google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

اقترب يوم الحساب.. تحركات غربية فعالة وجادة ضد النظام السوري

اقترب يوم الحساب.. تحركات غربية فعالة وجادة ضد النظام السوري

أعلن وزير الخارجية الكندي “مارك غارنو” ونظيره الهولندي “ستيف بلوك” البدء باتخاذ خطوات مشتركة لمحاسبة النظام السوري على انتهـ.ـاكاته المستمرة لحقوق الإنسان في سوريا.

وقال “بلوك” و”غارنو” في بيان مشترك يوم أمس الجمعة إن كندا وهولندا ستتخذان معاً خطوات إضافية لمحاسبة النظام السوري، والمطالبة بالعدالة لضحايا جـ.ـرائمه “المروعة”.

وأشار البيان إلى أن النظام “قام بقمـ.ـع وحـ.ـشي ومنهجي وارتكب جـ.ـرائم حـ.ـرب ضد شعبه، وتسبب في معـ.ـاناة لا يمكن تصورها على مدى العقد الماضي”، مضيفاً أنه تسبب بمقـ.ـتل أكثر من 200 ألف مدني، وتشـ.ـريد أكثر من 11.5 مليون آخرين.

وأكد الوزيران “التزام كندا وهولندا بالقيام بمحاولة صادقة لمحاسبة مرتكبي الانتـ.ـهاكات من خلال المفاوضات، واستكشاف إمكانية إتخاذ إجراء قانوني مشترك بموجب اتفاقية مناهضة التعـ.ـذيب، في حال عدم حل النـ.ـزاع في الوقت المناسب”.

ودعا البيان إلى إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، مضيفاً: نشيد بالجهود المبذولة لتحقيق العدالة على المستوى الدولي، وندعو جميع الدول والمجتمع الدولي إلى دعم جهود المساءلة في سوريا والانضمام إلى جهودنا”.

وتأتي هذه الخطوة، بعد الدعوة التي أطلقتها الأمم المتحدة على لسان المفوضة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشليه” يوم الخميس الماضي لتشكيل آلية دولية مستقلة لتسليط الضوء على ملف المفقودين في سوريا.

وقالت “باشليه” إن مهام الآلية تتمثل بتسليط الضوء على مصير المفقودين، ومعرفة أماكن وجودهم وتقديم الدعم لعائلاتهم، داعية كافة “أطراف النـ.ـزاع” إلى “وضع حد للاعتـ.ـقالات التعـ.ـسفية والاختـ.ـفاء القسري وضمان إطلاق سراح المحتـ.ـجزين تعـ.ـسفياً على الفور”.

جدير بالذكر أن تركيا تقود أيضا تحالفا تركيا روسيا قطريا ضد الأسد فقد نقلت وكالة الأناضول، الجمعة، عن وزير الخارجية التركي، قوله: إن “قطر ترغب الاقدام على خطوات ملموسة أكثر لا سيما فيما يخص الوضع الانساني الميداني، وذلك في معرض رده على سؤال حول الجدوى من إطلاق آلية تشاورية ثلاثية جديدة حول الشأن السوري”.

وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن الاجتماعات الثلاثية بين بلاده وروسيا وقطر بشأن سوريا، لا تشكل بديلا لمسارات جنيف أو أستانا وغيرها، بل متممة لها.

ونقلت وكالة الأناضول، الجمعة، عن أوغلو، قوله: إن “قطر ترغب الاقدام على خطوات ملموسة أكثر لا سيما فيما يخص الوضع الانساني الميداني، وذلك في معرض رده على سؤال حول الجدوى من إطلاق آلية تشاورية ثلاثية جديدة حول الشأن السوري”.

وبين أنه سيتم الاقدام على خطوات فيما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية والتعليم، وأن هدفهم هو إحلال السلام والاستقرار في سوريا والتوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

ونوه إلى أنه جرى تنظيم اجتماعات تحضيرية على مستوى كبار الموظفين بين الدول الثلاثة، بمبادرة من قطر، قبل أن يتقرر عقد الاجتماع الثلاثي الوزاري.

وأكد أوغلو أن هذه الآلية الثلاثية ليست بديلا عن مسار جنيف أو مسار أستانا الذي تنخرط فيه إيران أيضا (إلى جانب تركيا وروسيا) أو أي مسارات أو اجتماعات بصيغ أخرى، حول الشأن السوري، بل متممة لها.

ولفت إلى أن الاجتماعات على مستوى كبار الموظفين بين الدول الثلاثة ستتواصل لبحث سبل التعاون في سوريا، وأن الاجتماع الوزاري الثلاثي المقبل سيعقد في تركيا.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن هذا أول لقاء على المستوى الوزاري بين الدول الثلاث بشأن سوريا، مضيفا أن هذا المسار لحل الأزمة السورية عمره عدة أشهر ولا ينافس مسار أستانا الذي ترعاه روسيا وتركيا وإيران.

وأردف لافروف أن “كل تحركات اللاعبين الدوليين يجب أن تحترم وحدة أراضي وسيادة سوريا”.

ونوه إلى أن الوزراء الثلاثة أكدوا مشاركتهم في الجهود الدولية لتأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة عودة “النظام” إلى جامعة الدول العربية.

وكان رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب قد أدلى بحديثه إلى قناة الجزيرة الفضائية حول مستقبل نظام الأسد، والجهود الدولية المبذولة تجاه نظام الأسد، فقد قال حجاب في مقابلة مع قناة “الجزيرة” عقب اجتماع الدوحة أمس الخميس، إن “روسيا تسعى لإخراج بشار الأسد ونظامه من الأزمة الكبيرة الواقع فيها، لذلك هي تسعى لإعطائه الشرعية عبر دعم الانتخابات وهذا ما لحظناه من خلال تصريحات المسؤولين الروس”.

وأضاف في مقابلته: أن “الاسد لا يملك أي شيء يقدمه للسوريين في برنامجه الانتخابي، وأكد على وجود تغيير حتمي في سوريا”، مؤكداً أن “الأسد لن يكون رئيسا لسوريا ولن يكون رجل المرحلة المقبلة(..)بشار الأسد يقترب من المحاسبة ولا يمكن إعادة إنتاجه”.

وتابع حجاب: “جاء لافروف إلى المنطقة الخليجية وتحدث عن عودة نظام الأسد للجامعة العربية وضرورة دعمه اقتصاديا، حيث لاقى جوابا واضحا من الدول الخليجية بأن عودة النظام مشروطة بتطبيق القرارات الأممية وأن يكون هناك عملية سياسية حقيقية وأن يكون هناك محاسبة لمن ارتكـ .ـب الجـ .ـرائم في سوريا”.

واللافت في تصريحات حجاب أنها تشكل “إسفينا” في المسار السياسي الجديد، وبشكل أساسي في وجه الحراك الروسي الأخير، والتي تسعى من خلاله إلى أمرين الأول إنقاذ النظام من أزمته الاقتصادية التي تعصف بالمناطق الخاضعة لسيـ .ـطرته بعد تدهور اقتصادي ومعيشي كبير، إضافة إلى عمل موسكو لإعادة النظام وتأهيله سياسياً في المحيط العربي عبر إعادته إلى الجامعة العربية.

وأضاف “حجاب” خلال الحوار الذي أجرته مع قناة “الجزيرة” القطرية، أول أمس الخميس، أن دولاً مثل السعودية وقطر وتركيا قدمت للأسد عروضاً بداية انطلاق الثورة السورية لمساعدته في الإصلاح وتجنب السيناريو الأسوأ، لكنه رفض، وفقاً لموقع “عربي 21”.
أكد رئيس الوزراء الأسبق في نظام الأسد، رياض حجاب، الذي انشق عن النظام منتصف العام 2012، أن دولًا مثل تركيا وقطر والسعودية قدمت للأسد عروضًا مغرية، للخروج من الأزمة.

وأضاف “حجاب” خلال الحوار الذي أجرته مع قناة “الجزيرة” القطرية، أول أمس الخميس، أن دولاً مثل السعودية وقطر وتركيا قدمت للأسد عروضاً بداية انطلاق الثورة السورية لمساعدته في الإصلاح وتجنب السيناريو الأسوأ، لكنه رفض، وفقاً لموقع “عربي 21”.

المصدر: وكالات

اقرا ايضا……….

روسيا تعرض على تركيا صفقة عسكرية ضخمة.. ماذا تضمنت؟

أعلنت روسيا استعدادها للتفاوض مع تركيا لعقد صفقة سلاح جديدة تشمل تزوديها بأحدث الأسـ.ـلحة التكنولوجية المتـ.ـطورة، وذلك إثر إنجـ.ـاز وإتمام صفقة “S-400” للدفـ.ـاع الجوي.

وفي هذا السياق، أعربت الهيـ.ـئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكـ.ـري، الجمعة، عن استعداد موسكو للتـ.ـفاوض مع أنقرة على تزويدها بمقـ.ـاتلات الجيل الخامس “سو-57″، ومقـ.ـاتلات الجيل “4 ++” “سو-35”.

وذكرت الناطقة باسم الهيئة، فاليريا ريشيتنيكوفا في تصريحات، أن “روسيا مستعدة كذلك للتـ.ـعاون مع تركيا في تصميـ.ـم أحدث الطائرات المقـ.ـاتلة التركية”.

وتابعت “بالنسبة للخطط المـ.ـحتملة لشـ.ـراء أنقرة مقـ.ـاتلات (سو-57) و(سو-35) الروسية، يجدر الذكر أن الجـ.ـانب التركي على علم تام بمواصفات مقـ.ـاتلاتنا الفنية. وإذا كان هناك طلـ.ـب من تركيا على هذه الطـ.ـائرات فنحن مستعدون للتـ.ـفاوض”.

وأشارت إلى أن “تركيا تعتـ.ـزم حاليا تنفيذ مشروع مقـ.ـاتلاتها من الجيل الخامس TF-X”، لافتة أن “روسيا مستعدة للتعاون في هذا البرنامج إذا تلقت طلبا من الجانب التركي بهذا الصـ.ـدد”.

وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفـ.ـى ورانك، قد أشار في وقت سابق، إلى أن “تركيا لا تسـ.ـتبعد إمـ.ـكانية شراء مقـ.ـاتلات روسية من طراز (سو-57) و(سو-35)”، لافتا أن “الأولوية هي لتطوير مقـ.ـاتلاتها من الجيل الخامس”.

وقال ورانك في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، “إذا كان لدى روسيا طائرة تلبي احتـ.ـياجاتنا الحالية، وإذا لم تكن هناك صـ.ـعوبات في إدخالها إلى نظـ.ـامنا وإطـ.ـلاقها، فيمكننا بالطبـ.ـع شرائها من روسيا أو من دولة أخرى في أوروبا”.

وتؤكد تركيا أن استخدامها لمنظومة الدفاع الجوي الروسية، “إس-400” لا يتعارض مع التزاماتها كعضو ضمن حلف شمال الأطلسي الـ(ناتو)، داعية في الوقت نفسه الدول الحليفة لاقتراح بدائل بعد أن رفضـ.ـت الولايات المتحدة عقد صفقة معها حول شراء أنظمة باتريوت الأمريكية، وفرضت عقـ.ـوبات اقتصادية عليها.

اقرأ أيضا..
أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2020، العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على تركيا بذريعة شراء أنظمة “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، مؤكداً أن حكومته ستواصل عملها حتى الوصول إلى الريادة العالمية في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية.

كلام أردوغان جاء في كلمة له خلال مشاركته افتراضيا في حفل افـ.ـتتاح القسم الثاني من الطريق السريع الذي يربط أنقرة بولاية نيده.

وأوضح أردوغان في كلمته أن الحكومة التركية سترد على قرار فرض العقـ.ـوبات من قبل الإدارة الأمريكية على تركيا، عبر اتخاذ العديد من الخطوات، ومن أبرزها:

تسريع الخطوات في طريق بناء الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية لتبلغ الريادة العالمية.

مضاعفة الأعمال من أجل استقلال الصناعات الدفاعية من كافة النواحي.

الوقوف إلى جانب من استهدفتهم العقوبات الأمريكية، وعلى رأسهم رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، وبقية المسؤولين في المؤسسة.

على الصعيد الاقتصادي، دعم وتشجيع الإنتاج والاستثمار والتصدير والتوظيف.

إحباط هجمات الطابور الخامس مثلما فعلت تركيا ذلك على مدى الأعوام الـ7 الماضية.

تطويق الخنـ.ـاق على الجهات التي تعمل على استخدام المعـ.ـارضة الداخلية وبعض المؤسسات التـ.ـركية للنيل من إرادة تركيا.

التمسك باستقلال البلاد ومستقبلها وحقوقها السيادية، واحـ.ـباط جميع الهجـ.ـمات التي تستهدفها.

وعرض أردوغان مقطع فيديو لتجـ.ـربة إطـ.ـلاق منظومة الدفاع الجوي “حصار-أ”، محلية الصـ.ـنع، مشيراً إلى أن “المنظـ.ـومة مصنعة بقدرات محلية 100%”.

وأرفد “لقد أخرّنا هذه التجرية لأشهر عدة، والسبب في ذلك هو أن بعض قطع هذه المنظومة كانت تستورد من الخارج، لكنها لم تسلم لنا، ما دفعنا لتصنيع تلك القطع وتطويرها بقدرات محلية صرفة.. وبفضل الله تم إدخالها إلى مخـ.ـزون قواتنا المسـ.ـلحة”.

وأكد أردوغان أن تركيا اقترحت منذ البداية تشكيل مجموعة عمل فنية وإيجاد حل للمشكلة عن طريق الحوار والدبـ.ـلوماسية في حال وجود مخاوف بشأن شراء أنقرة لمنظـ.ـومة “إس-400”.

ولفت أردوغان أن هناك جهـ.ـات لم يسمها حاولت إعـ.ـاقة تطوير المنظومة من خلال لجوئها لفرض عـ.ـقوبات بشكل سري، مؤكداً أنه “نجحنا في إتمامها بأدوات محلية”.

وأوضح أن “الهدف الرئيسي من تلك العقـ.ـوبات هو قطع الطريق على الخطوات التي أطلقها بلدنا في الفترة الأخيرة في مجال الصناعات الدفــاعية وجعله تابعا ومرتبطا بشكل كامل بالولايات المتحدة. هم يعلنون هذا بشكل واضح في التقارير التي يصدرونها”.

وفي 14 من الشهر نفسه، فرضت وزارة الخــزانة الأمريكية عقوبات على إدارة الصناعات الدفــاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير.

وقال موقع وزارة الخزانة في بيان، إن “واشنطن فرضت عقوبات على ثلاثة أفراد آخرين مرتبـ.ـطين برئاسة الصناعات الدفاعية التركية”.

وزعمت الوزارة أن “الولايات المتحدة أوضـ.ـحت لتركيا على أعلى المستويات وفي مناسبات عديدة أن شرائها منـ.ـظومات S-400 الروسية للدفاع الجوي من شأنه أن يعرض أمن التكنولوجيا والأفراد العسـ.ـكريين الأمريكيين للخطـ.ـر ويوفر أموالا كبيرة لقطاع الدفاع الروسي، فضلا عن وصول روسيا إلى القوات المسلـ.ـحة التركية وصناعة الدفاع”.

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا……….

كشف وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، أمس الخميس، عن استمرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية لافتاً إلى أن أسبابها ما زالت قائمة.

ودعا الوزير القطري إلى وحدة الأراضي السورية، والتوافق على رفض الحل العسكري للأزمة، مشيراً إلى أنه لا حاجة لبلاده إلى التواجد العسكري في ذلك البلد.

جاء حديث وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيريه التركي “مولود تشاووش أوغلو”، والروسي “سيرغي لافروف” في الدوحة.

وأضاف الوزير أنه جرى بحث الوضع الإنساني في سوريا والعمل على تسهيل إيصال المساعدات إليها.

وأشار الوزير القطري إلى أن القضية السورية في عقول وقلوب الشعب القطري، موضحاً إلى أن بلاده لعبت دوراً إنسانيا كبيراً هناك.

ولفت الوزير إلى أن كافة فرص التعاون بين الدول يجب استغلالها، وستكون الجهود القطرية مكملة للجهود الدولية للوصول إلى تسوية في الأزمة السورية.

وشدد “آل ثاني” على دعم بلاده لمفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإماراتي، “عبد الله بن زايد آل نهيان” دعا أول أمس الإربعاء، إلى إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وقررت الجامعة العربية في تشرين الثاني/ نوفمبر2011، تجميد مقعد سوريا، بسبب لجوء النظام السوري إلى الخيار العسكري لإخماد الانتفاضة الشعبية.

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا…………

اعتبرتها أولوية.. تركيا تعد خطة بشأن منطقة شمال سوريا

كشفت تقارير صحفية، عن إعداد فريق من السوريين، خطة عمل تستهدف تنظيم الأمور في منطقة “نبع السلام” ، وذلك بالتعاون والتشاور مع تركيا.

وبحسب ماذكر موقع “نداء بوست”، تهدف الخطة لمعالجة وإيجاد الحلول، لأهم المشاكل في المنطقة والتي تؤرق سكانها.

أولويات الخطة التركية

تتصمن الخطة التركية، تسهيل عودة سكان المنطقة إليها من مختلف الطـ.وائف والأقلـ.يات، وإصلاح دور العبادة من كنـ.ائس ومسـ.اجد.

وتشمل أيضا تنظيم الوجود العسـ.كري للفـ.صائل، وتوحيد قياداتها.

وتدعم الخطة أيضا تنظيم العمل الأمـ.ني، بما يسهم في الحفاظ على السلامة العامة ومنع العمليات الإرهـ.ابية.

لقاءات مع الفعاليات الشعبية

وأجرى فريق العمل عن الخطة، الذي يرأسه القيادي في الجـ.يش الوطني،.”مصطفى سيجري”، لقاءات مع الفعاليات الرسمية في المنطقة.

تلاها لقاء جمعه مع الفعاليات الشعبية والدينية، وممثلون عن جميع الطـ.وائف والمكونات.

ودعت الفعاليات الشعبية، لتنظيم الوضع الأمـ.ني، وإصلاح المجلس المحلي، وإنهاء تجـ.اوزات بعض الفصـ.ائل.

استجابة تركية

ونقل “سيجري”، مطالب الفعاليات الشعبية، للسلطات التركية، والتي وعدت بإيجاد الحلول العاجلة واللازمة.

وشددت على أن إيجاد الحلول في الننطقة، يمثل أولوية لها، وستقوم بخطوات جريئة تناسب الوضع.

وأشارت إلى أنه سيتم القيام بحملة لجمع الأسـ.لحة في المنطقة، وتنظيم الوجود العسـ.كري، ومحـ.اربة التجـ.اوزات من بعض الفـ.صائل.

معـ.وقات تنفيذ الخطة

تبدو مشكلة وجود فصـ.ائل لا تتبع قيادة عسـ.كرية موحدة في منطقة “نبع السلام”، من أبرز التـ.حديات التي ستواجه تطبيق الخطة.

ويتبدى التحدي الآخر، في هيكلية الأجهزة الامنية، والتي تعـ.اني من عدم القدرة على ضبط تجـ.اوزات الفصـ.ائل.

أما التحدي الثالث، فهو ضعف جهاز الشـ.رطة المدنية عن القيام بدوره ومهامه بشكل مثالي، وتحدث الأهالي عن تجاوزات تخص عمله، وفق ماذكر موقع “نداء بوست”.

وكانت تركيا أطلـ.قت عملية “نبع السلام” في ٩ تشرين الأول ٢٠١٩، وسيطرت من خلالها على مدينتي رأس العين وتل أبيض، بعد طرد ميليـ.شيات قسد.

إقرء ايضاً…………

“إسلام علوش” يكشف بصوته عن طريقة اعتـ.قاله في فرنسا ومشـ.ـاهد التعـ.ذيب

كشف “مجدي نعمة” الناطق السابق باسم فصيل “جـ.يش الإسلام”، والمعروف باسم “إسـ.لام علوش” عن طريقة اعتـ.قاله من قبل الأمن الفرنسي، ومشاهد التعـ.ذيب التي تعرض لها.

جاء ذلك في تسجيل صوتي نشرته عائلة “نعمة”، الذي لا زال معتـ.قلاً منذ أكثر من عام في فرنسا، عبر حسابها في “تويتر”.

ضــ,رب مبــ.رّح
وقال “نعمة”: “كنت أسير في الطريق الساعة السابعة صباحاً، فاقترب شخص يرتدي لباساً مدنياً وطلب مني الوقوف، فظننت أنه يرغب بسؤالي عن شيء ما”.

وأضاف أن الشخص على الفور وجّه له لكــ.متين على وجهه، فقد بسببهما الرؤية، ثم اجتمع عليه حوالي 40 شخصاً وضــ.ربوه بشكل شديد.

وأوضح أنهم بعد أن أوسعوه ضــ.رباً بأيديهم وأرجلهم: “بطحوني على الأرض وقيدوا يدي”.

وأردف أنه صار يصيح بأعلى صوته، الأمر الذي جعل أحدهم يضع قبعة “الجاكيت” على وجهه لدرجة أوشك فيها على الاخــ.تناق.

وتابع أنهم بعد ذلك، سحبوه إلى السيارة بطريقة (الشـ.حط) ثم ألقوه بين المقعدين، ثم توجّهوا إلى منزله لإجراء عملية تفتيش.

وأفاد بأن بعض العناصر واصلوا، داخل المنزل، ضــ.ربه، في حين التقط أحدهم صورة له بواسطة الهاتف وهو يضحك، مضيفاً: “كأني قاتـ.ل أبيه.. أقسم بالله العظيم مثل النظام”.

أصعب يوم في حياتي
واستطرد “نعمة” بأنه نقل بعدها إلى قسم الشرطة ثم إلى المشفى، منوهاً إلى أن الد.ماء كانت تسيل من غالبية أجزء جسمه، ولم يمكّنه قسم التحقيق من رؤية شكله إلا بعد حوالي 3 أيام من اعتـ.قاله.

واعتبر أن هذا اليوم هو أصعب يوم في حياته، مشدداً على أنه خرج على نظام الأسد بسبب الذ.ل، وحالياً يتم إذ.لاله في فرنسا.

وبيّن أنه قال للمحققة إنه قدّم شـ.كوى بحق عناصر الأمن، لتردّ عليه الأخيرة قائلةً: “المدّعي العام على دراية تامة بطريقة الاعتــ.قال”

وأكد أن المحققين والعناصر لايزالون حتى الآن يمارسون التعـ.ذيب النفسي ضده ويتصرفون معه بـ”حـ.قارة”، وفق وصفه.

وتم اعـ.تقال “نعمة” من قبل السلطات الفرنسية يوم 29 من كانون الثاني 2020 في مدينة مرسيليا، نظراً لتوجيه منظمات حقوقية سورية تهماً له تتعلق بانـ.تهاكات حقوق الإنسان.

والمنظمات المدّعية على الناطق السابق لـ”جيــ.ش الإسلام” هي “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” و”الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان” و”الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان”.

حيث اتهـ.مته المنظمات آنفة الذكر بـ”التـ.ورط في التجنيد القــ.سري للأطـ.فال في صفوف المجـ.موعات المسلـ.حة، وأن العديد من الضـ.حايا يجـ.رمونه ويتهـ.ـمونه بشكل مباشر بالخطـ.ف والتعـ.ذيب” بحسب زعمهم.

إقرء ايضاً…………

تحالف أمريكي- تركي يلوح بالأفق.. وأيام صعبة تنتظر الأسد

في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، يبدو أن مصير الأسد بات قريبا، فالتعاون الأمريكي التركي ربما يسفر عن نتائج مشركة بشأن الأسد.

إذ أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن بلاده تعول على إقامة تعاون مشترك وبنَاء مع تركيا، فيما يخص الملف السوري ويحقق مصالح البلدين.

وقال “برايس” خلال مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء إن “الولايات المتحدة لديها مصالح مشتركة مع تركيا، وستواصل العمل معها بشكل بنّاء من أجل تحقيق تلك المصالح المتعلقة بالسياق السوري”.

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الثلاثاء، أن واشنطن تريد العمال بشكل بناء مع تركيا، لتحقيق المصالح المشتركة في سوريا.

جاء ذلك في معرض تصريحات صحفية، ردٍا منه على سؤال حول العلاقات الأمريكية التركية في السياق السوري، موضحا أن “لدينا مصالح مشتركة مع تركيا، وسنواصل العمل معها بشكل بنّاء من أجل تحقيق تلك المصالح لا سيما تلك المتعلقة بالسياق السوري”.

وسبق أن نفـ.ـذت إدارة بايدن الجديدة، غـ.ـارة جـ.ـوية في سوريا، ضد مليـ.ـشيات محسوبة على إيران هناك، في مؤشر على عودة الاهتمام الأمريكي بالملف السوري، بعد إدارة ترامب.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أكد “برايس” في تغريدة على موقع تويتر دعم بلاده للجهود التركية في إدلب، كما أشاد بالتضـ.ـحيات التي قدمها الجنـ.ـود الأتراك في المنطقة قبل عام، ومساهمتهم في وقف هجـ.ـمات النظام وروسيا.

ويعتبر الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لـ”قسـ.ـد” محور الخلافات “التركية – الأمريكية” في سوريا، حيث تؤكد أنقرة أن ذلك التنـ.ـظيم يشكل تهديداً لأمنها القومي وتطالب برفع الغطاء عنه، في حين تراه واشنطن بأنه شريك في القضاء على “تنـ.ـظيم الدولة”.

وقبل أسابيع أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة بشكل أكبر في ظل إدارة الرئيس “جو بايدن”، وإقامة تعاون بين البلدين على أساس “رابح – رابح”.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أكد في تصريح صحفي منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، أن لدى الولايات المتحدة وتركيا العديد من النقاط المشتركة في سوريا كالاتفاق على مستقبل “بشار الأسد”.

ونهاية شباط/فبراير الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المصالح المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة تفوق الخلافات، وإن أنقرة ترغب في تعاون أفضل مع واشنطن، على أساس “رابح ـ رابح”، وبمنظور طويل الأمد.

وأضاف أردوغان “نؤمن في تركيا بأن مصالحنا المشتركة مع الولايات المتحدة تفوق بكثير خلافاتنا في الرأي”.

وأرفد أن تركيا ترغب في تعزيز التعاون عبر “رؤية بعيدة المدى” تعود بالفائدة على الطرفين.

وأكد عدد من المحللين السياسينن، على قوة تركيا وثبات موقفها في العديد من القضايا والملفات، الأمر الذي يدفع أمريكا خاصة مع تسلم جو بايدن مهامه كرئيس جديد للولايات المتحدة،

للتعاون وبشكل وثيق مع الجانب التركي، مؤكدين أن تركيا بيدها مفاتيح الحل للعديد من الملفات التي تهم أمريكا، وفي مقدمتها الملفين السوري والعراقي.

وبينوا أيضا أن “تركيا هي الدولة الوحيدة التي يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تتعاون معها في ذلك وفي ملفات إقليمية أخرى، بحكم وضعها الجيوسياسي أولا،

وبحكم قدراتها العسـ.ـكرية ثانيا، وبحكم علو كعبها في الدبلوماسية الخارجية مع دول المنطقة، لذلك يمكننا القول وبالرغم من وجود نقاط خلافية بين الطـ.ـرفين إلا أنها مؤقتة، في حين أن الموقف الإقليمي والدولي العام يجعل الطرفين بحاجة بعضهما لبعض”.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية، اعترت العلاقات التركية الأمريكية بعض المسائل الخلافية، حيث تمحورت نقاط الاخـ.ـتلاف حول اعتراض تركيا على تقديم الولايات المتحدة الدعم لتنظيمي “P.K.K” و”غـ.ـولن” الإرهـ.ـابيين،

إضافة إلى العـ.ـقوبات المتعلقة بطـ.ـائرات إ.ف-35، وشراء تركيا لمنظومات “إ.س 400” للدفــ.ـاع الجـ.ـوي رو.سية الصنع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى