google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

قـ.ـرار أوروبي مهم يجعل التطـ.ـبيع مع الأسد أمرًا مـ.ـستحيلًا.. وأهـ.ـم التـ.ـفاصيل !..

أكدت صحيفة “العرب” اللندنية أن إعادة تطـ.ـبيع العلاقات بين نظام الأسد ودول الاتحاد الأوروبي أصبح أمرًا مـ.ـستحيلًا، بعد القـ.ـرار الأخير الذي أصدرته دول الاتحاد، إلا بتحقيق عدة شروط.

ونشرت الصحيفة مقالًا للكاتب “خير الله خير الله” أكد خلاله أن إطـ.ـلاق الاتحاد الأوروبي منصة للرد على النظام السوري، وما نشره عليها من تقـ.ـرير حول كـ.ـذب مؤسسة النظـ.ـام الإعلامية، يؤكد عدم نية الدول الأوروبية تطـ.ـبيع علاقاتها معه لا من قريب ولا من بعيد.

وأوضح الكاتب أن التقرير وضع شـ.ـروطًا أمام النظام لإعادة التطـ.ـبيع مستقبلًا، وهي إجراء إصلاحات والقبول بالحل السـ.ـياسي وفق القـ.ـرارات الدولية، وإطـ.ـلاق سراح المعتـ.ـقلين وإنهاء القـ.ـمع ضـ.ـد شعبه.

وأشار المقال إلى أن نظـ.ـام الأسد أصبح ضعـ.ـيفًا بشكل كبير، بخـ.ـلاف ما يروج له إعلامه عن مدى قـ.ـوته، وخصوصًا أن سوريا أصبحت بلداً تتحـ.ـكم فيه خمسة جيـ.ـوش.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” أكدت أن دول الاتحاد الأوروبي أطـ.ـلقت منصة إعلامية من أجل مواجـ.ـهة حمـ.ـلات التضـ.ـليل الإعلامي التي ينفـ.ـذها إعلام النـ.ـظام السوري، والتي تدّعي أن بعض الدول الأوروبية تسعى لتطـ.ـبيع علاقاتها معه.

تجدر الإشارة إلى أن إعلام نظام الأسد رو.ج في الآونة الأخيرة لنية عدد من الدول الأوروبية إعادة فتح سفاراتها في دمشق، كما حمّـ.ـل دولًا أوروبية أخرى مسـ.ـؤولية معـ.ـاناة السوريين، من خلال العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على النظـ.ـام.

المصدر : الدرر الشامية

رسـ.ـميًا: واشـ.ـنطن تتعـ.ـهـ.ـد بالر.د على الهجـ.ـمات الروسـ.ـية.. إلى أين ستـ.ـصل النـ.ـزاعـ.ـات؟

أكد وزير الخـ.ـارجية الأمريكي، أنتـ.ـوني بليـ.ـنكن، أن “الولايات المتحـ.ـدة تأمـ.ـل في علاقات أكثر استـ.ـقرارا ومـ.ـربـ.ـحة مع روسيا”، لافتا إلى أنه “إذا استمرت موسـ.ـكو في “الهجـ.ـوم”، فإن واشـ.ـنطن “ستـ.ـر.د”.

وفي مقابلة مع صحيفة “لا ريبوـ.ـبليكا” الإيطالية، قال أنتـ.ـوني بلينـ.ـكن: “إذا استمرت روسيا في مها.جمتنا أو التـ.ـصرف كما فعلت مع هـ.ـجمات سـ.ـولارويند والتدخـ.ـل في انتخـ.ـاباتنا والهجـ.ـوم على أليكـ.ـسي نافـ.ـالني (المعـ.ـارض الروسـ.ـي) فإننا سنـ.ـر.د”.

وأشار بلينكين إلى أن الصين تعـ.ـتبر “الأكثر تعـ.ـقيدا” عند.ما يتعلق الأمر بالعـ.ـلاقات، موضـ.ـحا أن الولايات المتحـ.ـدة لن تطلب من أي دولة أن تختار بين البلديـ.ـن.

وأضاف: “مع ذلك، صحيح أنه عند.ما نتعامل مع الصين – كخـ.ـصم او منـ.ـافس او شـ.ـريك – فإننا نكون أكثر فاعـ.ـلية اذا عملنا معا”.

المصدر : قناة روسيا اليوم.

موجـ.ـة غضـ.ـبة عارمة اشـ.ـتعلت بها مواقـ.ـع التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي بالكـ.ـويت، بعد إعـ.ـلان السـ.ـلطات الكويتـ.ـية توصـ.ـلها إلى فـ.ـتاة حبـ.ـسها ذووهـ.ـا منذ 9 سنوات، مما دفـ.ـع الكويتيـ.ـين لتدشـ.ـين هاشـ.ـتاج #الكويـ.ـتية_المـ.ـسجونه تعبيـ.ـرا عن غضبـ.ـهم من هذه الجـ.ـريمة الأسـ.ـرية الشـ.ـنيعة.

وفي التفـ.ـاصيل، تـ.ـبدأ القـ.ـضية عـ.ـندما أبلـ.ـغت مواطـ.ـنة وزارة الداخـ.ـلية عن تعـ.ـرّض صديقـ.ـتها لحـ.ـجز حريـ.ـتها وحبـ.ـسها في منـ.ـزل والديـ.ـها من قبل أشقـ.ـائها أكـ.ـثر من 9 سنوات.

ويرجـ.ـع سبـ.ـب حبـ.ـسها بهـ.ـذه الطـ.ـريقة البشـ.ـعة إلى أنـ.ـها كانـ.ـت متـ.ـزوجة من رجـ.ـل يكـ.ـبرها بنـ.ـحو 15 عامًا، ورفضـ.ـت العـ.ـيش معه بعـ.ـدما أنجـ.ـبت مـ.ـنه طـ.ـفلاً، وعـ.ـادت إلى مسـ.ـكن والديـ.ـها في ذلـ.ـك الحين.

ولكن أسـ.ـرتها أصـ.ـرت على عودتـ.ـها إلى بيـ.ـت زوجـ.ـها مرة أخرى، مما اضـ.ـطرها إلى الهـ.ـروب إلى مسـ.ـكن إحـ.ـدى صديقـ.ـاتها، وبعد ثـ.ـلاثة أشـ.ـهر عثـ.ـرت عليـ.ـها أسـ.ـرتها.

وتمـ.ـت إعـ.ـادتها إلى منـ.ـزل والـ.ـدها الـ.ـذي حـ.ـجزها بتـ.ـلك الغـ.ـرفة، ومنـ.ـها من الخـ.ـروج منذ 9 سـ.ـنوات، إلى أن نجـ.ـحت في التـ.ـواصل مع إحـ.ـدى صديـ.ـقاتها التي أبـ.ـلغت “الداخـ.ـلية” بالأمـ.ـر، وقامـ.ـت قـ.ـوات أمنـ.ـية باقتـ.ـحام المـ.ـنزل وإخـ.ـراجها من سـ.ـجن أسـ.ـرتها. بحـ.ـسب صحـ.ـيفة “الجـ.ـريدة” الكويـ.ـتية.

ومن عجـ.ـيب هذه القـ.ـصة أن أفـ.ـراد هذه الأسـ.ـرة توارثـ.ـوا حبـ.ـس الفـ.ـتاة المسـ.ـكينة، فقـ.ـد استـ.ـر الأب في حبـ.ـسها حتى بعـ.ـد وفـ.ـاة أمـ.ـها، ثم بعد وفـ.ـاة أبيـ.ـها أكمـ.ـل أخـ.ـوتها تقيـ.ـد حريتـ.ـها، حتى طـ.ـفلها ربتـ.ـها داخـ.ـل قـ.ـفص حبسـ.ـها.

وبـ.ـدورها، أصـ.ـدرت عائـ.ـلة الفـ.ـتاة المسـ.ـجونة وهي عائـ.ـلة عبـ.ـد الـ.ـهادي شـ.ـنار، بـ.ـيانا تحـ.ـذيريا، وقالـ.ـوا إنـ.ـهم سـ.ـوف يقـ.ـاضون كل من يتـ.ـعرض ويـ.ـزج باسـ.ـم والـ.ـدهم عـ.ـبد الهـ.ـادي شـ.ـنار أو عائـ.ـته وخـ.ـلط الأوراق حول ملابسـ.ـات ما هو موجـ.ـود أمـ.ـام المـ.ـحاكم.

واعـ.ـتبر البـ.ـيان أن هذه “محـ.ـاولة من بعـ.ـض المتـ.ـربصين والمـ.ـرتزقة لجـ.ـعلها قضـ.ـية راي عـ.ـام والـ.ـتأثير على القضـ.ـاء والتلـ.ـبيس على الشـ.ـارع الكويتـ.ـي”.

وأكـ.ـدت عائلـ.ـة “شـ.ـنار” أن القـ.ـية عائلـ.ـية وموضـ.ـوعها في القـ.ـضاء “وسـ.ـوف نقـ.ـاضي من يحـ.ـاول التـ.ـشهير بالعـ.ـائلة والتـ.ـأثر على القـ.ـضاء بقـ.ـصد أو بـ.ـهل منه لتـ.ـفاصيل القـ.ـضية”.

ومن جـ.ـانب آخـ.ـر أصـ.ـدرت الأسـ.ـتاذة منـ.ـى الأربـ.ـش، محـ.ـامية الفتـ.ـاة الكـ.ـويتية المسـ.ـجونة، بيـ.ـانًا ناـ.ـدت فيه الكويتيـ.ـين عـ.ـدم تـ.ـداول موضـ.ـوعها لأجـ.ـل مصـ.ـلحة الفـ.ـتاة.

وتم التحـ.ـفظ علي الفتـ.ـاة المسـ.ـجونة تحـ.ـت الحـ.ـراسة المشـ.ـددة وهي بحـ.ـالة نفـ.ـسية سـ.ـيئة، وقـ.ـررت النـ.ـيابة العـ.ـامة أمس، حبـ.ـس 5 من أفراد أسـ.ـرتها المـ.ـكونة من ثـ.ـلاث فتـ.ـيات وشقيـ.ـقين، بتـ.ـهمة حجـ.ـزهم حـ.ـريّة شقيـ.ـقتهم نحـ.ـو 9 سـ.ـنوات في إحـ.ـدى غـ.ـرف المنـ.ـزل، ومنعـ.ـها من الخـ.ـروج مـ.ـنها.

هذا وتـ.ـصدر وسـ.ـم #الكويتيـ.ـة_المسـ.ـجونه قائـ.ـة الوسـ.ـوم الأكـ.ـثر تـ.ـداولا بتويـ.ـتر في الكـ.ـويت، وعـ.ـبر فيه المغـ.ـردون عن غضبـ.ـهم وصـ.ـدمتهم من من هـ.ـذه الجـ.ـريمة الأسـ.ـرية البـ.ـشعة وكيـ.ـف طاوعـ.ـت قـ.ـلوب هذه أسـ.ـرة على يفـ.ـعلوا بابنتـ.ـهم مثـ.ـل هذا الجـ.ـرم العـ.ـظيم.

المصدر/الدرر الشامية

حـ.ـذر خبـ.ـير جيـ.ـولوجي تركـ.ـي، أمـ.ـس الثـ.ـلاثاء ،من كارثـ.ـة تهـ.ـدد تركيا جـ.ـراء حـ.ـدوث زلـ.ـزال مدمـ.ـر مرتـ.ـقب في 7 ولايات.

وقال مهـ.ـندس الجيـ.ـولوجيا التـ.ـركي “أيـ.ـسون أيـ.ـكان” إن الـ.ـدراسـ.ـات العـ.ـلمية الوطنـ.ـية والـ.ـدولية تفـ.ـيد باحتـ.ـمالية وقـ.ـوع زلـ.ـزال بقـ.ـوة قصـ.ـوى 7.6 درجـ.ـة بمقـ.ـياس ريخـ.ـتر في بحـ.ـر مرمـ.ـرة وفـ.ـقا لما نشـ.ـره مـ.ـوقع “تركـ.ـيا الأن”.

وأكـ.ـد “أيـ.ـكان” خـ.ـلال نـ.ـدوة حـ.ـول “واقـ.ـع الزلـ.ـزال في تركـ.ـيا” سيـ.ـضرب المنـ.ـطقة زلـ.ـزال كبـ.ـير وسيـ.ـؤثر على جمـ.ـيع المحـ.ـافظات المـ.ـطلة على بحـ.ـر مرمـ.ـرة وسـ.ـيؤثر بشـ.ـكل كبـ.ـير على باليكـ.ـسير واسـ.ـطنبول وبـ.ـورصة وتشـ.ـاناكالي ويالـ.ـوفا وكوجـ.ـالي وتكيـ.ـرداغ وسيـ.ـتأثر 28 مليـ.ـون شخـ.ـص بالـ.ـزلزال

وأوضـ.ـح إن تـ.ـركيا تقـ.ـع في حـ.ـزام الـ.ـزلازل في جبـ.ـال الألـ.ـب – جبـ.ـال الهـ.ـيمالايا أحـ.ـد أكثـ.ـر الأحـ.ـزمة نشـ.ـاطًا زلـ.ـزاليًا في العـ.ـالم.

وأضـ.ـاف سـ.ـتأثر مقاطعتـ.ـنا الشـ.ـمالية بالزلـ.ـزال الكـ.ـبير في بـ.ـحر مرمـ.ـرة، وسيـ.ـشمل تأثـ.ـير الزلـ.ـزال حتـ.ـى 80 كيـ.ـلومترًا .

وأشـ.ـار إلى أن الزلـ.ـزال سيتـ.ـسبـ.ـب في أضـ.ـرار كبـ.ـيرة للاقـ.ـتصاد التـ.ـركي، وسـ.ـيؤثرعلى 28 مليون شخص، لهذا السـ.ـبب عليـ.ـنا أن نتعـ.ـامل مع هذا الزلـ.ـزال على محـ.ـمل الجـ.ـد.

وقال من أجـ.ـل مـ.ـنع الخـ.ـسائر في الأرواح والاقـ.ـتصاد نحـ.ـتاج إلى بـ.ـناء مبـ.ـانٍ قويـ.ـة مقـ.ـاومة للـ.ـزلازل، وعلى المواطنـ.ـين الاستـ.ـعلام عن المـ.ـباني التي يسـ.ـكنون فيها.

وعلى صـ.ـعيد متـ.ـصل ضـ.ـرب زلـ.ـزال بقوة 4.3 درجات على مقـ.ـياس ريخـ.ـتر أمس الثلاثاء منطـ.ـقة مادن في ولاية إلازيغ شرق تركيا .

وقالـ.ـت إدارة الطوـ.ـارئ التـ.ـركية، في بيـ.ـان إن مـ.ـركز الزلـ.ـزال منـ.ـطقة مادن وبلغ عمـ.ـقه 7.15 كيلومتر تحت سطح الأرض مشيرة أنه لم يحـ.ـث أضـ.ـرار مـ.ـادية أو بشـ.ـرية بفـ.ـعل الزلزال .

ويـ.ـذكر أن تركـ.ـيا تعـ.ـرضت في 19 أغسطس عام 1999، إلى زلزال مدمر ضـ.ـرب منطقة مرمرة لمدة 45 ثانية، وبلغـ.ـت قـ.ـوته 7.5 على مقـ.ـياس ريخـ.ـتر، واعتـ.ـبر أسـ.ـوأ كارثة زلـ.ـزالية في تاريخ تركيا الحديث.

وأسـ.ـفر الزلـ.ـزال عن مقـ.ـتل ما يـ.ـزيد عن 17 ألف شـ.ـخص، وتـ.ـضرر أكـ.ـثر من 285 ألف مبـ.ـنى وتشرـ.ـيد 600 ألف.

المصدر/الدرر الشامية

استيـ.ـقظت الكـ.ـويت، اليـ.ـوم الإثنـ.ـين ،على جريـ.ـمة بشـ.ـعة حيـ.ـث أقـ.ـدم وافـ.ـد سـ.ـوري على قتـ.ـل أمـ.ـه طعـ.ـنا بالسـ.ـكين ورجـ.ـل شـ.ـرطة في حـ.ـوادث منفـ.ـصلة وتصـ.ـدر هشـ.ـتاج #جريـ.ـمه_المهـ.ـبوله مواقـ.ـع التـ.ـواصل الاجتـ.ـماعي في دول الخـ.ـليج.

وأفـ.ـادت وسـ.ـائل إعـ.ـلام كويتـ.ـية أن شـ.ـابا سـ.ـوريًا يبلغ 19 عامًا من عـ.ـمره، طعـ.ـن والـ.ـدته عـ.ـدة طعنـ.ـات في منطـ.ـقة الكـ.ـتف باسـ.ـتخدام سـ.ـكين، وذلـ.ـك أثنـ.ـاء وجـ.ـوده معـ.ـها في بيتـ.ـهما في منطـ.ـقة القـ.ـصور في محـ.ـافظة مـ.ـارك الكـ.ـبير.

ولفـ.ـظت الأم أنفـ.ـاسها الأخـ.ـيرة أثـ.ـناء نقـ.ـلها بسـ.ـيارة الإسـ.ـعاف الى المسـ.ـتشفى بعد أن فشـ.ـلت محـ.ـاولات إسـ.ـعافها من قـ.ـبل الأطـ.ـباء.

وتزامـ.ـنًا مع ذلـ.ـك عـ.ـثرت الجـ.ـهات الأمـ.ـنية على جـ.ـثمان يعـ.ـود لأحـ.ـد عنـ.ـاصر شرطـ.ـة المـ.ـرور إلى جـ.ـانب دوريـ.ـة يعـ.ـمل فيـ.ـها في منـ.ـطقة في محـ.ـافظة الأحـ.ـمدي.

وذكـ.ـر مصـ.ـدر أمـ.ـني، أن الشـ.ـرطي، والـ.ـذي يدعـ.ـى عـ.ـبدالعـ.ـزيز محمـ.ـد الرشـ.ـيدي “توفـ.ـي متـ.ـأثرًا بطـ.ـعنات تعـ.ـرض لهـ.ـا من مجـ.ـهول، بعـ.ـد تعـ.ـرضه للـ.ـدهس من قبـ.ـل القـ.ـاتل الـ.ـذي هـ.ـرب بسيـ.ـارته”.

وبـ.ـدورها نقـ.ـلت صحيـ.ـفة “الـ.ـراي” المحـ.ـلية عن مصـ.ـدر أمـ.ـني قـ.ـوله إن الشـ.ـاب السـ.ـوري الذي قـ.ـتل أمـ.ـه في منطـ.ـقه القـ.ـصور هو نفـ.ـسه الذي قتـ.ـل شـ.ـرطي المـ.ـرور بالمـ.ـهبولة بعد مطـ.ـابقة تصـ.ـوير حـ.ـصل عليـ.ـه رجـ.ـال الأمـ.ـن، وكـ.ـذلك تصـ.ـوير دوريـ.ـة الإسـ.ـناد وتصـ.ـوير أحـ.ـد الشـ.ـهود.

ومـ.ـن جانـ.ـبها أعـ.ـلنت وزارة الداخـ.ـلية الكـ.ـويتية، عن إلـ.ـقاء القـ.ـبض علـ.ـى الجـ.ـاني الـ.ـذي ارتـ.ـكب جـ.ـريمة قـ.ـتل أمـ.ـه وشـ.ـرطي المـ.ـرور وقـ.ـالت في بيـ.ـان لـ.ـها إنـ.ـه جـ.ـاري اتـ.ـاذ الإجـ.ـراءات القانـ.ـونية في حـ.ـقه.

كشـ.ـفت التـ.ـحريات أن والـ.ـدة القـ.ـاتل كويـ.ـية، وأن القـ.ـاتل بعد ارتكـ.ـابه جـ.ـريمة قتـ.ـل الشـ.ـرطي الرشـ.ـيدي أخـ.ـذ سـ.ـلاحه، وهـ.ـرب بسـ.ـارته الرباعـ.ـية.

وقـ.ـال الإعـ.ـلامي أبو طـ.ـلال الحـ.ـمراني في تغـ.ـريدة عبر تويـ.ـتر : تـ.ـم العـ.ـثور على الـ.ـقاتل بالـ.ـوفره واطـ.ـلاق الـ.ـنار علـ.ـيه بعد مـ.ـقاومة رجـ.ـال الأمـ.ـن و يـ.ـدعى أحـ.ـمد محـ.ـمد مـ.ـواليد 1992 قـ.ـام بقـ.ـتل والـ.ـدته على خـ.ـلاف حـ.ـاد لرفـ.ـضها طـ.ـلبه للـ.ـمال ثم توجـ.ـه لمنـ.ـطقة المـ.ـهبوله وعنـ.ـدما اسـ.ـتوقفه العـ.ـسكري لمخـ.ـالفته لقـ.ـواعد المـ.ـرور قـ.ـام بالهـ.ـجوم علـ.ـيه بسـ.ـكين الي يحـ.ـملها معـ.ـه وسـ.ـدج له عـ.ـدة طـ.ـعنات قاتـ.ـله”.

ونشـ.ـر الحـ.ـمراني مقـ.ـطع فيـ.ـديو يوثـ.ـق لحـ.ـظة إطـ.ـلاق النـ.ـار على الجـ.ـاني في مزرعـ.ـة الـ.ـوفرة والقبـ.ـض علـ.ـيه بعد مقـ.ـاومة رجـ.ـال الشـ.ـرطة.

المصدر/الدرر الشامية

5- فوائد الرمان للأسنان

يساهم الرمان في منع تشكل مستعمرات البكتيريا على سطح الأسنان وبالتالي يحافظ على الأسنان ويقلل التسوس.

فوائد دبس الرمان واستخداماته

يحتوي دبس الرمان على فيتامين (C) وفيتامين (B) كما أنه يحتوي على النياسين (Niacin) أو فيتامين (B3) وينصح بأن تتناوله السيدات الحوامل لأنه يساعد في نمو دماغ الجنين، وتستطيع الحصول على حاجتك من الفيتامينات الآنفة الذكر إضافة ل 40% من حمض الفوليك (Folic Acid) الذي يتطلبه العمل اليومي لجسدك عندما تشرب كوبا واحدا من عصير الرمان يومياً.

طريقة تحضير دبس الرمان

ويمكننا تحضير دبس الرمان (Pomegranate Molasses) في المنزل وذلك عن طريق غلي المقادير التالية مع بعضها:

1 ليتر من عصير الرمان.
50 ميلي لتر من عصير الليمون.
نصف كوب من السكر.

ثم تحريك المزيج ليذوب السكر، ثم يغلى المزيج حتى يصبح لزجا، ويترك ليبرد، ثم نضعه في وعاء زجاجي ونحفظه في الثلاجة، حيث يمكننا استعماله لمدة ستة أشهر، وإضافته لجميع أنواع السلطات ليعطيها طعما حامضا مميزاً وأطباق عديدة أخرى مثل البابا غنوج والحمص والبطاطا.

التأثيرات السلبية للإكثار من الرمان

بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والأنزيمات، يمكن لتناوله بكثرة أن يحدث بعض الاضطرابات، حيث لا ينصح بالإكثار من تناول الرمان في هذه الحالات:

1- احتمالية حصول حالة من تضاد الأنزيمات

الأنزيمات التي يحتويها الرمان قد تحدث اضطرابات مع الأنزيمات التي ينتجها الكبد، لذا فإن كنت تأخذ أي أدوية لها علاقة بوظائف الكبد فعليك استشارة الطبيب لتحديد الكمية التي يمكنك أخذها من الرمان، وهذا ليس له علاقة بكميات كبيرة من الرمان حيث أن الكمية القليلة أيضا يمكن أن تحدث هذا التضاد.

2- الرمان غني بالسعرات الحرارية

يحتوي الرمان وعصيره على كمية كبيرة  من السعرات الحرارية لذلك إن كنت تتبع نظاماً غذائياً  صارما فاحذر هذه الفاكهة.

3- تهيج الجهاز الهضمي

الاستهلاك الكبير للرمان يؤدي إلى تهيج في الجهاز الهضمي وأعراض أخرى كالإقياء والغثيان وذلك بسبب الأنزيمات الكثيرة التي تحتويها هذه الفاكهة.

صفات الرمان ونظرة القدماء له

الاسم العلمي للرمان (Punica Granatum)، وهي فاكهة تثمر في فصل الخريف ويعود أصلها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال الهند، وتنتمي لفصيلة أشجار الفواكه المعمرة، التي تعيش لأكثر من 50 عاما،

ويصل طول الشجرة إلى ستة أمتار أحيانا، ويمكن لشجر الرمان تحمل درجات الحرارة المنخفضة جدا والتي تصل لنحو (12) درجة مئوية تحت الصفر، وتحتوي ثمرة الرمان الواحدة على نحو 1400 حبة رمان، كما أن الري غير المنتظم والمطر الشديد أو الجفاف يؤدي لتفسخ الثمار وتقسيمها.

المستكشفون الإسبان هم أول من أدخل الرمان إلى قارة أمريكا، ليبدأ إنتاجه بشكل كبير في ولاية كاليفورنيا في عام 1896، أما في الوقت الحالي فتعتبر مدينة قندهار (Kandahar) في أفغانستان من أهم مناطق إنتاج الرمان في العالم،

حيث سميت بأرض الرمان، إضافة إلى إيران التي حصلت على المرتبة الأولى عالمياً في عام  2015 كأكبر منتج للرمان في العالم حيث أنتجت ما يزيد عن 2 مليون طن من الرمان.

كما ذكرت شجرة الرمان في القرآن الكريم في موضعين من سورة الأنعام، بسم الله الرحمن الرحيم ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) صدق الله العظيم.

كما يرجع أصل كلمة رمان (Pomegrante) إلى المعنى المأخوذ من كلمة تفاحة غرينادا (Apple of Grenade)، وقد جرى الخلط بينها وبين اسم المدينة الإسبانية غرناطة وهي التسمية التي أطلقها العرب على هذه المدينة (Granada).

واعتبرت شجرة الرمان لدى المصريين القدماء رمزا للرفاهية والأمل، كما أن لحاء الشجرة استخدم لعلاج الديدان الشريطية في المعدة وذلك تبعا لواحدة من أقدم الكتابات الطبية التي تعود ل 1500 عام قبل الميلاد وتدعى إيبرس بايبرس (Ebers Papyrus).

أما عند الإغريق، فقد كان يطلق على الرمان لقب (ثمرة القتلى)، وذلك لاعتقادهم بأنها نمت على آثار دماء أحد الآلهة الملقب بأدونيس (Adonis)، كما اعتقد الفرس أن الرمان يجلب القوة التي لا تقهر إلى المعركة، وفي الأساطير البوذية يقال أن عصير الرمان ساعد في شفاء امرأة من إدمان “أكل الأطفال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى