google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

بعد اتهـ.ـامها بجـ.ـرائم حـ.ـرب في سوريا.. روسيا تحسم الموقف لصالحها وتصـ.ـفي ضبـ.ـاطاً موالين لإيران

تعمل روسيا على حسم الموقف لصالحها على الأرض قبل أن تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية بإدارتها الجديدة بطرح اي عرض لحل الأز.مة في سوريا.

ومن المفترض أن يقدم وزير الخارجية الأمريكي الاثنين المقبل عرضاً من بندين لحل القضية السورية، وتسعى روسيا لتثبيت دعائهما قبل هذا الموعد.

وكانت روسيا قد فـ.ـاوضت تركيا على فتح المعابر بين الشمال السوري الذي لا يعـ.ـاني من أز.مة اقتصادية وبين مناطق سيطرة الأسد حيث طوابير الخبز والمازوت المفقود.

الأمم المتحدة تتـ.ـهم روسيا بالتستر على جـ.ـرائم حـ.ـرب

اتـ.ـهم بيان نشرته “لجنة العدالة والمساءلة الدولية” اليوم السبت، “دبلوماسيين روس وغيرهم من ممثلي الدولة الروسية، ب”نقل معلومات الى شبكات تضـ.ـليل هدـ.ـّدت بتشـ.ـويه صدقية اللجنة في المساعدة بتقديم مجـ.ـرمي الحـ.ـرب السوريين إلى العدالة”.

وقال البيان: “نفخر بإنهـ.ـاء تحقيق عن شبكات معنية بتضـ.ـليل معلومات هـ.ـدّدت في شكل متزايد بعرقلة جهود المساءلة الهشة في سوريا”.

موضحة أن تحقيقها “ركّز على درجات الخـ.ـداع غير العادية التي ترغب شبكات التضـ.ـليل في الذهاب إليها من أجل تحقيق هـ.ـدف تبييض الجـ.ـرائم الفظـ.ـيعة التي ارتكبها نظام بشار الأسد”.
وكشف البيان أن شبكات التضـ.ـليل تشارك في حملة محكّمة ومنسّقة لتشـ.ـويه نتائج توصلت إليها منظمة “حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية” في شأن استخدام النظام السوري أسلـ.ـحة كيـ.ـماوية ضـ.ـد مواطنيه المدنيين عام 2017.

علماً ان لجنة العدالة الدولية تجري تحقيقات جنـ.ـائية في سوريا منذ العام 2011، ويتركز عملها على تأمين أدلة والتأكد من أن المواد المرصودة تدعم جهود تطبيق القوانين الغربية لمحاسبة الجناة في سوريا.

وقد جمعت أكثر من مليون صفحة من وثائق النظام السوري، استخدمت في خمس محاكمات مكتملة تتعلق بجـ.ـرائم النظام السوري وتنظـ.ـيم “دا.عش”.

وفي 4 من آذار/مارس الجاري، اتهـ.ـمت مندوبة الأمم المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد روسيا بمحاولة إحـ.ـباط جهود محاسبة النظام على استخدامه أسـ.ـلحة كيـ.ـماوية خلال قمـ.ـعه معـ.ـارضيه.

ونشرت هيبئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريراً عن محاولات نفذتها مجموعات روسية لتضـ.ـليل معلومات تُستخدم كأدلة لإثبات حدوث جـ.ـرائم حـ.ـرب في سوريا.

وعن تزيـ.ـيف عالم للأو.بئة الجينية حقائق حول الجهة التي نفذت الهـ.ـجمات الكيـ.ـماوية التي استهـ.ـدفت مدينة دوما في آب/أغسطس 2013.

علماً أن شكـ.ـوى جنـ.ـائية رُفعت أمام القضاء الفرنسي في 2 آذار/مارس في شأن الهـ.ـجمات بالأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية على دوما والغوطة الشرقية.

تصـ.ـفية ضـ.ـباط ومحاولة كسب الوقت

قبل أيام شهدت مدينة حلب موجة اعتـ.ـقالات طالت ضـ.ـباطاً أمـ.ـنيين في ميليـ.ـشيات أسد، وذلك بحجج وذرائع لطالما اعتاد نظام أسد توجيهها إلى أي ضـ.ـابط يريد (القضـ.ـاء على نفوذه).
وقالت مصادر خاصة في حلب لـ أورينت نت، إن “دوريات تابعة لفرع الشرطة العسـ.ـكرية في مدينة حلب، اعتقـ.ـلت 7 ضبـ.ـاط من فرع المخـ.ـابرات الجوية بعد تجريدهم من رتبهم وبموجب مذكرة اعـ.ـتقال صادرة عن قاضي الفرد العسـ.ـكري في محافظة حلب.

وذلك بعد توجيه العديد من التـ.ـهم المتعلقة بـ (الفسـ.ـاد والرشـ.ـوة) وغيرها من التهـ.ـم التي اعتاد نظام أسد توجيهها لأي مسؤول مدني أو عسـ.ـكري يريد التخلص منه أو من سطوته.

حيث يلتزم نظام أسد الصمت إزاء جميع الانتـ.ـهاكات التي يقوم بها ضـ.ـباطه خلال فترة خدمتهم، كما أن الصـ.ـراع الروسي – الإيراني ساهم لحـ.ـد كبير في هذه الاعتقـ.ـالات”.

وأضافت: “التـ.ـهم التي وجهت للضـ.ـباط الذين تتراوح رتبهم بين ملازم أول ومقدم كانت (الفـ.ـساد الوظيفي والرشـ.ـوة، والقيام بأعمال تمس بأ.من الوطن، والتستر على فارين من الخدمة العسـ.ـكرية، وإطـ.ـلاق سراح مجـ.ـرمين خطـ.ـرين لقاء مبالغ مالية، والتستر على أعمال تخـ.ـريبية، ودعم عصـ.ـابات ومنظمات (الأشـ.ـرار) التي تمارس أعمال السرقة والتخـ.ـريب في حلب”.

أوامر روسية

وبحسب المصادر فإنه “وكما جرت العادة، فقد كانت التهـ.ـم الموجهة للضـ.ـباط هي مجرد واجهة (كليشه) فقط من أجل التغطية على السبب الحقيقي، وهو أوامر روسية باعتـ.ـقال هؤلاء الضـ.ـباط بسب ما تعتبره موسكو (بعثرة لجهودها) في حلب.

لا سيما وأن الأخيرة باتت تتوجه ومنذ سيطرة ميليـ.ـشيا (آل بري) على أحياء حلب الشرقية، لفرض نوع من (الهدوء) في المدينة، عبر محاولة جمع الميليـ.ـشيات وتوجيهها إلى دفة (آل بري) التي ترى موسكو قدرتهم على ضـ.ـبط الوضع”.

وتابعت: “تم إصدار أوامر الاعتـ.ـقال وفقاً للمصادر، بناء على أوامر روسية وبعد قيام هؤلاء الضـ.ـباط في وقت سابق بعرقلة أعمال الميليـ.ـشيات، إضافة لرفـ.ـضهم وجود جسم أمـ.ـني جديد غير أفرع أمن الأسد التقليدية في المحافظة، وهو ما دفعهم لشـ.ـن العديد من حملات الاعتـ.ـقالات والتي طالت قـ.ـادة وعناصر في ميليـ.ـشيات الأسد بتهم وذرائع شتى، على الرغم من إطـ.ـلاقهم يد جهات أخرى لتعيـ.ـث فـ.ـساداً دون رادع أو حسيب”.

وأواخر العام 2019 شـ.ـنت أفرع نظام الأسد الأمنية، حملة اعـ.ـتقالات كبرى طالت قياديين من الميليـ.ـشيات المعروفين بولائهم المطلق للاحتلال الروسي.

وذلك بعد مدة قصيرة من اعتـ.ـقال قيـ.ـاديين بارزين في مشهد وصفه كثيرون بأنه “بداية انقـ.ـلاب لموسكو على حلفائها في المحافظة”.

وتزامنت حملة الاعتقالات آنذاك، مع حملات مماثلة في اللاذقية، أدت لنشـ.ـوب اشتـ.ـباكات مسلـ.ـحة بين ميليـ.ـشيات وأمن أسد من جهة وبين الميليـ.ـشيات التي من المفترض أن تكون موالية لها من جهة أخرى، حيث أطلق نظام أسد على تلك الحملة اسم “حملة مـ.ـلاحقة المفـ.ـسدين” الذين عـ.ـاثوا في المحافظات السورية فـ.ـساداً وتخـ.ـريباً وفق تعبيره.

الرأي الأمريكي بجـ.ـرائم روسيا في سوريا

اعتـ.ـرفت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسبب الرئيسي بمأسـ.ـاة الجوع التي يتعرض لها الشعب السوري، وأن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يتجهز للتدخل وإنقاذ المدنيين السوريين.

وكشف موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن مخطط روسي لإغلاق آخر معبر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى ملايين المهجرين في شمال سوريا، وفقًا لموقع “الحرة”.

وذكر التقرير، الذي أعده الكاتبان “جيفري فيلتمان” و”تشارلز ليستر”، المسؤولان في الإدارة الأمريكية السابقة، أن موسكو تستغل نفوذها الدبلوماسي في الأمم المتحدة لحصار وتجويع النازحين السوريين في المناطق الشمالية من سوريا، الخارجة عن سيطرة الأسد.

وأوضح الموقع أن سياسة روسيا في إغلاق المعابر تهـ.ـدف لدفع الشعب السوري الذي سُـ.ـحق على يد النظام وروسيا للاستسلام لهم، وهو ما قد يتسبب بكـ.ـارثة في المنطقة.

وأضاف أن واحدًا من كل ثلاثة أطفال في الشمال السوري يعـ.ـانون من نقص شديد في التغذية، وأن الأوضاع ازدادت سوءًا بعد اقتصار دخول المساعدات على باب الهوى ومنعها عن باقي المنافذ، وبعد التصـ.ـعيد الروسي الأخير شمال إدلب، الذي استهـ.ـدف البنية التحتية.

ولفت التقرير إلى أن تحكم روسيا في حركة المساعدات لم يعد مقبولًا في ظل إسهاماتها الضئيلة بالدعم الإنساني، التي لا تتعدى 1بالمئة، مقارنةً بما تقدمه الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بمعدل 90 بالمئة.

وحضّ معدو التقرير إدارة بلادهم على العمل من أجل إفشـ.ـال خطة روسيا في مجلس الأمن في شهر تموز/ يوليو المقبل، الهادفة لإغلاق معبر باب الهوى شمال إدلب، الذي يغذي قرابة 3.4 مليون شخص محتاج.

وتطرق التقرير إلى المساعي التي تبذلها إدارة “بايدن” لكبح جماح روسيا، والضـ.ـغط عليها وإرغـ.ـامها على عدم التدخل بعبور المساعدات، وهو ما أكده وزير الخارجية الأمريكية “أنتوني بلينكن” عبر حديثه عن محاسبة روسيا على انتهـ.ـاكاتها في سوريا.

أخبار اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى