google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

فعاليات تركية تعلن تضامنها مع السوريين بعد “الهـ.ـجمات العنـ.ـصرية” ضـ.ـدهم في أنقرة وتطرح عى الحكومة إجراءات يجب اتخاذها

نـ.ـددت مجموعة من المنظمات المدنية التركية في أنقرة بالهـ.ـجمات العنـ.ـصرية على منازل وأماكن عمل اللاجـ.ـئين وطالبي اللـ.ـجوء السوريين في منطقة “ألتين داغ”.

جاء ذلك في بيان صحفي لمجموعة من المنظمات عقب اجتماع عقد في مقر جمعية “أوزغور دير” في أنقرة.

وأعربت المنظمات في بيانها عن استنـ.ـكارها الشـ.ـديد للهـ.ـجمات العنـ.ـصرية التي استهـ.ـدفت السوريين في منطقة “ألتين داغ” في أنقرة.

كما دعت في ختام البيان الحكومة والمسؤولين لاتخاذ موقف ضـ.ـد كل أشكال التمـ.ـييز والعنـ.ـصرية

واستهلت المنظمات بيانها باستـ.ـنكار الهـ.ـجمات العنـ.ـصرية التي استهـ.ـدفت “جيراننا المهـ.ـاجرين السوريين في أنقرة”، بحسب ما جاء في البيان الصحفي

وعبرت عن أسـ.ـفها لحادثة مقـ.ـتل الشاب التركي “أمره يالجن” على يد شخص سوري الجنسية، بحسب ما نقله موقع” Haksöz Haber ”

إلا أن المنظمات وصفت ما حدث بعدها من هـ.ـجمات استـ.ـهدفت بيوت ومحال عشرات آلاف السوريين “باستغـ.ـلال مقصود من قبل الجهات المحـ.ـرضة العنـ.ـصرية ضـ.ـد السوريين خلال الفترة الماضية”.

وذلك من خلال دفع الجهات المحـ.ـرضة أصحاب السـ.ـوابق ومدمـ.ـني المخـ.ـدرات للهـ.ـجوم.

وأكدت المنظمات أن غالبية الشعب التركي ومعهم الحكومة تعامل مع من وصفتهم “المواطنين العثمـ.ـانيين السابقين” (السوريين) معاملة “المهـ.ـاجرين”.

وأشار البيان إلى أنهم مقيمين في تركيا منذ عشر سنين وغالبيتهم من الأطفال والنساء، كما أنهم قادمين من حـ.ـدود “الميثـ.ـاق الوطنـ.ـي التركي”

واصفة ما يحدث من تحـ.ـريض بـ “محاولات بعض سـ.ـياسـ.ـيي الحـ.ـزب الجمـ.ـهوري وحزب الخير بالإضافة لبعض الكتاب والأكاديميين العنـ.ـصريين التـ.ـلاعب بالرأي العام”.

وأكد البيان أن الهـ.ـجمات التي استندت إلى حـ.ـادثة فردية اتخذت شكلت ر.دة فعل جماعية مفتعـ.ـلة ومبالغ فيها، ومحاولات لـ “الإرهـ.ـاب والتهـ.ـجير والإبـ.ـادة”.

وطالب بيان المنظمات، الحكومة التركية بالكشف عن منفـ.ـذي الهـ.ـجمات “التي أسعدت نظـ.ـام الأسـ.ـد المجـ.ـرم” بحسب وصفهم، معتبرين تحميل المسـ.ـؤولية لأصحاب السـ.ـوابق ومدمـ.ـني المخـ.ـدرات فقط غير كاف.

كذلك عبرت عن “حـ.ـزنَها” مما وصفوه بـ “تراخـ.ـي القـ.ـوات الأمـ.ـنية” بضـ.ـبط ومنـ.ـع الهـ.ـجمات، مشـ.ـددة على “واجب الحكومة ودولة القانون” المتمثل بحمـ.ـاية حق الحياة ومنـ.ـع إحـ.ـلاله ومعـ.ـاقبة المتجـ.ـاوزين.

مؤكدين أن أمـ.ـن وحقوق السوريين وأموالهم ليست أقل أهمية مقارنة من باقي فئات المجتمع، فالقانون ينطبق على الجميع.

ووجهت المنظمات الشكر والتقدير للحكومة التركية على ما قدمته من دعم إنساني لـ “للجيران المهـ.ـاجرين السوريين” حتى اليوم.

داعية الحكومة لاتخـ.ـاذ تدابـ.ـير حسـ.ـاسة وفعـ.ـالة أكثر لمـ.ـنع انتهـ.ـاك حقوق السوريين وكل من تقطـ.ـعت فيهم السبل.

واختتمت المنظمات بيانها بالتأكيد على أن “التضامن مع المظـ.ـلومين والمحـ.ـرومين دعوة ومهمة إلهية”، ودعت الحكومة وجميع المسؤولين لاتخاذ موقف ضـ.ـد كل أشكال التمـ.ـييز والعنـ.ـصرية.

وأكدت على تبنيها للثقافة والتاريخ الذي يجمعها مع المنسوبين لـ”الجغرافيا الشرقية” على حسابات “التصنيفات العـ.ـرقية المفـ.ـرقة”.

وشملت المنظمات المدنية التي وقعت على البيان، “هيـ.ـئة الإغـ.ـاثة الإنسـ.ـانية وحقـ.ـوق الإنسان والحـ.ـريات (IHH) – مؤسسة الحضارة – ممورسن – أوزغور دير”.

بالإضافة لـ”جمعية المدينة والحضارة – حـ.ـركة الإنسان والحضارة – الجمعية الدولية لحقوق اللاجـ.ـئين – حركة الحضارة “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى