google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
فوائد الاعشاب

تعرف على شاي الماتشا الياباني واستعمالاته. 10 فوائد صحية مهمة في هذا المقال

ماتشا (كلمة يابانية تعني بودرة الشاي)، هي بودرة الشاي الأخضر والمستخلصة بطحن نوعية خاصة منه. وهي فريدة من ناحيتين: الزراعة والمعالجة. يتم تحضيرها بزراعة نباتات الشاي الأخضر، ومنِ ثم تغطيتها وابقائها في الظل لمدة ثلاثة أسابيع قبل حصادها، هذا من شأنه أن يجعل الأوراق ذات نكهة وقوام أفضل. يتم انتقاء الأوراق باليد، ثم يتم معالجتها بالبخار لوقف تخميرها، بعد ذلك يتم تجفيفها وتعتيقها في مخزن بارد، لتزيد من تركيز نكهتها. وفي النهاية يتم طحن الأوراق المجففة، في مطحنة حجرية (رحى حجرية). تكون عملية طحن الأوراق بطيئة، كي لا تزيد حرارة الطحنة الحجرية لما له من أثر يمكن أن يغير من نكهة الأوراق.

قد يستغرق طحن ٣٠ غراما منها ساعة كاملة! وتعد الماتشا ذات سعر مرتفع بالمقارنة مع أنواع الشاي الأخرى، حيث أن سعرها يعتمد على نوعيتها، وهي تصنف إلى درجات محتلفة، يتم تحديدها بالاعتماد على العوامل التالية:

تصنيفات شاي الماتشا

يصنف شاي الماتشا على حسب:

موقع الأوراق من شجيرة الشاي

إن الأوراق أعلى الشجيرة حديثة النمو، تكون طرية ونضرة، بالإضافة إلى ذلك فإن النبتة ترسل الغذاء الموجود فيها إلى الأعلى لأوراقها الجديدة لتنمو، فتكون ذات طعم غني فتكون نوعية جيدة ذات تصنيف عالي من الماتشا. أما الأوراق في أسفل الشجيرة تكون مكتملة النمو وهو الأمر الذي يجعل أوراقها أقسى وذات قوام رملي، لتنتج بالتالي نوعية أقل جودة من الماتشا.

معالجة الأوراق

في السابق كان يتم تجفيف الأوراق في الظل دون تعريضها لأشعة الشمس المباشرة عبر تغطيتها، ولكن الآن أصبح تجفيفها يتم في معظم الاحيان في الداخل ضمن مخازن باردة، فتختلف نوعيتها وتصنيفها تبعاً لذلك.

مطحنة حجرية

يمكن أن يطال أوراق الماتشا الحرق إن لم تستخدم المعدات والأدوات الصحيحة وهو ما يؤثر بشكل مباشر على جودتها. في اليابان تطحن الماتشا في طواحين حجر لتصبح بودرة ناعمة، حيث تكون هذه الطواحين مصممة من الجرانيت خصيصا لذلك.

الأكسدة

الأكسدة هي أيضاً عامل مهم في تحديد نوعية وصنف الماشتا ، فإذا تعرضت للأوكسجين ممكن أن تفسد بسهولة وتنحدر جودتها. المؤكسدة منها رائحتها مثل القش مميزة وذات لون أخضر مائل إلى البني الباهت.

تقديم شاي الماتشا

في حفلات الشاي التقليدية الصينية واليابانية، يتم التركيز طريقة إعداد، تقديم وشرب الماتشا، حيث أصبح إعداده وتناوله أحد الطقوس البوذية . يتم اعداد الشاي باستعمال ادوات خاصة عن طريق خفق بودرة الماتشا والماء الساخن معا في وعاء، كما في الخطوات التالية:

  1. يتم نخل بودرة ماتشا في المصفاة داخل الوعاء
  2. ثم يضاف الماء الساخن إليها
  3. ثم يتم خفهما سوية باستعمال الأداة الخاصة لذلك
  4. بعد الخفق بشكل جيد سيصبح المزيج جاهز

حقائق غذائية للماتشا

عندما نشرب الماتشا فإننا نتناول الورقة بأكملها ونحصل على ١٠٠ ٪من المواد الغذائية الموجودة فيها. – تحتوي الماتشا على ١٣٧ مرة أكثر من المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها الشاي الخضر العادي. – يحتوي كوب واحد من الماتشا على ١٠ أضعاف ما يحتويه كوب واحد من الشاي الأخضر العادي.

للماتشا العديد من الفوائد الصحية منها:

  • غنية بالواد المضادة للأكسدة.
  • تسرع عملية الأيض و تزيد من حرق السعرات الحرارية.
  • تزيل السموم ”ديتوكس“ بفعالية وبشكل طبيعي.
  • مهدئة ومسكنة بالإضافة إلى أنها تريح الجسم.
  • غنية بالألياف، الكلوروفيل والفيتامينات.
  • تحسن المزاج وتساعد على التركيز.
  • تزود الجسم بفيتامين جيم، السيلينيوم، والكروم، الزنك والمغنيسيوم.
  • تقي من الأمراض.
  • تخفض مستوى الكولسترول والسكر في الدم.

بالإضافة الى الطريقة التقليدية في شرب الماتشا، فهي تستخدم كنكهة وصبغة في العديد من وصفات الأطعمة، المشروبات والحلويات. من الأمثلة على الوصفات التي تستخدم فيها بودرة الماتشا:

  • الماتشا لاتيه
  • آيس كريم الماتشا
  • الماتشا لاتيه المثلجة مع الكريمة الخفوقة
  • بسكويت الماتشا
  • براوني الماتشا
  • مكارونز الماتشا
  • ماتشا رول كيك
  • ماتشا سوبا (نودلز)

………اقرأ أيضا ………

فوائد فاكهة القشطة

تساهم فاكهة القشطة في الوقاية من تشكل الخلايا السرطانية

نشرت دراسة في 21 آذار/مارس عام 2016 في مركز ريفالغو لعلاج السرطان بالطب البديل تؤكد أن فاكهة القشطة تساعد في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات كسرطان الثدي، القولون، الرئة، البنكرياس والبروستات.

وقد أجريت الدراسة في جامعة بيردو في ولاية إنديانا الأمريكية على مجموعة من الفئران، والتي أظهرت أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب (Annonaceous Acetogenins)؛ يساعد في منع الخلايا السرطانية من إنتاج الطاقة عبر جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) (تتألف من قاعدة نيتروجينية وثلاث مجموعات من الفوسفات، تدخل في العمليات الكيميائية في الجسم والتي تسرع من نمو الخلايا السرطانية وتقوم بتغذيتها)، وتعمل دون تدمير الخلايا الطبيعية في الجسم، كما تعتبر من المواد المغذية التي تزيد من مناعة الجسم.

تساهم فاكهة القشطة في الوقاية من مرض السكري

يعاني الكثير من الناس من مرض سكري الدم ومعظمهم يفضلون العلاج الطبيعي إما بالأعشاب أو الفواكه ذات الخصائص العلاجية، وقد نشرت دراسة في 11 ديسمبر/كانون الأول عام 2003 في كلية العلوم في الهند عن فعالية فاكهة القشطة في علاج هذا المرض، أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران تعاني من ارتفاع في سكر الدم.

وقد تم تقسيم الفئران إلى مجموعات وإعطاء مجموعة منها شراب مستخلص من أوراق فاكهة القشطة لمدة 12 يوماً، فأظهرت النتائج انخفاضاً في مستوى سكر الدم وإعادة التوازن في مستويات الجلوكوز في الدم.

تحافظ فاكهة القشطة على المستوى الطبيعي للكولسترول في الدم

ارتفاع الكولسترول وضبط مستوياته مشكلة تؤرق الكثيرين ممن يعانون من ارتفاعه، فقد نشر بحث في 3 أيار/مايو عام 2015 في المجلة الأوروبية للتجارب البيولوجية عن فعالية فاكهة القشطة في الحفاظ على مستوى الكولسترول طبيعياً في الدم، وقد أفاد البحث أن مستخلص أوراق فاكهة القشطة يحتوي على مركبات نشطة بنسبة 50% منها مادة الصابونين (Saponins)، والتي أظهرت أنها تساعد في تحسين مستوى الكولسترول الجيد (LDL) وخفض مستوى الكولسترول السيء (HDL).

تساعد فاكهة القشطة على علاج المشاكل المعدية والاضطرابات الهضمية

تصيب الأمراض المعدية والمعوية المزمنة أو العابرة منها الكثير من الناس، حيث يعانون بسببها من الأعراض المزعجة المرافقة لها، نشرت دراسة في 21 كانون الثاني/يناير عام 2016 في المجلة السعودية للعلوم البيولوجية عن احتواء مستخلص أوراق فاكهة القشطة على مواد معقمة ضد الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.

كما أنها تحتوي على مضادات للآفات التي تسبب القرحة المعدية، أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران تعاني من القرحة المعدية واضطرابات معوية تم منعها عن الطعام مدة 14 ساعة ثم تم إعطائها كمية صغيرة من مستخلص أوراق فاكهة القشطة، فيما بعد تم تشريح الفئران وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في ترميم جدار المعدة المصاب بالقرحة.

فاكهة القشطة تساعد في علاج مرض الملاريا

الملاريا أحد أكثر الأمراض المعدية في العالم، ويعاني منها سكان المناطق الحارة وخاصة الاستوائية، تنتقل عن طريق البعوض الذي يحمل طفيليات (المتصورة) (كائن حي يعيش في الدم تحمله أنثى البعوض، ينتقل للإنسان عن طريق اللدغ ويسبب مرض الملاريا) وتدخل في مجرى الدم وتدمر الكريات الحمراء.

وقد نشر بحث في 6 آذار/مارس عام 2016 أفاد أن مستخلص أوراق فاكهة القشطة يحتوي على مركبات ذات خصائص فعالة ضد الملاريا، أجريت التجارب على فئران غير مريضة وتم تلقيحها بطفيلي المتصورة المسبب لمرض الملاريا، ثم تم إعطائها مستخلص أوراق فاكهة القشطة لمدة أربعة أيام، وقد أثبتت النتائج انخفاضاً كبيراً في معدل نشاط الطفيلي، وبعد عدة أيام من الالتزام باستخدامه تم التخلص من طفيلي المتصورة؛ مما يجعلها مصدراً علاجياً فعالاً ضد الملاريا.

تحتوي فاكهة القشطة على خواص جمالية تحمي البشرة

تساعد فاكهة القشطة في الحفاظ على البشرة صحية ومتوهجة لاحتوائها على الفيتامين C، الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، حيث يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي الضروري لتجديد الخلايا، ويمكنها محاربة الجذور الحرة التي تسبب الضرر للبشرة وتفقدها حيويتها ونضارتها.

كما أنها تعالج المرض الجلدي (الأكزيما) وتساعد على تخفيف الألم الناتج عنها، بالتالي يمكن استخدامها كقناع أو مستحضر لعلاج البشرة المتضررة، ذلك بهرس الثمرة حتى تصبح طرية وتوضع على البشرة مدة ربع ساعة ثم تشطف بماء فاتر ويعاد غسل الوجه بماء بارد لإغلاق المسام.

فاكهة القشطة تحافظ على الشعر وتعيد إصلاحه

يتعرض الشعر للضرر بسبب عوامل داخلية وخارجية كالتلف الناتج عن أشعة الشمس والهواء وغيرها أو مشاكل أخرى كالقشرة والقمل، تحتوي ثمرة فاكهة القشطة على مركبات تحارب الطفيليات وتعالجها بالتالي تساعد على التخلص من القشرة والقمل، كما يعمل الفيتامين C الذي تحتويه على إصلاح الشعر التالف وإعادة رونقه.

كما أن فاكهة القشطة تحتوي على الثيامين (Thiamine)،الريبوفلافين (Riboflavin)، حمض الباتنوثنيك (Pantothenic acid)، النياسين (Niacin)، ذات الخواص الطبية في منع امتصاص الكولسترول في الأمعاء، قتل الديدان، تساعد في إفراز الأنسولين، تقوي جهاز المناعة، توسع الأوعية الدموية وتهدئ الأعصاب.

تحتوي أيضاً على الألياف، الكالسيوم، الحديد، الزنك، الفوسفور، المنغنيز، المغنيسيوم، الصوديوم والتي تمنع حدوث الامساك، تزيل الاحتقان، تنبه الجهاز البولي، تحافظ على ضغط الدم طبيعياً وتقي من الدوار وتخفف من التهاب المفاصل.

توضيح للقيم الغذائية التي تحتويها 100 غرام من فاكهة القشطة

نشر بحث في كانون الثاني/يناير عام 2010 في كلية العلوم في جنوب الهند حدد القيم الغذائية التي تحتويها 100غرام من فاكهة القشطة:

  • السعرات الحرارية: 53.1–61.3.
  • الماء: 82.8 غرام.
  • دهون: 0.97 غرام.
  • كربوهيدرات: 14.63 غرام.
  • الألياف: 0.79 غرام.
  • بروتين: 1.00 غرام.
  • كالسيوم: 10.3 ملغرام.
  • حديد: 0.64 ملغرام.
  • فيتامين C سي: 20.6 ملغرام.
  • فوسفور: 27 ملغرام.

ما هي فاكهة القشطة وأين تنمو؟

تنمو فاكهة القشطة على أشجار قد يصل ارتفاعها 2-7 متر، وهي من أشجار المناطق الاستوائية دائمة الخضرة، تنتمي إلى عائلة الأناناس، ثمارها على شكل قلب تميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر عند النضج وعلى سطحها نتوءات بارزة تنفصل عن بعضها، داخلها طبقة سميكة من اللب الأبيض تحمل بذوراً سوداء اللون كما أن الثمرة الواحدة تحتوي على عددٍ كبيرٍ منها، تعرف باسم السفرجل الهندي أو الأناناس الهندي في السودان واليمن حيث تنتشر زراعتها كما يزرع بعضها في مصر وغزة.

يطلق عليها اسم سيثافال (Seethaphal) في الهند وأوغندا، بينما تعرف في كندا باسم بيسيتافيري (Bisitafeeri).

تحتوي فاكهة القشطة على العديد من العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات، مضادات الأكسدة والمعادن، وتحتوي على سعرات حرارية تعادل 75 سعرة حرارية في الثمرة الطازجة.

ختاماً.. تبهرنا الطبيعة بعطاياها الدائمة وتقدم لنا ما لذّ وطاب من خضراوات وفاكهة تحمل في ثناياها فوائداً جمّة، قد يكون بعضها مجهولاً كفاكهة القشطة، ولكن أهمية مكوناتها تغني صحتنا، وقد يغفل البعض عن فوائدها وما يمكن أن تقدمه لصحتنا، ومهمتنا أن نسلط الضوء عليها ونعرف بها.

المصدر : orared

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى