google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

الرئيس الأمريكي يعين سيدة من أصل سوري مسؤولة في البيت الأبيض لهذا السبب!..

عين الرئيس الأميركي، “جو بايدن”، سيدة من أصل سوري، كمسؤولة عن ملف سوريا في البيت الأبيض.

وذكرت مجلة”فورين بوليسي”، أن تعيين “زهرة بيل”، جاء من ضمن تعيين سبعة مسؤولين آخرين، كانوا مسؤولين عن ملف محاربة تنـ.ظيم “داعـ.ش” في سوريا والعراق.

ومن المتوقع أن تباشر “زهرة بيل”، عملت في بناية الموظفين داخل البيت الأبيض، حيث سترفع تقاريرها إلى بريت ماكغورك”، المسؤول المباشر عن ملف سوريا.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن، في رد بالبريد الإلكتروني على المجلة، صحة حصول هذه التعيينات.

شغلت “بيل” في إسطنبول، منصب المسؤول السياسي لفريق لاستحالة للتحول السياسي في سوريا.

المصدر : مدونة هادي العبد الله

اقرا ايضا………

قر نظام الأسد قانوناً جديداً جـ.رد بموجبه 13 مليون سوري خارج مناطق سيطرته من هويتهم .

وفي هذا الصدد أقر برلمان الأسد، الاثنين 1 من آذار، مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد المتضمن تحديد مدة صلاحية الهوية الشخصية للمواطن السوري.

وتابع: “خاصةً ما إذا كانت تلك القرارات حول الأحوال المدنية لأنهم يعلمون جيداً أن هذه القرارات هي احتيـ.الية بالدرجة الأولى”.

وبموجب المشروع فإن صلاحية الهوية الشخصية للمواطن السوري أصبحت عشر سنوات فقط.

وكالة الأسد الرسمية “سانا”
من جانبها ذكرت وكالة الأسد الرسمية “سانا” أن المشروع أصبح قانوناً حل مكان القانون الصادر عام 2007.

وقالت الوكالة: “يتألّف القانون الجديد من 79 مادة تتناول في مجملها الأحكام المتعلقة بالتسجيل في السجل المدني والواقعات كالولادات والزواج والطـ.لاق والوفـ.يات”.

وتابعت: “وذلك بالإضافة إلى تصحيح قيود الأحوال المدنية، والبطاقات الشخصية، والأسرية، والرسوم، والغـ.رامات، والعقـ.وبات، وعدداً من الأحكام الانتقالية”.

وبموجب المادة 54 من القانون الجديد فإن مدة الصلاحية للبطاقة الشخصية هي عشر سنوات فقط من تاريخ صدورها.
وتفرض المادة على المواطن أن يتقدم بطلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على ستة أشهر قبل انتهاء مدتها ويجوز تمديد سريان البطاقة لظـ.روف وأسبـ.اب قـ.اهرة.

تعليق المختص القانوني
من جانبه علق القاضي المستشار والمختص القانوني خالد شهاب الدين والذي يشغل منصب رئيس هيئة القانونيين السوريين على القانون الجديد.

وقال: “نظام الأسد أصدر القرار بهدف إخـ.افة اللاجئين والمهـ.جرين السوريين داخل وخارج البلاد عبر ابتـ.زازهم بدفعهم للذهاب إلى القنصليات ودفع رشـ.اوي مـ.الية”.

وأوضح أن كل العالم بات يعرف حقيقة الأسد ولايعترف بأية قرار يصدره الأخير مهما كان.

وأكد على أن الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وغالبية دول الخليج وتركيا، لا تعترف بأية قرارات لنظام الأسد.

وتابع: “خاصةً ما إذا كانت تلك القرارات حول الأحوال المدنية لأنهم يعلمون جيداً أن هذه القرارات هي احتيـ.الية بالدرجة الأولى”.

دعوة لكل السوريين
ووجه القانوني المختص دعوة لكل السوريين المتواجدين داخل سوريا أو خارجها بعدم الاهتمام لهذه التـ.هديـ.دات أو حتى مراجعة القنصليات.

مشيراً إلى أن هذا الأمر غير مؤثر على أية وثائق تخصهم لوجود وثائق من الدول التي يعيشون فيها.

الجدير ذكره أن وزارة الداخلية في نظام الأسد أعلنت بعد إصدار القانون أن الهوية الشخصية التي يحملها المواطن لا زالت سارية المفعول ولا يتوجب عليها تبديلها حالياً.

مشيرةً إلى أن الوزارة ستعلن عن ذلك فور توفره وأنه لا يوجد إصدار جديد بالوقت الحالي.
يشار إلى أن تحركات الأسد هذه تأتي قبل أشهر من “الانتخابات الرئاسية” التي أعلن عنها مسؤولو النظام.

في وقت يعيش أكثر من 13 مليون سوري بين نازح ولاجئ في دول العالم، وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة.
المصدر: الوسيلة

هام : لمتابعة أهم أخبار تركيا والسوريين في تركيا والمساعدات وكرت الهلال الأحمر بشكل عاجل إنضمو إلى قناتنا على تلغرام إضغط هنا
إقرأ أيضا : حجر يغير حياة مواطن تركي ويرفعه إلى طبقة الأثرياء (فيديو)

نقل الإعلام التركي, تفاصيل غريبة لحادثة غيرت حياة مواطن تركي ونقلته إلى طبقة الأثرياء, بعد عثوره على حجر.

القصة وبحسب ماترجمه “موقع تركيا عاجل”, بدأت في حقل لزراعة الحمص, في منطقة “ألاجا”, في ولاية جوروم بالقرب من العاصمة التركية أنقرة.

حيث عثر صاحب الحقل على حجر غريب ضمن الحقل, في شهر نيسان من عام 2019, بوزن وصل إلى 68 كيلوغرام.

شكل الحجر أثار تعجب صاحب الحقل, وحالو نقل الحجر إلى منزله إلا أنه لم يستع تحريكه, فاستدعى جيرانه وساعدوه في نقله إلى منزله.

ومن ثم قام بأخذ قطعة صغيرة من الحجر, وذهب بها إلى جامعة للبحوث تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد تحليله تبين بأن الحجر هو حجر نيزك, ويُعتبر ثالث أكبر حجر نيزكي تم رصده في العالم.

وقام الرجل بنقل الحجر إلى متحف جوروم, ليتم عرضه هناك على الزائرين الذين أثارهم الفضول لرؤيته.

وبقي في المعرض شهر ونصف وزاره خلال هذه الفترة مايقارب 4 آلاف زائر.

وتلقى الرجل عروضاً لبيع الحجر الذي يبلغ عمره قرابة 4 آلاف سنة بمبالغ مختلفة طوال السنتين للماضيتين.

ومؤخراً قام رجل أمريكي يعمل في جمع الأحجار النادرة بالاتصال بالرجل وتقديم عرض مالي كبير مقابل بيعه الحجر.
حيث عرض على الرجل مبلغ مالي وقدره 180 ألف دولار أمريكي, وبالفعل وافق الرجل على بيعه.

وبشكل رسمي بدأت عملية البيع, حيث قاموا بارسال عينة إلى أمريكية لاكمال الفحوص, على أن يتسلم الرجل كامل المبلغ بعد أن يتم التأكد من الفحوص والتحاليل.

المصدر: تركيا رصد

اقرا ايضا……..

الحـ.ـرب بدأت.. بيان عسـ.ـكري عاجـ.ـل لكبرى الدول العربية

التحالف العربي: “نتخذ الإجراءات العـ.ـملياتية لحـ.ـماية المدنيين والأعـ.ـيان المدنية وبما يتوافق مع القـ.ـانون الدولي الإنساني”.

أكد التحـ.ـالف العربي بقـ.ـيادة السعـ.ـودية شنـ.ـه غـ.ـارات جـ.ـوية اليوم الأحد على العاصمة اليمنية صنعاء، ضمن إطار “عـ.ـملية نوعيـ.ـة” أطـ.ـلقها ضـ.ـد جـ.ـماعة الحـ.ـوثيين ردا على تصـ.ـعيد هجـ.ـماتها على المملكة.

وأعلن التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن “بدء تنـ.ــفيذ عملـ.ـية عسـ.ـكرية نوعيـ.ـة بضـ.ـربات جـ.ـوية موجـ.ـعة” ضـ.ـد الحوثيين، مشيرا إلى أن العمـ.ـلية تسـ.ـتهدف “القـ.ـدرات الحوثية” في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية الأخرى.

وشدد التـ.ـحالف على أن العمـ.ـلية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعـ.ـده العـ.ـرفية، متعهدا بـ”محـ.ـاسبة القـ.ـيادات الإرهـ.ـابية التي تحاول اسـ.ـتهداف المدنيـ.ـين والأعـ.ــيان المدنية”.

وتابع: “المدنـ.ـيون والأعيان المدنية بالمملكة خـ.ـط أحمر”.

وجاء هذا البيان في أعـ.ـقاب إعلان “مركز الإعلام الثـ.ـوري” التابع لجـ.ـماعة “أنصـ.ـار الـ.ـله” (الحوثيين) عن شـ.ـن التـ.ـحالف خمس غـ.ـارات على حي النـ.ـهضة وغـ.ـارتين على منطقة عطان في صنعاء.

ويأتي ذلك على خلفـ.ـية تكـ.ـثيف الحوثيين في الأسابيع الأخيرة هـ.ـجماتهم على السعودية بطـ.ـائرات مـ.ـسيرة وصـ.ـواريخ باليسـ.ـتية.

يأتي هذا إثر اعتـ.ـراض وتـ.ـدمـ.ـير 10 طائرات بدون طـ.ـيار مفـ.ـخخة جميعها حاولت استـ.ـهداف المـ.ـدنيين والأعـ.ـيان المدنية بطريقة ممنهـ.ـجة ومتعمـ.ـدة اليوم الأحد.

وكان التـ.ـحالف قد أكد، في وقت سابق، رصد إطلاق طـ.ـائرات بدون طيـ.ـار مفـ.ـخخة من قبل ميـ.ـليشيا الحـ.ـوثي في محاولة لاستهـ.ـداف المدنيـ.ـين والأعـ.ـيان المدنية بطريقة ممنـ.ـهجة ومتعمدة، ويجري متابعة عدد من الطـ.ـائرات الأخرى.وقد أعلن اعـ.ـتراض وتدمـ.ـير 5 مسـ.ـيرات حـ.ـوثية مـ.ـفخخة حاولت اسـ.ـتهداف المدنيين، وبعدها بقليل تم اعـ.ـتراض وتدمـ.ـير 3 طائرات بدون طـ.ــيار، كما أعلن عن تدمـ.ـير طائـ.ـرتين مسيـ.ـرتين، ليرتفع العدد إلى 10 طائرات مـ.ـسيرة مفخـ.ـخة أطلقت تجاه السعودية.

وقال التحالف إن الواقع على الأرض وانتـ.ـصارات الجـ.ـيش اليمني والقـ.ـبائل بـ.ـمأرب يفسر وتيـ.ـرة التصـ.ـعيد الإرهـ.ـابية من الميليـ.ـشيا. وأضاف أن رفع الحـ.ـوثيين من قائمة الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية فُسر بطريقة عـ.ـدائية من الميلـ.ـيشيا.

بايدن يتحـ ـالف مع السعودية ويتوعـ ـد إيران

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، في أول بيان رسمي لها يخص علاقاتها مع السعودية، أنها ستساعد المملكة في محاسبة كل من يشن هجـ.ـمات على أراضيها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته اليوم الأحد، إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهـ.ـجوم الأخير الذي استهدف العاصمة السعودية الرياض”، مضيفة: “نجمع حاليا معلومات إضافية لكن يبدو أن ما حدث كان محاولة لاسـ.ـتهداف السكان المدنيين”.

وشددت الخارجية الأمريكية على أن “مثل هذه الهجـ.ـمات تتناقض مع القانون الدولي وتقوض كل الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار”.

وتابعت الوزارة: “في الوقت الذي نعمل فيه على خفض التـ.ـوترات في المنطقة عبر السبل الدبلوماسية المبدئية، بما في ذلك على إنهاء الحـ.ـرب في اليمن، سنساعد كذلك شريكتنا السعودية في الدفـ.ـاع من الهجـ.ـمات على أراضيها ومحاسبة هؤلاء الذين يحاولون تقـ.ـويض استقرارها”.

أعرب وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن تفاؤل بلاده بأن تكون علاقاتها مع الولايات المتحدة “ممتازة” في ظل بدء ولاية الرئيس الأمريكي الجديد.

وتولى الديمقراطي بايدن منصب الرئيس الأمريكي الـ46 يوم 20 يناير بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية على سلفه، الجمهوري دونالد ترامب، الذي شهدت العلاقات بين الرياض وواشنطن في فترة رئاسته تعزيزا ملموسا خاصة في ظل توحيد مواقفهما تجاه الملف الإيراني.

بعد المصالحة.. بوادر تحالف تركي- خليجي كبير

أبرم ولي العهد السعودي، الذي عانق أمير قطر، اتفاقا اليوم الثلاثاء لإنهاء خلاف مرير مع الدوحة، خلال قمة لدول الخليج العربية في محاولة لتعزيز جبهة مناهضة لإيران، رغم أن الإعلان الختامي لم يتضمن سوى تعهد عام بالتضامن.

ورغم أن البيان الختامي لم يتضمن أي تأكيد مفصل لاتفاق، فإن الانفراجة الواضحة قدمت بصيصا من الأمل في رأب الصدع بين حلفاء رئيسيين للولايات المتحدة قبل أسبوعين من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه، وفي وقت يشهد توترات إقليمية مع إيران

وقال وزير خارجية المملكة إن الرياض وحلفاءها العرب اتفقوا على إعادة العلاقات مع الدوحة لإنهاء المقاطعة التي فُرضت في منتصف عام 2017، وتعزيز التحالف الخليجي العربي ضد طهران.

رحبت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، بـ”اتفاق العلا”، الذي تم توقيعه، الثلاثاء، خلال قمة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يهدف لمصالحة قطر مع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

السعودية وتركيا

أعرب مطلق القحطاني، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنـ.ـازعات، الإثنين، عن استعداد بلاده للوساطة بين تركيا والسعودية وكذلك بين الأخـ.ـيرة وإيران.

الشركة أوضحت على موقعها الإلكتروني، أن خطتها تشمل صناعة 6 طائرات “هابوب” في عام 2021، وما مجموعه 40 طائرة مسيرة من هذا الطراز في 5 سنوات.

وتأتي الخطوة السعودية وفق وكالة انباء تركيا تزامنا مع رسائل تقارب ومؤشرات متوالية لتطور إيجابي في علاقات السعودية مع تركيا، خاصة بعد إعلان المصالحة الخليجية في قمة “العلا” الأسبوع الماضي وترحيب تركيا بها.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان “سياسة وتجربة دولة قطر في الوساطة وحل النـ.ـزاعات”، نظمها معهد الدوحة للدراسات العليا (غير حكومي).

أعلنت المملكة العربية السعودية، البدء بتصنيع الطائرة المسيرة “هابوب”، التي تصنّعها عبر نقل تكنولوجيا الطائرة “فيستل كارايل” (Vestel karayel) المملوكة لشركة “فيستل” التركية.

ونشرت شركه إنترا (Intra) السعودية للصناعات الدفاعية، الأربعاء، صورة للطائرة الجديدة، وهي مزودة بصواريخ (MAM-L) المصنعة من قبل شركة “روكيستان” التركية.

وأوضحت الشركة على موقعها الإلكتروني، أن خطتها تشمل صـ.ـناعة 6 طائرات “هـ.ـابوب” في عام 2021، وما مجـ.ـموعه 40 طائرة مسـ.ـيرة من هذا الطـ.ـراز في 5 سنوات.

وتأتي الخطوة السعودية وفق وكالة انباء تركيا تزامنا مع رسائل تقارب ومؤشرات متوالية لتطور إيجابي في علاقات السعودية مع تركيا، خـ.ـاصة بعد إعلان المصـ.ـالحة الخليجية في قمة “العـ.ـلا” الأسبوع الماضي وترحيب تركيا بها.

وبرزت خلال الآونة الأخيرة، عدة مؤشرات على أن هناك تغيـ.ـراً ملحوظاً سيعتـ.ـري العلاقة المتـ.ـوترة بين تركيا والسعودية، ما فتح الباب أمام المهـ.ـتمين في هذا الملف للتـ.ـكهن حول احتمـ.ـالية تقارب العلاقات بين البلدين، وعودتها إلى ما كانت عليه قبل اغـ.ـتيال الصـ.ـحفي السـ.ـعودي جمـ.ـال خـ.ـاشقـ.ـجي في قنـ.ـصلية بلاده في إسطنبول.

وبدأ تحسن العلاقات منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما قدم العاهل السعودي المـ.ـلك “سـ.ـلمان بـ.ـن عبدالعزيز” التـ.ـعزية في ضـ.ـحايا زلـ.ـزال ولاية إزمير التركية، إضافة للإعلان عن مساعـ.ـدات للمـ.ـنكوبين في الزلـ.ـزال، بتوجيهات منه.

وعقب ذلك، قبل يوم من قمة العشرين التي استضـ.ـافتها السعودية، هاتف الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الرئيس التركي رجب طيـ.ـب أردوغان، وبحث معه علاقات البلدين، في تطورٍ جاءت أهمـ.ـيته من كونه الوحيد الذي يجـ.ـريه الملك سلمان مع رئيس دولة مشاركة في القمة.

المصدر: وكالات

اقرا ايضا……..

قال مصادر إعلامية إنه سمع دوي انفـ.ـجارات عنيفة اليوم الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء، معقـ.ـل جماعة “أنـ.ـصار الله” الحـ.ـوثيين.

وأكدت على أن مقـ.ـاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شـ.ـنت خلال اليوم سلسلة غارات استهـ.ـدفت معسكـ.ـر الصيانة في حي النهضة، وجبل عطان، وذلك بعد سلسلة هـ.ـجمات من قبل الحـ.ـوثيين بطائرات مسيرة على عدة مناطق داخل السعودية.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأحد، بأن التحالف دمـ.ـر في الجو 10 طائرات مسيرة ملغـ.ـومة أطلقها الحوثيون.

وأشار التحالف في بيان له إلى أن “الواقـ.ـع على الأرض وانتصـ.ـارات الجـ.ـيش اليمني والقبائل بمأرب يفسران وتيرة التصعيـ.ـد الإرهـ.ـابية من الميليـ.ـشيا الإرهــابية المدعومة من إيران”، لافتا إلى أن “رفع الحـ.ـوثيين من قائمة الجماعات الإرهـ.ـابية فُسّر بطريقة عدائية من قبل الميليـ.ـشيا”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، بيانًا مهمًّا بشأن تفجـ .ـير استـ .ـهدف دولة عربية وأدى إلى سقـ .ـوط قتـ .ـلى وجـ .ـرحى.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيانها عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنـ .ـكارها الشـ .ـديدين للهجـ .ـوم الذي استـ .ـهدف مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو، وتسبب في مقتـ .ـل وجـ .ـرح عدد من الأشخاص.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف المملكة الرافض للعنـ .ـف والتطـ .ـرف والإرهـ .ـاب بجميع أشكاله وصوره.

كما تقدّمت الخارجية السعودية، العـ .ـزاء والمواساة لذوي الضـ .ـحايا ولجمهورية الصومال الفيدرالية معبرة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للجـ .ـرحى.

وتشهد الصومال تفجـ .ـيرات وأحداثًا دموية آخرها استـ .ـهداف سيارة مفخـ .ـخة قبل أيام مطعمًا في العاصمة الصومالية مقديشو؛ ما أسفر عن مقـ .ـتل نحو 20 شخصًا وإصـ .ـابة 30 آخرين.

وكانت سيارة مفـ .ـخخة انفجـ .ـرت الشهر الماضي، خارج مجمع البرلمان الصومالي في مقديشو وبالقرب من القصر الرئاسي، ما أسفر عن مقـ .ـتل سبعة أشخاص على الأقل وإصـ .ـابة عشرة آخرين، وفق الشرطة.
المصدر: الدرر الشامية

 

اقرأ أيضا: لو صدقت التوقعات.. اسمان مرشحان لقيادة سوريا عوضا عن البهرزي!!

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

في حال صدقت التوقعات والتسريبات الخارجة من مراكز صناعة القرار السوري حول اقتراب موعد استـ.ـغناء روسيا عن بشار الأسد كرأس لنظام خدم المخـ.ـططات العالمية نحو نصف قرن، فمن هو البديل المحتمل؟

كثيرة هي الأسماء التي تجول بين أروقة الاجتماعات الثقافية والسياسية السورية، وكثر هم من يروجون لأنفسهم عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنهم زعماء لسورية المستقبل.

مناف طلاس
هو ابن أحد أهم رجالات حافظ الأسد “مصطفى طلاس” سني ينحدر من مدينة الرستن، يروج داعموه بأنه الشخصية الأكثر قبولاً في سوريا كونه سني من جهة وكونه ما زال يلعب على الحبلين من جهة ثانية.

يحظى طلاس بقبول دولي جلبه من والده الذي يعرف أصول التعامل مع الجارة إسرائيل من جهة، وكيف يرضي الأمريكيين من جهة ثانية، والأهم أنه من المكون السني الغاضب.

مدينته الرستن انتفـ.ـضت بوجه الأسد وشهدت انشقـ.ـاقات كبيرة فرادى وجماعات، لكن أهالي الرستن لا يحبونه كثيراً.

انتظر طلاس لحين فشـ.ـل كل الجهود العسـ.ـكرية للثـ.ـورة السورية ليقدم حله “السحري” في حل المعـ.ـضلة السورية، وأتى طرح طلاس للعلن في الوقت الذي تروج روسيا فيه بإمكانية استغـ.ـنائها عن الأسد.

والحل الذي يطرحه طلاس عسـ.ـكري في جوهره فهو بن بيئة عسـ.ـكرية، حيث قال طلاس في لقاء مع القدس العربي أنه سيبدأ بتشكيل مجلس عسـ.ـكري قوامه نحو 1400 ضابط منشق.

وبحسب الصحيفة يقول طلاس: إن المطالب بتشكيل جسم عسـ.ـكري للثـ.ـورة جاءت، بعد فشـ.ـل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف.

ولفت طلاس في حديثه إلى أن «المجلس العسـ.ـكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قـ.ـواعد وطنـ.ـية، ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

كما وتحدث أن المؤشرات الأولى بخصوص المشروع لا زال يقتصر على الترحيب الدولي، مشيراً إلى أن مشروع المجلس العسـ.ـكري ليس منصة حـ.ـكم عسـ.ـكرية إنما هو مشروع مرتبط بمشاريع متوازية في جنيف وأستانة عليها توافق دولي.

وأوضح طلاس في حديثه للصحيفة التي تتخذ من لندن مقراً لها، أن المرجع في الشخصيات المختارة في المجلس العسـ.ـكري هو التوافق بين الأطراف السورية والتوافق بين الأطراف الدولية، كما أن المهام الرئيسية للمجلس الانتقالي في المرحلة الأولى هو استعادة الضـ.ـباط المنـ.ـشقـ.ـين الذين يشكلون نسبة عالية من التخصصات المطلوبة لبناء الدولة السورية.

الاسم الثاني المطروح على الساحة هو فهد المصري
دمشقي، يقول بأنه معـ.ـارض لحكم الأسد منذ “طفولته”، عقد اتفـ.ـاق علني مع إسرائيل ويروج لنفسه على أنه رئيس سوريا المستقبلي، لكن لا توجد دولة دعمته بشكل علني وصريح، الأمر الذي يجعل عمله فقط على مستوى المبادرة.

لكن المصري لا يتوانى بتسمية نفسه “رئيس سوريا المستقبلي” ويخرج بين الفينة والأخرى متوجهاً للشعب السوري، كما سبق وأن أرسل رسالة للشعب الإسرائيلي عبر حسابه الرسمي في الفيس بوك.

يرى البعض في المصري واجهة لـ “رفعت الأسد” حيث تقول التسريبات بأنه خرج من دمشق نهاية القرن الماضي، واستقر في باريس وكان يعمل في أحد صالونات رفعت الأسد.

وبحسب المعلومات القليلة المتاحة عن ماضي الرجل، فإن رفعت عمل على “تكبير” المصري، لكن من غير المعروف الآن إذا كان يدعمه أم لا.

ولم يكن المصري معروف لولا تغريد لمستشار مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين”، حيث كانت تلك التغريدة، كفيلة بإشعال نقاشات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي حول مصير الأسد، ومستقبل سوريا، وإمكانية ترشح “فهد المصري”، أو كما بات يسمى “سادات سوريا” لرئاسة سوريا.

قد صرح كوهين في تغريدة على تويتر أنّ تموز –الماضي- سيشهد نهـ.ـاية الأسد، وأنّه سيتم اختيار رئيس جديد، وتساءل: “هل سيكون فهد المصري الرّئيس الجديد لسوريا”؟ بحسب تغريدة كوهين.

عمل المصري مذيعاً في بداية الثّورة السّورية بلندن، وظهر متحدثاً باسم القيـ.ـادة المشتركة للجـ.ـيش الحـ.ـرّ.

وفي كانون الأول 2016، أعلن تأسيس جبـ.ـهة تضم قيـ.ـادتين سيـ.ـاسية وعسـ.ـكرية تحت اسم جبـ.ـهة الإنقـ.ـاذ الوطـ.ـني في سوريا.

وعام 2017 انتخب المصري رئيساً للمكتب السياسي، بينما انتشر 35 من أعضاء الجبهة ليكونوا ممثلين رسميين لها في 35 دولة في أنحاء العالم.

واستطاعت جبهة الإنقاذ التي أسسها المصري الحصول على اعتراف رسمي بها من أمريكا في عام 2019، حيث اعتبرتها الولايات المتحدة جزءاً من نضال الشعب السوري.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وفي خضم الحديث عن نهـ.ـاية الأسد في سوريا، اعترفت عبر تسريبات من أحد سياسيها، أنها دعت روسيا للحفاظ على الأسد في المرحلة الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى