google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

شروط تعـ.ـجيزية أصـ.ـعب من اللجوء (للدول الأوربية) لنـ.ـظام أسـ.ـد تطـ.ـال المغتربين العائدين إلى “حض الوطن” الحنون

خلافاً لمـ.ـزاعمه في إتاحة المجال لعودة الـ.ـلاجـ.ـئين، فـ.ـرض نظـ.ـام أسـ.ـد قيـ.ـوداً على الأثاث المنزلي والمفروشات والتي يجوز للا.جئ أو المغترب إدخالها عند المنافذ الحـ.ـدودية.

وقالت صفحة وزارة داخلية أسـ.ـد إن رئـ.ـاسة الوزراء حددت ضـ.ـوابط السماح بإدخال الأثـ.ـاث المنزلي المعفى من الضـ.ـرائب للمغـ.ـتربين القادمين للإقامة الدائمة.

غير أن الشروط التعـ.ـجيزية التي أوردها القرار كشـ.ـفت نـ.ـوايا نظـ.ـام أسـ.ـد ورغبته في عرقـ.ـلة أي عودة للاجـ.ـئين أو المغتربين.

واشترط القرار أن تكون الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي ذات طابع شخصي وبكميات غير تجارية، مع وجوب أن يكون المستفيد قد مضى على إقامته خارج القطر مدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن ترد الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي المطلوب إعفاؤه من بلد الإقامة،

ناهـ.ـيك عن حضور المستفيد إلى القطر والتزام المستفيد بتقديم لائحة بالمواد مصدقة من السفارة أو القنصـ.ـلية السورية في بلد الإقامة على الرغم من أن نظـ.ـام أسـ.ـد ليس لديه تمثيل دبلـ.ـوماسي في معظم دول العالم.

واشترط كذلك أن تحمل الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي آثار الاستعمال الواضحة نتيجة تملكها واستعمالها من قبل المستفيد.

غير أن أغرب الشروط كان أنه لا يجوز لصاحب بالأثاث المنزلي المعفى التصرف به قبل ثلاث سنوات من تاريخ الإعـ.ـفاء، دون أن يوضح القرار كيف سيتأكد نظـ.ـام أسـ.ـد من ذلك.

وبحسب القرار، حُددت الأدوات المنزلية المشمولة بالإعفاء بقطعة واحدة من كل أداة من الأدوات الكهـ.ـربائية بما في ذلك جهاز هاتف أرضي واحد.

أما بالنسبة لمستلزمات أدوات المطبخ المعـ.ـدنية والزجـ.ـاجية فيكون السماح بمعدل دزيـ.ـنة واحدة كحد أقصى، كما اشترط القرار أن يكون الأثاث المنزلي متناسباً مع عدد أفراد الأسرة وبما لا يزيد عن ثلاث غرف نوم، وطقمين للجلوس وغرفة سفرة واحدة وسجادات ثلاث.

ويهدف نظـ.ـام أسـ.ـد من القرار إلى تحصيل أكبر مبلغ ممكن من الراغبين بالعودة عبر إجبارهم على جمـ.ـركة أثاثهم وذلك بهدف ملء خزانـ.ـته بالأموال بعد أن رهـ.ـن مـ.ـوارد البلاد لروسـ.ـيا وإيـ.ـران.

ويحاول نظـ.ـام اسـ.ـد جاهـ.ـداً عرقــ.ـلة عودة السوريين إلى بلادهم وتهـ.ـجير من تبقى بهـ.ـدف إحـ.ـداث تغـ.ـيير ديمـ.ـغرافي يخـ.ـدم مصـ.ـالحه ومصـ.ـالح حلفـ.ـائه في إيـ.ـران وروسـ.ـيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى