google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

مستـ.شهداً بآية من القرآن الكريم.. “بايدن” يوجه رسالة للمسلمين في شهر رمضان

هنأ الرئيس الأمريكي “جو بايدن” المسلمين في الولايات المتحدة والعالم بدخول شهر رمضان المبارك عبر رسالة وجهها إليهم، احتوت على عبارات إسلامية، وآية من القرآن الكريم.

وقال “بايدن”: “نتذكر مدى صعوبة هذا العام فيما يبدأ عدد كبير من إخواننا الأمريكيين الصوم”.

وأضاف: “لا يستطيع الأصدقاء والأحباء أن يجتمعوا معا للاحتفال واللقاء في ظل هذا الوباء، وستجلس عائلات كثيرة لتناول الإفطار بدون أحبائهم الذين فقدوهم”، بحسب شبكة “CNN”.

وتابع: “لكن مع ذلك، تبدأ مجتمعاتنا المسلمة هذا الشهر بأمل متجدد. سيركز كثيرون على تعزيز وعيهم بوجود الله في حياتهم”.

وكذلك: “إعادة تأكيد التزامهم بخدمة الآخرين التي يفرضها عليهم إيمانهم والتعبير عن امتنانهم للبركات التي يتمتعون بها، ألا وهي الصحة والرفاه والحياة نفسها”.

المصدر/هادي العبدالله

استمرار الحرب وموجة هجرى مع تفاقم الأزمة الاقتصادية.. تقرير استخباراتي يتوقع القادم لسوريا

نشرت وكالة الاستخبارات الأمريكية، أمس الثلاثاء، تقريرا استـ.ـخباراتيا توقعت فيه استمرار الحـ.ـرب في سوريا، خلال السنوات المقبلة، والتي بدورها ستـ.ـفاقم الأزمات الاقتـ.ـصادية والإنسانية ، وتفتح موجة هـ.ـجرة جديدة.

وصدر تقرير غير سـ.ـري عن مديرة الاستـ.ـخبارات أفريل هينز، بالتنسيق مع قادة مجتمع الاستخبـ.ـارات الأمريكية، المخصص لتقييم التهـ.ـديدات العالمية، إلى الكونغرس الأمريكي ولجان الخدمات المسلحة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

وتناول التقرير المكون من 27 صـ.ـفحة، أبرز التهـ.ـديدات العالمية للأمن القـ.ـومي للولايات المتحدة، والأزمـ.ـات بالإضافة إلى التحـ.ـركات الروسية والإيرانية، وفي قـ.ـسم الشرق الأوسط، خـ.ـصص التقرير جزءا لسوريا.

وأحاط التقرير بالوضع في سوريا بشكل عام، وتوقع “استمرار الصراع والتراجع الاقتصادي والأزمات الإنسانية خلال السنوات القليلة المقبلة، مما سيزيد التهـ.ـديدات للقوات الأمريكية”.

وأضاف التقرير” أن بشار أسد يسـ.ـيطر بقوة على قلـ.ـب سوريا، وسيكافح من أجل إعادة السـ.ـيطرة على الدولة بأكملها، ضد التمرد المتبقـ.ـي، – وفق تعبير التقرير- بما في ذلك القوات التركية التي تعزز قوة المتـ.ـطرفين الإسـ.ـلاميين والمعارضة في محافظة إدلب”.

وأشار التقرير إلى أن نظام أسد “سيوقف مفـ.ـاوضات ذات مغزى ويعتمد على دعم روسيا وإيران في ذلك”، بالإشارة إلى المفاوضات مع ما يسمى هيئة التفاوض العليا في اللجنة الدستورية.

بينما أكد التقرير أن “الأكراد بالإشارة إلى ميليـ.ـشيا قسد في مناطق شرق سوريا سيواجـ.ـهون ضغوطاً متزايدة من نظام أسد والروس والأتراك”، خاصة مع تدهـ.ـور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية إذا انسـ.ـحبت قوات الولايات المتحدة.

كما نوه التقرير إلى أن القـ.ـوات الأمريكية في شرق سوريا، ستواجه في الغالب، تهـ.ـديدات من إيران والجت.ـماعات المتحـ.ـالفة مع نظام أسد من خلال هجمات محتملة، لافتاً إلى أن الإرهابيين ” دون الإشارة إلى جهة محددة” سيحاولون شن هجمات على الغرب من ملاذاتهم الآمنة في الشرق الأوسط.

وذكر التقرير إلى أن ازدياد القتال والانهيار الاقتصادي وتردي الأوضاع الإنسانية، من شأنها أن “تؤدي إلى تحفيز موجة جديدة من الهجرة والنزوح”، كما رجّح أن تزيد قيود السفر بسبب فيروس كورونا المستجد من قمع تدفقات المهاجرين لهذا العام.

وحول سيطرة الدول الداعمة لنظام أسد، قال التقرير: “إيران مصممة على الحفاظ على نفوذها في سوريا، وتسعى إلى وجود عسكري دائم وصفقات اقتصادية هناك مع انتهاء الصراع، لزيادة نفوذها الإقليمي ودعم حزب الله”.

وقال إن روسيا توسع نفوذها في الشرق الأوسط، وتستخدم مشاركتها في سوريا وليبيا لزيادة نفوذها، وتقويض القيادة الأمريكية، وتقديم نفسها كوسيط لا غنى عنه، والحصول على حقوق الوصول العسكري والفرص الاقتصادية.

وفي جزئية التقرير حول الإرهاب العالمي، تطرق إلى ملف داعش، والتحديات التي يواجهها التنظيم بعد تقويض تحركاته ومحاربته، مشيراً إلى أن داعش سيحاول توسيع تمرده في العراق وسوريا، وسيشن هجمات محتملة على قادة محليين بارزين وعناصر أمنية، والبنى التحتية.

وقال التقرير “سيظل الشرق الأوسط منطقة تتميز بتفشي الصراعات، واستمرار الإرهاب وحركات التمرد النشطة، مع استمرار السخط الشعبي والمظالم الاجتماعية والاقتصادية في الارتفاع ، خاصة وأن المنطقة تكافح التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا”.

وبسبب النزاعات التي احتدمت على نار هادئة، من المحتمل أن تواجه بعض الدول ظروفا مزعزعة للاستقرار قد تدفعها إلى الانهيار، لا سيما إذا تدخلت روسيا وتركيا ودول أخرى.

المصدر/سوشال

غير مسبوق.. ميليـ.ـشيا “حزب الله” تدك عدة عناصر من الفرقة الرابعة

شنت ميليـ .ـشيا “حزب الله” اللبناني هجـ .ـوماً غير مسبوقاً على حاجز تابع للفرقة الرابعة في ريف دمشق إثر خـ .ـلاف حاد جرى بين الطرفين.

وذكر موقع “عين الفرات” إن عناصر ميليـ .ـشيا “حزب الله” اللبناني هاجمـ .ـوا حاجزًا للفرقة الرابعة يقع في بلدة حجيرة القريبة من مقام السيدة زينب.

وأوضح الموقع أن سبب الخلاف يعود إلى إقدام حاجز الفرقة الرابعة المتمركز في بلدة حجير على منع سيارة “جيب” تقل 5 عناصر لبنانيين من ميلـ .ـيشيا “حزب الله” من الدخول إلى منطقة السيدة زينب.

وأردف الموقع أن هذا الأمر أثار غضب عناصر الحزب الذين قاموا بطلب مؤازرة والهجـ .ـوم على حاجز الفرقة الرابعة والاستيـ .ـلاء عليه بعد ضـ .ـرب عناصره وطردهم.

ولفت الموقع إلى أن منطقة السيدة زينب بريف دمشق تعتبر معقلًا رئيسيًا للشيعة والميليـ .ـشيات الإيرانية في سوريا.

يشار إلى أن إيران تستغل أضرحة الشخصيات الاعتبارية في معتقداتها، الموجودة في سوريا لشرعنة وجودها وإقناع مرتزقتها بالقـ .ـتال هناك بحجة الدفاع عن المراقد المقدسة.

يذكر أن طهران تسعى عن طريق الترهيب والترغيب إلى نشر التشيع في سوريا وخاصة في المناطق الاستراتيجية الغنية بالموارد الطاقية وذلك بغية خدمة مصالحها وتثبيت نفوذها بالمنطقة.

المصدر/سوشال

القرآن الكريم يشـ.ـعل غـ.ـضب بوتين وهذا ما فعله

القرآن الكريم يشـ.ـعل غـ.ـضب بوتين وهذا ما فعله

قال المـ.ـعارض الروسيَ البارز، أليكسي نافالني، إنه سيـ.ـقاضـ.ـي مسـ.ـؤولي السـ.ـجن الذي يقـ.ـضي فيه العـ.ـقوبة الصادرة بحقه، لحـ.ـرمانه من قـ.ـراءة القرآن.

وصدر بحـ.ـق نافالني حـ.ـكم بالسـ.ـجن لمدة عـ.ـامين ونـ.ـصف العـ.ـام بتـ.ـهم اخـ.ـتلاس بعد عودته في فـ.ـبراير شبـ.ـاط إلى روسيا قـ.ـادما من ألمانيا، حيث كان يـ.ـتلقى العـ.ـلاج من حـ.ـادثة تسـ.ـمَم اتهـ.ـم الحـ.ـكومة الروسية بتدبـ.ـيرها، وهو أمر تـ.ـنفيه موسكو.

و كان أكبر منتقـ.ـدي الكرملين، قد دخل قبل أسبوعين، في إضـ.ـراب عن الطـ.ـعام للمطـ.ـالبة بعـ.ـلاجه، وقال مؤيـ.ـدوه هذا الأسبوع إن السـ.ـلطات هـ.ـددت بإطـ.ـعامه قسـ.ـرا، لإجـ.ـباره على إنهاء إضـ.ـرابه .

وكتب نافالني عبر مواقع التواصل الاجتماعي انستغرام قائلا: “عندما سُـ.ـجنت ، وضـ.ـعت لنفـ.ـسي قائمة بالأمور التي أرغب في تحسين نفسي من خلالها، و كانت دراسـ.ـة القرآن، وفهمه بعـ.ـمق، من بين الأشياء الموجودة في تلك القائمة”.

وقال “نافالني”:”الكتب هي الشيء الوحيد المتاح لدينا في السـ.ـجن، ومع ذلك فإنني ممنـ.ـوع من قراءة القـ.ـران، لكنني مستعد لمقاضاة إدارة السجـ.ـن، إذا كانت تلك هي الطريقة التي استطيع من خلالها انتـ.ـزاع ذلك الحق”.
(BBC)

المصدر/سوشال

الأردن يستعـ.ـيد وحـ.ـدته وقـ.ـوته.. وأول ظـ.ـهور للملك عبد الله مع الأميـ.ـر حمزة- شاهد

زار جـ.ـلالة المـ.ـلك عبد الله الثاني، يرافقه ولي العهد والأمير حسن والأمير فيصل والأمير علي والأمير حمزة والأمير هاشم والأمـ.ـير راشد الأضـ.ـرحة الملـ.ـكية بمناسبة مئوية الدولة.

فيما قال سـ.ـمو الأمـ.ـير الحسـ.ـين بن عبدالله الثاني. ولي العهـ.ـد، “من عبدالله المـ.ــؤسس إلى عب.ــدالله المعـ.ـزز، خطّ الأردن قصـ.ـة وطنٍ عظـ.ـيمٍ، ساهم في بنائه المخـ.ـلصون من أبناء هذا الوطن”.

وأضاف عبر حسابه على أنسـ.ـتغرام بمناسبة مئوية الدولة الأردنية الأولى: “في اليوم الأول من عبور المئـ.ـوية الثانية، نـ.ـعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعـ.ـبنا الطيب الوفـ.ـي #وتستمر_المـ.ـسيرة”.

قيـ.ـادات أردنية تكثـ.ـف هجـ.ـماته ضـ.ـد الأمير حمزة.. فهل سـ.ـيحـ.ـاكم؟

نقلت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) الأميركية عن مسـ.ـؤولين أردنيين -لم تسمهم- قولهم إن قـ.ـرار إقـ.ـالة الأمير حمزة من منـ.ـصب ولي العهد عام 2004 دمـ.ـر الأمير، الذي كان مفضلا لدى المـ.ـلك الراحـ.ـل الحسـ.ـين بن طلال.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن مصدر مطلع- أن الأمـ.ـير حمزة طلب في وقت معين أن يكون القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسلحة، ولكن الـمـ.ـلك عبد الله الثاني رفض هذا الطلب.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات الأردنية تعتقد أن الأمـ.ـير حـ.ـمزة ورئيس الديـ.ـوان الملـ.ـكي الأردني الأسبق باسـ.ـم عـ.ـوض الله -الذي يحمل أيضا الجنـ.ـسية السعودية- تآ.مرا مع القـ.ـبائل الساخـ.ـطة لإثـ.ـارة جو من الاضـ.ـطرابات.

ووفق الصحيفة، فإن الأمير حـ.ـمزة تحدث في السنوات الأخيرة في المحـ.ـافل الخـ.ـاصة والعامة عن قضـ.ـايا فـ.ـساد على مستوى عال، وأنه د.أب على زيـ.ـارة زعمـ.ـاء العـ.ـشائر وحضـ.ـور المناسبات القبلية؛ في محاولة لتأجيج السـ.ـخط القـ.ـبلي والإحـ.ـباط لديهم.

وتابعت أن عـ.ـوض الله -المـ.ـعتقل الآن لدى السـ.ـلطات الأردنية- قدم إحـ.ـاطات لمعارضيـ.ـن في الخارج، ونـ.ـصح الأمير حـ.ـمزة بشأن كيف ومتى ينشر تغـ.ـريداته.

وتشير الصحيفة إلى أن الأردنيين فوجـ.ـئوا بالارتـ.ـباط بين عوض الله المتـ.ـهم بالفـ.ـساد والأمير حمزة الذي يهـ.ـاجم هذه القـ.ـضية.

اعتبر إعلامي أردني بارز أن الأمـ.ـير حمـ.ـزة بن الحـ.ـسين ليس “ضحـ.ـية” للمتـ.ـآمرين على الأردن، وإنما كان منـ.ـخرطا بشكل كامل في عملية التحـ.ـضير لـ”ساعة الصـ.ـفر” وعليه تـ.ـحمل المسـ.ـؤولية عن دوره في القـ.ـضية.

جاء ذلك في مقال نشره فهد الخـ.ـيطان، الذي يتولى إدارة قـ.ـناة “المملكة” الرسمية، في جريدة “الغد” أمس السبت، تحت عنـ.ـوان “خمس حقائق حول الفـ.ـتنة ورمـ.ـوزها”.

وأضاف أن “امتثـ.ـال الأمير لا يعـ.ـفيه من المسـ.ـؤولية عن دوره في القـ.ـضية”، حيث “كان الاعتـ.ـقاد الأولي بأن رموز الفتـ.ـنة عملوا على توظيف الأمير لتحـ.ـقيق مآربـ.ـهم، لكن المعلومات الاستـ.ـخبارية التي جرى جمعها على مدار أشهر تشـ.ـير بوضوح إلى دور مختلف للأمير، وانـ.ـخراط كامل في عمـ.ـليات التحضـ.ـير لساعة الصفـ.ـر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى