google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

بعضها لا يخـ.ـطر على بالك.. 7 عوارض قد تشير إلى إصـ.ـابتك بكـ.ـورونا دون أن تدري.. تعرف إليها

أكد خبراء وأطباء في الأمراض المعـ.ـدية، أن فـ.ـيروس كـ.ـورونا ربما أصاب الملايين حول العالم من دون أن يدركوا، وذلك قبل البدء في إجراءات الإغلاق التي طبقتها الكثير من الدول بدءا من منتصف آذار الماضي.

وقال الخبير في الأمراض المـ.ـعدية أميش أدالجا، الباحث الأول في مركز “جونز هوبكنز” للأمـ.ـن الصحي في الولايات المتحدة، إن “معظم الأشخاص المصابين بفـ.ـيروس كـ.ـورونا لديهم حالة غير معقدة من العدوى، وقد لا يمكن تمييزها عن البرد أو الإنفلونزا”، حسبما نقل موقع سكاي نيوز.

ووفقا للأطباء، حتى الآن لا توجد طريقة مؤكدة بنسبة 100 بالمئة للتعرف على ما إذا كان المرض الذي تعاملت معه في الشتاء الماضي هو “كوفيد 19″ أم نزلة برد عادية”.

لكن مع ذلك، يمكن ملاحظة 7 عوارض تشير إلى احتمال إصـ.ـابة كثير من الناس بمرض “كوفـ.ـيد 19″ من دون أن يدركوا ذلك، وربما لايخـ.ـطر البعض منها على بالهم.

نزلة برد مطلع 2020
حلل علماء مسحات للحلق مأخوذة في الشتاء الماضي لأشخاص يشتبه في إصـ.ـابتهم بالإنفلـ.ـونزا في الصين والولايات المتحدة، فاكتشفوا أنه مقابل كل حالتين من حالات الإنفلـ.ـونزا، وجدت حالة واحدة مصـ.ـابة بفيروس كورونا.

وبينما قد يكون من الصعب التمييز بين نزلات البرد والإصابة الخفيفة بـ”كوفيد 19″ بسبب تشابه الأعراض، فإن نزلات البرد لا تسبب عادة ضيـ.ـقا في التنفس أو صـ.ـداعا حـ.ـادا.

فقدان حاستي الشم والتذوق
يعد فقد حاستي الشم والتذوق سمة مميزة للإصـ.ـابة بفـ.ـيروس كوـ.ـرونا، ولا يحدث هذا العرض للجميع لكن أدالجا أشار إلى أنه مرتبط بقوة الآن بـ”كوفيد 19”..

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أيضا فقد هاتين الحاستين مؤقتا في حالة الإص.ـابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل البرد أو الإنفـ.ـلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو حتى مع الحساسية الموسمية.

تساقط الشعر
كثيرون ممن تعافوا من فيروس كورونا أبلغوا عن مشاكل تتعلق بتساقط الشعر، وقال أدالجا إن سبب ذلك يمكن أن يكون مجموعة من العوامل، بما فيها الإجـ.ـهاد الشديد وفقدان الوزن وأمراض أخرى مثل “كوفيد 19”.

ضيق التنفس
وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة “غاما” العلمية أن الأشخاص المصـ.ـابين بكورونا يمكن أن يشعروا بضـ.ـيق في التنفس، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التهاب في الرئتين.

السعال المستمر
السعال المستمر أحد أعراض الإصـ.ـابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا، وغالبا ما يكون السعال جافا في هذه الحالة، مما يعني عدم ظهور أي بلغـ.ـم أو مـ.ـخاط، كما يقول الدكتور أدالجا.

ووجدت البيانات أن 43 بالمئة من الأشخاص الذين أصيـ.ـبوا بـ”كوفيد 19″ يعانون من السعال من 14 إلى 21 يوما بعد الحصول على اختبار إيجابي للفـ.ـيروس.

الشعور بالإرهـ.ـاق
وجدت الدراسة التي نشرتها مجلة غاما أن 53 بالمئة من المرضى بفـ.ـيروس كـ.ـورونا قالوا إنهم يعانون من التعب والإرهاق بعد حوالي 60 يوما من ظهور علامات الفيروس لأول مرة.

وأرجع الدكتور أدالجا الأمر إلى الطريقة التي يتفاعل بها الجهاز المناعي للشخص مع الفـ.ـيروس، أو يمكن أن تكون ببساطة طريقة عمل الفـ.ـيروس في الجسم.

أعراض لا تزول
لا يزال فيـ.ـروس كورونا جديدا بالنسبة للأطباء، لذا فإن بعض أعراضه وتبعاته لا تزال خفـ.ـية، مثل معاناة بعض المصـ.ـابين بالفـ.ـيروس من مشاكل في القلب بعد الإصـ.ـابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى