google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

الأسد محاصر محليا.. تحركات غير مسبوقة في الساحل السوري

تتـ.ـصاعد الأصوات المعـ.ـارضة من الساحل السوري ضـ.ـد السـ.ـلطة السورية، وخاصة مع الخـ.ـسائر الكبيرة بين صفوف أبناء الـ.ـساحل في المعـ.ـارك الدائرة في سورية، وتحديداً في الجنوب السوري، دون نسيان انـ.ـهيار العـ.ـملة وتـ.ـردي الأوضاع المعيـ.ـشية في البلاد.

دوليا، اعتبرت صحيفة “أوبزيرفر” البريطانية، أن الحل في سوريا لن يتم دون محـ.ـاسبة بشار الأسد أمام محـ.ـكمة خاصة.

جاء ذلك في افتتاحية الصـ.ـحيفة ناقشت فيها كـ.ـيفية جلب الأسد ومـ.ـسؤولي نظامه إلى الـ.ـعدالة لمحـ.ـاسبتهم.

وتقول الصحيفة إن الأسد بقي في السـ.ـلطة رغم كل ممارساته بحق المـ.ـدنيين في مختلف المحـ.ـافظات والمناطق السورية.

وكانت بريطانيا قد أعلنت اتخاذ إجراءات جديدة بحق 6 مسؤولين في نظام الأسد من بينهم وزير الخارجية الجديد فيصل المقداد و مستشارة النظام الإعلامية لـ.ـونا الشـ.ـبل.

على الصـ.ـعيد السوري المحلي، عاد ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا إلى الواجهة مجدداً خلال الساعات الماضية جراء التصـ.ـعيد الروسي على المنطقة بعد فترة طويلة من الهدوء النسبي، وذلك تزامناً مع تطورات لافتة يشهدها الملف السوري على الصعيدين الميداني والسياسي.

ويربط عدد من المحللين التصـ.ـعيد الروسي الأخير بفـ.ــشل الجولة التي أجراها وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف” إلى الخليج قبل أيام، وعدم قدرة القيادة الروسية على إقناع العواصم الخليجية بإعادة التطبيع مع نظام الأسد، أو تحصيل أي دعم مالي لاقتصاده المنـ.ـهار.

كما يشيرون إلى أن روسيا اعتادت خلال الأعوام الماضية أن تحصل على مكاسب سياسية عبر الضغـ.ـط على المدنيين عن طريق استهـ.ـدافهم، الأمر الذي يجعل من احتمالية أن يكون التصـ.ـعيد الأخير رداً على الموقف الغربي الثابت تجاه انتخابات الرئاسة السورية المقبلة.

فيما يرى العديد من الخبراء العسكريين السوريين أن روسيا أرادت من خلال هذا التصـ.ـعيد أن تبعث برسالة واضحة المعالم لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مفادها أنها مازالت متمـ.ـسكة بوجهة نظرها تجاه الحل في سوريا.

وحول المعـ.ـارك الدائرة في الجنوب السوري طالب السياسي ناصـ.ـر النقـ.ـري وهو من أبناء الساحل السوري بسحـ.ـب الجيـ.ـش من الجنوب السوري ومـ.ـتهماً درعا أنها لا تنتـ.ـمي الى سورية حيث كتب على صفحته الشخصية:+

يجب سـ.ـحب الجـ.ـيش من كامل حوران ووضعه على الحدود الإدارية لحـ.ـوران مع دمشق … اتركوا للناس حـ.ـرية العيش كيفما يريدون ….حوران لا تنـ.ـتمي لسوريا وعيـ.ـونها على الاردن والخليج، اتركـ.ـوهم واحـ.ـموا العاصمة منهم ولا مبرر لكل هذا القـ.ـتل والقـ.ـتل المـ.ـضاد…لترتفع اعلام داـعـ.ـش والنـ.ـصرة والسعودية وحتى منغـ.ـوليا …حوران صورة طبق الاصل عن ادلب …اتركـ.ـوهم بحـ.ـالهم وكفـ.ـى…كفـ.ـى”.

وتابع المصدر وفق ما نقلته صفحة السويداء ANS : “حوران هي المكان الامـ.ـثل لقيام دولة فلسطين بحيث بتم وصلها مع الضفة عبر الاردن ….طبعا هكذا حل يفـ.ـترض اجراءات سياسية صـ.ـارمة تمنع تسـ.ـليح هكذا دولة بالاسـ.ـلحة الثـ.ـقيلة وتمـ.ـنع وصول المتطـ.ـرفين الى رئاسة تلك الدولة”.

كما اتهـ.ـم النقري السلطة السورية بارتكـ.ـاب مجـ.ـازر بحق أبنـ.ـاء الساحل السوري حيث علق على الخـ.ـسائر التي وقعت منهم خلال الحـ.ـرب : “ما تسبب به بشار الاسد من مجـ.ـازر للعلـ.ـويين فـ.ـاق مجـ.ـازر الايـ.ـوبيين والسـ.ـلاطنة العثـ.ـمانيين بحق الـ.ـعلـ.ـويين.

وياتيك مغفلـ.ـين بسطاء من العـ.ـلويين ويصـ.ـرخون: الاسـ.ـد او لا احد.

الصـ.ـراع مستمر وابناء من قتـ.ـلوا من العـ.ـلويين سيقتـ.ـلون في مـ.ـعارك الاسد الحالية والمـ.ـستقبلية والسؤال لماذا؟؟
ال الاسد لا يؤتمـ.ـنون على طـ.ـائفة او مذهـ.ـب او وطـ.ـن

وتابع : هم لا يؤتمنـ.ـون حتى على طعام اليـ.ـتيم…هؤلاء المـ.ـرتزقة مجـ.ـهولي الاصل لا يجب ان يمـ.ـوت من اجـ.ـلهم صوص دجـ.ـاج.

نشروا الفـ.ـساد وساهموا بنشر التـ.ـطرف المتـ.ـأسلـ.ـم لكسب تأييد الاغـ.ـلبية والضـ.ـحايا كالعادة العـ.ـلويين اولا.

الان على العـ.ـلويين التقليل ما امكن من الخـ.ـسائر في صفوفهم، وذلك يكون حـ.ـصرا بعـ.ـزل انفسـ.ـهم عن محيطهم العـ.ـدائي لهم تاريخيا وحاضرا ومستقبلا وانشاء كيـ.ـان يضمهم مع بعض الاقـ.ـليات كالمسيـ.ـحيبن وغيرهم خاصة المسـ.ـيحيين اقرب لهم من الآخرين بالاف المرات”.

“المقابل ترتفع الأصوات من الساحل السوري المطالبة بتنـ.ــحي بشار عن الحكم وفي مقـ.ـدمتهم د مـ.ـنى غانم والتي تعرف عن نفسها بالمـ.ـعارضة تحت سقـ.ـف الوطن حيث كتبت على صفحتها الشخصية منـ.ـشوراً طالبت بأن يتنازل عن الحكم لشـ.ـخص قيادي آخر في النـ.ـظام السوري على حد تعبيرها.

وقالت غانم في منشور لها على صفحتها الشخصية :”على الرئيس الأسد أن يتنـ.ـازل عن الحكم لشـ.ـخص قيادي آخر في النظام السوري قبل حلول موعد الانتخابات من أجـ.ـل تخفـ.ـيف الضغطـ الاقتصادي على الناس في سوريا ولبنان”.

كما طالب لؤي حسين رئيس تيار بناء الدولة وهو من أبناء السـ.ـاحل السوري بعدم ترشح بشار مرة آخرى للانتخابات حيث كتب : {الدولار الآن ٤٧٣٠ ليرة وفق المؤشر الذي أعتمده .. بناء على هذه الخطوات لتهـ.ـالك ليرتنا فستـ.ـصل قـ.ـيمة الدولار أكثر من عشرة آلاف إلى حين موعد الانتخابات الرئـ.ـاسية.. أعتقد من اللائق، أن يعلن الرئيس الأسد عن عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة، ليس بسبب أي فعل قام به سابقاً، ولا بسبب سياساته التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه الآن، بل من أجـ.ـل إيقاف انهيار الليرة”.

وفي وقت سابق نشر أحد وجهاء مدينة صافيتا التابعة للساحل السوري ويدعى زياد هـ.ـواش، منشورا مطولا عن رؤيته للحـ.كم في سوريا بشكل عام، مطالبا أبناء الساحل بعدم المشاركة في الانتخابات المعـ.ـروفة نتيجتها سـ.ـلفا على حد تعبيره، ومطالبا جميع أبناء الساحل بالابتعـ.ـاد عن حـ.ـكم سوريا لمدة مئة عام.

المصدر / حمان فويز

اقرا ايضا………

من داخل قصر ونظام آل الأسد تسـ.ـريبات تنـ.ـشر لأول مـ.ـرة على الإعـ.ـلام

كتب صقر الملحم عبر صفحته في فيسبوك
تتوالى الأخبار قادمةً من موسكو عن تغيير أسماء الكثير من قادة الميـ.ـليـ.ـشيات والمسـ.ـؤولين في القرداحة ودمشق أسماءهم ونقل أموالهم الى روسيا

وقبل قليل وصل خبـ.ـر نقل وزير الأوقاف اللـ.ـص الكبير محمد عبد الستار السيد ملايين الدولارات من أمواله خلال الأيام القليلة الماضية الى موسكو ..!!

هل كانت رسالة موسكو الى كبار المسـ.ـؤولين العسـ.ـكريين والدينيـ.ـين والشـ.ـبيحة و قادة الميلـ.ـيشيات التابعة لها ولايران بضـ.ـرورة الإسـ.ـراع بتـ.ـهريب أموالهم الى روسيا ..دليلٌ على أن الزلزال قادمٌ .. بعد تهديدات أمريكية سرية ؟

وهل زيارة فيصل المقداد الى عُمان لتفقد قصر بشار الأسد هناك والذي يُعتبر أكبر قصر في عُمان وأهم من قصر سلطان عمان نفسه .. من أجل ذلك ؟

ما أشبه اليوم بأمس :
في العام ٢٠١٢ وعندما كنتُ رئيساً للبعثة الدبلوماسية السورية في سانتياغو ( تشيلي ) وبعد أن اقتربت المعارضة وأصبحت على بعد بضع كيلومترات من القصر الجمهوري

وصلتني برقية سرية من وزارة الخارجية السورية تطلب الوزارة مني ارسال مذكرات الى عدد من وزارات خارجية أمريكا اللاتينية للحصول على تأشيرات دخول

لكل من ( السيدة أم قويق بثينة شعبان ) و ( أبو فصيص فيصل المقداد ) وعدد آخر من المسؤولين لزيارة هذه الدول ومقابلة مسؤوليها

ولكن معظم الدول في أمريكا اللاتينية رفضت في البداية رفضاً قاطعاً منح تأشيرات الدخول ..وكنت أتلقى يومياً اتصالات من فيصل المقداد يستفسر فيها عن نتيجة المراسلات مع خارجية تلك الدول

وعندما تبين لتلك الدول أنَّ سبب الزيارة هو البحث عن طريقة لتهريب مئات ملايين الدولارات الى بنوكها للاستثمار ..تسارعت هذه الدول بمنح الفِيز المطلوبة ..وتمت الزيارة ..!!

هل اقتربت الساعة الحاسمة من القصر الجمهوري ..!!
الأيام القليلة القادمة ستكشف الكثير ..!!

الجزء الثالث.. من داخل قصر آل الأسد معلومات وتسريبات تنشر لأول مرة على الإعلام

أعرفهم عن قرب :
الى الآن لم أقرأ في أي كتابٍ أو صفحة اعلامية أو على صفحات التواصل الإعلامي :

لماذا دمّـ.ـرت اسرائيل مدينة القنيطرة بالكامل قبل انسحابها منها في العام ١٩٧٤ ..

ولماذا ظلت القنيطرة مدمـ.ـرة، ورفضت سوريا إعادة إعمار المدينة قبل استرداد كامل أراضي الجولان من إسرائيل. و شيدت فقط مدينة صغيرة حملت اسم البعث بأحد ضـ.ـواحي القنيطرة؟

هذا السؤال سألني اياه أحد السـ.ـفراء الأوروبيين في سانتياغو ( تشيلي ) في العام ٢٠١٢ ..فقلت:

– أصر الرئيس ( حافظ الأسد ) على عدم اعادة اعمار القنـ.ـيطرة ليسمح للوفود الدولية بمشاهدة الهمجية الاسرائيلية ..ولتكون شاهداً أبدياً على ذلك ..!!

ابتسم وقال :
– يبدو أنك من تربية حـ.ـزب البعث الذي كان يقنعـ.ـكم بأقوال حافظ الأسد ..!!

وتابعَ قائلاً :
– في تلك الفترة كان أحد أصدقائي الأمريكيين سفـ.ـيراً في اسرائيل و شارك في المفـ.ـاوضات السورية – الإسرائيلية التي شارك فيها الأمريكيون والسـ.ـوفييت بعد حرب ١٩٧٣ ..وبعد توقـ.ـيع سورية وإسرائيل اتفاقية فض الاشـ.ـتباك نهاية مايو/أيار 1974

تم الاتفاق على الانسحـ.ـاب الاسرائيلي من مدينة القنيطرة ..وكانت العـ.ـقبة الوحيدة في المفـ.ـاوضات هو السؤال الذي كـ.ـان يوجهه الإسرائيليون للمفـ.ـاوضين السوريين عبر الأمريكيين والسوفييت :

– كيف سيضمن الرئيس حـ.ـافظ الأسد عدم وصول المخـ.ـربين الفلسطينيين ( الفدائيين ) الى مدينة القنيـ.ـطرة ومنعـ.ـهم من الإعـ.ـتداء على المدنيين الاسرائيليين في الجانب الآخر من الحدود ورغم وجود قـ.ـوات الطوارئ الدولية ؟

وتابع قائلاً :
وكان الاسرائيليون يهـ.ـددون بإعادة احـ.ـتلال القنيطرة ودمشق أيضاً في اي محاولة اعتـ.ـداء وبأنهم سيدمـ.ـرون القنيطرة بعد خروجهم منها اذا وصل الفـ.ـدائيون الفلسطينيون اليها

ووصلت هذه الجملة الى أذن حـ.ـافظ الأسد ..فتم ارسال رسالة سرية عبر السوفييت ..من الأفضل أن تدمـ.ـروا المدينة قبل خروجكم منها وأنا أضمن لكم عدم اعادة إعمارها ..!!

استقبل الاسرائيليون الرسالة بذكاء وحنـ.ـكة ..وتساءلوا ما هو المقابل ؟
وتابع السفير حديثه :

طلب حافظ الأسد ..توقيع اتفاقية عدم اعـ.ـتداء ..والسماح له بإعادة ضـ.ـم لبنان كجزء من سورية ..فكان الجواب :

عدم الموافقة على ضـ.ـم لبنان ..ولكن السماح للسوريين بالسيطرة غير المـ.ـباشرة عليها ..مقابل طـ.ـرد الفلسطينيين في المستقبل منها ..!!

دمّر الاسرائيليون مدينة القنيطرة تدمـ.ـيراً كاملاً ..ولم يسمح حـ.ـافظ الأسد بإعـ.ـادة بناء المدينة رغم المسـ.ـاعدات العربية التي قدمت له ..وكان معظمها يُحول الى بنوكٍ في الخارج ..!!

سألتُ السفيرَ :
– ماذا كان موقف السوفييت من هذه المحادثات ؟
أجاب :

– السوفييت كان يهـ.ـمهم أمن اسرائيل ..مقابل تثبيت حكـ.ـم الأسد في سورية ..!!
واليوم ومن خلال ما نشاهده من الموقف الروسي نجد أنَّ التاريخ يعيد نفسه :

تدمير سورية والحفاظ على أمن اسرائيل وتقاسم الموارد السورية جمـ.ـيعها مع ايران وأمريكا وتركيا والولايات المتحدة ..مقابل بقاء الأسد في الحكم ..!!

تاريخ مقـ.ـرف ومخـ.ـزي .. فهل الهمـ.ـجية الاسرائيلية هي من د.مّرت القنيطرة وسورية بأكملها ..أم هـ.ـمجية النظام وطمـ.ـعه ببيع كل سورية مقابل حـ.ـفاظ عائلة الأسد على كرسي مـ.ـفخوتٍ من أسـ.ـفله وتدخله كل الخوازيق بمختلف مقاساتها ..؟.

المصدر / سوشال

اقرا ايضا…………

انسحاب كامل من سوريا.. روسيا تقدم عرضا لحزب الله

كشف موقع “Imlebanon” عن قـ.ـيام روسيا بتقديم عرض على ميـ.ـليشيا “حـ.ـزب الله” اللبناني متعلق بسوريا، قبيل انتخابات الأسد المزعومة.

وأضاف المصدر أن الروس عـ.ـرضوا على وفد الحـ.ـزب الذي زار موسكو قبل أيام الانسحـ.ـاب الكامل من سوريا، قبل موعد الانتخـ.ـابات الرئاسية المزعـ.ـومة، التي يعتـ.ـزم الأسد إجراءها.

وأوضح الموقع أن المسؤولين الروس أكدوا للحـ.ـزب أن سبب مطلـ.ـبهم ذاك هو الرغبة بتخفيف نقمة شـ.ـرائح كبيرة من الشعب السوري على تواجد الميلـ.ـيشيا داخل سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن وفد الحـ.ـزب عارض المطلب الروسي بذريـ.ـعة أن تواجد الميليـ.ـشيا اللبنانية في سوريا ضروري لحماية المراقد الشيـ.ـعية ولمحـ.ـاربة الإرهـ.ـاب، على حد زعـ.ـمه.

ولفت الموقع إلى أن موسكو أصـ.ـرت على انسـ.ـحاب الحزب وتعهـ.ـدت بالعمل على الاستمرار بالوقوف إلى جانب نظـ.ـام الأسد ومساندته، وحماية المراقد الشيـ.ـعية.

وكان وفد من ميـ.ـليشيا حزب الله بقيادة، محمد رعد، زار موسكو مؤخرًا، واستـ.ـفسر من الروس عن مصيـ.ـر الأسد، كما بحث خطة إعادة انتشار الميليـ.ـشيا ضمن مناطق النظام، وفق ما أوردت مصـ.ـادر مطلعة.

أول شخصية مقربة من بشار الأسد تهـ.ـرب من سورية.. والقادم اعظم

علمت “المدن” من مصادر خاصة أن والدة رجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، تصل غداً إلى موسكو للاقامة الدائمة عند ولديها إيهـ.ـاب وحافظ اللذين يحملان الجنـ.ـسية الروسية، ويقيمان منذ زمن في موسكو.

ويأتي رحيل والدة مخلوف، بعد أسابيع من وفـ.ـاة زوجها محمد مخلوف في أحد مسـ.ـتشفيات دمشق إثر إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وبعد أشهر من خروج خـ.ـلاف حـ.ـاد جداً بين نجلها رامي، وبشار الأسد، إلى العـ.ـلن، كشف تدهـ.ـور العلاقة بينهما.

وكان مخلوف ظهر في مقاطع مصورة على صـ.ـفحته الشخصية على “فايسبوك”، وكتب منشورات، هـ.ـاجم فيها النظام السوري وهـ.ـدّد الأسد، بعد التضـ.ـييق الكبير الذي تعـ.ـرض له، والسيطرة على أمواله وممتلكاته وعلى رأسها شركة “سيرتيل” التي يرأس مجلس إدارتها، وتدرّ عليه مليارات الليرات سنوياً.

وقبل الخـ.ـلاف بين مخلوف والأسد، كان رامي يُعتبر الواجـ.ـهة المالية لآل الأسد، وجمع ثروات كبيرة من خلال الأعمال التي وكلّه بها آل الأسد، وكان داعماً للنظام، ومع بدء الحـ.ـرب السورية أسّس ميليـ.ـشـيات ساهمت في قتـ.ـل السوريين وتعزيز سلـ.ـطة بشار الأسد، قبل أن ينقـ.ـلب الآخير عليه.

وسُجل آخر ظهور لرامي مخلوف في منشور على “فايسبوك” بتاريخ 27 كانون الثاني/يناير، تحدث فيه عن سـ.ـرقة أموال الفقراء، في إشارة إلى حجـ.ـر أموال شركة “راماك” التي تُعتبر واجهته ل”الأعمال الخـ.ـيرية”، ويستخدمها في تمويل الميليـ.ـشيات التي أنشأها.

وفي وقت سابق، كان رامي مخلوف محط سخـ.ـرية من السوريين، بعد سلسلة منشورات تحدث فيها عن تغيير الأوضاع بالدعاء، وعن اقتراب يوم القيـ.ـامة وظهور المخلص، وتحدث عن أحداث ستـ.ـقع في 2021، مضيفاً أن تحقّقـ.ـها سيعني نهاية العالم.

اقرأ أيضا: معجزة حقيقية.. بعد 1400 عام حديث شريف للرسول (ص) يذهل العالم-شاهد

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

أثبتت دراسة حديثة أجريت في الصين، صحة الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو عن قيلولة الظهيرة.

فقد روى الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطـ.ـب والخـ.ـطيب في الموضح عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قيلوا فإن الشيطـ.ـان لا يقيل. وللحديث طرق قد يحسَّن بمجموعها، وقد حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 4/202 وصحيح الجامع 4431.

ومؤخراً اكتشف العلماء الصينيون أن الأشخاص الذين ينامون بعد الظهر، هم أفضل في اختبارات التوجـ.ـيه والطلاقة والذاكرة. وقد استـ.ـنتج الباحثون من هذه النتائج، أن القيلولة تؤثر إيجابيا في الدماغ.

وتفيد مجلة General Psychiatry، بأن باحثين من مركز شنغهاي للصحة العقلية وجامعة شنغهاي جياوتونغ، قرروا معرفة ما إذا كانت القيلولة عند كبار السـ.ـن هي رد فعل وقائي للجسم يساعد في منع التدهور المعرفي ، أو أحد أعراض الخرف ، وهو مرض تنكس عصبي يصيب واحدًا من كل عشرة أشخاص. فوق سن 65.

و يعد المفكر الإسـ.ـلامي التونسي الدكتور أبو لبابة حسين، الأستاذ بجامعة الإمارات، عضو مجلس حكماء المسلمين ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر؛ أحد أعلام الحديث والسنة النبوية في عصرنا.

وقد تعلم في تونس وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر، ووصل إلى منصب رئيس جامعة الزيتونة، ولهذا فإن الحديث معه عن السنة النبوية والحرب عليها سواء من أبناء جلدتنا أو المستشرقين والملاحدة حديث ذو شجون، وقد التقيناه بالقاهرة أثناء مشاركته في مؤتمر «الأزهر والسلام العالمي»، وكان لنا معه هذا الحوار:

في البداية نود التعرف إلى مكانة السنة في التشـ.ـريع الإسلامي خاصة في ظل كثرة التشـ.ـويه لها والهـ.ـجوم عليها؟
السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشـ.ـريع الإسـ.ـلامي، ولها دور كبير جدا في نقل حقـ.ـائق الإسـ.ـلام للناس .

فهي تؤكد ما ورد في كتاب الله، وتقيد ما ورد مطلقاً فيه، وتخصص ما ورد عاماً، وتبسط ما ورد مخـ.ـتصراً، وتبين ما ورد مشكلاً في القـ.ـرآن، بل وتشـ.ـرح القـ.ـرآن شـ.ـرحاً نيراً مستفيضاً واضحاً كريماً، فليس هناك من يفهم القرآن ويدركه إدراكاً جيداً ويفهم أسراره وخصائصه مثل محمد صلى الله عليه وسلم.

ولهذا قال الإمام أبو حنيفة النعمان «لولا السنة ما فهم منا أحد القـ.ـرآن». ولهذا فإن السنة مـ.ـهمة جدا لمن يريد أن يفهم الإسلام ويطـ.ـبقه. ولا يشـ.ـكك بها إلا جـ.ـاهل أو حـ.ـاقد.

هل الإيمان والعمل بالسنة شـ.ـرط في الدين أم يمكن الاكـ.ـتفاء بالقرآن كما يزعـ.ـم البعض؟
النبي صلى الله عليه وسلم دعانا إلى وجوب التمسك بالسنة في حديثه الشهير: «تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي»، وقال أيضا:

«عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ». وقد أمرنا الله تعالى بوجوب التمسك بالسنة النبوية فقال: «وما آتاكم الرسول فخـ.ـذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقـ.ـاب». وقال سبحانه أيضاً:

«فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما». وقد حذرنا رسول الله من أقوام تخرج على المسلـ.ـمين ويزعـ.ـمون أن الإسلام هو القـ.ـرآن فقط ويطلقون على أنفسـ.ـهم «القرآنيين»، فقال فيهم صلى الله عليه وسلم:

«ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القـ.ـرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلـ.ـوه وما وجدتم فيه من حـ.ـرام فحـ.ـرموه….».

 

المصدر / سوشال

اقرا ايضا………..

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

اقرأ أيضاً: “نتنياهو” يحسم الجدل حول إمكانية عقد صفقة مع روسيا بشأن “الأسد” ويتحدث عن التطبيع بين إسرائيل وسوريا

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

تطورات هامة

يبدو أن الأحداث السياسية في سوريا بدأت تأخذ منحى تصاعدي، مع وجود حراك سوري دولي لتحقيق انجاز عسكري وسياسي في البلاد، قد ينجم عنه الإطاحة ببشار الأسد ونظامه في سوريا، وولادة مجلس عسكري يبدو فيه الجنرال مناف طلاس الأكثر حضورا.

وأكدت مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أن الاجتماع تم عقده في العاصمة الفرنسية “باريس” في السادس والعشرين من شهر شباط/ فبراير الماضي، مشيرة إلى أن وفد منصة موسكو ترأسه “قدري جميل”، وتم بعد موافقة روسية.

وبحسب المصادر، فإن “طلاس” عقد أيضاً اجتماع مع ممثل “مجلس سوريا الديمقراطية” في أوروبا برئاسة الرئيس المشترك “رياض درار”، مؤكدة أن موسكو رحبت بهذا اللقاء.

وقبل أيام، أعلن “غابرييل كينو” المتحدث باسم “قسد” عن ترحيب الأخيرة بفكرة تشكيل “مجلس عسكري انتقالي” في سوريا، مشيراً إلى وجود اتصالات مع “مناف طلاس” لبحث هذا الموضوع.

وأشارت المصدر إلى أن إيران تراقب بحذر الخطوات الروسية السياسة في سوريا والتي تعللها موسكو بأنها نتيجة للضغوطات الدولية ومحصلة لتفاهمات ثنائية مع أنقرة، حيث تحاول روسيا استمالة تركيا عن الرؤية التي تتبناها الدول الغربية لحل الملف السوري.

وأوضحت المصادر أنه بالرغم من علم إيران بأن موسكو غير موافقة على أي دور لـ”مناف طلاس” في سوريا إلا أنها تنظر بقلق إلى ما تعتبره “تنازلات روسية” في المسار السياسي.

وفي وقت سابق، دعا المستشار الخاص للمرشد الإيراني الأعلى “علي لارجاني” إلى التواصل مع القيادة الروسية للاستفسار عن مستجدات الموقف الروسي من الملف السوري.

ويقوم التحالف “الإيراني – الروسي” في سوريا على أساس تقاطع المصالح بين الطرفين وبشكل خاص فيما يتعلق بالحفاظ على النظام السوري ودعمه عسكرياً، في حين يكون قائماً على أساس التنافس عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات الاقتصادية أو بسط النفوذ في المواقع الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر خاصة لموقع “نداء بوست” أكدت أن وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري أوقفت مؤخراً تنفيذ أحد المشاريع التي تم الاتفاق عليها مع جامعة “آزاد” الإيرانية بعد تلقي “القصر الجمهوري” تعليمات من السفارة الروسية في دمشق.

وكانت صحيفة «القدس العربي» قد تواصلت مع المقدم المنشق عن النظام السوري أحمد القناطري الذي يعمل ضمن فريق طلاس حيث أكد في حوار مع الصحيفة أن أكثر من 1400 ضابط منشق من كافة الرتب والاختصاصات ومن كافة مناطق سوريا طالبوا «بتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة العميد مناف طلاس كونه الشخصية الأكثر قبولاً لدى معظم ابناء الشعب السوري .

والأكثر قدرة على جمع القسم الأكبر من أبناء الشعب بكافة أطيافه» وذلك عبر عريضة تداولها الضباط، وتشرح صيغة تشكيل المجلس وآلية عمله ومهامه.

وأوضح المقدم أن المطالب جاءت بعد فشل الأطراف السياسية في الوصول إلى اتفاق وسطي مرضٍ لجميع الأطراف، لافتاً إلى أن «المجلس العسكري يجب أن يكون جنباً إلى جنب مع مجلس سياسي يتم تشكيله بناء على قواعد وطنية.

ويعمل هذان المجلسان كهيئة حكم انتقالي تؤمن الظروف المناسبة خلال مرحلة الحكم الانتقالي، حتى الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية يحكمها القانون».

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى