google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

|قل وداعاً للإرهـ.ــاق المزمـ.ـن| 5 أسباب شائـ.ـعة للإرهـ.ـاق والتعب وكيفية تحسين مستويات الطـ.ـاقة لديك

يشعر الجميع بالتعب من وقت لآخر، ويمكن أن يؤثر هذا الإرهـ.ـاق أو التعب المفـ.ـرط على الصـ.ـحة العقـ.ـلية والمزاج بقدر تأثيره على الجسم.

وهناك أسباب عديدة للشعور بالنعاس والتعب والإرهـ.ـاق. وسواء كان ذلك بسبب قلة النوم، أو سـ.ـوء نوعية النوم، أو نقص المغذيات، أو حـ.ـالة كامنة، إليك بعض الأسباب الأكثر شـ.ـيوعا التي تجعلك تشعر بالتعب.

1. تأكد من أنك تنام بشكل كاف

إذا شعرت بالتعب طوال اليوم، فعليك أولا تقييم ما إذا كنت تحصل على قسط كاف من النوم كل ليلة. ووفقا لمؤسـ.ـسة النوم الوطـ.ـنية، يجب أن يحصل معظم البالـ.ـغين على سبع إلى تسع ساعات من النوم، بينما يحتاج الأطفال إلى المزيد وفقا لأعمارهم.

ولا تقل جودة النوم أهمية عن عدد الساعات. وانقطاع النفـ.ـس النومي، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب نوما متقطعا، ما يمنـ.ـعك من الدخول في مراحل نوم أعمق، وهو ما يؤدي إلى النعاس المفـ.ـرط أثناء النهار.

2. تحسين النظام الغذائي والتغذية

إذا كنت لا تحصل على العناصر الغذائية الكافية كل يوم، أو لا تشرب كمية كافية من الماء، فقد يكون ذلك جزءا من سبب شعورك الدائم بالتعب.

وقد تحتاج إلى إعادة صياغة أجزاء معينة من نظامك الغذائي لزيادة الطـ.ـاقة:

سعـ.ـرات حـ.ـرارية: يمكن أن يؤدي تقييد تناولك للطعام إلى أقل من 1000 سعرة حـ.ـرارية في اليوم إلى إبطاء معدل التمثيل الغذائي لديك، ويؤدي إلى الإرهـ.ـاق بسبب مستويات الطاقـ.ـة غير الكافية.

بروتـ.ـين: من دون كمية كافية من البـ.ـروتين، لا يستطيع الجسم بناء العضلات أيضا. وهذا يمكن أن يجعل الأعمال البسيطة مثل المشي أكثر صعوبة، ما يؤدي إلى التعب.

الكربوهـ.ـيدرات المكررة: تشمل الأمثلة الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض والعديد من حبـ.ـوب الإفطار. وهذه الحبـ.ـوب والسكريات تفتقر إلى العناصر الغذائية والألياف لبطء الهضم. لذلك، في حين أن تناول وجبة خفيفة من الكربوهـ.ـيدرات المكررة قد يمنحك دفعة مؤقتة من الطـ.ـاقة، إلا أنه سيجعلك تشعر بالإرهـ.ـاق لاحقا، حيث يفـ.ـرز جسمك الإنسـ.ـولين لخفض مستويات السكر في الـ.ـدـ.ـم عند تناول الكربوهـ.ـيدرات المكررة.

ويتسبب إفـ.ـراز الإنسـ.ـولين في انخفاض مفاجـ.ـئ في نسبة السكر في الـ.ـدم، ما قد يجعلك تشعر بالتعب.

الجفاف: عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، يفقد جسمك السوائل، ما يقلل من حجم الـ.ـدـ.ـم. هذا يضع ضغـ.ـطا إضافيا على قلـ.ـبك لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى عضلاتك وأعضائك، ما قد يؤدي إلى الإرهـ.ـاق.

وتختلف كمية الماء التي يحتاجها كل شخص يوميا حسب الفرد، ولكن في المتوسط​​، يجب أن يشرب الرجال 15.5 كوبا من الماء يوميا وتحتاج النساء إلى 11.5 كوبا.

3. ممارسـ.ـة الرياضة بانتظام

يقول الخبراء إن مستوى ونوع النشاط البدني الذي يحتاجه كل شخص ليشعر بالنشاط يعتمد على العديد من العوامل الفردية.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن التمارين منخفضة الكثافة، مثل المشي، قللت من أعراض التعب بنسبة 65% لدى الأشخاص المستقرين الذين يعانـ.ـون بانتظام من التعب، وكانت أكثر فعالية من التمارين المعتدلة.

ولا يُحدث توقيت التمرين بالضرورة فرقا في مستويات الطاقـ.ـة على مدار اليوم، لكن الحفاظ على الالتـ.ـزام بالنشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في تحسين التعب.

4. استـ.ـشر طبيبك حول الحالات الطـ.ـبية الأساسية

يمكن أن تسبب لك بعض الحالات الطبـ.ـية الأساسية الشعور بالتعب:

متلـ.ـازمة التعب المـ.ـزمن: تتميز بالإرهـ.ـاق الشـ.ـديد والنعاس الذي يتعارض مع الحياة اليومية. ويؤثر هذا الاضـ.ـطراب على النساء أكثر من الرجال وهو أكثر شـ.ـيوعا في فترة ما قبل انقطاع الطـ.ـمث عندما تعاني النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر من انخفاض في الهرمـ.ـونات الإنجابية.

الحمـ.ـل: يمكن للتغيرات الهرمـ.ـونية أثناء الحـ.ـمل، وخاصة زيادة مستويات البروجسـ.ـترون، أن تعزز الشعور بالنعاس. ويكون التعب أثناء الحمل أكثر شيوعا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحـ.ـمل، على الرغم من أن بعض النساء يعانين منه خلال فترة الحـ.ـمل بأكملها.

فقر الدـ.ـم: هو نقص في خلـ.ـايا الدـ.ـم الحـ.ـمراء أو الهيمـ.ـوجلوبين. ومن دون وجود كمية كافية من الهيمـ.ـوجلوبين في الدـ.ـم، لا تحصل عضلاتك وأعضاؤك على مستويات كافية من الأكسجين، ما يحرمها من الطاقـ.ـة ويجعلك تشعر بالإرهـ.ـاق.

انقطاع النفس النومي: هو اضـ.ـطراب في النوم يتسبب في انقطاع التنفس أثناء النوم. وغالبا ما يستيقظ الأشخاص المصـ.ـابون بانقطاع النفس النومي ليلا لأنهم يكافـ.ـحون من أجل التنفس، ما يؤدي إلى انخفاض جودة النوم والنعاس أثناء النهار.

مشاكل الغدة الدرقية: كل من الغدة الدرقية غير النشطة والمفرطة النشاط يمكن أن تؤثر على جودة النوم وتساهم في الشعور بالتعب. والتعب هو أحد الأعراض الشائعة لقـ.ـصور الغدة الدرقية، ولكن فـ.ـرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يزيد أيضا من معدل ضـ.ـربات القـ.ـلب، ما يجعل من الصعب عليك النوم.

دـ.ـاء السـ.ـكر: يمكن أن يؤثر مـ.ـرض السـ.ـكري الذي يتم التحكم فيه بشكل سـ.ـيء على جودة النوم لأنه إذا كان مستوى السكر في الـ.ـدم لديك مرتفعًا، فستحتاج إلى التـ.ـبول بشكل متكرر، مما قد يجعل من الصعب عليك النوم، كما أن التعب هو أيضا عارض شائع لارتفاع مستويات السكر في الدـ.ـم.

5. تحدث إلى خبير حول صحتك العقـ.ـلية

إذا لم يكن الأمر جسديا، فقد يكون عقليا، حيث أن الإجهاد يمكن أن يعطل النوم في الليل، ما قد يسبب النعاس أثناء النهار. ويمكن أن تساهم فترات التـ.ـوتر الطويلة أيضا في الشعور بالتعب والإرهـ.ـاق.

وعلاوة على ذلك، فإن التعب هو عارض شائـ.ـع للاكتئاب، ويمكن أن يؤدي كل من الاكتئاب والقـ.ـلق إلى صعـ.ـوبة النوم في الليل، والذي يفاقم الشعور بالتعب.

وإذا كنت تعتقد أن التعب مرتبط بالاكتـ.ـئاب أو القلـ.ـق، فتحدث مع طبيبك.

المصدر: بزنس إنسايدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى