google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

“سكانها 50 واحد”.. بشـ.ـار الأسـ.ـد يثيـ.ـر سـ.ـخرية الموالين بسبب زيارة مرتقبة لهذه لدولة ما القصة ؟

في محاولة لإضفاء الشــ.ـرعية على نفسه، يعتزم رأس النـ.ـظام بشـ.ـار الأسـ.ـد زيارة دولة مغمورة تابعة لروسيا، ما أثار ردود فعـ.ـل سـ.ـاخرة على منصات التواصل حتى بين المؤيدين أنفسهم.

وخلال الساعات القليلة الماضية، تداولت العديد من الصفحات الموالية أنباءً عن عزم بشـ.ـار الأسـ.ـد زيارة دولة تسمى أبخازيا تتبع كلياً لروسـ.ـيا ولا تحظى باعتراف دولي.

ونقلت تلك الصفحات عن موقع يدعى “لعـ.ـبة الأمم” يديره إعلامي لبناني موالٍ للنـ.ـظام وحـ.ـزب الله أن بشـ.ـار الأسـ.ـد سيزور جمهورية أبخازيا أواخر شهر أيلول المقبل، للمشاركة في احتفالاتها بالعيد الوطني.

وبحسب الموقع، تأتي الزيارة “المرتقبة” تلبية لدعوة وجهها له الرئيس الأبخازي أصلان بجانيا، خلال زيارته لدمشق في أيار الماضي.

وسرعان ما أثـ.ـارت أنباء زيارة بشـ.ـار الأسـ.ـد للدويلة المغمورة ردود فعل متباينة في ظل رفـ.ـض أي دولة استقبال رأس النـ.ـظام باستثناء حليفيه روسيا وإيران.

وكتب أحد المعلقين سـ.ـاخراً: “عدد سكان أبخازيا 50 زلمة هنن عشيرة من روسية وانشـ.ـقوا وعملوا دولة بتطلع بقد عربين”.

وتساءل أحدهم عن موقع تلك الدولة المزعـ.ـومة، مؤكداً أنه لم يسمع باسمها من قبل، بينما وصفها معلق آخر بأنها مجرد حي سكني لا أكثر.

واعتبر معلق آخر أن الزيارة ستكون فرصة للسوريين للتعرف على دولة جديدة، بينما نصح آخر بشـ.ـار الأسـ.ـد قبل الزيارة بالحصول موقع الدولة على تطبيق واتساب كيلا يضيع.

بينما وصف أحدهم أبخازيا بالدويلة داعياً بشـ.ـار الأسـ.ـد إلى عدم الاتكال على حلـ.ـفاء ضعفاء لأن النتيجة ستكون انـ.ـهيار الجانبين معاً.

ويحاول رأس النـ.ـظام إضفاء الشـ.ـرعية على نفسه عبر الترويج للزيارة في ظل رفض معظم دول العالم استقباله على أراضيها بعد المجـ.ـازر التي ارتكـ.ـبها بحـ.ـق السـ.ــوريين.

ومنذ اندلـ.ـاع الثـ.ـورة السورية عام 2011 لم تستقبل أي دولة بشـ.ـار الأسـ.ـد باستثناء روسيا وإيران حليفيه في قتـ.ـل السوريين.

واعترف نظـ.ـام أسـ.ـد باستقلال أبخازيا في أيار 2018، فيما افتتحت أبخازيا في أوائل تشرين الأول من العام الماضي سفارة لها في دمشق.

ولا تحظى أبخازيا بأي اعتراف دولي باستثناء نيكاراغوا وفنزويلا وناورو ونظـ.ـام أسـ.ـد، إضافة إلى روسيا المسؤولة المباشرة عن وجود تلك الدويلة بعد أن اقتـ.ـطـ.ـعتها بالقـ.ـوة عن الأراضي الجورجية.

وتقدّر مساحة أبخازيا بنحو 8600 كيلو متراً ولا يتجاوز عدد سكانها ربع مليون، وسبق أن زارت وفود أبخازيّة دمشق أكثر من مرة، والتقى بعضها ببشـ.ـار الأسـ.ـد، ووقعت مع حكومته اتفاقيات تعاون في مجالات الاقتصاد والسياحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى