google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

مصر تتحرك بشأن غزة.. وقـ.ـرارات هامة عقب اجتماع السيسي وماكرون والملك عبد الله

أعلن مكتب الرئاسة المصرية اليوم الثلاثاء، بأن جمهورية مصر العربية ستخصص 500 مليون دولار لجهود إعادة البناء في غزة بعد الحـ.ـرب التي تشـ.ـنها القـ.ـوات الإسرائيلية على غـ.ـزة.

كما أضافت الرئاسة في بيان عقب اجتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعاهل الأردن الملك عبد الله في باريس أن الشركات المصرية ستشارك أيضا في عمليات إعادة الإعمار.

بدوره قال متحدث الرئاسة المصرية عبر “فيس بوك”: “إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعلن عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة نتيجة الأحـ.ـداث الأخيرة الدائرة هناك”.

الجدير بالذكر أن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تفـ.ـجرت منذ مايقارب الأسبوعين، جراء اعتـ.ـداءات وحشـ.ـية ترتكــ.بها الشـ.ـرطة الإسرائيلية ومسـ.ـتوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقـ.ـصى ومحيطه وحي “الشـ.ـيخ جـ.ـراح”، إثر مسـ.ـاع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلاً من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستـ.ـوطنين يهود.

المصدر: القدس العربي

وكانت قـ.وات الاحتـ.لال الإسـ.رائيلي قد طالبت الفلسطينيين في مدينة بيسان الواقعة على الحدود مع المملكة الأردنية بالبقاء في منازلهم، للبدء في عمـ.لية أمنـ.ـية للكشف عن متسـ.ـللين إلى داخل السياج الحدودي.

وتتخـ.وف إسـ.رائيل من فقـ.دان السيـ.طرة على حدود فلسطين مع البلدان العربية المجاورة في فترة ثـ.ـوران شبـ.ان الشعوب العربية ضـ.دهم بالتزامن مع الانتـ.هاكات والجـ.رائم بحـ.ق الانسـ.انية التي ترتـ.كبها في فلسطين وغـ.زة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يقتفي فيه الجـ.يش الإسـ.رائيلي أثر عملية تسـ.لل عبر الحدود الأردنية بعد العثور على فجـ.وة في السياج الحدودي الفاصل بين الأردن والأراضي الفلسطينية الخـ.ـاضعة لسيـ.ـطرة الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

الإعلان عن العمـ.ـلية الأخيرة يأتي في ذات اليوم التي أفرجت فيه قـ.وات الاحتـ.لال عن أردنيين تسـ.للا إلى فلسطين قبل يومين بحـ.وزتهما أسلـ.حة بيـ.ضاء.

وعلى الطرف الآخر باتجاه الحدود اللبناني حاول بعض الشبان التسـ.لل باتجاه الأراضي الفلسطينية، حيث قال المحلل العسـ.كري في موقع “والا” الإسـ.رائيلي، أمير بوخبوط، إن الجيـ.ش الإسـ.رائيلي رصد ليلا اقتراب عدد من اللبنانيين من السياج الفاصل فأطـ.لق النـ.ار لابعـ.ادهم.

ولم يتوقع الاحتـ.ـلال الإسـ.رائيلي حدوث هذا الغليـ.ان في كافة المدن الفلسـ.طينية في وجهه، وتجدد الانتفـ.اضات ضـ.ده، فالمواجـ.هات العنـ.يفة في أرجاء مناطق الاحــ.تلال الإسـ.رائيـ.لي تثـ.ير مخـ.اوفهم من فقـ.دان السيطـ.رة على الأمن الداخلي.

ووفق محللين عسـ.كريين فإن الإحـتـ.لال بات متخوفا من الانفـ.لات الأمـ.ني جراء المواجـ.هات التي تخـ.وضها قـ.وات الاحتـ.لال داخل الأحياء الفلسـ.طينية، فهم يرون أن المواجـ.هات بين الفلسـ.طينيين واليـ.هود داخل المدن أشد خطـ.راً على المجتـ.مع الإسـ.رائيلي من الذي تمثله غـ.زة، والمقـ.اومة فيها.

وقبل يومين اعتـ.قلت قـ.وات الإحتـ.لال الإسـ.رائيلي شابان أردنيان مسـ.لحان كانا على الحدود الأردنية الفلسطينية، بالتزامن مع استـ.ـنفار من بعض شباب الأردن ولبنان على الحدود مع فلسطين.

 

ووفقا لصحف إسرائيلية نقلا عن قـ.وات الإحتـ.لال الإسـ.رائيلي فإنها اعتـ.قلت شابين أردنييين تجاوزا الحدود بين البلدين باتجاه فلسطين.

وأوضحت صحيفة “يدعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن جيـ.ش الاحتلال قام بتفـ.تيش الشابين ليعثر أن بحوزتهما اثنان من الأسـ.لحة البيضاء “سكـ.ينتين”، وأرفقت الخبر بالصور.

وقال رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات، اليوم الاثنين إن الشابين عادا إلى المملكة، وهما الآن بين أهلهما ولم يتم إيقافهما.

وكان أهالي الشابين مصعب يحيى الدعجة وخليفة العنوز، من بلدة صما في محافظة إربد (شمال)، قالا إنهما علما بنبأ توقيـ.ـفهما من قبل سلطات الاحتـ.ـلال عبر وسائل الإعلام.

واجتاز الشابان الحدود بعد مشاركتهما في فعالية “يلا ع الحدود” التي أطلقها ناشطون أردنيون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، نصرة للفلسـ.طينيين.

ووفقا لما نشرته الصحيفة نقلا عن الأجهزة الأمـ.نية فإن “الإرهـ.ابيين الأردنيين تجاوزا الحدود أثناء الليل متجهان نحو القـ.دس”.

وتابعت قائلة: “وأثناء تفتـ.يشهما، تم الاستـ.يلاء على سكـ.اكين، وتم القـ.بض على الاثنين واقتيـ.ادهما لمزيد من التحـ.قيق من قبل جهاز الأمـ.ن العام”، والآن يتم استجـ.وابهما من قبل الأجهزة الأمنـ.ية.

من جهتها أعلنت الخارجية الأردنية، الأحد، أنها تتابع اعتـ.قال اثنين من رعاياها في إسـ.رائيل، مشيرة إلى أن سفارتها لدى تل أبيب تتواصل للإفـ.راج عنهما.
جاء ذلك في بيان مقتضب للوزارة، عقب إعلان الإعـ.لام الإسرائيلي “إلقاء القبـ.ض على أردنيين مسلـ.حين بسكـ.اكين بعد تجاوزهما الحدود”.
وأكدت الخارجية في بيانها أنها “نتابع موضوع اعتقـ.ال مواطنَين أردنيين في إسـ.رائيل، والسفارة الأردنية في تل أبيب على تواصل مع السلطات الإسـ.رائيلية للعمل على الإفـ.راج عنهما”.

وحتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي من قوات الاحتـ.لال الإسـ.رائيلية حول اعتقـ.ال الشابين الاردنيين.
وخلال اليومين الماضيين، شهدت منطقة الأغوار الحدودية بالأردن، وقفات وتظاهرات لأعداد كبيرة من المواطنين الأردنيين والفلسطينيين، طالبوا فيها بفتح الحدود، نصرة لفلسـ.طين.‎

كما تظـ.اهر آلاف الأردنيين يوم الجمعة الماضي قرب الحدود مع إسـ.رائيل والضفة الغربية المحـ.تلة، بالتزامن مع تظـ.اهر العديد من اللبنانيين عند الحدود وتجاوز بعضهم السياج، حيث أطلق جنـ.ود الاحتـ.لال الإسـ.رائيلي النـ.ار وقتـ.لوا أحدهم، وذلك بعد 5 أيام من تصعيد إسـ.رائيلي في قطـ.اع غـ.زة على خلفية مواجـ.هات بالقـ.دس الشرقية المحـ.تلة.

وفي منطقة الكرامة (غربي الأردن)، تجمّع نحو ثلاثة آلاف شخص على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع إسـ.رائيل والضفة الغربية، مطالبين بفتح الحدود لنصـ.رة القـ.دس الشرقية وغـ.زة

 

إقرأ أيضا: خبير استراتيجي: عشرة أوراق بيد الأردن تركـ.ـع الاحـ.ـتلال دون إطلاق رصـ.ـاصة واحدة.. ما هي؟

في تصـ.ـريح للدكتور ابراهيم المنسي وهو “خبير ومدرب في الادارة الاستـ.ـراتيجية والقيـ.ـادة ورئيس لجامعة مؤته سابقا” عبر قناته على منصة يوتيوب ذكر فيه عشرة نقاط تعتبر أوراق رابحة بيد القيـ.ـادة الأردنية من شأنها أن تركـ.ـع الاحتـ.ـلال الاسرائيلي دون الحاجة إلى العمل العسـ.ـكري، والذي قد يعتبر من الصـ.ـعب طرحه على طاولة المساعي الأردنية من أجل القضية الفلسـ.ـطيـ.ـنية في الوقت الراهن.

وخاصة بسبب الظـ.ـروف الاقتصادية الصعبة التي يتـ.ـعرض لها الأردن في السنوات الاخيرة وحالة عدم الاستـ.ـقرار السيـ.ـاسي في الحكـ.ـومة الأردنية .

حيث تم تداول هذا التصـ.ـريح بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي من باب حث الحـ.ـكومة الأردنية على اتخاذ اجراء أو تهـ.ـديد الكـ.ـيان بورقة من هذه الأوراق التي اعتبرها الكثير أنها منطقية وممكنة وبإمكان الأردن التلويح بهذه الأوراق في المفاوضـ.ـات مع الكيـ.ـان الصهـ.ـيوني.

وفيما يلي النقاط التي ذكرها الدكتور المنسى :

أول هذه النقاط هو أن الأردن يعتبر الحاضنه الشعـ.ـبية الأكبر بين البلدان من اللاجـ.ـئين والنـ.ـازحين الفلسطـ.ـينيين والتي تشكل نسبة% 70 إذا يمكن للأردن تفعيل دور هذه الكـ.ـتلة الشعبية للمطـ.ـالبة بالتعويض والمطـ.ـالبة بحقها في العودة إلى موطنها الأصلي ، واعتبر المنسى أن أول نقطة ممكن أن تتخذها الحكـ.ـومة الأردنية بالاتجاه الصحيح هو السماح للأردني خـ.ـالد مشـ.ـعل المبعد بالدخول للأردن ورفع أي قيـ.ـود أمنـ.ـية عنه .

النقطة الثانية والتي اعتبر فيها المنسى أنه من حق الأردن مطـ.ـالبة الكـ.ـيان الصهـ.ـيوني بدفع فاتورة حمـ.ـاية الحدود مع اسرائـ.ـيل والتي تعتبر البلد الذي يملك أطول حدود بـ.ـرية مع الاحتـ.ـلال، حيث إن اتفاقية وادي عـ.ـربة ساهمت في تخفيض فاتورة الأمـ.ـن القـ.ـومي الاسرائـ.ـيلي بنسبة لا تقل عن 27 % على حسب تعبيره .

وفيما يتعلق بالنقطة الثالثة فهي تخص الدول العربية التي قامت بالتطـ.ـبيع مع الاحتـ.ـلال في الفترة الأخيرة حيث زادت صادرات وواردات هذه الدول من وإلى اسرائـ.ـيل عبر المعـ.ـابر الأردنية الاسرائـ.ـيلة، وإذا ما قامت الأردن بإغلاق هذه المعـ.ـابر في وجه الحـ.ـركة الاقتصادية مع الاحتـ.ـلال فتعتبر ورقة قـ.ـوية من شأنها أن تربـ.ـك الاحتـ.ـلال الصهـ.ـيوني والدول المطـ.ـبعة معه .

أما النقطة الرابعة فإن للأردن ميزة تخصه عن غيره من الدول، وهي أن الأردن يعتبر صاحب الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، واعتبر المنسى أن الأردن يمتلك ورقة تشـ.ـويه هذا الكـ.ـيان عالميا عبر بوابة الوصاية الأردنية للمقدسات.

النقطة الخامسة هي إغلاق السفـ.ـارة الاسرائـ.ـيلية في عمان وطرد السفـ.ـير الاسرائـ.ـيلي منها وسحب السفـ.ـير الأردني لدى الكـ.ـيان الصهـ.ـيوني فإن هذا من شأنه أن يصنع حالة من الإربـ.ـاك لدى الاحتـ.ـلال الاسرائـ.ـيلي حسب تحيليلات المنسى ولو كان الإغلاق لمدة أيام.

وأما النقطة السادسة فهي إلغـ.ـاء صفـ.ـقة الغـ.ـاز الأردنية مع اسرائـ.ـيل والتحلل منها والتي تصل قيمتها لمليار دولار أمريكي، وتعـ.ـهد المنسى عبر تصريحه أن الشعب الأردني مستعد لدفع فاتورة إلغاء هذه الصفقة والصمود في وجه التداعيات التي ممكن أن تسببها للأردن.

وذكر الخبير الأردني في النقطة السابعة ألا وهي وإغلاق البتراء ووادي رم في وجه السياحة الاسرائـ.ـيلية والتي تعتبر مناطـ.ـق سياحة داخلية للـ.ـكيان الصهـ.ـيوني، حيث لا يستطيع الأردن فـ.ـرض أي رسوم أو ضـ.ـرائب على السياح القادمين من جهة الاحتـ.ـلال وبذلك تعتبر شركات السياحة الاسرائـ.ـيلية هي المستفيد الأكبر من هذه الاتفاقية.

في النقطة الثامنة يذكر المنسي أن عـ.ـدم الوقـ.ـوف في وجه أي تحـ.ـرك شعبي والذي يمتلك عاطفة جياشة نتيجة لما عاناه من هذا الاحتـ.ـلال الغـ.ـاشم في الأردن والسماح لهذه العاطفة بمساحة كافية من الحـ.ـركة في كل الميـ.ـادين وخاصة في محيط السفـ.ـارة الاسرائـ.ـيلية، سؤثر على الاحـ.ـتلال ويضـ.ـغط عليه أكثر.

وأما النقطة التاسعة فقد اعتبر المنسى أن الانحـ.ـياز للشعب الأردني ولموقفه المشرف هو السبيل الوحيد للحفاظ على ديمومة النظـ.ـام الأردني والذي من شأنه أن يربـ.ـك المجتمع الدولي الذي يقف عاجزا عن الوقـ.ـوف في وجه الممارسات الصهـ.ـيونية في حق الشعب الفلسطيني.

النقطة العاشرة والأخيرة هي العاطفة الشعبية الأردنية من شأنها أن تربـ.ـبك العـ.ـدو وإعطاء الشعب مساحة من الحـ.ـركة لإيصال صوته للعالم.

وفي التحرك التركي لمساعدة الشعب الفلسطيني، فقد أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن تركيا تدعم بقـ.ـوة فكرة تشكيل قـ.ـوات دولية من أجل حمـ.ـاية المدنيين الفلسطينيين من انتهـ.ـاكات اسرائيل المتكررة.

حيث نوّه تشاووش أوغلو، خلال اجتماع طـ.ـارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بخصوص مستجدات التصـ.ـعيد الفلسطيني-الإسرائيلي الحـ.ـالي، إلى أن المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية عن ضمان أمـ.ـن المدنيين الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه جزءً مهما من هذه المسؤولية يقع على عاتق منظمة التعاون الإسلامي.

كما أكد وزير الخارجية التركي على ضرورة بدء العمل على تشكيل آلية دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين وفقا للـ.ـقـ.ـرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو 2018.

وأوضح وزير خارجية تركيا أن هذه المبادرة يجب أن تشمل تقديم الحمـ.ـاية المادية إلى الفلسطينيين من خلال تشكيل “قـ.ـوات دولية ستحظى بدعـ.ـم عســ.ـكري ومالي من الدول المعنية”.

وتابع حديثه بالقول: “حان الوقت لإظهار وحـ.ـدتنا وحـ.ـزمنا، فالأمة الإسلامية تنتظر منا أن نلعب دورا قيـ.ـاديا وتركيا مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات اللازمة للبدء بهذه الخطوة”.

من جهته كان رئيس المكتب السـ.ـياسي لحـ.ـركة “حمـ.ـاس”، إسماعيل هنية، قد حـ.ـذر رئـ.ـيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، من “اللـ.ـعب بالـ.ـنار”، معتـ.ـبرا أنه “تمـ.ـت اليوم إز.الـ.ـة الفـ.ـواصل الجغـ.ـرافية داخـ.ـل فلسطين التـ.ـاريخية”.

هنية قال في كلمة ألقاها مساء اليوم السبت في العاصمة القطرية : “حـ.ـذرناهم مرارا وتكرارا ليس فقط بالكلام وليس فقط بالحديث، لكن بالانتـ.ـفاضة وبالمـ.ـقاومة المباركة… وقلنا لهم لا تلـ.ـعبوا بالـ.ـنـ.ـار، إن المسـ.ـجد الأقصـ.ـى قبلـ.ـتنا وهـ.ـويتنا وعقـ.ـيدتنا”.

رئيس المكتب السـ.ـياسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس تابع أيضا: “نعم، حـ.ـذرناهم وقلنـ.ـا لهم إن المسجد الأقصى المبارك خـ.ـط أحـ.ـمر، قلنا لهم ارفـ.ـعوا يدكم الآثـ.ـمة عن القدس، وعن المسجد الأقصى وعن أهلنا في حي الشيخ جراح… وأنا أقول: نتـ.ـنياهو لا تلـ.ـعب بالنـ.ـار!”.

وشـ.ـدد على أن “عنوان المـ.ـعركة اليوم وعنوان الحـ.ـرب اليوم وعنوان الانتـ.ـفاضة اليوم وعنوان الـ.ـدم اليوم هو القـ.ـدس”.

ونوه إلى أنه “لا مطـ.ـالب للمـ.ـقاومة تتعلق بغـ.ـزة بل عنوان صـ.ـراعها مع العـ.ـدو هو القـ.ـدس والأقصى والشيخ جراح وحـ.ـق العودة”.

وأردف هنية قائلا: “هذه هي الحقيقة التي يجب أن يعرفها كل إنسان أن عنوان الصـ.ـراع مع الاحتـ.ـلال هو القـ.ـدس والأقصـ.ـى، لن يهدأ لنا بال ولن نسـ.ـتريح حتى نحـ.ـرر قدسـ.ـنا وأقـ.ـصانا كما حـ.ـررهما صلاح الدين… وهذا الجيل قادر على ذلك”.

من جانبه قال مسـ.ـؤول إسـ.ـرائيلي رفـ.ـيع المستوى إن الحكومة الإسرائيلية لا تناقش حاليا إمكانية وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار مع قطـ.ـاع غـ.ـزة.

المسؤول الذي تم التعتيم على اسمه قال في حديث لهيئة البث الإسرائيلي “كان” اليوم السبت: “لا نتحدث حاليا عن إمكانية وقـ.ـف إطــ.لاق النـ.ـار”.

العـ.ـدوان الإســ.رائيلي على غـ.ـزة مازال مستمر وفي أوجـ.ـه، منذ الصباح تقـ.ـصف مقـ.ـاتلات الجيـ.ـش الإسـ.ـرائلي الأحيـ.ـاء السكنية، وتحـ.ـصد أر.و.اح المـ.ـدنيين، فتستمر أعداد الشـ.ـهداء بالتزايد.

وردا على هذه الاعـ.ـتداءات المتـ.ـكررة، واصـ.ـلت المقـ.ـاومة إطـ.ـلاق الرشـ.ـقات الصـ.ـاروخية، ولا سيـ.ـما على بئـ.ـر السبع وتل أبيب، وذلك “انتـ.ـقاماً لشـ.ـهداء الانتـ.ـفاضة الجديدة، ورداً على استـ.ـهداف المـ.ـدنيين شماليّ قطاع غـ.ـزة”.

حيث دمـ.ـر الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي، اليوم السبت، بـ.ـرج الجـ.ـلاء في مدينة غـ.ـزة الذي كان يضـ.ـم مكـ.ـاتب العـ.ـديد من وسـ.ـائل الإعـ.ـلام الدولـ.ـية والمحـ.ـلية.

وانـ.ـهار المبـ.ـنى المؤلف من 11 طابـ.ـقا بالكامل نتيجة لقصـ.ـفه من قبل سـ.ـلاح الجـ.ـو الإسـ.ـرائيلي.

من جهتها تعـ.ـهدت “كتـ.ـائب القـ.ـسام”، الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة “حمـ.ـاس”، بـ.ـأن تـ.ـدمـ.ـير الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي لبـ.ـرج الجـ.ـلاء في مدينة غـ.زة اليوم السبت لن يبـ.ـقى بـ.ـدون ر.د.

وذكرت كتـ.ـائب القسـ.ـام، في معرض تعليقها على هذا الإجـ.ـراء الإسـ.ـرائيلي: “بعد قصـ.ـف البـ.ـرج المدنـ.ـي في غـ.ـزة، على سـ.ـكان تـ.ـل أبيـ.ـب والمـ.ـركز أن يقـ.ـفوا على رجـ.ـل واحـ.ـدة وينتـ.ـظروا ردنـ.ـا المـ.ـزلـ.ـزل”.

وأعلنت كتـ.ائب “القســ.ام”، الجنـ.اح العسـ.كري لحركة “حمـ.اس”، أنها استهـ.دفت بطـ.ائرة مسيـ.رة انتحـ.ارية يطلق عليها اسم “شهاب” مصـ.نعا للكيمـ.يائيات في مستـ.وطنة إسـ.رائيلية واقعة في صحـراء النقب.

حيث نشرت “كتـ.ائب القسـ.ام” اليوم الجمعة أنها قصـ.فت بواسطة طائـ.رة مسيـ.رة مفخـ.خة من طراز “شهاب” مصنع الكيـ.ماويات في مستـ.وطنة بنير عوز الواقعة على مقربة من حدود قطـ.اع غـ.زة.

من جهته، أعلن الجيـ.ش الإسـ.رائيلي أن الدفـ.اعات الجـ.وية التابعة له تمكن من أسقـ.طت طائـ.رة من دون طيـ.ار أخرى أطلقت من قطـ.اع غـ.زة باتجاه الأراضي الإسـ.رائيلية.

وهذه هي المرة الرابعة التي يعلن فيها الجيـ.ش الإسـ.رائيلي اعتـ.راض طائـ.رات بدون طيار منذ الأربعاء.

وتصنع الفصـ.ائل الفلسـ.ئينية طائـ.رات فلسـ.طينية مسيـ.رة عن بعد وانتحـ.ارية محلية الصنع 100%

إسـ.رائيل تضـ.رب سوريا ولبنان

استـ.هدفت قـ.وات الاحتـ.لال الإسـ.رائيل لمركبة على الحدود السورية اللبنانية اليوم الجمعة.

ونقلت وسائل إعلام عبـ.رية “جورزاليم بوست” عن مصادر لبنانية بأن طائـ.رة إسـ.رائيلية استـ.هدفت مركبة آليـ.ة على الحدود السورية اللبنانية كانت تقل أسـ.لحة.

المصدر/ نيوز24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى