google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

فيروس جديد يثير الرعـ.ـب في الصين والسلطات تعلن رسميا.. مخاوف من تحوُّله لجـ.ـائحة

وتتعرض بكيـ.ـن لانتقادات لاذعة وتهم بعدم التعـ.ـاون مع منظـ.ـمة الصحة العالمية من أجل معرفة أصل هذا الفيروس، وفك أسـ.ـراره.

أعلنت الصين، السبت 6 مارس/آذار 2021، تفـ.ـشي حمى الخنازير الإفريقية في إقليمين كبيرين بالبلاد، هما سيشوان وخبي

اللذان يشتهران بإنتاج لحـ.ـوم الخنازير، إذ قالت وزارة الزراعة والشؤون الريفية في بيان، إن التفـ.ـشي قـ.ـضى على 38 خنزيراً في مزرعة بإقليم سيشوان، أكبر منتِج للحـ.ـوم الخنازير في الصين..

مؤشرات مقلقة
وتعتبر الصين أكبر منتج ومستهلك للحـ.ـوم الخـ.ـنازير في العالم، كما قـ.ـضى تفـ.ـشٍّ لمـ.ـرض حـ.ـمى الخنـ.ـازير الإفريقية على نحو نصف ثروة البلاد من الخنازير عام 2019

وسبق أن أعلنت بكين أيضاً عن تفشٍّ آخر للمـ.ـرض في الأسبوع الماضي، بإقليم يونان بجنوب غربي البلاد.

أما في إقليم خبي، فقد تم رصـ.ـد المرض في حافلة كانت تنقل خنازير بصورة غير مشروعة من إقليم آخر، وقد تم رصد 10 خنازير مصـ.ـابة من أصل 165، نفق منها نحو خمسة.

هذه الحمى أدت إلى نفوق 38 خنزيراً من أصل 127 في محافظة سيشوان، التي تعتبر كبرى المحافظات الصيـ.ـنية إنتاجاً للخنازير.

مخـ.ـاوف عالمية
فقد أظهرت دراسة صـ.ـينية نُشرت الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020، أن مزارع الخنـ.ـازير في الصين تتميز بخصائص تزيد من خطر تفـ.ـشي وبـ.ـاء جديد، وذلك بعد أن أثارت سلالة جديدة من إنفلـ.ـونزا الخـ.ـنازير ظهرت في الصين، قلقاً بين العلماء، الذين يقولون إن لها خصائص معينة تمنحها إمكانية التحول لجـ.ـائحة.

وتلتقط الخنازير بشكل روتيني أشكالاً من الإنفلونزا (يوجد في الصين ما يقرب من نصف الخنازير بالعالم)، لكنها في الغالب ليست مشكلة كبيرة، لأن الفيروسات عادة لا تنتقل إلى الناس.

ولكن ليس هو الحال مع أكثر السـ.ـلالات التي تصيـ.ـب الخنـ.ـازير بالصـ.ـين منذ عام 2016 والتي أطلق عليها اسم G4 EA H1N1 في السنوات الماضية، إذ قفز حاجز الإصابة بهذا الفيروس إلى العشرات من البـ.ـشر.

وأظهر بحث جديد نُشر في 29 يونيو/حزيران، نشرته “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، أن الفيـ.ـروس يمكن أن يتكـ.ـاثر في الخـ.ـلايا المبطنة لمـ.ـجرى التنفس لدى البشر، ويمكن أن ينتقـ.ـل بكفاءة بين “النـ.ـمس”، وهو حيوان يُستخدم لدراسة فيروسات الإنفلونزا.

وأثارت مقالة المجلة العلمية الأمريكية “Pnas” المخاوف من الفيـ.ـروس الذي يحمل معه سيناريو كارثياً، مما دفـ.ـع منظـ.ـمة الصحة العالمية إلى دعوة المجتمع العلمي إلى “عدم التهاون”

وأثار قلقاً كبيراً لدى مركز السيطرة على الأمـ.ـراض والوقاية منها “CDC” في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي دعا إلى رصد هذا الخطـ.ـر الناشـ.ـئ والاستعداد له جيداً.

الصين والفيروسات
في الفترة الأخيرة، ارتبطت الصين بانتشار العديد من الفيروسات والأوبئة، على غرار نيباه، و”SFTS”، إضافة إلى فيروس كورونا المستجد، الذي تحوَّل إلى جائـ.ـحة عالمية.

بخصوص كورونا، فقد تم تسجيل أولى حالات الإصـ.ـابة في إقليم ووخان، في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019، ومنذ ذلك الحين أودى كورونا بحـ.ـياة بأكثر من 2.3 مليون شخص حول العالم، فيما لم تجرَ التحقيـ.ـقات الدولية حتى شهر يناير/كانون الثاني 2021.

في السياق نفسه، تتعرض بكيـ.ـن لانتقادات لاذعة وتهم بعدم التعـ.ـاون مع منظـ.ـمة الصحة العالمية من أجل معرفة أصل هذا الفيروس، وفك أسـ.ـراره.

اقرا ايضا……….

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

وتحدثت الصحيفة -نقلًا عن الباحثة “منى يعقوبيان”- أن الروس فـ.ـضلوا اتباع نموذج مناطق النفوذ في سوريا، كما هو عليه الوضـ.ـع الحالي، إذ إن لكل من القوى الدولية منطـ.ـقة نفوذ.

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن جلسات بعضها سرية وبعضها معلنة، جرت على فترات، بين مسؤولين أمريكيين وروس للتوصل إلى توافقات بشأن سوريا.

وذكرت الصحيفة أن أبرز تلك اللقاءات كانت ورقة قدمها السفير الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” في ربيع العام 2019، تضمنت المطالب الأمريكية مقابل إغراءات كبيرة للروس.

وأضافت أن مطالب الأمريكان تمحورت حول إخراج إيران وجميع القوى الأجنبية من سوريا، باستثناء الروسية، ومحاربة تنظيم الدولة ونزع السلاح الكيميائي لنظام الأسد، ودفع العملية السياسية وفق القرار الدولي 2254.

كما تضمنت مطالب واشنطن وقف إطلاق النـ.ـار في كافة المناطق السورية، وتحريك عمل اللجنة الدستورية، وإطلاق المعتقـ.ـلين لدى الأسد، والعمل على تهـ.ـيئة الظروف لعودة كريمة للاجـ.ـئين السوريين.

وأوضحت المصادر أنه في المقابل تعهدت واشنطن برفع قيودها عن التـ.ـطبيع مع النظام، والتوقف عن فرض العـ.ـقوبات، والسماح بدخول أموال لإعادة الإعمار، وتزويد النظـ.ـام بالكهرباء عبر الأردن، ومساعدة الأسد بنـ.ـزع الألغـ.ـام، وتقديم مساعدات مالية لمناطق سيطرته.

ولفتت المصادر إلى أن الرد الروسي على العروض الأمريكية كان غامـ.ـضًاً وخلبيًا، رغم أن الأمريكان قدموا بنـ.ـودًا تفصيلية.

وتحدثت الصحيفة -نقلًا عن الباحثة “منى يعقوبيان”- أن الروس فـ.ـضلوا اتباع نموذج مناطق النفوذ في سوريا، كما هو عليه الوضـ.ـع الحالي، إذ إن لكل من القوى الدولية منطـ.ـقة نفوذ.

فللولايات المتحدة شرق البلاد، ولروسيا غـ.ـربها، ولتركيا شمالها، أما إيران فإن نفوذهم لم يكن واضحًا، حيث اختارت التغـ.ـلغل ضمن مناطق سيطرة الأسد، وهو أمر قبـ.ـلت به روسيا على مضض، ولم يكن مفضلاً لديها.

وأشارت “يعقوبيان” إلى أن الخطاب الروسي الرسمي عن سيادة نظام الأسد على كافة الأراضي السورية ما هو إلا لإرضاء خـ.ـطاب النظام الرسمي، وهو الذريـ.ـعة الروسية للتدخل في سوريا.

وتتخذ موسكو من محاربة الإرهاب وتمكين الأسد من استعادة سـ.ـلطته على كامل البلاد ذريعة لتواجدها في سوريا، وتعتبر وجـ.ـودها شرعياً، وتستغل ذلك لمهـ.ـاجمة الوجود الأمريكي شرقي الفرات، والتركي في الشمال، وفي ذات الوقت تحاول التوصل لتفاهمات مع واشنطن وبقية أطراف الصراع في البلاد لضمان مصالحها.

اقرا ايضا…………

قال مصادر إعلامية إنه سمع دوي انفـ.ـجارات عنيفة اليوم الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء، معقـ.ـل جماعة “أنـ.ـصار الله” الحـ.ـوثيين.

وأكدت على أن مقـ.ـاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شـ.ـنت خلال اليوم سلسلة غارات استهـ.ـدفت معسكـ.ـر الصيانة في حي النهضة، وجبل عطان، وذلك بعد سلسلة هـ.ـجمات من قبل الحـ.ـوثيين بطائرات مسيرة على عدة مناطق داخل السعودية.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد، بأن التحالف دمـ.ـر في الجو 10 طائرات مسيرة ملغـ.ـومة أطلقها الحوثيون.

وأشار التحالف في بيان له إلى أن “الواقـ.ـع على الأرض وانتصـ.ـارات الجـ.ـيش اليمني والقبائل بمأرب يفسران وتيرة التصعيـ.ـد الإرهـ.ـابية من الميليـ.ـشيا الإرهــابية المدعومة من إيران”، لافتا إلى أن “رفع الحـ.ـوثيين من قائمة الجماعات الإرهـ.ـابية فُسّر بطريقة عدائية من قبل الميليـ.ـشيا”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بيانًا مهمًّا بشأن تفجـ .ـير استـ .ـهدف دولة عربية وأدى إلى سقـ .ـوط قتـ .ـلى وجـ .ـرحى.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيانها عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنـ .ـكارها الشـ .ـديدين للهجـ .ـوم الذي استـ .ـهدف مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وتسبب في مقتـ .ـل وجـ .ـرح عدد من الأشخاص.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف المملكة الرافض للعنـ .ـف والتطـ .ـرف والإرهـ .ـاب بجميع أشكاله وصوره.

كما تقدّمت الخارجية السعودية، العـ .ـزاء والمواساة لذوي الضـ .ـحايا ولجمهورية الصومال الفيدرالية معبرة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجـ .ـرحى.

وتشهد الصومال تفجـ .ـيرات وأحداثًا دموية آخرها استـ .ـهداف سيارة مفخـ .ـخة قبل أيام مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو؛ ما أسفر عن مقـ .ـتل نحو 20 شخصًا وإصـ .ـابة 30 آخرين.

وكانت سيارة مفـ .ـخخة انفجـ .ـرت الشهر الماضي، خارج مجمع البرلمان الصومالي في مقديشو وبالقرب من القصر الرئاسي، ما أسفر عن مقـ .ـتل سبعة أشخاص على الأقل وإصـ .ـابة عشرة آخرين، وفق الشرطة.
المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا: لو صدقت التوقعات.. اسمان مرشحان لقيادة سوريا عوضا عن البهرزي!!

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

في حال صدقت التوقعات والتسريبات الخارجة من مراكز صناعة القرار السوري حول اقتراب موعد استـ.ـغناء روسيا عن بشار الأسد كرأس لنظام خدم المخـ.ـططات العالمية نحو نصف قرن، فمن هو البديل المحتمل؟

كثيرة هي الأسماء التي تجول بين أروقة الاجتماعات الثقافية والسياسية السورية، وكثر هم من يروجون لأنفسهم عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنهم زعماء لسورية المستقبل.

مناف طلاس
هو ابن أحد أهم رجالات حافظ الأسد “مصطفى طلاس” سني ينحدر من مدينة الرستن، يروج داعموه بأنه الشخصية الأكثر قبولاً في سوريا كونه سني من جهة وكونه ما زال يلعب على الحبلين من جهة ثانية.

يحظى طلاس بقبول دولي جلبه من والده الذي يعرف أصول التعامل مع الجارة إسرائيل من جهة، وكيف يرضي الأمريكيين من جهة ثانية، والأهم أنه من المكون السني الغاضب.

مدينته الرستن انتفـ.ـضت بوجه الأسد وشهدت انشقـ.ـاقات كبيرة فرادى وجماعات، لكن أهالي الرستن لا يحبونه كثيراً.

انتظر طلاس لحين فشـ.ـل كل الجهود العسـ.ـكرية للثـ.ـورة السورية ليقدم حله “السحري” في حل المعـ.ـضلة السورية، وأتى طرح طلاس للعلن في الوقت الذي تروج روسيا فيه بإمكانية استغـ.ـنائها عن الأسد.

والحل الذي يطرحه طلاس عسـ.ـكري في جوهره فهو بن بيئة عسـ.ـكرية، حيث قال طلاس في لقاء مع القدس العربي أنه سيبدأ بتشكيل مجلس عسـ.ـكري قوامه نحو 1400 ضابط منشق.

وبحسب الصحيفة يقول طلاس: إن المطالب بتشكيل جسم عسـ.ـكري للثـ.ـورة جاءت، بعد فشـ.ـل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف.

ولفت طلاس في حديثه إلى أن «المجلس العسـ.ـكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قـ.ـواعد وطنـ.ـية، ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

كما وتحدث أن المؤشرات الأولى بخصوص المشروع لا زال يقتصر على الترحيب الدولي، مشيراً إلى أن مشروع المجلس العسـ.ـكري ليس منصة حـ.ـكم عسـ.ـكرية إنما هو مشروع مرتبط بمشاريع متوازية في جنيف وأستانة عليها توافق دولي.

وأوضح طلاس في حديثه للصحيفة التي تتخذ من لندن مقراً لها، أن المرجع في الشخصيات المختارة في المجلس العسـ.ـكري هو التوافق بين الأطراف السورية والتوافق بين الأطراف الدولية، كما أن المهام الرئيسية للمجلس الانتقالي في المرحلة الأولى هو استعادة الضـ.ـباط المنـ.ـشقـ.ـين الذين يشكلون نسبة عالية من التخصصات المطلوبة لبناء الدولة السورية.

الاسم الثاني المطروح على الساحة هو فهد المصري
دمشقي، يقول بأنه معـ.ـارض لحكم الأسد منذ “طفولته”، عقد اتفـ.ـاق علني مع إسرائيل ويروج لنفسه على أنه رئيس سوريا المستقبلي، لكن لا توجد دولة دعمته بشكل علني وصريح، الأمر الذي يجعل عمله فقط على مستوى المبادرة.

لكن المصري لا يتوانى بتسمية نفسه “رئيس سوريا المستقبلي” ويخرج بين الفينة والأخرى متوجهاً للشعب السوري، كما سبق وأن أرسل رسالة للشعب الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي في الفيس بوك.

يرى البعض في المصري واجهة لـ “رفعت الأسد” حيث تقول التسريبات بأنه خرج من دمشق نهاية القرن الماضي، واستقر في باريس وكان يعمل في أحد صالونات رفعت الأسد.

وبحسب المعلومات القليلة المتاحة عن ماضي الرجل، فإن رفعت عمل على “تكبير” المصري، لكن من غير المعروف الآن إذا كان يدعمه أم لا.

ولم يكن المصري معروف لولا تغريد لمستشار مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، حيث كانت تلك التغريدة، كفيلة بإشعال نقاشات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير الأسد، ومستقبل سوريا، وإمكانية ترشح “فهد المصري”، أو كما بات يسمى “سادات سوريا” لرئاسة سوريا.

قد صرح كوهين في تغريدة على تويتر أنّ تموز –الماضي- سيشهد نهـ.ـاية الأسد، وأنّه سيتم اختيار رئيس جديد، وتساءل: “هل سيكون فهد المصري الرّئيس الجديد لسوريا”؟ بحسب تغريدة كوهين.

عمل المصري مذيعاً في بداية الثّورة السّورية بلندن، وظهر متحدثاً باسم القيـ.ـادة المشتركة للجـ.ـيش الحـ.ـرّ.

وفي كانون الأول 2016، أعلن تأسيس جبـ.ـهة تضم قيـ.ـادتين سيـ.ـاسية وعسـ.ـكرية تحت اسم جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطـ.ـني في سوريا.

وعام 2017 انتخب المصري رئيساً للمكتب السياسي، بينما انتشر 35 من أعضاء الجبهة ليكونوا ممثلين رسميين لها في 35 دولة في أنحاء العالم.

واستطاعت جبهة الإنقاذ التي أسسها المصري الحصول على اعتراف رسمي بها من أمريكا في عام 2019، حيث اعتبرتها الولايات المتحدة جزءاً من نضال الشعب السوري.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

المصدر : سوشيال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى