google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

دولة كبرى ونـ.ـووية تدخل تساند البهرزي.. صحيفة تكشف مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل

دولة كبرى ونـ.ـووية تدخل تساند البهرزي.. صحيفة تكشف مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل

أعلنت مجلة “ميلتاري وتش” المتخصصة بالسـ.ـلاح والعتاد العسـ.ـكري، أن النظام السوري استهدف محطـ.ـات تكرير النفط شمال سوريا بأكثر أسـ.ـلحته دقة من الصـ.ـواريخ الباليـ.ـستية، بحسب وكالة سبوتنيك.

وقالت المجلة أن نوع الصـ.ـاروخ الذي استخدمه النظام هو صـ.ـاروخ قصير المدى يعمل بالوقـ.ـود الصلـ.ـب من كوريا الشمالية نوع “KN-02 Toksa”، دخل الخدمة في جيـ.ـش النظام في منتصف العقد الأول من القـ.ـرن الحادي والعشرين.

وأشارت إلى أنه مستنـ.ـسخ من صـ.ـاروخ “توشكا” الباليستي السوفيتي الذي تستخـ.ـدمه سوريا أيـ.ـضا بأعداد قليلة.

وترى المجلة أنه “يمكـ.ـن اعتبار الضـ.ـربة على المنشأة النفطية في إدلب بمثابة تحـ.ـذير من هجـ.ـمات مستـ.ـقبلية محتملة على منشآت النفط الرئيسية التي يستخدمها خصـ.ـوم النظام بشكل غير قـ.ـانوني في المستقبل”.

يذكر ان مناطق شمالي سوريا، تعـ.ـرضتا لقـ.ـصف شديد بصـ.ـواريخ باليـ.ـستية، مساء الأحد الـ14 من آذار الجاري، ما أدى إلى اند.لاع حـ.ـرائق كبيرة في منطقة ترحين بريف الباب ومنطقة الحمران بريف جرابلس عملت فرق الدفاع على إخـ.ـمادها.

واستهدفت قوات الجيش التركي المتمركزة في منطقة عـ.ـمليات “درع الفرات” بالمدفـ.ـعية الثقيلة، مساء الأحد، مطار كويرس العسكـ.ـري التابع للنظام السوري والميليشـ.ـيات المـ.ـساندة له شرقي حلب.

وقال مصدر ميداني خاص لـ”وكالة أنباء تركيا” إن “الجيـ.ـش التركي قصـ.ـف مطار كويرس العسكـ.ـري التابع لنظام الأسد، بالمدافـ.ـع الثقيـ.ـلة ردا على انطلاق صـ.ـواريخ بالستية من المطار استهـ.ـدفت حـ.ـراقات نفط في منطقة الحمران بريف مدينة جرابلس شمال شرقي حلب مساء الأحد”.

وأضاف المصدر أن “هذا الاعـ.ـتداء الثاني من نوعه على مـ.ـنطقة الحمران بريف جرابلس خلال اسبوع، من قِبل قـ.ـوات نظام الأسد

ما أدى لاستشـ.ـهاد 5 مدنيين وإصـ.ـابة 23 آخرين بجـ.ـروح في الاعـ.ـتداء الأول الذي وقع في 6 من آذار/مارس الجاري، فيما لم ترد معلومات حتى اللحظة عم حجم الخـ.ـسائر الناجمة عن اعـ.ـتداء اليوم”.
بالدف + وكالات

اقرأ ايضا: مسؤول خليجي كبير: استعدوا للحـ.ـرب القادمة التي ستقودها أمريكا ضد هاتين الدولتين

“المتغيرات قد تفرض واقعا جديدا وتحديات صـ.ـعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟”

حذر رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم دول الخليج من تداعيات حـ.ـرب محـ.ـتملة بين الولايات المتحدة و كل من روسيا والصين.

وقال بن جاسم على حسابه بموقع تويتر أمس الأحد: “تركز الإدارة الأمريكية الجديدة جـ.ـهودها لإبطاء نمو الاقتصاد والتكـ.ـنولوجيا الصينية، فهي تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصـ.ـابع اليد الواحدة أمريكا، ليحـ.ـتل الاقتـ.ـصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم”.

​وأضاف رئيس الوزراء القطري السابق: “نحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حـ.ـرارة هذه الحـ.ـرب الاقتصادية بين العمـ.ـلاقين لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطـ.ـور التعاون الاقتصادي والعسـ.ـكري مع الصين”.

وفيما يتعلق بروسيا، قال بن جاسم: “هي بالنسبة لأمريكا مهمة من حيث كونها منافسا عسـ.ـكريا لا يستـ.ـهان به، وسوف تعمل واشنـ.ـطن كذلك على منع أي نفـ.ـوذ عسـ.ـكري روسي في منطقتنا أو ابـ.ـقائه في أضـ.ـيق الحدود”.

وتابع قائلا: “مع أنني أظن أن روسيا لا توازي في اعتبـ.ـارات أمريكا أهمـ.ـية الصين خصما ومنافسا وخاصة من الناحية الاقتصادية وما يترتب عليها من تبعات”.

ورأى المسئول القطري السابق أنه: “من المهم أن يكون لدى دولنا وعي عـ.ـميق ونظرة ثاقبة تدرك وتستوعب المشـ.ـهد العالمي المقبل بكل تفاصيله وتـ.ـعقيداته للاستفادة من هذا الوضع”.

وشدد على أن هذه “المتغـ.ـيرات قد تفرض واقعا جديدا وتحديات صعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟”.

وفي سياق متصل اتهم وزير الدفـ.ـاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الإثنين، الصين بتهـ.ـديد سريع للولايات المتحدة، مؤكدا أهمية العمل مع شركاء بلاده للوقوف في وجه الصين.

وقال أوستن: “نعمل مع شركائنا في المحـ.ـيطين الهندي والهادئ لمواجـ.ـهة تحـ.ـدي الصين”.

اقرأ أيضا: روسيا تقدم وعدا للمعارضة في الاجتماع.. هذه تفاصيله

كشفت مصادر إعلام ، أن روسيا قدمت وعودا هامة للمعارضة السورية في قطر، من أجل مستقبل سوريا، خلال الأيام القادم.

بذلت المعارضة السورية، جهوداً كبيراً، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، من أجل تنسيق الاجتماع الروسي التركي القطري بهدف إطلاق مسار تفاوضي جديد لحل الأزمة في سوريا.

بحسب صحيفة “المدن” اللبنانية عن عدة مصادر أن ماحدث في هذا اللقاء يعتبر ” الذي جرى في قطر يوم الخميس الماضي، خطوة مهمة قد تفتح الطريق أمام مفاوضات جدية للوصول إلى حل في سوريا”.

وأشار المصدر، إلى أن الروس وعدوا خلال التحضيرات للقاء الدوحة بتقديم مقترحات تتعلق بالسير قدماً في تطبيق القرار الدولي 2254، وفي مقدمتها العمل على إنشاء هيئة حكم انتقالي، بالتوازي مع استمرار عمل اللجنة الدستورية.

إضافة إلى ذلك، اقناع النظام بتأجيل الانتخابات الرئاسية، والسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مناطق سيطرة المعارضة من خلال المعابر التركية

وكذلك البحث في ملف المعتقلين كإجراءات لبناء الثقة بين المعارضة والنظام، مقابل مساعدة الدول الداعمة للمعارضة بتخفيف العقوبات المفروضة على دمشق

والمساهمة في المساعدات الانسانية المخصصة لمناطق سيطرة النظام ، والعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

ونوه المصدر، إلى أن “لافروف”ركز خلال اللقاء الثلاثي على ملف المساعدات الانسانية والتحذير من انهيار
مؤسسات الدولة وخطورة ذلك على الأمن الاقليمي والدولي

الأمر الذي اعتُبر تراجعاً روسياً عن الوعود التي قدمتها خلال الفترة التحضيرية لاجتماع الدوحة، فيما لم تستبعد المصادر أن يكون النظام قد رفض التعاطي مع أي مطلب من أجل تطبيق القرارات الدولية حتى من الجانب الروسي.

الخارجية الأمريكية: هذا ما سنفعله مع الأسد

وفي شباط الماضي، أشار بلينكن إلى أن النظام السوري استخدم الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية ضـ.ـد شعبه بدعم من روسيا، معتبرًا أن “الإفلات من العقـ.ـاب غير ممكن”.

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، يقف وراء معـ.ـاناة السوريين.

وفي مقابلة نشر نصها موقع الحكومة الأمريكية أمس، الخميس 11 من آذار، أكد برايس، أن الولايات المتحدة تواصل الإسهام بدعم تسوية سياسية للوصول إلى حل في سوريا، بالتشاور مع الحلفاء والمبعوث الخاص للأمم المتحدة بحسب صحيفة عنب بلدي.

وأضاف، “نعتقد أن أن التسوية السياسية يجب أن تعالج العوامل المتسببة بتغذية العـ.ـنف، التي تؤدي إلى عدم الاستقرار في سوريا”.

وأشار إلى أن بلاده ستستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة، للضغط من أجل حل مستـ.ـدام ينهي معـ.ـاناة الشعب السوري.

وأكد استمرار بلاده دعم أدوار الأمم المتحدة، بما يتماشى مع قراراتها ذات الصـ.ـلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254.

وأوضح أن الولايات المتحدة تسعى لاستعادة القيادة بملف المساعدات الإنسانية.

وقال، “الشعب السوري عانى لفترة طويلة جدًا، تحت حكم بشار الأسد الوحـ.ـشي، ويجب أن نفعل المزيد، لمساعدة السوريين المستضعفين، بما في ذلك العديد من النـ.ـازحين داخل سوريا وكـ.ـذلك اللاجـ.ـئين الذين اضـ.ـطروا إلى الفرار من ديارهم”.

واعتبر أن الأسد لم أي يفعل شيء ليعيد شـ.ـرعيته، وهو المسؤول عن معـ.ـاناة الشعب السوري، وهذا ما أفقده الشـ.ـرعية.

وأكد أن الولايات المتحدة لن تطبع العلاقات مع النظام في أي وقت “ولا شك في ذلك أبدًا”.

ويحضع مسؤولو النظام السوري لعقـ.ـوبات أمريكية منذ 2011، وأخرى أشد منذ حزيران 2020، بموجب ما يعـ.ـرف بقانـ.ـون “قيـ.ـصر”.

وتخيطت السياسة الأمريكية تجاه سوريا خلال الأعوام العشرة الماضية في ظل إدارات متنوعة، منذ عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما، ثم دونالد ترامب، ويُنتظر من إدارة جو بايدن، أن تتخذ موقفًا يسهم بتسريع الحل في سوريا.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية، في 11 من شباط الماضي، أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، أكد التزام بلاده بقرار مجلس الأمـ.ـن 2254، خلال محادثة مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وفي شباط الماضي، أشار بلينكن إلى أن النظام السوري استخدم الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية ضـ.ـد شعبه بدعم من روسيا، معتبرًا أن “الإفلات من العقـ.ـاب غير ممكن”.

المصدر : سوشيال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى