google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

ميليشـ.ـيات إيـ.ـرانية تسـ.ـتعرض قـ.ـواتها في السويداء ومخـ.ـاوف من اقتـ.ـتال داخلي

تشهد السويداء توتـ.ـرا أمـ.ـنـ.ـيا جديدا بعد تهـ.ـديد ميليـ.ـشيات أسـ.ـد وإيـ.ـران لفصـ.ـائل محلية مشـ.ـكّلة حديثا في المنطقة، وذلك بسبب نـ.ـزاع بين الطرفين ومحاولات الفـ.ـصيل الوقوف بوجه المشـ.ـروع الإيـ.ـراني، وسط تخـ.ـوفات أهــ.ـلية من اقتـ.ـتال داخلي تـ.ـدفع إليه الميـ.ـليشيات.

وذكرت شكبات محلية منها السويداء24″، أن ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني أمهلت الفصـ.ـيل المحلي “قـ.ـوة مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب” لإخـ.ـلاء بلدة الرحى بريف السويداء خلال مدة 48 ساعة، ملـ.ـوحة بخيار الهـ.ـجوم العسـ.ـكري على مقـ.ـاتليه.

كما نشرت الميلـ.ـيشيا المـ.ـدعومة إيـ.ـرانيا، حواجـ.ـز لها بشكل مفـ.ـاجئ في بلدة الرحى بريف السويداء يوم أمس، بعد اجتـ.ـماع مغـ.ـلق بين قـ.ـادتها وعلى رأسهم القـ.ـيادي حسن أبو راس ، وبدأت عقب ذلك بجولات اسـ.ـتفـ.ـزازية أمام منزل أحد قـ.ـادة الفصـ.ـيل المحـ.ـلي الجديد سامر الحكيم وعـ.ـناصره لإجـ.ـبارهم على تـ.ـرك البلدة أو المـ.ـواجهة العسـ.ـكرية.

في حين قطـ.ـع أبناء الـ.ـرحى الطريق العام في البلدة احتـ.ـجاجا على الانتـ.ـشار المسـ.ـلح للطرفين ومحاولات استـ.ـجرار المنـ.ـطقة لاقتـ.ـتال داخلي، وطالب الأهالي بإلغاء كافة المظـ.ـاهر المسـ.ـلحة ووقف التـ.ـوتر بين ميلـ.ـيشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني ومقـ.ـاتلي “مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب” المتـ.ـحالف مع “حـ.ـزب اللـ.ـواء السوري”، بحسب صفحة “الرحى سنـ.ـديان الجبل” المحلية.

فيما اعتبرت شبكة “السويداء A N S” أن ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني تعمل على افتـ.ـعال فتـ.ـنة في المنطقة لمصلحة أجنـ.ـدات إيـ.ـرانية وذكرت الشبكة أن رتـ.ـلا مكونا من 10 سيارات تحمل رشـ.ـاشات دوشـ.ـكا للميـ.ـليشيا وصلت إلى بلدة الرحى و”تجـ.ـمعت أمام منزل حسن أبو رأس مسـ.ـؤول الدفـ.ـاع الوطـ.ـني وعقدت اجتماعا معه،

وبعد انتهاء الاجتماع قاموا بإطـ.ـلاق النـ.ـار بالهـ.ـوى ونادى بعضهم بشـ.ـعارات موالـ.ـية لإيـ.ـران وحـ.ـزب الله”.

وتأتي تلك الأحـ.ـداث على خلفية تشكيل فصـ.ـيل محلي مؤخرا تحت مسمى “قـ.ـوة مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب” وبتنـ.ـسيق وتحـ.ـالف مع حـ.ـزب سـ.ـياسي جديد يسمى “حـ.ـزب اللـ.ـواء السوري” وهدف تلك القـ.ـوتين بحسب إعلانها حمـ.ـاية السـ.ـويداء من جـ.ـرائم القتـ.ـل والخطـ.ـف والمخـ.ـدرات والوقوف في وجه مشـ.ـاريع إيـ.ـران الطـ.ـائفية.

ويبدو أن التطورات الأخيرة اسـ.ـتفزت ميليـ.ـشيات أسـ.ـد وإيـ.ـران المتـ.ـهمة بالوقوف وراء الفلـ.ـتان الأمنـ.ـي منذ سنوات في المنطقة، خاصة أن السـ.ـويداء باتت في المركز الأول من حيث جـ.ـرائم الخـ.ـطف والسـ.ـطو المسـ.ـلح على المستوى السوري بسبب تلك الجـ.ـرائم.

وفي هذا الصـ.ـدد عدّ كثيرون من السويداء تحـ.ـركات ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي الأخيرة هي محاولة للقـ.ـضاء على القـ.ـوى المحـ.ـلية الرافـ.ـضة للمشـ.ـروع الإيـ.ـراني، وعلق الكاتب ماهر شرف الـ.ـدين بقوله: “تشكّل فـ.صـ.ـيل في السويداء لمـ.ـحاربة العصـ.ـابات… ما ظلّ متبـ.ـطّح بأوروبا وأمـ.ـيركا من أبناء السويدا إلا وأصدر بيان ضـ.ـدّه! شي بـ.ـروس وشي بلا روس!

وقام هذا الفصـ.ـيل بعد أيام بتحـ.ـرير مخـ.ـطوفين وكسـ.ـر راس عصـ.ـابتين خطيـ.ـرتين بالسويدا… وأصحاب البـ.ـيانات من المتبـ.ـطحين برّا… ما علّقوا ولا بكلمة وأخذوا وضع المزهرية.

وأضاف شرف الـ.ـدين: “واليوم نظام الأسـ.ـد يحشد عمـ.ـلاءه وكلـ.ـابه وسـ.ـلاقيته في بلدة الرحى للهـ.ـجوم على الفصيل المذكور.. واشتهيت أقرأ لو كلمة لشي واحد من جماعة البيانات والبطالة الثـ.ـورية… ولكن عبث!”.

وتخضع السويداء لسيـ.ـطرة الفصـ.ـائل المحـ.ـلية وتعاني فلـ.ـتانا أمـ.ـنيا بدفع مباشر من ميليـ.ـشيات أسـ.ـد وإيـ.ـران، وخلال الفترة السابقة أبصرت المحافظة كيـ.ـانين جديدين الأول سـ.ـياسي تحت مسمى “حـ.ـزب اللـ.ـواء السوري” والثاني عسـ.ـكري تحت مسمى “قـ.ـوة مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب”.

ولاقى التشـ.ـكيلان الجديدان انتقادات واسعة وصلت للتخـ.ـوين والتشـ.ـكيك بالأهـ.ـداف والأجـ.ـندات المعلنة، ومقابل ذلك رحب كثيرون من السويداء بالانطلاقة الجديدة على أمل أن تكون قـ.ـوة في وجه أسـ.ـد وميليـ.ـشياته وحلـ.ـفائه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى