google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

أردوغان يفتح الـ.ـنار على المعـ.ـارضة ويكشف عن سيـ.ـاسته إزاء الـ.ـلاجئين السوريين.. إليك تفاصيل ما حدث

حسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موقف بلاده إزاء ملف اللاجـ.ـئين على أراضيها وذلك بعد سـ.ـجالات وتجـ.ـاذبات سيـ.ـاسية دارت بين الأحـ.ـزاب المعـ.ـارضة المحـ.ـلية خلال الأيام الماضية تـ.ـوعدت فيها بتـ.ـرحيل الـ.ـلاجئين فور فوزهم بالسـ.ـلطة.

واتـ.ـهم أردوغان الأحـ.ـزاب التركية المعـ.ـارضة باستخدام اللاجـ.ـئين ورقـ.ـةً للفوز بالسلطة، مشيراً إلى أن الأحـ.ـزاب المعـ.ـرضة ومن بينها حـ.ـزب الشـ.ـعب الجمهوري الذي يتـ.ـزعمه كمال كليجدار أوغلو يخطط لطـ.ـرد الـ.ـلاجئين عموماً، وتحديداً اللاجـ.ـئين السوريين.

في حين أكد أردوغان أن بلاده ستواصل توفير الحـ.ـماية لـ.ـلاجئين على أراضيها بـ”إمكاناتها الخـ.ـاصة”، ولفت إلى أن حـ.ـزبه، حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنمية، لم يصل إلى سدة الحـ.ـكم عبر التـ.ـعهد بطرد جميع السـ.ـوريين من تركيا، كما فعلت باقي الأحـ.ـزاب المـ.ـعارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي رداً على اتهـ.ـامات زعـ.ـيم حـ.ـزب الشـ.ـعب الجمـ.ـهوري كمال كليجدار أوغلو الذي أطـ.ـلق تصريحات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل زعـ.ـم فيها أنه سيغير سيـ.ـاسة تركيا الخارجية 180 درجة على حد قوله.

ونقلت صحيفة “جمهورييت” أمس الجمعة عن كليجدار أوغلو اتهـ.ـاماته للحزب الحاكم بجلب ملايين اللاجـ.ـئين إلى تركيا، مشيراً في حديثه إلى أعداد اللاجئـ.ـين السـ.ـوريين فقط دون باقي الجنسـ.ـيات الأخرى.

وتابع كليجدار أوغلو وعوده بالقول إنه ما إن يستلم زمام السـ.ـلطة في البلاد فإنه سيسارع إلى إعادة فتح سفارة بلاده لدى نظـ.ـام أسـ.ـد وسيقيم علاقات دبلوماسية معه تمهيداً للتطـ.ـبيع معه.

وفي خضـ.ـم تصريحاته المـ.ـثيرة للجدل، نفى كليجدار أوغلو أن تكون تصريحاته أو سـ.ـياساته تنطوي على نوايا عنـ.ـصرية، في الوقت نفسه، توعّد بضمان مستوى معيشة كريمة للاجئـ.ـين السـ.ـوريين في سوريا، مطالباً إياهم ألا يأتوا إلى تركيا إلا بصفتهم “سائحين”، وفق تعبيره.

من جهة أخرى، اعتبر كليجدار أوغلو قرار رئيس بلدية بولو تانجو أوزكان حول زيادة ضـ.ـرائب الماء وإتلاف النفايات الصناعية بنحو عشرة أضعاف على الـ.ـلاجئين السـ.ـوريين في المدينة “غير صحيح”.

ونفى عن حـ.ـزبه أن يكون عنـ.ـصرياً، زاعـ.ـماً أن الحزب يحتـرم المعـ.ـتقدات والـ.ـهويـ.ـات، وأنه لا يسمح بترك شخص دون طعام أو ماء، على حد تعبيره.

وفي خضم استعداد الأحـ.ـزاب التـ.ـركية المعـ.ـارضة لخوض الانتخــ.ـابات الرئـ.ـاسية، بات ملف اللاجئـ.ـين السـ.ـوريين أبرز الملفات التي تشهد تخبـ.ـطاً في التـ.ـعاطي معها بين الأحـ.ـزاب التي تَعِد بإعادة السـ.ـوريين إلى بلادهم.

وعلى غير المتوقع، أعلنت أمس زعـ.ـيمة حـ.ـزب “الجيّد” التركي المـ.ـعارض لوجود السوريين، موقفاً جديداً لحـ.ـزبها إزاء اللاجئين، قالت فيه إنه من الخـ.ـطأ أن يكون الأتراك معـ.ـادين لطالبي اللـ.ـجوء في بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى