google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

نظـ.ـام الأسد يرفـ.ـض شروط “قـ.ـسد” للتهدئة في الحسكة.. ويستـ.ـنجد بالعشائر.. وتصـ.ـريح خطـ.ـير للمحافظ!…

نقلت وسائل إعلام موالية عن محافظ نظام الأسد في الحسكة أن الأخير رفـ.ـض شروط “قـ.ـسد” للقبول بتسوية تنهي الصدام العسـ.ـكري الذي نشـ.ـب بين الطرفين، منذ عدة أيام.

وأضاف المحافظ أن القـ.ـوات الكردية طالبت النـ.ـظام بتسليمها حي “طي”، بالإضافة للمتسـ.ـببين من عنـ.ـاصر الدفـ.ـاع الوطني بانـ.ـدلاع الاشـ.ـتباكات، ممن أطلـ.ـقوا النـ.ـار على دورية “الأسايش” بدايةً.

واتـ.ـهم مسـ.ـؤول النظـ.ـام “قـ.ـسد” بالسعي للسيـ.ـطرة على آخر وأهم معـ.ـاقل النظـ.ـام في القامشلي، المتمثل بمطار المدينة، إذ أن استـ.ـيلاءها على حي طي سيمكنها من كشف المطار ومراقبته.

ونقل موقع “الحرة” عن مصادر من المدينة أن الأمور خرجت عن السيـ.ـطرة، بعد مقـ.ـتل أحد أعضـ.ـاء لجـ.ـنة الصلح، وهو الشيخ، هايس الجريان، الذي تسـ.ـبب مقـ.ـتله بدخول مسـ.ـلحي عشيرته في القـ.ـتال لجانب “قـ.ـسد”، علاوةً على استـ.ـنجاد النظـ.ـام بعشائر محلية.

وأوضحت المصادر أن “الأسايش” سيـ.ـطرت على مـ.ـساكن “حلكو” في حي طي ومشطتها من أي تواجد للنـ.ـظام، وتسعى للسـ.ـيطرة على الحي بالكامل.

وكانت الاشـ.ـتباكات بدأت في المدينة قبل أربعة أيام، حينما قـ.ـتلت ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطني التابعة للنـ.ـظام عنصـ.ـرًا من “الأسايش”، وأصـ.ـابت آخرين، ما تسـ.ـبب بتحشـ.ـدات كبيرة للقـ.ـوات الكردية، تطورت لمـ.ـواجهة بالسـ.ـلاح الثقـ.ـيل.

المصدر : الدرر الشامية

أكدت مصادر محلية فشـ.ـل جهود التهدئة بين قـ.ـوات الأسد وميليـ.ـشيا “قـ.ـسد” في منطقة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

ووفقًا لموقع “عين الفرات” فقد فشـ.ـلت جهود التهدئة بين ميليـ.ـشيا الدفاع الوطني التابعة للنـ.ـظام و”الأسايش” التابعة لـ”قـ.ـسد”، وذلك خلال المحاولة الثالثة لوقف الاشتـ.ـباكات.

وأضاف المصدر أن القـ.ـوات الكردية قامت بتنصـ.ـيب راجـ.ـمات صـ.ـواريخ ومدفـ.ـعية ثقـ.ـيلة قرب المدينة، وسط اشـ.ـتباكات عنـ.ـيفة بين الطرفين.

وأوضح الموقع أن “قـ.ـسد” توعدت بإعادة بسط سيطـ.ـرتها على فـ.ـوج حي “طيء” ودوار الوحدة، في وقت تنتشر فيه قنـ.ـاصة الدفاع الوطني على أسطح المباني.

وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن تبدأ جولة أخرى من المفاوضات برعاية روسية بين “الدفـ.ـاع الوطني” و “الأسايش”، مشيرة إلى أن الأخيرة تطالب بتسليم عناصـ.ـر “الدفـ.ـاع الوطني” الذين هاجـ.ـموا أحد حواجز لأنفسهم والاحتفاظ بالمناطق التي تقدمت إليها بالحي، ونشر قـ.ـوات روسية في المناطق الفاصلة بين الطرفين.

وفشـ.ـلت مساء أمس جهود وجهاء ومثقفين من مختلف مكونات المدينة، في التوصل إلى وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار بالمدينة لمدة 24 ساعة من أجل تسهيل المفاوضات بين الطرفين.

و تعـ.ـرض أحد الوجهاء الذين شاركوا في جهود التوصل لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، يدعى هايس الجريان إلى عمـ.ـلية اغتـ.ـيال أمام منزله شمال شرق المشـ.ـفى الوطني بالقامشلي، فقـ.ـد على إثرها حـ.ـياته، بعد مشاركته في اجتماع مع “الدفـ.ـاع الوطني” ضمن جهود التوصل إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار.

وكانت اندلـ.ـعت الاشتـ.ـباكات بين “الأسايش” وميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطني التي تسيـ.ـطر على “حي طيء” داخل مدينة القامشلي، على خلفية مقـ.ـتل عنصـ.ـر من “الأسايش” باشتـ.ـباكات اندلـ.ـعت بين الطرفين في شارع الوحدة بسـ.ـبب محاولات اعتـ.ـقال أحد قـ.ـادة “الدفـ.ـاع الوطني”.

شار إلى أن “الإدارة الذاتية” والنـ.ـظام، يتقاسمان السيـ.ـطرة على مدينة القامشلي حيث يحتفظ الأخير بالسـ.ـيطرة على المطار وفـ.ـوج طرطب وحي طي وعدد من القرى المحيطة بالفـ.ـوج،

رغم سيطـ.ـرة قـ.ـوات “قـ.ـسد” على الجزء الأكبر من المدينة وريفها، وخـ.ـاض الطرفان أكثر من مرة اشتـ.ـباكات طول السنوات الماضية، انتهت بشكل ودي دون أن تفضي لإنهاء سيـ.ـطرة الآخر بشكل كامل.

المصدر : الدرر الشامية

دفعت القـ.ـوات الروسية بتعزيزات عسـ.ـكرية لمساندة عناصـ.ـر النظـ.ـام السوري في القامشلي مع تجدد الاشتـ.ـباكات ضـ.ـد قـ.ـوات قـ.ـسد التي امتدت إلى دير الزور.

وقالت مصادر محلية بأنه تم نقل 100 عنصـ.ـر من الفيلق الخامس التابع لروسيا مع عتادهم العسـ.ـكري في طائرة شحن (يوشن) من مطار دمشق نحو القامشلي.

يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار الاشتـ.ـباكات بالأسـ.ـلحة الخفيفة والمتوسطة والقـ.ـذائف بين ميليـ.ـشيا الدفاع الوطني وقوات الأسايش التابعة لقـ.ـسد والمدعومة من قـ.ـوات التحالف الدولي.

وقالت شبكة “دير الزور 24” إن الاشـ.ـتباكات بين الطرفين أمتدت نحو مدينة دير الزور، حيث اشتـ.ـبكت عناصـ.ـر للفرقة الرابعة التابعة للنظام مع قـ.ـوات قـ.ـسد في منطقتي (الشعفة، والسيال).

وأشارت الشبكة إلى انه تم استخدام الأسلـ.ـحة المتوسطة و13 قذيـ.ـفة آر بي جي في اشتـ.ـباكات هي الأعـ.ـنف منذ عودة النـ.ـظام السوري للمنطقة بعد انسـ.ـحاب تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” قبل سنوات.

يذكر أن مناطق شرق الفرات الخاضـ.ـعة لقـ.ـسد المدعوم امريكياً تشـ.ـهد حالة صـ.ـراع خفي مع مليـ.ـشيات الأسد وحلفاؤه روسيا وإيران في سعي من قـ.ـسد لتثبيت السيـ.ـطرة على منابع النفط من جهة، فيما يسعى نظام الأسد للنفط واستعادة شرعـ.ـيته من جهة أخرى.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

اكدت مصادر محلية رصدها لقافلة من الصهاريج التابعة للقاطريجي محملة بالنفط الخام متوقفة عند حاجز تابع للفرقة الرابعة صباح اليوم الأحد، بالقرب من معبر الطبقة بريف الرقة الجنوبي.

وقالت شبكة “عين الفرات” المحلية، إن قافلة مؤلفة من 55 صهريج انطـ.ـلقت من أبار النفط في مناطق سيطـ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديموقراطية “قـ.ـسد” وتوجهت إلى مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام السوري عبر معبر الطبقة،

وإنَّ حاجـ.ـزاً تابعاً للفرقة الرابعة يبعد عن المعبر مسافة 3 كيلو متر أوقف القافلة ومنـ.ـعها من المرور.

واضافت الشـ.ـبكة أن العـ.ـميد المسؤول عن الحـ.ـاجز المدعو “نزار ابو فاضل” أمر عناصره بإيقاف الصهاريج ومنـ.ـع مرورها إلا بعد دفع مبلغ قدره 500 ألف ل. س عن كل صهريج، وهذا ما رفـ.ـضه السائقون.

وأشارت إلى أن ميليـ.ـشيا القاطرجي استـ.ـنفرت قـ.ـواتها وشكلت رتـ.ـلاً عسـ.ـكرياً ضخـ.ـماً انطـ.ـلق من بلدة السبخة شرقي الرقة وتوجه إلى منطقة الطبقة نحو حـ.ـاجز الفرقة الرابعة،

وساندت القـ.ـوات الروسية الرتل العسـ.ـكري وأرسلت طائرتين مروحيتين من القاعدة الروسية في بلدة السـ.ـكري جنوبي مسكنة.

يذكر أن مليـ.ـشيا القاطرجي تعمل تحت حمـ.ـاية القـ.ـوات الروسية وتتلقى الدعم منها،

حيث تقوم بحـ.ـماية قوافل النفط التي تنقلها المليـ.ـشيا من مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد” إلى مناطق سيـ.ـطرة نـ.ـظام الأسد، وترافقها بالطائرات في بعض الأحيان.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى