google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى… ضـ.ـربة قوية تعصـ.ـف بقوات الحرس الثوري في هذه المدينة السورية

عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى… ضـ.ـربة قوية تعصـ.ـف بقوات الحرس الثوري في هذه المدينة السورية

نفذ مسـ .ـلحون مجهولون هجـ .ـوماً عنـ .ـيفاً على عدة نقاط ومواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني بأرياف مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

وشارك موقع “عين الفرات” أن المهاجمين استخدموا مضـ .ـادات من عيار 23 مم وأسـ .ـلحة رشـ .ـاشة متنوعة، خلال هجـ .ـومهم على مواقع الميليـ .ـشيات الإيرانية قرب حقل حمار النفطي بريف البوكمال.

اقرأ ايضا : سقـ.ـوط العشرات ذبحـ.ـاً بالسكـ.ـاكين… مسـ.ـلحون مجهولون يقتـ.ـلون مجموعة من الحرس الثوري في هذه المدينة السورية

وأوضح المصدر أنه رصد قيام سيارات تابعة للميليـ .ـشيات بنقل جـ .ـثث القـ .ـتلى والعناصر المصـ .ـابين من المكان باتجاه مشفى القدس ببلدة السكرية القريبة، غير أنه أكد عدم حصوله على حصيلة دقيقة للقتـ .ـلى.

وأردف الموقع إلى أن الحرس الثوري الإيراني رد على الهجـ .ـوم بقصف مدفـ .ـعي عشوائي استـ .ـهدف المناطق المحيطة بالمنطقة، استخدم خلاله مدافـ .ـع من عيار 57 مم.

وسبق أن تعرضت النقاط ذاتها لعدة هجـ .ـمات، وقع آخرها الأسبوع الفائت، كما تعرضت نقاط تابعة للدفاع الوطني لهجـ .ـوم، الجمعة الفائتة، أدى لمقـ .ـتل خمسة عناصر وجـ .ـرح خمسة عشر آخرين.

اقرأ ايضا : ضـ.ـربة غير معتادة تعصـ.ـف بجيش الأسد وتسـ.ـقط منهم عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى في هذه المدينة السورية

وتشهد مناطق البادية السورية، الخاضعة اسميًا لسيـ .ـطرة الميلـ .ـيشيات الإيرانية ونظام الأسد، لهجـ .ـمات شبه يومية، تنفذها خلايا تابعة لتنظيم الدولة، وهو ما جعل المنطقة ساحة حـ .ـرب منذ ما يقارب السنة.

المصدر/مرايا

اعتبر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن استقرار سوريا يتطلب “حلاً وسطاً”، مشيراً إلى أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد للتقدم في سوريا.

 

وقال بن فرحان، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن بلاده تدعم العـ.ـملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، حيث تنخـ.ـرط المعارضة مع حكومة بشـ.ـار الأسد.

وأضاف أن السعودية تأمل أن “تتخذ حكومة بشار الأسد الخطوات المناسبة لإيجاد حل سياسي، لأن هذا هو السبيل الوحيد للتقدم في سوريا”.

وتابع: “نحن بحاجة إلى استقرار سوريا، وهذا يتطلب حلاً وسطاً من قبل الحكومة السورية، ويتطلب تضافر جهود الحكومة والمعارضة حتى نتمكن من المضي قدماً في عملية سياسية يمكن أن تحقق الاستقرار الضروري”، مؤكداً أن السعودية ستواصل دعم جهود الأمم المتحدة في هذا الجانب.

ورداً على سؤال فيما إذا كانت السعودية تؤيد الموقف الإماراتي من قانون “قيصر” للعقوبات الأمريكية على النظام السوري، أجاب بن فرحان أن “الشيء المهم هو معالجة القضية الأساسية، وهي إيجاد حل سياسي”، مضيفاً: “بدون ذلك لن نتمكن من المضي قدماً”.

وأكد أن السعودية “تركز على دفع العملية السياسة إلى الأمام ومن ثم دعم مبعوث الأمم المتحدة (غير بيدرسن) وجهوده لتحقيق ذلك”.

وقال: “المملكة تؤكد أهمية استمرار دعم الجهود الرامية لحل الأزمة بما يكفل أمن السوريين ويحميهم من المنظمات الإرهـ.ابية والطـ.ائفية التي تعطل الحلول الحقيقية”.

وأضاف الوزير السعودي أن “التسوية السورية تتطلب أن يكون الحل سياسياً من وجهة نظر المملكة، وهو ما تحتاج إليه الأزمة السياسية”.

وأشار الوزير السعودي إلى أن هذا يرجع بالأساس إلى أطراف هذه القضية ويتطلب أن يقوم النظام والمعارضة بالتوافق على حل سياسي.

وتأمل بن فرحان “أن تظفر الجهود القائمة بحلول في هذا الاتجاه”.

ورأى الوزير السعودي أن هذا البلد يستحق أن يعود إلى حضنه العربي، وأن يحظى بالاستقرار والسلام والأمن.

وتعهد الوزير السعودي بالعمل على دعم أي جهود تخدم هذا التوجه.

كما طالب وزير الخارجية السعودي إيران بإيقاف مشروعها للتغيير السكاني والطـ.ائفي في سوريا محملاً إياها مسؤولية ما يحدث جراء خطتها.

وسبق أن أكد الملك سلمان، دعم الرياض لجهود حل الأزمة السورية، وإيجاد مسار سياسي يكفل أمن الشعب السوري.

وكانت السعودية قد أعلنت قطع علاقاتها مع الأسد في آب 2011، بسبب استمرار ممارسات الأسد في سياسته غير الإنسانية ضد الشعب السوري.

وكان قد أكد رئيس الوزراء الأسبق في نظام الأسد، رياض حجاب، الذي انشق عن النظام منتصف العام 2012، أن دولًا مثل تركيا وقطر والسعودية قدمت للأسد عروضًا مغرية، للخروج من الأزمة.

وأضاف “حجاب” خلال الحوار الذي أجرته مع قناة “الجزيرة” القطرية، أول أمس الخميس، أن دولاً مثل السعودية وقطر وتركيا قدمت للأسد عروضاً بداية انطلاق الثورة السورية لمساعدته في الإصلاح وتجنب السيناريو الأسوأ، لكنه رفض، وفقاً لموقع “عربي 21”.

وأوضح أن بشار الأسد رفض جميع المبادرات المقدمة من تلك الدول وأصر على السير وفق خطته العسكرية بدعم من الميليشيات الإيرانية. وأشار رئيس الوزراء الأسبق لدى النظام إلى أن، محمد مخلوف، خال بشار الأسد، أكد للأخير أن لا حل للانتفاضة السورية إلى بـ “البوط العسكري”، أي باستخدام القوة ضد الشعب الثائر.

ولفت “حجاب” إلى أن وزير الخارجية التركي “أحمد داود أوغلو” قدم عروضاً للأسد من أجل مساعدته في الإصلاح، عبر 13 زيارة قام بها إلى دمشق.

وتحدث رئيس الوزراء الأسبق عن زيارات قام بها وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، والأمير الحالي لقطر، لنفس الغرض، كما التقى الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، ببشار الأسد، وطلب منه الأخير مبلغ 200 مليون دولار، أخذها لحسابه الشخصي.

الجدير ذكره أن الثورة السورية انطلقت بداية عام 2011 بمطالب إصلاحية، وبإعطاء الشعب الحرية والكرامة، إلا أن تعنت النظام دفع الثائرين للمطالبة بإسقاطه، ثم حمل السلاح لمواجهة غطرسة قواته.
الدرر الشامية

أضافت المصادر أن البيان صدر عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، “بوب مينينديز”، وعشرة أعضاء آخرين من الحزبين الأمريكيين.

أطلـ .ـق الكونغرس الأمريكي تصريحات جديدة مخيبة لآمال نظام الأسد وحلفائه، بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق الثورة السورية ضد النظام.

وذكر موقع “الحرة” أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي أصدرت بيانًا باسم الحزبين الأمريكيين، الديمقراطي والجمهوري، هاجـ .ـمت فيه الأسد وحلفاءه.

وأضافت المصادر أن البيان صدر عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، “بوب مينينديز”، وعشرة أعضاء آخرين من الحزبين الأمريكيين.

وأكد الموقعون التزام واشنطن بمحاسبة النظام وحلفائه على جـ .ـرائمهم بحق السوريين، وأدان استمرار النظام بارتكاب الفظائع، ورحب بجهود الناشطين السوريين لكشف جـ .ـرائم الأسد.

ووصف البيان نظام الأسد بالوقح والجزار، خلال حديثه عن استمرار النظام بالقتل والتعـ .ـذيب، واتباع سياسة التجويع بحق السوريين.

وختم الموقعون بحثِّ بلادهم على الانخـ .ـراط الدبلوماسي في القضية السورية ومساعدة السوريين في نيل حريتهم، متهمًا روسيا وإيران برعاية حكم الأسد الإرهـ .ـابي.

وفي سياق متصل، وصف الصحفي راغب صويلو، مراسل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني للشؤون التركية، ادعاءات تقديم تركيا طائرات مسيرة للمملكة العربية السعودية، بأنها أخبار مزيـ.ـفة، وأن مثل هذا الأمر غير وارد حاليًا.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن “السعودية تطلب طائرات بدون طيار من تركيا”.

وفي سياق متصل، وصف الصحفي راغب صويلو، مراسل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني للشؤون التركية، ادعاءات تقديم تركيا طائرات مسيرة للمملكة العربية السعودية، بأنها أخبار مزيـ.ـفة، وأن مثل هذا الأمر غير وارد حاليًا.

وأشار صويلو، في تغريدات عبر تويتر، إلى عدم وجـ.ـود تحسن في الوقت الراهن بالعـ.ـلاقات التركية-السعودية، وأن زخم الدعاية المناهـ.ـضة لأنقرة لا يزال مستمرًا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع: “تقديم تركيا طائرات مسيرة مسلـ.ـحة للسعودية في اليمن أمر غير وارد أيضًا، لكن الأخبار المزيـ.ـفة والمعلومات التي لا تستند إلى مصدر، تجذب اهـ.ـتمامًا أكثر في البلاد ويستـ.ـهلكها الناس”.

والأسبوع الماضي، زعم المتحدث العسكري لجماعة “الحوثي”، يحيى سريع، إسقاط طائرة مسيرة تركية الصنع تابعة للقوات السعودية في أجواء محافظة الجوف.

وادعى سريع في تغريدة عبر تويتر أن “الدفاعات الجوية” تمكنت من إسقـ.ـاط طائرة تجسسية مقاتلة من طراز “كارايل” تركية الصنع تابعة لسـ.ـلاح الجوي السعودية.

وقال إن الطائرة كانت تقوم “بمهام عـ.ـدائية” في أجواء منطقة المرازيق في محافظة الجوف عصـ.ـر اليوم الأحد.

وتابع: “تمت عملية الاستهـ.ـداف بصـ.ـاروخ مناسب لم يكـ.ـشف عنه بعد”، على حد زعمه.

ولم يصدر عن السلطـ.ـات السعودية، أي تعليق حول تأكيد أو نفـ.ـي مشاركة طائرات “بيرقدار” في الحـ.ـرب باليمن.

وفي سياق متصل، تناول تقرير في الموقع الإلكتروني لقناة “تي آر تي عربي” التركية الحكومية فرص التعاون بين تركيا والمملكة العربية السعودية لحل الأزمة في اليمن، مؤكدًا أن تركيا تعتبر حليفاً موثـ.ـوقاً به، وتتمتع بمصـ.ـداقية عالية.

المصدر: وكالات ووسائل إعلام/حمان فويز

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى