google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

تم إصداره.. قرار صـ.ـادم للإمارات يستهدف نظام الأسد

تم إصدار القرار.. تحرك عربي وقرار صـ.ـادم للأسد رغم تحركات الإمارات

صـ.ـدمت جامعة الدول العربية نظام الأسد، بتصريحات جديدة، أعلنت خلالها أنه لا يوجد إجماع على عودته لها، وأن الأعضاء لم يتفقوا بعد على إعادته إلى مقعد سوريا.

وأكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أنه لم يتم التوافق على قرار فك تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة، بسبب عدم توافق الأعضاء على ذلك، وفق ما نقلت عنه قناة “الغد” الأردنية.

وأضاف أن نظام الأسد لم يصرح تصريحًا إيجابيًا واحدًا بهذا الصدد، وأنه لم يرحب أصلًا بالعودة إلى الجامعة لاعتبارات سياسية.

وأكد “زكي” للقناة الأردنية أن هناك محاولات روسية لإعادة النظام إلى الجامعة العربية من أجل إعادة تسويقه عربيًا، مشيرًا إلى أن مثل هذا القرار لا يصدر إلا عن مجلس الجامعة.

الجدير ذكره أن الجامعة العربية علقت عضوية نظام الأسد فيها نهاية عام 2011، بعد قيامه بقـ.ـمع المتظاهرين السوريين وارتـ.ـكاب جـ.ـرائم حـ.ـرب بحق المدنيين، إلا أن بعض الدول أعادت تطبيع العلاقات مع النظام كعُمان والإمارات.

المصدر/سوشال

قدمت روسيا مقترحاً لتركيا يتعلق بافتتاح 3 معابر في إدلب وحلب بين مناطق سيطرة نظام الأسد، ومناطق الفصائل الثورية.

جاء ذلك في بيان لنائب مدير مركز “حميميم” التابع لوزارة الدفاع الروسية “ألكسندر كاربوف”.

وقال البيان إن المركز أرسل مقترحاً للجانب التركي بشان استئناف عمل معبري سراقب وميزناز في إدلب، ومعبر أبو الزندين شمال شرقي حلب.

وأضاف أن المقترح تضمن تنظيم دخول البضائع الإنسانية وخروج اللاجئين اعتباراً من يوم 25 من آذار الجاري.

وذكر “كاربوف” أن المقترح يأتي على خلفية “الوضع الإنساني الصعب” في المناطق السورية التي تسيطر عليها القوات التركية، بحسب وصفه.

المصدر/ هادي العبدالله

اقرا ايضا……

حل الوضع في سوريا.. تحرك تركي-أمريكي يبدأ

جرى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مباحثات حول الملف السوري، مع نظيره الأمريكي “أنتوني بلينكن”، اليوم الأربعاء، وذلك في أول اجتماع بين تركيا والإدارة الأمريكية الجديدة.

وعقد “أوغلو” و”بلينكن” اللقاء في مقر “الناتو” في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف، وسط أجواء “إيجابية”، بحسب ما ذكرت مصادر دبلـ.ـوماسية لـ”الأناضول”.

وتناول الوزيرين العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى ملفات سوريا، والعراق، وليبيا، ومنظومة صـ.ـورايخ “S-400” الروسية، إضافة إلى الأمور المتعلقة بحزب العمال الكردستاني ومنظمة “غولن”، المصنفان على لوائح الإرهـ.ـاب في تركيا.

وقال “بلينكن” عقب اللقاء: “أتطلع لاستكمال التعاون مع أنقرة حليفتنا في الناتو لمكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب”، كما أعرب عن دعم بلاده للمفاوضات الاستكشافية بين تركيا واليونان بشأن ملف شرق المتوسط.

من جانبه، أكد “أوغلو” أنه ناقش مع “بلينكن” القضايا الثانية، وعدم التزام الولايات المتحدة بعدد من الاتفاقيات المبرمة مع تركيا، إضافة إلى ملفات سوريا والعراق وليبيا، مشيراً إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي بأن صفقة “S-400” حسمت ولا تراجع عنها.

جدير بالذكر أن هذه المحادثات هي الثانية التي تجريها الولايات المتحدة وتركيا حول سوريا خلال الساعات القليلة الماضية، حيث كان الملف السوري حاضراً مساء أمس خلال اتصال هاتفي بين المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، ومستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان”.

وذكر بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية أن الجانبين أكدا على أهمية دعم مساعي الحل السياسي من أجل إحلال السلام والاستقرار الدائم في سوريا، وضرورة وقف الهجـ.ـمات ضد المدنيين، وضرورة السعي لحل القـ.ـضايا الخلافية مثل منظومة صـ.ـواريخ “S-400” الروسية، ومقـ.ـاتلات “F 35”.

اقرأ ايضا: انتهى وقت الجدال.. علانية: هذه هي الجهة التي رفضت سقوط الأسد

ذكر موقع “زمن إسرائيل”، أن تل أبيب طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية عدم تغيير النظام الحالي في سوريا، لخـ.ـوفها من استبداله بنظام سني قد يؤجج جبهاتها الشمالية.

ونشر كل من “إيتمار رابينوفيتش”، الذي كان يشغل عدة مناصب منها السفير الأسبق لدى واشنطن، و”كارميت فالنسيا” مديرة دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، نشرا دراسة في الموقع المذكور بينت أن سوريا الأمس لم تعد كما كانت، وأن إسرائيل لم تكن ترغب بتغيير النظام في سوريا.

وأكد الباحثان في الدراسة التي ترجمها موقع “عربي 21″، أن إسرائيل اعتمدت مبدأ “الشيطان الذي نعرفه خير ممن لا نعرفه”، في إشارة إلى نظام الأسد.

وأضافت الدراسة أن جبهات إسرائيل مع سوريا كانت الأكثر هدوءًا منذ العام 1973، وأنه في حال سقط “الأسد” قد يقوم مكانه تنظيمات سـ.ـنية تتسبب بمشاكل للإسرائيليين.

وأوضح أن تل أبيب تبنت منذ قيام الثورة السورية سياسةً تركتها على شفا الصراع في سوريا، عدا عن إعلانها أنها سترد على أي قصف يستهدف أراضيها، وستتعامل مع أي محاولة لنقل أسلحة خطرة لميليشيا حزب الله اللبناني أو غيره من المجموعات التابعة لإيران.

وأشار الباحثان إلى أن إسرائيل أدركت منذ التسعينيات أن نظام الأسد هو مفتاح تحقيق السلام معها، وأن بإمكانه -إن حصل ذلك- نزع سلاح حزب الله اللبناني.

ولفتت الدراسة إلى أن سوريا التي عرفتها إسرائيل قديمًا تغيرت بدرجة كبيرة، بل إنها لم تعد موجودة اليوم، كما أن “الأسد” لم يعد الخيار الأنسب لكونه مكّن إيران من سوريا، ولم يعد بمقدوره طردها.

وتوقع الباحثان أن تستمر روسيا بالتنسيق مع إسرائيل لضـ.ـرب الأهداف الإيرانية داخل سوريا، لإدراكها أن طهران تقـ.ـوض مساعي الاستقرار في سوريا.

واعتـ.ـرف الموقع أن تل أبيب لا تستطيع تشكيل الوضع السياسي في سوريا، فهي تكتفي بتنسيق علاقاتها وعملياتها في المنطقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أكد، خلال لقائه مع نظيره الإسرائيلي “غابي أشكنازي”، الأربعاء الفائت، أن من حقّ تل أبيب الدفاع عن نفسها وحماية أمنها، في إشارة لموقف بلاده من الغـ.ـارات الإسرائيلية على مواقع إيران في سوريا.

الجدير ذكره أن الأشهر الماضية شهدت حـ.ـراكًا دبـ.ـلوماسيًا غير مسبوق بين ثلاثي روسيا ونظام الأسد وإسرائيل، والذي نتج عنه صفقة تبادل الأسـ.ـرى تم خلالها إطـ.ـلاق سـ.ـراح فتاة إسرائيلية معتقـ.ـلة لدى النظام

مقابل ثلاثة سوريين، بينهم اثنان من رعـ.ـاة الأغنام، كما تكفلت حينها إسرائيل بدفع ثـ.ـمن اللـ.ـقاح الروسي “سبوتنيك”، الخـ.ـاص بكورونا، المقـ.ـدم للنظام.
المصدر: الدرر الشامية

لأول مرة السفير الأمريكي السابق يكشف المستور للشعب السوري.. هذا سبب الحـ.ـرب لا تنخدعوا

عندما كنت سفيراً للولايات المتحدة لدى سوريا، منذ عشر سنوات، غالباً ما كنت أتوجه بعد العمل سيراً على الأقـ.ـدام، إلى متجر محلي يبيع اللـ.ـحم بالعجين، كي أشتري منه وجبة العشاء، وأحملها معي إلى مقر إقامتي.

وفي سيري، كنت أمر بمـ.ـقاهٍ ومحال تجارية كان الناس يتابعون فيها، عبر شـ.ـاشات التلفزيون، الأحداث الجـ.ـارية في مصر، وفيما بعد الأحداث في ليبيا واليمن.

وعلمنا مساء 17 فبراير (شباط) بالمـ.ـظاهرة السـ.ـلمية التي خرجت، ذلك اليوم، في سوق الحريقة في قلـ.ـب دمشق، على بعد ثلاثة كيلومترات من مقر سـ.ـفارتنا. وأرشدني أحد السوريين إلى كيفية العثور على معلومات عن هذه المظـ.ـاهرة على شبكات التواصل الاجتماعي. كذلك

علمنا بالأحداث التي وقعت في درعا من أصـ.ـدقاء سوريين، أخبرونا عن كيفية الوصول إلى المعـ.ـلومات عبر «فيسبوك»، وتابعنا الشبـ.ـكات الإخبارية خلال تلك الأيام الأولى مثل باقـ.ـي السوريين.

وعندما أستعـ.ـيد اليوم ما جرى، أجد أننا كنا نلهـ.ـث باستمرار لمحاولة اللحـ.ـاق بتـ.ـطورات الأحداث في سوريا. والأهم من ذلك، أننا لم ندرك أنه بحلول عام 2012 تحول الأمر إلى حـ.ـرب حقيقية. أما السوريون على الأرض، الذين عاشوا تحت وطـ.ـأة البراميل الحـ.ـارقة والهجمات بالأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية، فقد أدركوا هذا الأمر.

في المقابل، أصـ.ـر مسؤولون أميركيون يعيشون بعيداً في واشـ.ـنطن، على الحـ.ـديث عن «عدم وجود حـ.ـل عسكـ.ـري». وكـ.ـررنا هذا الأمر آلاف المـ.ـرات منذ عام 2011 حتى يومـ.ـنا هذا، إلى درجة أن هذه العبارة تحـ.ـولت إلى عـ.ـقيدة راسـ.ـخة في أذهـ.ـاننا.

ومع ذلك، تبقى الحقيقة أنه في الحـ.ـروب، يظل التوازن العسكـ.ـري الأمر الأكثر أهمية.

جدير بالتذكير في هذا الصدد، أن ستالين، عندما حذره مستشاروه من أن بابا الفاتيكان سيـ.ـغضـ.ـب إزاء تصـ.ـرفات السوفيات داخل بولندا، الدولة الكاثوليكية، كان تعليقه «كم عدد الكتائب التي يملكها البابا؟». وبالفعل، ظل الجـ.ـيش السوفياتي داخل بولنـ.ـدا طوال 49 عاماً.

من ناحيتهم، لم يستجـ.ـب الأميركيون بعدما تدخـ.ـل الطيران الروسي على نحو مـ.ـباشر في الحـ.ـرب السورية في سبتمبر (أيلول) 2015، وتوقع الرئيس باراك أوباما أن الروس بذلك سيسـ.ـقطون في مستنقع شبيه بما واجهه الأميركيون في فيتـ.ـنام.

لكن ما ينبغي الانتباه إليه هنا، أنه في فيتنام، كان الاتحـ.ـاد السوفياتي والصين يبعثان بمزيد من الإمدادات والأسلـ.ـحة إلى فيتنام الشمالية مع كل تصـ.ـعيد أميركي.

ولم تدرك واشنطن، من ناحيتها، أنه من دون التصـ.ـعيد من جانب المعـ.ـارضة السورية، لن يكون هناك مستـ.ـنقع في انتظار روسيا. ولا أزال أسمع البعض في واشنطن يعـ.ـربون عن أملهم في أن تواجه روسيا مسـ.ـتنقعاً سورياً.

لكن الواضح أن التوازن العسـ.ـكري يميل لصالح موسـ.ـكو ودمشق، وأن بمقـ.ـدور موسكو تحمّل تكلفة الحـ.ـرب في سوريا بسهولة.

وبالمثل، لدى الأميركيين كثير من الأمل في قوة العقـ.ـوبات الاقتصادية للحصول على تنـ.ـازلات من بشار الأسد، الذي من الواضح أنه سيبقى على عرشه رغم العقـ.ـوبات.

علاوة على ذلك، وقع الأميركيون في خطأ الظن بأن الاتفاق بين وزراء الخارجية، أثناء اجتماعات «مجموعة أصدقاء سوريا»، يوازي الاتفاق حول الاستراتيجية والتكـ.ـتيكات العسكرية في الحـ.ـرب.

وقد أخفقنا من جانبنا في حل مشكلة تعـ.ـارض المصـ.ـالح والأجنـ.ـدات الوطنية، والأفعال المتضـ.ـاربة لأجهزة استخـ.ـبارات الدول «الصـ.ـديقة لسوريا»، التي أضـ.ـرت بـ«الجيـ.ـش السوري الحر»، وشكـ.ـلت عوناً عسكـ.ـرياً للأسد.

أما الخطأ الأكبر الذي ارتكـ.ـبه الأميـ.ـركيون، فهو عجزهم عن استيـ.ـعاب كيف يفكر السوريون.

شخصياً، زرت حماة في يوليو (تموز) 2011 لبعث رسالة إلى حـ.ـكومة الأسد، مفادها أنه حال ارتكـ.ـابها مذبـ.ـحة فإننا سـ.ـنراقب الوضع بدقة، على خـ.ـلاف ما حدث عام 1982. وذـكـ.ـرت هذا بالفـ.ـعل خلال لقائي بوزير الخارجية وليد المعلم، الاثنين التالي لزيارتي للمـ.ـدينة.

بيد أنه للأسف، تركت زيارتي انطـ.ـباعاً لدى الكثير من المتـ.ـظاهرين السوريين بأن واشنطن تدعم «تغيير النظـ.ـام»، وجاء التصريح الصادر عن أوباما في أغسطس (آب) 2011، حول ضـ.ـرورة تنـ.ـحي الأسـ.ـد، ليعزز هذا الانطباع الخاطئ.

إلا أنه في واقع الأمر، وبعدما حصل في بغداد عام 2003، رغبت واشنطن في تشكيل حكومة وحدة وطنية من أجل إدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية، يُتفق عليها في مفاوضات بين السوريين أنفسهم.

ومع هذا، فإن أفعال وتصريحات الأميركيين خلال الفترة بين عامي 2011 و2019 نقلت نقطة التركيز بعيدا عن المفاوضات السورية، باتجاه تدخلات دول أجنبية.

والآن، يأمل الأميركيون في أن يُجبرَ نموذج الإدارة المتمتعة بالحكـ.ـم الذاتي، الأسد على تقديم تنازلات. إلا أنه مع تركّز الحـ.ـكم في أيدي مجموعة عرقية منفصلة ومـ.ـيليشيا مستقلة وإدارة مستقلة، لا يعي كثير من السوريين معنى اللامركزية أو الفـ.ـيدرالية، لكنهم يخـ.ـشون من أن تسفر هذه التحـ.ـركات إلى تقسيم بلدهم.

ولا يعي غالبية المؤيدين الأميركيين لإدارة الحكـ.ـم الذاتي، كيف يستغل الأسد هذه المخـ.ـاوف. وربما يرغب السوريون المحلـ.ـيون الذين يتولون إدارة إدلب وعفرين والحسكة ودير الزور في وجود سوريا موحدة، لكنهم لا يوضـ.ـحون كيف السبيل إلى تحقيق ذلك.

وبطبيعة الحال، سيسـ.ـتغرق بناء هذه الرؤية والخطة بعض الوقت، لكنه سيتطلب تنازلات كبرى لن تبقى سراً.

وسيكون من الضروري أن تكون هذه التنـ.ـازلات مؤلمة، خصوصاً من منظور التوازن العسكـ.ـري. وربما من الضـ.ـروري أن تبدأ المناقـ.ـشات المتعلقة بهذا الأمر بمجموعات صغيرة، ثم تتسـ.ـع تدريجياً، مع ضرورة أن تأتي الأفكار وجهود التنـ.ـظيم من جانب السوريين، وليس من الأميركيين.

تجدر الإشارة، في هذا الصـ.ـدد، إلى أن الألمان استعـ.ـادوا وحدتهم عام 1990 بعد مفـ.ـاوضات بين الشـ.ـطرين الشرقي والغربي لألمانيا، جرت على مسار، في حين انهـ.ـمكت دول الاحـ.ـتلال الأربع في مناقشة الأمن الإقليمي الأوروبي على مسار مختلف. ولم يكن ممكناً التوصل إلى اتفاق، لو أن الألمان لم يتوصلوا فيما بينهم لاتفاقٍ في المقام الأول.

خاص بـ«الشرق الأوسط»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى