google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

أول تحرك سعـ.ـودي تجاه القدس.. وهذا ما طلبه الملك سلمان

دان العـ.ـاهل السعودي الملك سلـ.ـمان بن عبد العزيز آل سـ.ـعود، بشـ.ـدة الإجراءات الإسـ.ـرائيلية في القـ.ـدس وما تقوم به من أعمال عنـ.ـف في محيط المسـ.ـجد الأقـ.ـصى.

وأكد العاهل السعودي وقوف المملكة إلى جانب الشـ.ـعب الفلسطيني حتى ينال حقـ.ـوقه المشـ.ـروعة.

وتلقى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اتصالا هاتفيا، اليوم الأربعاء، من رئيس الوزراء الباكستاني السـ.ـيد عـ.ـمران خان، ليهنأه بحلول عيد الفطر المبارك.

وتم خلال الاتصال بحث العلاقات المتميزة التي تربط البلدين واستعراض مسـ.ـتجدات الأحداث وعلى رأسها الاعـ.ـتداءات الإسـ.ـرائيلية في مدينة القدس.

وكان قد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تدرس إرسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني

وقال أردوغان في منشور له على قناته في تلغرام:

أجرينا محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ناقشنا في الاجتماع المستجدات في فلسطين والمسائل المتعلـ.ـقة بشحن لقاح Sputnik V إلى تركيا.

صرحت بأننا ، بصفتنا تركيا ، أظهرنا رد فعلنا الأقوى على الهجـ.ـمات الإسرائيلية المتـ.ـهورة على القدس وغزة والمسجد الأقصى والفلسطينيين ، وأن على المجتمع الدولي أن يعلم إسرائيل درسًا قويًا وراد.عًا ، ونواصل مبادراتنا على جميع المستويات. لهذا الغرض.

ذكرت أنني وجدت بيان الخارجية الروسية ، الذي يشير إلى معايير الأمم المتحدة وحل الدولتين بشأن القضـ.ـية الفلسطينية ، مهمًا ، ولفتت الانتباه إلى حقيقة أنه رسالة مهمة لإظهار اتفاق تركيا وروسيا. حول التطورات في القدس.

وأكدت أنه من المهم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يتدخل قبل أن تتفاقم الأزمة ، وأن على المجلس أن يوجه رسائل حاسـ.ـمة وواضحة إلى إسرائيل لوقف الهجـ.ـمات.

أشرت إلى ضرورة العمل أيضًا على فكرة إرسال قوات حماية دولية إلى المنطقة لحماية المدنيين الفلسطينيين ، وأعربت عن اعـ.ـتقادي بأن تركيا وروسيا ستتعاونان بشكل وثيق مع الأمم المتحدة في جميع هذه القـ.”ـضايا.

وصدر التحرك التركي الواسع الداعم للقدس والفلسطينيين، ردود الفعل العربية والإسلامية والعالمية الرافضة لاعـ.ـتداءات إسرائيل المتواصلة على المقـ.ـدسيين والمصلين في المسجد الأقصى، والعـ.ـدوان على قطاع غزة.

الاتحاد السعودي- التركي يقترب وتصريحات رسمية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا والسعودية ستواصلان الحوار لمعالجة خلافـ.ـاتهما العـ.ـالقة.

جاء ذلك بعدما ناقش مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في مكة اليوم الثلاثاء، العلاقات الثنائية وممارسات إسـ.ـرائيل في القدس وقطاع غزة.

وأجرى جاويش أوغلو والأمير فيصل محادثات تهدف إلى حل خلاف بشأن مقـ.ـتل الصحفي السعودي جـ.ـمال خاشـ.ـقجي في اسطنبول عام 2018 والذي أدى إلى تبادل الاتهـ.ـامات ومقـ.ـاطعة سعودية للبضـ.ـائع التركية.

وقال جاويش أوغلو لوكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية “أود أن أوجه الشكر لأخي الأمـ.ـير فيصل على دعوته وكرم الضيافة. عقدنا اجتماعا منـ.ـفتحا وصريحا للغـ.ـاية، وتناولنا بعض الإشـ.ـكاليات في علاقاتنا”.

وأضاف: “ناقشنا أيضا كيفية تعزيز التعاون في العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية. قررنا مواصلة الحوار ودعوته إلى تركيا”.

وقال أوغلو إنهما بحثا أيضا “العدوان” الإسرائيلي، بعدما نددت جامعة الدول العربية بالضربات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك سريعا لمنع تصاعد العنف الذي حمّلت إسرائيل المسؤولية عنه بأفعالها ضد الفلسطينيين في القدس.

وأضاف: “لم نناقش مع وزير الخارجية السعودي علاقاتنا الثنائية فحسب، وإنما ناقشنا أيضا الخطوات التي يمكننا اتخاذها في إطار منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية وغيرهما. قيمنا أيضا القضايا الإقليمية الأخرى”.

أكد السفير السعودي لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، الجمعة، أن زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، يتخللها إبرام العديد من الاتفاقيات.

وقال في تصريح لقناة “الإخبارية” السعودية، إن “من أهم هذه الاتفاقيات إنشاء المجلس التنسيقي السعودي الباكستاني، والذي يترأسه عن الجانب السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ومن الجانب الباكستاني رئيس الوزراء عمران خان”.

وأضاف: “العلاقات بين البلدين علاقات متطورة ومتميزة، وهذه الاتفاقيات ستزيد العلاقات وتعمق أواصر الترابط بين البلدين”.

وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على الاستفادة من جميع القنوات المتاحة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار وتشجيع التواصل بين الشعبين وبين رجال الأعمال، وأن تعمل اللجنة المشتركة المعنية بالتجارة والتبادل التجاري، التي أصبحت جزءا من مجلس التنسيق على تيسير التجارة الثنائية في قطاعات ومنتجات محددة.

قالت صحيفة ” جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن التجالف الإستراتيجي الناشئ بين تركيا وباكستان ستكون له تداعيات مهمة على كل من الشرق الأوسط وجنوب آسيا، مشيرة إلى أن التقارب بين البلدين يثير مخاوف من أن تتحول تركيا إلى دولة نووية بمساعدة باكستان

المصدر: وكالات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى