google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

بوعزيزي جديد يحـ.ـرق نفسه في لبنان.. والسبب ؟

في مشهد يعيد للأذهان شـ.ـرارة الـ.ـثـ.ـورة التونسية التي أطلـ.ـقها (البوعـ.ـزيزي)، أقدم لبناني يوم الإثنين على إضـ.ـرام النـ.ـار بنفسه في طرابلس، احتجـ.ـاجاً على الأوضـ.ـاع المعيشية التي تشهدها البلاد، والتي خلّفت واقـ.ـعاً كـ.ـارثياً تجلى بانقطاع الكهرباء ونفاد المواد الغذائية وشـ.ـح المحـ.ـروقات.

وقالت قناة LBC اللبنانية، إن “المدعو (ب.ع)، أصـ.ـيب بحـ.ـروق بالـ.ـغة بعد أن أحـ.ـرق نفسه بمـ.ـادة البـ.ـنزين، في محلة باب الرمل في طرابلس، احتجـ.ـاجا على الأوضـ.ـاع المعـ.ـيشية، وتم نقـ.ـله إلى أحد المسـ.ـتشفيات وهو في وضع صحـ.ـي حـ.ـرج”

فيما ذكرت صحيفة النهار اللبنانية، أن الأهالي تمـ.ـكّنوا من إنقـ.ـاذه في اللـ.ـحظة الأخـ.ـيرة وتمّ إسـ.ـعافه ونقله إلى مستـ.ـشفى السلام في طرابلس لتلقّي العـ.ـلاج.

احتجـ.ـاجات ومكلف جديد بتشـ.ـكيل الحـ.ـكومة
وتأتي الحـ.ـادثة في ظل الاحتـ.ـجاجات التي تشـ.ـهدها طرابلس منذ صباح اليوم الإثنين،

وذلك بسبب سـ.ـوء الأوضـ.ـاع المعيشية وانهـ.ـيار الاقتصاد وفقدان غالبية المواد الأساسية كالغذائيات والأدوية والمشتقات النفطية والانقطاع المستمر للكهرباء.

وفيما يزداد الوضـ.ـع سـ.ـوءاً في البلاد، أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلّف بتشـ.ـكيل الحـ.ـكومة، (نجيب ميقاتي)، أنه يمتلك الضمانات الخارجية المطلوبة لمـ.ـنع تفاقم الأزمـ.ـة الاقتصادية التي يشهدها لبنان، وذلك بعد حصوله على 72 صوتاً نيابياً كانت كافية لتكليفه بتشـ.ـكيل الحـ.ـكومة الجديدة.

وكانت مصادر إعـ.ـلام لبنانية قد اعلنت الأسبوع الماضي، وفـ.ـاة عدة أشخاص نتيـ.ـجة الانقطاع المتواصل للكهرباء وشـ.ـح الـ.ـدواء، وسط ارتفاع وتـ.ـيرة الاحتـ.ـجاجات والغضـ.ـب الشعبي بسبب ما آلـ.ـت إليه أحـ.ـوال البلاد من أوضاع معيـ.ـشية واقتصادية مـ.ـزرية.

ويعيش لبنان حالة من غياب حكـ.ـومة فاعـ.ـلة كاملة الصلاحـ.ـيات منذ إعلان رئيـ.ـس حـ.ـكومة تصـ.ـريف الأعمال حسان دياب استقالته في أغسطس/آب من العام الماضي، بعد انفـ.ـجار مـ.ـرفأ بيروت الذي أودـ.ـى بحـ.ـياة ما لا يقل عن 200 شخص، وخلـ.ـف دمـ.ـارا هائـ.ـلا في المـ.ـرفأ والمناطق المحيطة به.

وتراجعت العملة المحلية منذ بدء الاحتـ.ـجاجات الشعبية أواخر عام 2019 إلى أدنى مستوياتها، لكنها تراجعت بشكل أكبر بعد اعتذار سعد الحريري عن تشـ.ـكيل الحكـ.ـومة قبل أيام، إذ بلغت أكثر من 20 ألف ليرة مقابل الدولـ.ـار الأمريكي في السوق الموازية (بينما يوازي في السوق الرسمية 1511 دولارا فقط).

ويشير خبراء إلى أن العملة المحلية فقدت 90 في المئة من قيمتها خلال 30 عاما، ما أدى إلى تراجع القدرة الشرائية للبنانيين إلى أدنى مستوى.

 

إقرأ المزيد…

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمسْ الاثنين، مقطعاً مصوراً يظهر مواجـ.ـهة عنـ.ـيفة بالأسـ.ـلحة النـ.ـارية بين أهالي قرية باكستانية وثـ.ـور أسـ.ـود ضـ.ـخم أثار رعـ.ـبـ.ـهم ولاحقهم بطريقة أجـ.ـجت مخـ.ـاوفهم.

– مواجـ.ـهة بين باكستانين وثـ.ـور أسـ.ـود ضـ.ـخم
وفقاً لما ظهر في المقطع المتداول، فإن ثـ.ـور أسـ.ـود هـ.ـائج واجـ.ـه سكان قرية باكستانية كان يحمل بعضهم الأسـ.ـلحة الـ.ـرشـ.ـاشة وبعضهم الأخر يحمل الحبال والمسـ.ـدسـ.ـات.

إلا أن الثور بدأ في مـ.ـهاجـ.ـمة السكان وملاحـ.ـقتهم في الشوارع، وسْط هـ.ـروبهم أمامه، ودخولهم بين السيارات والدراجات النـ.ـارية، والمباني.

وبحسب التقـ.ـارير الإعـ.ـلامية، فإن سكان القرية قاموا بنصـ.ـب الفـ.ـخاخ له بالحبال في الأراضي، من أجل عرقلة حركته للإيقـ.ـاع به ولكنه تخلص منها وواصل الهـ.ـروب في الشوارع.

وكان أهالي القرية قاموا بإطـ.ـلاق العديد من الأعـ.ـيرة النـ.ـارية، بهدف إخـ.ـافة الثور، ولجأوا إلى وضع عدد من الأبقار ليقفوا بجانبها ولكنه استمر في مهاجـ.ـمة السكان وحـ.ـطم عدد من السيارات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى