google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

المقصود هو تركيا.. مصادر تكشف دوافع روسيا من قصـ.ـفها لريف حلب الشمالي

كشفت مصادر إعلامية عن الأسباب الرئيسية التي دفعت روسيا وقوات الأسد لقصـ .ـف سوق المحـ .ـروقات بمنطقة حمران ومصافي الوقود في ترحين، بريف حلب الشمالي الشرقي، بصـ .ـواريخ ثقيلة.

ونقلت وكالة “شام” عن وزير المالية والاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة، عبد الحكيم المصري، أن هدف الروس من القصـ .ـف الأخير هو إحـ .ـراج تركيا في منطقة واقعة ضمن نفوذها.

وأضاف أن الأسباب الأخرى تكمن برغبة موسكو في قطـ .ـع طرق إمدادات الوقود القادمة من مناطق “قسد” إلى المناطق الخاضعة لسيـ .ـطرة فصائل الثورة، لكون سعرها منخفض مقارنة بالمستورد عبر تركيا..

كما أن لروسيا مصلحة بقطـ .ـع تلك الإمدادات وتحويلها إلى مناطق سيـ .ـطرة الأسد للتخفيف من أزمة المحروقات في تلك المناطق، والضغط اقتصاديًا على المناطق المحررة، وإثارة البلبلة، وخلق أزمة موازية لأزمات النظام، بحسب المصري.

ونقلت الوكالة عن مصادرها أن الروس يسعون لإفقار المناطق المحررة عبر حرمانها من تلك الكميات من الوقود؛ التي أمّنت آلاف فرص العمل للعاملين في تكريرها شمال وشرق حلب، ولكونها تسهم في إنعاش الاقتصاد والتجارة بحسب ما نقلت وكالة الدرر الشامية.

الجدير ذكره أن القوات الروسية أطـ .ـلقت صـ .ـواريخ من البوارج الروسية في البحر المتوسط باتجاه جرابلس والباب بريف حلب، الليلة الماضية، بمشاركة قوات الأسد، ما تسبب باندلاع حـ .ـرائق ضـ .ـخمة، وارتقـ .ـاء أربعة مدنيين وإصـ .ـابة 27 آخرين بجـ .ـروح.

وكان الائتلاف الوطني السوري اعتبر، عبر بيان رسمي، أن استـ .ـهداف سوق المحـ .ـروقات ومحطات التكرير من قِبل روسيا ونظام الأسد، يمثل تصعيدًا خطـ .ـيرًا وإرهاب دولة ترتكبه دولة الاحتـ .ـلال الروسي، داعيًا لموقف دولي حازم لوقف انتـ .ـهاكات الروس.

اقرأ أيضاً: أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لدعم عودة السوريين الطوعية
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم المالي والتقني من أجل عودة طوعية للسوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها أردوغان مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الجمعة، عبر اتصال مرئي، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأفاد البيان أن المباحثات بين الزعيمين تناولت العلاقات الثنائية بين تركيا وألمانيا وقضايا إقليمية.

وأكد أردوغان أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقدم الحماية والمساعدة الفعلية لملايين السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية في بلادهم.

وشدد على أهمية استمرار العملية السياسية في سوريا بشكل فعال.

وقال أردوغان: “ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يقدم الدعم المالي والتقني من أجل عودة السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأكد خلال الاتصال على الأهمية الكبيرة لمواصلة الاتصالات المنتظمة والحوار بشأن عدد من القضايا.

وعلى صعيد آخر، شدد أردوغان على أن تركيا تواصل بشكل حازم كفاحها لمواجهة جائحة كورونا، وأنها بدأت مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي وتحت الرقابة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواصل برنامج تطعيم المواطنين ضد الوباء بوتيرة سريعة.

وأعرب عن ثقته بأن تبدأ حركة سياحية آمنة في أبريل/ نيسان المقبل، وذلك نظرًا للتطورات الإيجابية في مكافحة وباء كورونا.

وتطرق إلى مسألة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس/ آذار عام 2016، مشيرًا أن أنقرة تواصل موقفها البناء بقضايا شرق البحر المتوسط وبحر إيجة.

وفيما يخص الشأن الليبي، أكد أردوغان على أولوية أن تشرع الحكومة الليبية الجديدة بأداء مهامها فور منحها الثقة.

المصدر : تركيا بالعربي

اقرا ايضا…………

أطلق والي ولاية كهرمان مرعش تحذيراً عاجلاً لسكان ولايته بعد استمرار تزايد الإصـ.ـ ابات خلال الآونة الأخيرة، مع العلم بأن الولاية تعد من الولايات ذات الخ ـ.ـ طورة المتوسطة .

وقالت صحيفة “ملييت” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، ارتفع معدل الحالات من 32.9 إلى 41.52 إصـ.ـ ابة، وذلك بعد أن بدأ التعليم وجهاً لوجه ورُفع حظر نهاية الأسبوع، وافتتحت المطاعم والمقاهي أبوابها أمام الزبائن .

كما أدلى الوالي ببيان تحذيري على حسابه في تويتر قائلاً: ارتفع المعدل بهذا المستوى خلال فترة 27 فبراير و5 آذار فقط، يرجى التذكر، بأن كل شيء نفعله سيؤخر محاربة الوباء في ولايتنا، دعونا نتبع القواعد .

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: “سيبدأ التعليم لجميع المستويات التعليمية في المناطق الصفراء والزرقاء اعتباراً من الغد”

وأضاف: “أما بالنسبة لبقية الولايات فسيتم فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة للصفين الـ 8 و الـ 12”.

واستطرد: “ستجرى امتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة”.

وتابع: “سيتم افتتاح المطاعم والمقاهي من الساعة 7 صباحا حتى الساعة 7 مساء في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية”.

وذكر: “سيتم رفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عاماً في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر (قليلة ومتوسطة الخطورة)”.

وأضاف: “سيتم إلغاء حظر التجول نهاية الأسبوع بشكل كامل في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، فيما سيتم الإبقاء على حظر يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة”.

وكان أردوغان قد أعلن قبل قليل العودة إلى الحياة الطبيعية اعتباراً من الغد، عبر اعتماد نظام جديد يتم من خلاله، تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصـ .ـابات وسيتم تقييمها أسبوعياً”.

اقرا ايضا…………

قال مصادر إعلامية إنه سمع دوي انفـ.ـجارات عنيفة اليوم الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء، معقـ.ـل جماعة “أنـ.ـصار الله” الحـ.ـوثيين.

وأكدت على أن مقـ.ـاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شـ.ـنت خلال اليوم سلسلة غارات استهـ.ـدفت معسكـ.ـر الصيانة في حي النهضة، وجبل عطان، وذلك بعد سلسلة هـ.ـجمات من قبل الحـ.ـوثيين بطائرات مسيرة على عدة مناطق داخل السعودية.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد، بأن التحالف دمـ.ـر في الجو 10 طائرات مسيرة ملغـ.ـومة أطلقها الحوثيون.

وأشار التحالف في بيان له إلى أن “الواقـ.ـع على الأرض وانتصـ.ـارات الجـ.ـيش اليمني والقبائل بمأرب يفسران وتيرة التصعيـ.ـد الإرهـ.ـابية من الميليـ.ـشيا الإرهــابية المدعومة من إيران”، لافتا إلى أن “رفع الحـ.ـوثيين من قائمة الجماعات الإرهـ.ـابية فُسّر بطريقة عدائية من قبل الميليـ.ـشيا”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بيانًا مهمًّا بشأن تفجـ .ـير استـ .ـهدف دولة عربية وأدى إلى سقـ .ـوط قتـ .ـلى وجـ .ـرحى.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيانها عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنـ .ـكارها الشـ .ـديدين للهجـ .ـوم الذي استـ .ـهدف مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وتسبب في مقتـ .ـل وجـ .ـرح عدد من الأشخاص.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف المملكة الرافض للعنـ .ـف والتطـ .ـرف والإرهـ .ـاب بجميع أشكاله وصوره.

كما تقدّمت الخارجية السعودية، العـ .ـزاء والمواساة لذوي الضـ .ـحايا ولجمهورية الصومال الفيدرالية معبرة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجـ .ـرحى.

وتشهد الصومال تفجـ .ـيرات وأحداثًا دموية آخرها استـ .ـهداف سيارة مفخـ .ـخة قبل أيام مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو؛ ما أسفر عن مقـ .ـتل نحو 20 شخصًا وإصـ .ـابة 30 آخرين.

وكانت سيارة مفـ .ـخخة انفجـ .ـرت الشهر الماضي، خارج مجمع البرلمان الصومالي في مقديشو وبالقرب من القصر الرئاسي، ما أسفر عن مقـ .ـتل سبعة أشخاص على الأقل وإصـ .ـابة عشرة آخرين، وفق الشرطة.
المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا: لو صدقت التوقعات.. اسمان مرشحان لقيادة سوريا عوضا عن البهرزي!!

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

في حال صدقت التوقعات والتسريبات الخارجة من مراكز صناعة القرار السوري حول اقتراب موعد استـ.ـغناء روسيا عن بشار الأسد كرأس لنظام خدم المخـ.ـططات العالمية نحو نصف قرن، فمن هو البديل المحتمل؟

كثيرة هي الأسماء التي تجول بين أروقة الاجتماعات الثقافية والسياسية السورية، وكثر هم من يروجون لأنفسهم عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنهم زعماء لسورية المستقبل.

مناف طلاس
هو ابن أحد أهم رجالات حافظ الأسد “مصطفى طلاس” سني ينحدر من مدينة الرستن، يروج داعموه بأنه الشخصية الأكثر قبولاً في سوريا كونه سني من جهة وكونه ما زال يلعب على الحبلين من جهة ثانية.

يحظى طلاس بقبول دولي جلبه من والده الذي يعرف أصول التعامل مع الجارة إسرائيل من جهة، وكيف يرضي الأمريكيين من جهة ثانية، والأهم أنه من المكون السني الغاضب.

مدينته الرستن انتفـ.ـضت بوجه الأسد وشهدت انشقـ.ـاقات كبيرة فرادى وجماعات، لكن أهالي الرستن لا يحبونه كثيراً.

انتظر طلاس لحين فشـ.ـل كل الجهود العسـ.ـكرية للثـ.ـورة السورية ليقدم حله “السحري” في حل المعـ.ـضلة السورية، وأتى طرح طلاس للعلن في الوقت الذي تروج روسيا فيه بإمكانية استغـ.ـنائها عن الأسد.

والحل الذي يطرحه طلاس عسـ.ـكري في جوهره فهو بن بيئة عسـ.ـكرية، حيث قال طلاس في لقاء مع القدس العربي أنه سيبدأ بتشكيل مجلس عسـ.ـكري قوامه نحو 1400 ضابط منشق.

وبحسب الصحيفة يقول طلاس: إن المطالب بتشكيل جسم عسـ.ـكري للثـ.ـورة جاءت، بعد فشـ.ـل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف.

ولفت طلاس في حديثه إلى أن «المجلس العسـ.ـكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قـ.ـواعد وطنـ.ـية، ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

كما وتحدث أن المؤشرات الأولى بخصوص المشروع لا زال يقتصر على الترحيب الدولي، مشيراً إلى أن مشروع المجلس العسـ.ـكري ليس منصة حـ.ـكم عسـ.ـكرية إنما هو مشروع مرتبط بمشاريع متوازية في جنيف وأستانة عليها توافق دولي.

وأوضح طلاس في حديثه للصحيفة التي تتخذ من لندن مقراً لها، أن المرجع في الشخصيات المختارة في المجلس العسـ.ـكري هو التوافق بين الأطراف السورية والتوافق بين الأطراف الدولية، كما أن المهام الرئيسية للمجلس الانتقالي في المرحلة الأولى هو استعادة الضـ.ـباط المنـ.ـشقـ.ـين الذين يشكلون نسبة عالية من التخصصات المطلوبة لبناء الدولة السورية.

الاسم الثاني المطروح على الساحة هو فهد المصري
دمشقي، يقول بأنه معـ.ـارض لحكم الأسد منذ “طفولته”، عقد اتفـ.ـاق علني مع إسرائيل ويروج لنفسه على أنه رئيس سوريا المستقبلي، لكن لا توجد دولة دعمته بشكل علني وصريح، الأمر الذي يجعل عمله فقط على مستوى المبادرة.

لكن المصري لا يتوانى بتسمية نفسه “رئيس سوريا المستقبلي” ويخرج بين الفينة والأخرى متوجهاً للشعب السوري، كما سبق وأن أرسل رسالة للشعب الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي في الفيس بوك.

يرى البعض في المصري واجهة لـ “رفعت الأسد” حيث تقول التسريبات بأنه خرج من دمشق نهاية القرن الماضي، واستقر في باريس وكان يعمل في أحد صالونات رفعت الأسد.

وبحسب المعلومات القليلة المتاحة عن ماضي الرجل، فإن رفعت عمل على “تكبير” المصري، لكن من غير المعروف الآن إذا كان يدعمه أم لا.

ولم يكن المصري معروف لولا تغريد لمستشار مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، حيث كانت تلك التغريدة، كفيلة بإشعال نقاشات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير الأسد، ومستقبل سوريا، وإمكانية ترشح “فهد المصري”، أو كما بات يسمى “سادات سوريا” لرئاسة سوريا.

قد صرح كوهين في تغريدة على تويتر أنّ تموز –الماضي- سيشهد نهـ.ـاية الأسد، وأنّه سيتم اختيار رئيس جديد، وتساءل: “هل سيكون فهد المصري الرّئيس الجديد لسوريا”؟ بحسب تغريدة كوهين.

عمل المصري مذيعاً في بداية الثّورة السّورية بلندن، وظهر متحدثاً باسم القيـ.ـادة المشتركة للجـ.ـيش الحـ.ـرّ.

وفي كانون الأول 2016، أعلن تأسيس جبـ.ـهة تضم قيـ.ـادتين سيـ.ـاسية وعسـ.ـكرية تحت اسم جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطـ.ـني في سوريا.

وعام 2017 انتخب المصري رئيساً للمكتب السياسي، بينما انتشر 35 من أعضاء الجبهة ليكونوا ممثلين رسميين لها في 35 دولة في أنحاء العالم.

واستطاعت جبهة الإنقاذ التي أسسها المصري الحصول على اعتراف رسمي بها من أمريكا في عام 2019، حيث اعتبرتها الولايات المتحدة جزءاً من نضال الشعب السوري.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى