google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

الولايات المتحدة توضح سبب بقاء قواتها في سوريا

أكدت الولايات المتحدة أنها تعتزم مواصلة تواجدها العسكري في أراضي سوريا “لملاحقة عناصر داعش” المتبقين في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء، ردا على سؤال حول أهداف إبقاء القوات الأمريكية في البلد: “لا نزال نحتفظ بوجودنا في سوريا للاستمرار في ملاحقة داعش. هذا جزء من جهودنا في إطار التحالف”.

وأشار كيربي إلى أن مسلحي “داعش” “لا يزالون موجودين هناك ويواصلون تشكيل تهديد”، وأوضح مع ذلك أنه تم دحر معظم قوات التنظيم، إلا أن أراض واسعة في سوريا تبقى خارج السيطرة.

وتخضع معظم أراضي محافظات الحسكة ودير الزور والرقة الغنية بموارد الطاقة شمال وشمال شرق سوريا لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة بالتحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة.

وتتهم السلطات السورية الولايات المتحدة بالعمل على “تهريب النفط السوري وبيعه في الخارج لتحرم منه السوريين في انتهاك فاضح للقانون الدولي”.

وصادق الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أواخر العام 2019 على خطة لسحب قوات بلاده المنتشرة سابقا في سوريا، إلا أنه قرر لاحقا نتيجة ضغط من قبل أعضاء إدارته إبقاء 900 عسكري لضمان السيطرة الأمريكية على حقول النفط التي تم الاستيلاء عليها في منطقة الجزيرة.

كشفت مصادر إعلامية محلية أن نظام الأسد أعاد تعيين اللواء الطيار، حسان علي، قائداً للقوى الجوية، وأحال اللواء المقرب من إيران، أحمد بللول، إلى التقاعد بعد تعيينه بأشهر.

ولفتت المصادر، الثلاثاء، إلى أن القيادي الجديد وهو الفتى المدلل لروسيا من قرية طرجانو التابعة لمنطقة القرداحة بريف اللاذقية، فيما ينحدر اللواء المقال من بيت ياشوط التابعة لمنطقة جبلة.

وأوضحت أن إيران أجبرت نظام الأسد على إقالة حسان علي، بعد تعيينه، في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وعينت بعد شهر اللواء أحمد بللول، بسبب ولائه للحرس الثوري الإيراني، ولإنهاء ملفات عالقة بينه وبين طهران.

وبينت أن الروس ضغطوا مجدداً على “الأسد” لإنهاء خدمة “بللول”، وإعادة، حسان علي، الفتى المدلل لدى الروس.

يشار إلى أن حسان علي، من أشد ضباط الأسد إجرامًا بحق السوريين، حيث نفذ ما يزيد عن ثلاثين ألف طلعة جوية ضد المدنيين، ألقى خلالها ما يزيد عن 120 ألف قنبلة، وذلك حينما كان قائدا للواء 14.

بورصة مصر تعلق التداولات بعد هبوط ‬ بنسبة 5%

أوقفت بورصة مصر التداولات خلال معاملات اليوم لمدة 30 دقيقة بعد هبوط مؤشر “إي جي إكس 100” بنسبة 5%، بينما تراجع المؤشر المصري الرئيسي 1.99% ليصل إلى 10327.6 نقطة.

وتأتي التراجعات الحادة اليوم بعدما دفعت مضاربات المستثمرين الأفراد بورصة مصر لتكبد خسائر كبيرة خلال معاملات أمس الاثنين وأفقدت مؤشرها الرئيسي 2.45% وأسهمها أكثر من 17 مليار جنيه (1.1 مليار دولار) من قيمتها السوقية.

وبلغت قيم التداولات خلال معاملات اليوم وقبل إيقاف التداول 267.944 مليون جنيه.

وهوت اليوم أسهم “أوراسكوم” للاستثمار 7.4% وأوراسكوم المالية والقلعة 8.4%، لكل منهما و”عامر غ”روب عشرة بالمئة و”طلعت مصطفى” 5.7% و”بايونيرز” 5.6%.

وعلقت بورصة مصر منذ بداية الجلسة وحتى إيقافها اليوم التداولات على 80 سهما لمدة عشرة دقائق بعد التراجع بأكثر من خمسة بالمئة.

وتعاني بورصة مصر في الآونة الأخيرة من مضاربات كثيفة للمستثمرين الأفراد مما أفقدها مكاسبها التي حققتها في يناير كانون الثاني المنصرم وتمخض عن خسارة مؤشر الرئيسي 4.8 بالمئة منذ بداية العام الجاري.

المصدر/ سوشال

اقرا ايضا…..

عــ.زل “بشار الأسد”، ضـ.ابط كبيرا مواليا لإيـ.ران في ســ.لاح الجو، برتبة لواء، وعين آخر بدلا عنه محسوب على روسيا.

وقالت مصادر إعلامية، إن نظام الأسد، عــ.زل اللواء “أحمد بلول” من قيادة القوى الجوية، وعين بدلا عنه اللواء “حسان علي”.

Advertisements

وأضافت المصادر بحسب ماذكر موقع “زمان الوصل”، بأن تعيين “حسان علي”، جاء بعد ضغـ.وط من روسيا على نظام الأسد.

ولفتت إلى أن الضـ.ابط المقال، محسوب على إيران، حيث يحتفظ بعلاقات قوية مع الحـ.رس الثـ.وري الإيــ.راني.

وأشارت المصادر إلى أن إيران ضغـ.طت في تشرين الاول الماضي على “بشار الأسد”، لإقالة “حسان علي” من منصبه وتعيين “أحمد بلول” الموالي لها.

وهـ.دفت إيران من ضغطها على الأسد حينها، إلى إنهاء ملفات عالـ.قة بينها وبين نظام الأسد، كما أن “بللول” محسوب عليها.

المصدر / هادي العبدالله

اقرا ايضا………….

نظام الأسد يصدر قرارا هاما لكل اللاجئين السوريين

نقلت وسائل إعلام موالية عن مصدر في “مديرية الأحوال المدنية”، أنه بات يحق لذوي المغتربين (من فروع وأصول وزوج وزوجة وإخوة وأخوات)

تسجيل واقعات الزواج والطلاق والولادات والوفيات الخاصة بالمغتربين دون وكالة، كما يحق لهم أيضاً استخراج وثائق المغتربين الخاصة.

وأضاف المصدر أنه يحق للمغترب إرسال شهادة الواقعة الأصلية (من ولادة أو وفيات وغيرها) إلى أحد ذويه المشار إليهم، لتسجيلها في مديرية الأحوال المدنية، دون الحاجة إلى تصديقها من السفارة السورية في البلد الذي حدثت فيه.

وبالنسبة إلى المغترب الذي لا يوجد له أقارب، أوضح المصدر الذي لم يكشف اسمه أنه يمكن للمغترب إرسال وكالة إلى أي شخص يعرفه، من أجل تسجيل أي واقعة في الأحوال المدنية، مبيّناً أن أمور تسجيل الواقعات للمغتربين “ميسرة جداً”.

ويعاني بعض السوريين المغتربين من صعوبات في استخراج أوراقهم الثبوتية، أو تثبيت واقعات الزواج أو الطلاق أو تثبيت الولادات التي حصلت خارج سورية، نظراً لارتفاع رسوم تصديق الوكالات من السفارات السورية.

وأقر برلمان بشار الأسد مطلع آذار 2021 مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد، ليحل محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم 26 لـ2007 وتعديلاته، وتكوّن مشروع القانون الجديد (الذي أصبح قانوناً) من 79 مادة.

ونص القانون في مادته الـ54 على تحديد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ10 سنوات من تاريخ صدورها، وعلى صاحبها طلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 6 أشهر قبل انتهاء مدتها، ويجوز تمديد سريانها لظروف قاهرة.

وأثارت المادة الـ54 الخاصة بتبديل الهويات استنكار عدد من السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا أن الوقت ليس مناسباً لهذه الخطوة، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، قبل أن تصدر “وزارة الداخلية” توضيحاً حول الموضوع.

وأوضحت الوزارة أن البطاقة الحالية سارية المفعول، ولا يوجد أي إصدار جديد حالياً، مبيّنةً أن نص المادة 54 ليس جديداً، وموجود في قانون الأحوال المدنية الحالي، وتم في 2014 تمديد العمل بالبطاقة الحالية “نظراً للظروف القاهرة التي يمر بها القطر”.

اقرأ أيضا: اقرأ أيضا: في أول لقاء لها.. زوجة ماهر الأسد تعترف (فيديو)

تحدثت زوجة ماهر الأسد عن ظروف إقامة بطولة الوفاء الدولية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها سوريا.

جاء ذلك في تصريحات لها على إذاعة صدى الموالية للنظام على هامش بطولة الوفاء الدولية حسبما رصدت الوسيلة.

وقالت منال جدعان والتي تشغل الرئيس الفخري للاتحاد العربي السوري للفروسية إنهم استطاعوا الاستمرار بالرياضة رغم الوضع الصعب والحـ.رب.

واعتبرت جدعان أن إقامة مثل هذه البطولات ضرورية لأنها مصدر رزق للمدربين الذين هم جزء من المجتمع السوري.

وأشارت إلى أهمية هذه البطولات والمباريات باعتبارها مصدر رزق فئة من السوريين وفق زعمها.

وادعت منال جدعان أن هناك أبطال سوريون شاركوا باسم بلدهم في بطولات أولمبية ودولية مثل دوري الإمارات وحققوا نتائج جيدة.

وبحسب جدعان, لا يمكن التخلي عن الجيل القديم الذي أعطى الاسم للفروسية في سوريا مشيرة إلى الجيل الجديد من رياضيي الفروسية.

ومنال جدعان من الشخصيات المقربة من رأس النظام والتي شملتها العقوبات الأمريكية في حزيران الماضي.

وظهرت زوجة ماهر الأسد بصفتها الرئيسة الفخرية لاتحاد الفروسية في إيران حيث وقعت اتفاقية مع الجانب الإيراني يتعلق بالفروسية.

والأحد اختتمت دورة الوفاء الدولية الـ25 لقفز الحواجز التي أقيمت بنادي الفروسية في الديماس، لأربعة أيام بمشاركة إيرانية وروسية.

وفي وقت سابق أصدر موقع “بروكار برس” تقريراً تناول فيه “منال جدعان” زوجة “ماهر الأسد” بعد أن شملتها الحزمة الأولى من عقـ.ـوبات “قيصر”.

حيث ضمّنت الولايات المتحدة في اللائحة السوداء التي أصدرتها قبل يومين اسم “منال” إضافة إلى زوجها “ماهر” شقيق “بشار الأسد”، والذي طالته العقـ.ـوبات أيضاً إلى جانب زوجته “أسماء الأسد”.

وأوضح الموقع أن جدعان مثّلت النظام رسمياً في مباحثات جرت في إيران عام 2017 للتوقيع على إحدى الاتفاقيات الرياضية.

مضيفاً أن صفة “رئيسة فخرية” للاتحاد السوري للفروسية التي تحملها جدعان منحتها صلاحيات التوقيع على اتفاقية رسمية مع دولة أخرى.

وأشار الموقع إلى أن جدعان احتكرت مجال الفروسية بعد مقتـ.ـل “باسل الأسد” حيث أسست فريقاً اسمه “TEAM SPIRIT” للمشاركة في بطولات الفروسية عام 2015.

مبيّناً أن جدعان، وفي تكرار للقب “الفارس الذهبي” الذي احتكره “باسل”، حصلت على المركز الأول بعلامة 180 في البطولة التي جرت في نادي باسل الأسد للرماية والفروسية، لتصبح بذلك أول رياضية سورية تفوز ببطولة في رياضة “الدريساج”.

وأردف الموقع أن ابنتي جدعان حصلتا كذلك على المراكز الأولى في بطولات الفروسية، وكان آخرها في دورة الوفاء للباسل 2015.

يشار إلى أن والد “منال جدعان” وأختها “مجد” من المعارضين لنظام الأسد، حيث رفضا بشدّة فكرة زواجها بـ”ماهر الأسد”.

لكن منال أصرّت على زواجها من ماهر، الأمر الذي تسبّب بإصـ.ـابة والدها بجلطة أدت إلى وفـ.ـاته، وفقاً لموقع “فرانس 24”.
المصدر: الوسيلة+وكالات

اقرا ايضا……

بيان أمريكي بشأن التطورات في سوريا

أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية, اليوم الإثنين, خصصته لسوريا والهجـ.ـمات التي يشـ.ـنها النظام على إدلب.

حيث أصدرت الخارجية الأمريكية, بياناً, أعلنت فيه ادانـ.ـتها لما يقوم به النظام السوري من هجـ.ـمات ممنـ.ـهجة على مدينة إدلب وريف حلب.

واتهـ.ـمت الخارجية الأمريكية في بيانها روسيا والنظام السوري بقـ.ـتـ.ـل المدنيين من خلال هجـ.ـمـ.ـاتهم على المناطق المؤهولة بالسكان في إدلب وحلب.

وجاء في البيان أيضاً: ” الغـ.ـارات الجـ.ـوية الروسية ضـ.ـربت إدلب قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا ما أسفر عن مقـ.ـتل مدني واحد وتعـ.ـريض وصول المساعدات الإنسانية الملـ.ـحة للخـ.ـطر”.

المصدر /سوشال

اقرا ايضا……

من داخل قصر ونظام آل الأسد تسـ.ـريبات تنـ.ـشر لأول مـ.ـرة على الإعـ.ـلام

كتب صقر الملحم عبر صفحته في فيسبوك
تتوالى الأخبار قادمةً من موسكو عن تغيير أسماء الكثير من قادة الميـ.ـليـ.ـشيات والمسـ.ـؤولين في القرداحة ودمشق أسماءهم ونقل أموالهم الى روسيا

وقبل قليل وصل خبـ.ـر نقل وزير الأوقاف اللـ.ـص الكبير محمد عبد الستار السيد ملايين الدولارات من أمواله خلال الأيام القليلة الماضية الى موسكو ..!!

هل كانت رسالة موسكو الى كبار المسـ.ـؤولين العسـ.ـكريين والدينيـ.ـين والشـ.ـبيحة و قادة الميلـ.ـيشيات التابعة لها ولايران بضـ.ـرورة الإسـ.ـراع بتـ.ـهريب أموالهم الى روسيا ..دليلٌ على أن الزلزال قادمٌ .. بعد تهديدات أمريكية سرية ؟

وهل زيارة فيصل المقداد الى عُمان لتفقد قصر بشار الأسد هناك والذي يُعتبر أكبر قصر في عُمان وأهم من قصر سلطان عمان نفسه .. من أجل ذلك ؟

ما أشبه اليوم بأمس :
في العام ٢٠١٢ وعندما كنتُ رئيساً للبعثة الدبلوماسية السورية في سانتياغو ( تشيلي ) وبعد أن اقتربت المعارضة وأصبحت على بعد بضع كيلومترات من القصر الجمهوري

وصلتني برقية سرية من وزارة الخارجية السورية تطلب الوزارة مني ارسال مذكرات الى عدد من وزارات خارجية أمريكا اللاتينية للحصول على تأشيرات دخول

لكل من ( السيدة أم قويق بثينة شعبان ) و ( أبو فصيص فيصل المقداد ) وعدد آخر من المسؤولين لزيارة هذه الدول ومقابلة مسؤوليها

ولكن معظم الدول في أمريكا اللاتينية رفضت في البداية رفضاً قاطعاً منح تأشيرات الدخول ..وكنت أتلقى يومياً اتصالات من فيصل المقداد يستفسر فيها عن نتيجة المراسلات مع خارجية تلك الدول

وعندما تبين لتلك الدول أنَّ سبب الزيارة هو البحث عن طريقة لتهريب مئات ملايين الدولارات الى بنوكها للاستثمار ..تسارعت هذه الدول بمنح الفِيز المطلوبة ..وتمت الزيارة ..!!

هل اقتربت الساعة الحاسمة من القصر الجمهوري ..!!
الأيام القليلة القادمة ستكشف الكثير ..!!

الجزء الثالث.. من داخل قصر آل الأسد معلومات وتسريبات تنشر لأول مرة على الإعلام

أعرفهم عن قرب :
الى الآن لم أقرأ في أي كتابٍ أو صفحة اعلامية أو على صفحات التواصل الإعلامي :

لماذا دمّـ.ـرت اسرائيل مدينة القنيطرة بالكامل قبل انسحابها منها في العام ١٩٧٤ ..

ولماذا ظلت القنيطرة مدمـ.ـرة، ورفضت سوريا إعادة إعمار المدينة قبل استرداد كامل أراضي الجولان من إسرائيل. و شيدت فقط مدينة صغيرة حملت اسم البعث بأحد ضـ.ـواحي القنيطرة؟

هذا السؤال سألني اياه أحد السـ.ـفراء الأوروبيين في سانتياغو ( تشيلي ) في العام ٢٠١٢ ..فقلت:

– أصر الرئيس ( حافظ الأسد ) على عدم اعادة اعمار القنـ.ـيطرة ليسمح للوفود الدولية بمشاهدة الهمجية الاسرائيلية ..ولتكون شاهداً أبدياً على ذلك ..!!

ابتسم وقال :
– يبدو أنك من تربية حـ.ـزب البعث الذي كان يقنعـ.ـكم بأقوال حافظ الأسد ..!!

وتابعَ قائلاً :
– في تلك الفترة كان أحد أصدقائي الأمريكيين سفـ.ـيراً في اسرائيل و شارك في المفـ.ـاوضات السورية – الإسرائيلية التي شارك فيها الأمريكيون والسـ.ـوفييت بعد حرب ١٩٧٣ ..وبعد توقـ.ـيع سورية وإسرائيل اتفاقية فض الاشـ.ـتباك نهاية مايو/أيار 1974

تم الاتفاق على الانسحـ.ـاب الاسرائيلي من مدينة القنيطرة ..وكانت العـ.ـقبة الوحيدة في المفـ.ـاوضات هو السؤال الذي كـ.ـان يوجهه الإسرائيليون للمفـ.ـاوضين السوريين عبر الأمريكيين والسوفييت :

– كيف سيضمن الرئيس حـ.ـافظ الأسد عدم وصول المخـ.ـربين الفلسطينيين ( الفدائيين ) الى مدينة القنيـ.ـطرة ومنعـ.ـهم من الإعـ.ـتداء على المدنيين الاسرائيليين في الجانب الآخر من الحدود ورغم وجود قـ.ـوات الطوارئ الدولية ؟

وتابع قائلاً :
وكان الاسرائيليون يهـ.ـددون بإعادة احـ.ـتلال القنيطرة ودمشق أيضاً في اي محاولة اعتـ.ـداء وبأنهم سيدمـ.ـرون القنيطرة بعد خروجهم منها اذا وصل الفـ.ـدائيون الفلسطينيون اليها

ووصلت هذه الجملة الى أذن حـ.ـافظ الأسد ..فتم ارسال رسالة سرية عبر السوفييت ..من الأفضل أن تدمـ.ـروا المدينة قبل خروجكم منها وأنا أضمن لكم عدم اعادة إعمارها ..!!

استقبل الاسرائيليون الرسالة بذكاء وحنـ.ـكة ..وتساءلوا ما هو المقابل ؟
وتابع السفير حديثه :

طلب حافظ الأسد ..توقيع اتفاقية عدم اعـ.ـتداء ..والسماح له بإعادة ضـ.ـم لبنان كجزء من سورية ..فكان الجواب :

عدم الموافقة على ضـ.ـم لبنان ..ولكن السماح للسوريين بالسيطرة غير المـ.ـباشرة عليها ..مقابل طـ.ـرد الفلسطينيين في المستقبل منها ..!!

دمّر الاسرائيليون مدينة القنيطرة تدمـ.ـيراً كاملاً ..ولم يسمح حـ.ـافظ الأسد بإعـ.ـادة بناء المدينة رغم المسـ.ـاعدات العربية التي قدمت له ..وكان معظمها يُحول الى بنوكٍ في الخارج ..!!

سألتُ السفيرَ :
– ماذا كان موقف السوفييت من هذه المحادثات ؟
أجاب :

– السوفييت كان يهـ.ـمهم أمن اسرائيل ..مقابل تثبيت حكـ.ـم الأسد في سورية ..!!
واليوم ومن خلال ما نشاهده من الموقف الروسي نجد أنَّ التاريخ يعيد نفسه :

تدمير سورية والحفاظ على أمن اسرائيل وتقاسم الموارد السورية جمـ.ـيعها مع ايران وأمريكا وتركيا والولايات المتحدة ..مقابل بقاء الأسد في الحكم ..!!

تاريخ مقـ.ـرف ومخـ.ـزي .. فهل الهمـ.ـجية الاسرائيلية هي من د.مّرت القنيطرة وسورية بأكملها ..أم هـ.ـمجية النظام وطمـ.ـعه ببيع كل سورية مقابل حـ.ـفاظ عائلة الأسد على كرسي مـ.ـفخوتٍ من أسـ.ـفله وتدخله كل الخوازيق بمختلف مقاساتها ..؟.

المصدر / سوشال

اقرا ايضا…………

انسحاب كامل من سوريا.. روسيا تقدم عرضا لحزب الله

كشف موقع “Imlebanon” عن قـ.ـيام روسيا بتقديم عرض على ميـ.ـليشيا “حـ.ـزب الله” اللبناني متعلق بسوريا، قبيل انتخابات الأسد المزعومة.

وأضاف المصدر أن الروس عـ.ـرضوا على وفد الحـ.ـزب الذي زار موسكو قبل أيام الانسحـ.ـاب الكامل من سوريا، قبل موعد الانتخـ.ـابات الرئاسية المزعـ.ـومة، التي يعتـ.ـزم الأسد إجراءها.

وأوضح الموقع أن المسؤولين الروس أكدوا للحـ.ـزب أن سبب مطلـ.ـبهم ذاك هو الرغبة بتخفيف نقمة شـ.ـرائح كبيرة من الشعب السوري على تواجد الميلـ.ـيشيا داخل سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن وفد الحـ.ـزب عارض المطلب الروسي بذريـ.ـعة أن تواجد الميليـ.ـشيا اللبنانية في سوريا ضروري لحماية المراقد الشيـ.ـعية ولمحـ.ـاربة الإرهـ.ـاب، على حد زعـ.ـمه.

ولفت الموقع إلى أن موسكو أصـ.ـرت على انسـ.ـحاب الحزب وتعهـ.ـدت بالعمل على الاستمرار بالوقوف إلى جانب نظـ.ـام الأسد ومساندته، وحماية المراقد الشيـ.ـعية.

وكان وفد من ميـ.ـليشيا حزب الله بقيادة، محمد رعد، زار موسكو مؤخرًا، واستـ.ـفسر من الروس عن مصيـ.ـر الأسد، كما بحث خطة إعادة انتشار الميليـ.ـشيا ضمن مناطق النظام، وفق ما أوردت مصـ.ـادر مطلعة.

أول شخصية مقربة من بشار الأسد تهـ.ـرب من سورية.. والقادم اعظم

علمت “المدن” من مصادر خاصة أن والدة رجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، تصل غداً إلى موسكو للاقامة الدائمة عند ولديها إيهـ.ـاب وحافظ اللذين يحملان الجنـ.ـسية الروسية، ويقيمان منذ زمن في موسكو.

ويأتي رحيل والدة مخلوف، بعد أسابيع من وفـ.ـاة زوجها محمد مخلوف في أحد مسـ.ـتشفيات دمشق إثر إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وبعد أشهر من خروج خـ.ـلاف حـ.ـاد جداً بين نجلها رامي، وبشار الأسد، إلى العـ.ـلن، كشف تدهـ.ـور العلاقة بينهما.

وكان مخلوف ظهر في مقاطع مصورة على صـ.ـفحته الشخصية على “فايسبوك”، وكتب منشورات، هـ.ـاجم فيها النظام السوري وهـ.ـدّد الأسد، بعد التضـ.ـييق الكبير الذي تعـ.ـرض له، والسيطرة على أمواله وممتلكاته وعلى رأسها شركة “سيرتيل” التي يرأس مجلس إدارتها، وتدرّ عليه مليارات الليرات سنوياً.

وقبل الخـ.ـلاف بين مخلوف والأسد، كان رامي يُعتبر الواجـ.ـهة المالية لآل الأسد، وجمع ثروات كبيرة من خلال الأعمال التي وكلّه بها آل الأسد، وكان داعماً للنظام، ومع بدء الحـ.ـرب السورية أسّس ميليـ.ـشـيات ساهمت في قتـ.ـل السوريين وتعزيز سلـ.ـطة بشار الأسد، قبل أن ينقـ.ـلب الآخير عليه.

وسُجل آخر ظهور لرامي مخلوف في منشور على “فايسبوك” بتاريخ 27 كانون الثاني/يناير، تحدث فيه عن سـ.ـرقة أموال الفقراء، في إشارة إلى حجـ.ـر أموال شركة “راماك” التي تُعتبر واجهته ل”الأعمال الخـ.ـيرية”، ويستخدمها في تمويل الميليـ.ـشيات التي أنشأها.

وفي وقت سابق، كان رامي مخلوف محط سخـ.ـرية من السوريين، بعد سلسلة منشورات تحدث فيها عن تغيير الأوضاع بالدعاء، وعن اقتراب يوم القيـ.ـامة وظهور المخلص، وتحدث عن أحداث ستـ.ـقع في 2021، مضيفاً أن تحقّقـ.ـها سيعني نهاية العالم.

اقرأ أيضا: معجزة حقيقية.. بعد 1400 عام حديث شريف للرسول (ص) يذهل العالم-شاهد

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

أثبتت دراسة حديثة أجريت في الصين، صحة الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو عن قيلولة الظهيرة.

فقد روى الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطـ.ـب والخـ.ـطيب في الموضح عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قيلوا فإن الشيطـ.ـان لا يقيل. وللحديث طرق قد يحسَّن بمجموعها، وقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 4/202 وصحيح الجامع 4431.

ومؤخراً اكتشف العلماء الصينيون أن الأشخاص الذين ينامون بعد الظهر، هم أفضل في اختبارات التوجـ.ـيه والطلاقة والذاكرة. وقد استـ.ـنتج الباحثون من هذه النتائج، أن القيلولة تؤثر إيجابيا في الدماغ.

وتفيد مجلة General Psychiatry، بأن باحثين من مركز شنغهاي للصحة العقلية وجامعة شنغهاي جياوتونغ، قرروا معرفة ما إذا كانت القيلولة عند كبار السـ.ـن هي رد فعل وقائي للجسم يساعد في منع التدهور المعرفي ، أو أحد أعراض الخرف ، وهو مرض تنكس عصبي يصيب واحدًا من كل عشرة أشخاص. فوق سن 65.

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

وقد تعلم في تونس وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر، ووصل إلى منصب رئيس جامعة الزيتونة، ولهذا فإن الحديث معه عن السنة النبوية والحرب عليها سواء من أبناء جلدتنا أو المستشرقين والملاحدة حديث ذو شجون، وقد التقيناه بالقاهرة أثناء مشاركته في مؤتمر «الأزهر والسلام العالمي»، وكان لنا معه هذا الحوار:

في البداية نود التعرف إلى مكانة السنة في التشـ.ـريع الإسلامي خاصة في ظل كثرة التشـ.ـويه لها والهـ.ـجوم عليها؟
السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشـ.ـريع الإسـ.ـلامي، ولها دور كبير جدا في نقل حقـ.ـائق الإسـ.ـلام للناس .

فهي تؤكد ما ورد في كتاب الله، وتقيد ما ورد مطلقاً فيه، وتخصص ما ورد عاماً، وتبسط ما ورد مخـ.ـتصراً، وتبين ما ورد مشكلاً في القـ.ـرآن، بل وتشـ.ـرح القـ.ـرآن شـ.ـرحاً نيراً مستفيضاً واضحاً كريماً، فليس هناك من يفهم القرآن ويدركه إدراكاً جيداً ويفهم أسراره وخصائصه مثل محمد صلى الله عليه وسلم.

ولهذا قال الإمام أبو حنيفة النعمان «لولا السنة ما فهم منا أحد القـ.ـرآن». ولهذا فإن السنة مـ.ـهمة جدا لمن يريد أن يفهم الإسلام ويطـ.ـبقه. ولا يشـ.ـكك بها إلا جـ.ـاهل أو حـ.ـاقد.

هل الإيمان والعمل بالسنة شـ.ـرط في الدين أم يمكن الاكـ.ـتفاء بالقرآن كما يزعـ.ـم البعض؟
النبي صلى الله عليه وسلم دعانا إلى وجوب التمسك بالسنة في حديثه الشهير: «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي»، وقال أيضا:

«عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ». وقد أمرنا الله تعالى بوجوب التمسك بالسنة النبوية فقال: «وما آتاكم الرسول فخـ.ـذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقـ.ـاب». وقال سبحانه أيضاً:

«فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما». وقد حذرنا رسول الله من أقوام تخرج على المسلـ.ـمين ويزعـ.ـمون أن الإسلام هو القـ.ـرآن فقط ويطلقون على أنفسـ.ـهم «القرآنيين»، فقال فيهم صلى الله عليه وسلم:

«ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القـ.ـرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلـ.ـوه وما وجدتم فيه من حـ.ـرام فحـ.ـرموه….».

 

المصدر / سوشال

اقرا ايضا………..

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

اقرأ أيضاً: “نتنياهو” يحسم الجدل حول إمكانية عقد صفقة مع روسيا بشأن “الأسد” ويتحدث عن التطبيع بين إسرائيل وسوريا

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

تطورات هامة

يبدو أن الأحداث السياسية في سوريا بدأت تأخذ منحى تصاعدي، مع وجود حراك سوري دولي لتحقيق انجاز عسكري وسياسي في البلاد، قد ينجم عنه الإطاحة ببشار الأسد ونظامه في سوريا، وولادة مجلس عسكري يبدو فيه الجنرال مناف طلاس الأكثر حضورا.

وأكدت مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أن الاجتماع تم عقده في العاصمة الفرنسية “باريس” في السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي، مشيرة إلى أن وفد منصة موسكو ترأسه “قدري جميل”، وتم بعد موافقة روسية.

وبحسب المصادر، فإن “طلاس” عقد أيضاً اجتماع مع ممثل “مجلس سوريا الديمقراطية” في أوروبا برئاسة الرئيس المشترك “رياض درار”، مؤكدة أن موسكو رحبت بهذا اللقاء.

وقبل أيام، أعلن “غابرييل كينو” المتحدث باسم “قسد” عن ترحيب الأخيرة بفكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي” في سوريا، مشيراً إلى وجود اتصالات مع “مناف طلاس” لبحث هذا الموضوع.

وأشارت المصدر إلى أن إيران تراقب بحذر الخطوات الروسية السياسة في سوريا والتي تعللها موسكو بأنها نتيجة للضغوطات الدولية ومحصلة لتفاهمات ثنائية مع أنقرة، حيث تحاول روسيا استمالة تركيا عن الرؤية التي تتبناها الدول الغربية لحل الملف السوري.

وأوضحت المصادر أنه بالرغم من علم إيران بأن موسكو غير موافقة على أي دور لـ”مناف طلاس” في سوريا إلا أنها تنظر بقلق إلى ما تعتبره “تنازلات روسية” في المسار السياسي.

وفي وقت سابق، دعا المستشار الخاص للمرشد الإيراني الأعلى “علي لارجاني” إلى التواصل مع القيادة الروسية للاستفسار عن مستجدات الموقف الروسي من الملف السوري.

ويقوم التحالف “الإيراني – الروسي” في سوريا على أساس تقاطع المصالح بين الطرفين وبشكل خاص فيما يتعلق بالحفاظ على النظام السوري ودعمه عسكرياً، في حين يكون قائماً على أساس التنافس عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الاقتصادية أو بسط النفوذ في المواقع الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أكدت أن وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري أوقفت مؤخراً تنفيذ أحد المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع جامعة “آزاد” الإيرانية بعد تلقي “القصر الجمهوري” تعليمات من السفارة الروسية في دمشق.

وكانت صحيفة «القدس العربي» قد تواصلت مع المقدم المنشق عن النظام السوري أحمد القناطري الذي يعمل ضمن فريق طلاس حيث أكد في حوار مع الصحيفة أن أكثر من 1400 ضابط منشق من كافة الرتب والاختصاصات ومن كافة مناطق سوريا طالبوا «بتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة العميد مناف طلاس كونه الشخصية الأكثر قبولاً لدى معظم ابناء الشعب السوري .

والأكثر قدرة على جمع القسم الأكبر من أبناء الشعب بكافة أطيافه» وذلك عبر عريضة تداولها الضباط، وتشرح صيغة تشكيل المجلس وآلية عمله ومهامه.

وأوضح المقدم أن المطالب جاءت بعد فشل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف، لافتاً إلى أن «المجلس العسكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قواعد وطنية.

ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى