google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

بالصور.. تعرف على أنفـ.ـاق حمـ.ـاس العملاقة التي أرهقت الاحتـ.ـلال

دراسات وتقارير جديدة تتحدث على إستـ.ـراتيجية المـ.ـقاومة القائمة على بناء شبكة الأنـ.ـفاق، وإستـ.ـراتيجيات الاحتـ.ـلال القائمة على تدميرها.

500 كيلومتر من الأنفاق.. هي إستراتيجية اعتمدتها المقاومة لمحـ.ـاربة الكيـ.ـان الإسرائليلي

في عام 2016، وخلال تشـ.ـييع عدد من “شهـ.ـداء الإعداد”، الذين كانوا يعملون في حفر الأنفـ.ـاق، أعلن رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس، إسماعيل هنية، أن غـ.ـزة “صنعت أنفـ.ـاقا للمقـ.ـاومة ضعف أنفـ.ـاق فيتنام التي تدرّس في المدارس العسـ.ـكرية، والتي يقرأ عنها العسـ.ـكريون، ويخطط من خلالها الإستـ.ـراتيجيون”.

فإذا علمنا أن الفيتناميين تمكنوا من حفر أنفـ.ـاق بطول نحو 270 كيلومترا، فهل هذا يعني أن أنفـ.ـاق حمـ.ـاس في غـ.ـزة تتجاوز 500 كيلومتر؟ وماذا يعني هذا للاحـ.ـتلال خصوصا الآن؟.

وقد درج استخدام شبـ.ـكات الأنفـ.ـاق، في الحـ.ـروب؛ سواء كانت حـ.ـرب جيـ.ـوش مثل الحـ.ـرب العالـ.ـمية الأولى وحـ.ـرب الكوريتين، أو كانت بين جيـ.ـوش نظـ.ـامية ضد قـ.ـوات غير نظـ.ـامية أو شبه نظـ.ـامية مثل حـ.ـرب فيتنام، والمواجـ.ـهة بين جـ.ـيش الاحتـ.ـلال وحـ.ـزب الرمان -حـ.ـزب الله- خلال العـ.ـدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006.

وفي غـ.ـزة، شكلت الأنفـ.ـاق دورا محـ.ـوريا في صمـ.ـود المقـ.ـاومة، رغم الحـ.ـروب المتتالية التي شنـ.ـها الاحتـ.ـلال على القـ.ـطاع، وخرجت المقـ.ـاومة في كل مرة بأقل الخسـ.ـائر في صفـ.ـوفها، كما تمكنت من الحفاظ على قدرتـ.ـها العسـ.ـكرية.

وفي نفس السياق، يتحدث الرئيس السابق لقسم التاريخ في جيش الاحتـ.ـلال الإسرائيلي، شاؤول شاي، في كتابه “الحـ.ـرب تحت الأرضية والتحـ.ـديات الهامة لقـ.ـواتنا”، عن “معضلة الأنـ.ـفاق”، التي ستتحول -وفق رأيه- إلى المشكلة المركزية التي يواجهها الاحـ.ـتلال الإسرائيلي في أي حـ.ـرب مع المقـ.ـاومة في غـ.ـزة.

واستشهد بالتجربة التاريخية في فيتنام، وبالفـ.ـشل الذي منّيت به القـ.ـوات الأميركية هناك في مواجهة تحدي الأنـ.ـفاق، التي استخدمها المحـ.ـاربون الفيتناميون في جنوب البلاد.

كما توقع كثير من المراقبين الفلسطـ.ـينيين خلال السنوات الماضية أن تكون الأنـ.ـفاق في قطـ.ـاع غـ.ـزة، هي ساحة الحـ.ـرب الجديدة بين المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية والاحتـ.ـلال الإسرائيلي، وهو ما كان بالفعل.

فمنذ عملية “الوهـ.ـم المتبدد” عام 2006، والتي نفـ.ـذت بالاعتماد على الأنفـ.ـاق، وتمكنت فيها كتـ.ـائب القسـ.ـام الجناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسلامـ.ـية (حمـ.ـاس) وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة من أسر الجنـ.ـدي جلعاد شاليط، شـ.ـن الاحـ.ـتلال حـ.ـروبا متوالية على القـ.ـطاع، وعلى مدى نحو 15 عاما، كان هدفه الأبرز فيها تدمـ.ـير شبكة الأنـ.ـفاق، وفي كل مرة يقر بالفـ.ـشل في إنجاز المهمة وتحقيق الهـ.ـدف.

 

المصدر: الجزيرة.نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى