google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

على غرار مخلوف… كيف عاقـ.ـبت أسماء الأسد رجل الأعمال وصاحب أكبر ميلـ.ـيشيا باللاذقية!؟

استخدمه نظام بشـ.ـار الأسد حتى انتهت صلاحيته، شارك بقـ.ـتل السوريين، وأسـ.ـس مليشـ.ـيا “صقور الصحراء ومغـ.ـاوير البحر”، وبعد انتهاء صلاحية صاحب أكبر معمل حديد في البلاد رمـ.ـوه؛ ليعاد السيناريو الدرامي الخاص بـ “رامي مخلوف” ذاته، “متـ.ـورط بقضـ.ـايا فسـ.ـاد وتهـ.ـرب ضريـ.ـبي”.

رجل الأعمال السوري “أيمن جابر”، عزلـ.ـه نظـ.ـام الأسـ.ـد مؤخراً من كامل مناصبه السياسية والاقتصادية، وقام قبل عدة أيام بالحـ.ـجز على أملاكه، بسبب تـ.ـورطـ.ـه في قضـ.ـايا فسـ.ـاد وتهـ.ـرب ضريبـ.ـي،

فيما تناست مصادر إعـ.ـلام النظـ.ـام دور “جابر” العسـ.ـكري في ذبـ.ـح السـ.ـوريين عبر تأسيسه لميلـ.ـيشيا (صقـ.ـور الصحراء ومغـ.ـاوير البحر) في اللاذقية على مدار سنوات، قبل حلـ.ـها منذ حوالي سنتين.

ليتجدد مشـ.ـهد التنـ.ـاحر على مابقي من نـ.ـفوذ ومن سلـ.ـطة آل الأسد في سورية.

وجاء في نص القرار الذي نشره موقع “اقتصاد”، أن النـ.ـظام أعلن فـ.ــرض الحـ.ـجز الاحتيـاطي على الأمـ.ـوال المنقولة وغير المنقولة، لكل من “أيمن جابر وفايز شاهين” وعلى أمـ.ـوال الزوجات إن وجدت، والحـ.ـجز على أموال الشركة العالمية لتوزيع المعادن ميتال اللبنانية.
وعلى الرغم من أن القرار كان واضحاً كما اعتبره كثير من الموالين بل ووصفوه بـ (إعـ.ـادة الحق لأصحابه)، إلا أن عملية الحـ.ـجز لم تكن كما أعلنها نظـ.ـام الأسـ.ـد،

الذي اعتاد اتباع أسلوب التعتـ.ـيم على مثل هذه الأمور، حيث ذكرت مصادر لـ “أورينت نت”، أن القرار جاء بمثابة إنهـ.ـاء أي دور لـ (جابر) اقتصـ.ـادياً أو عسـ.ـكرياً، وأن القـ.ـرار جاء بعد منافـ.ـسة شـ.ـديدة على القـ.ـطاعات التي يتسلمها جابر في سوريا.

ووفقا لما أكدته مصادر من اللاذقية إن “القـ.ـرار جاء بالتحديد بعد دخول (جابر) نطاق العمل الإنساني، إضافة لرغبة شخصيات أخرى في الاستـ.ـيلاء على تجارة السـ.ــرقة في البلاد التي يمسك (جابر) بزمامها، سيما بعد سيطرة الإيرانـ.ـيين على ميناء اللاذقية، حيث رفض (جابر) استـ.ـيراد البضـ.ـائع القادمة من إيران عبر الميناء،

بعد أن كان هو المتـ.ـحكم الوحيد في صفـ.ـقات التهـ.ـريب التي تتم عبره بل ووصل به الحال لفرض إتـ.ـاوات على أي تاجر آخر يريد إدخال أية شحنة عن طريقه، كما أصرّ على مواصلة القيام بعملياته عبر لبنان، وذلك بسبب عملـ.ـيات التـ.ـهريب الكبيرة التي كانت تتم مع كل صفـ.ـقة يقوم جابر بإدخالها إلى البلاد.

دور أسماء الأسـ.ـد
وفقاً للمصادر ذاتها، فإن دخول (جابر) مجال العمل الإنساني، هو ما أثار حفيظة (أسماء الأسد) وسعت لإنـ.ـهاء نفـ.ـوذه عبر شخصيات عدة أبرزها (سامر فوز) الذي هو بالأصل من أبرز الأعداء اللدودين له، سيما وأن (جابر) تمكّن من كسب سوق الحـ.ـديد والصـ.ـلب في سوريا على حساب (معمل حسيا) المملوك لـ فوز،

وقد كان له اليد الكبرى في فـ.ـرض حـ.ـظر على نشاطات (جابر) عام 2019، إلا أنه ما لم يكن في الحسبان، هو تمكن الأخير من رفع الحـ.ـظر عبر سـ.ـطوته ونفـ.ـوذه الكبيرين، حيث ذكر موقع (صوت العاصمة) في تقرير نشره منتصف آب 2019، أن قائـ.ـد ميلـ.ـيشـ.ـيا مغـ.ـاوير الصحراء المقرب من عائلة الأسد “أيمن الجابر” صاحب أكبر معمل حديد في البلاد،

والضـ.ـابط السـ.ـابق في سـ.ـرايا الصـ.ـراع “وهيب مرعي” أحد أذرع رفعت الأسد، اشتهرا باحتـ.ـكار استيراد الحديد وانفردا في تسعيره.ووفقاً لحسابات موالية، فإن نشـ.ـاطات (جابر) الأخيرة كانت تتركز على مساعدة (أرامـ.ـل وأيتـ.ـام قتـ.ـلى الميـ.ـليشـ.ـيات) وهو ما أكدته تعليقات لموالين على خبر الحجز في بعض الصفحات،

مع سعي لتشيكل نواة لجمعية خيرية معنية برعاية الأيتـ.ـام والأرامـ.ـل، وهو ما لم يعجب (أسماء أسد) زوجة رأس النـ.ـظام بشـ.ـار، لتقـ.ـوم بدورهـ.ـا باستـ.ـغلال نفـ.ـوذها الكبير في المجال الإنساني إضافة لسطـ.ـوة شريـ.ـكها (فوز) على القطاع الاقتصادي، بتحريك ملـ.ـفات (جابر) وإثارة السـ.ـلطات عليه ومن أعلى المستويات،

ليصدر أخيراً قرار بالحـ.ـجز على أمواله وأملاكه.الصداقة والمصـ.ـالح بين جابر ومخلوف
واستنادا لمعلومات المصادر أن من أبرز الأسباب التي أدت للحـ.ـجز على أموال (جابر) هو علاقـ.ـته الوطيـ.ـدة بـ رامي مخلوف، سيما وأن (مخلوف وجابر) باتا بالنسبة لنظـ.ـام أسد ومنذ العام 2018 بمثابة خصـ.ـمين لرأس النـ.ـظام بشـ.ـار أسد في ظل تنامي قـ.ـوتهما الاقتـ.ـصادية والعسـ.ـكرية وحتى الاجتماعية على صعيد زعـ.ـامة (الطـ.ـائفة)،

وهو ما أكده الدكتور محمد الحـاج بكري من اللاذقية، في مقال نشره مطلع العام الجاري، بعنوان بشـ.ـار الأسـ.ـد وخيـ.ـانة رامي مخلوف وأيمن جابر، كشف من خلاله بعض الخـ.ـلافات بين بشـ.ـار الأسـ.ـد من جهة ورامي مخلوف وأيمن جابر من جهة أخرى.

إقرأ أيضاً: قـ.ـوات الأسـ.ـد تُـ.ـداس في درعا… وضـ.ـربة جويـ.ـة لإيران شرقي البلاد
قام مسـ.ـلـ.ـحون مجـ.ـهولون، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، بشـ.ـن هجـ.ـوم بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة على تجمع للمـ.ـخابرات الجـ.ـوية التابعة لنظـ.ـام الأسـ.ـد في ريف درعا الأوسط، جنوبي البلاد

وحسب ما نقله موقع “تجمع أحرار حوران”، فقد فوجـ.ـئت مخـ.ـابرات الأسد بضـ.ـر.بة مو.جـ.ـعة، حيث تكـ.ـبدت عددًا من القتـ.ـلى والجـ.ـرحى، جـ.ـراء تعرض مجمـ.ـوعة تابعة لها، كانت تستـ.ــقل آلـ.ـية عسـ.ـكـ.ـرية، لهـ.ـجوم في مديـ.ـنة دا.عل من قبل مجهوليين.

كما أوضح المصدر ذاته أن المخـ.ـابرات الجـ.ـوية قامت بشـ.ـن حملة دهـ.ـم واعتـ.ـقال واسعة، تم من خلالها سوق أربعة شبان من أبناء مدينة داعل لمكان مجهول، ولم يعرف مصيرهم حتى اللحظة.

من جهة ثانية، فقد اغتـ.ـال مسلـ.ـحون مجـ.ـهولون المدعو، منير مصطفى زكريا، وهو أحد عمـ.ـلاء المـ.ـخابـ.ـرات الجـ.ـوية في بلدة الشيخ سعد غربي محافظة درعا.

المصدر أشار إلى أن “زكريا” كانت له صلة كبيرة بتسـ.ـليم عـ.ـدة شبـان من أبناء الريف الغربي من المحافظة والمطلوبين لنـ.ـظام الأسـ.ـد عقـ.ـب عمـ.ـلية التسـ.ـوية عام 2018، بسبب نشاطـ.ـهم السابق.

الندير بالذكر أن محافظة درعا تشهد اضطـ.ـرابات أمنـ.ـية كبيرة، تتمثل بهـ.ـجمات تسـ.ـتهدف ثكـ.ـنات لميـ.ـليـ.ـشا الأسـ.ـد وعنا.صرها وأمنـ.ـييها، بالإضافة لحمـ.ـلات تصفـ.ـية أخرى تستـ.ـهدف عنـ.ـاصر التسـ.ـويـ.ـات وبعض المدنيين، وسط عـ.ـجز النظـ.ـام عن ضـ.ـبط المنطقة الرافضة لحـ.ـكم الأسـ.ـد الذي عـ.ـاث قتـ.ـلًا ودمـ.ـارًا فيـ.ـها على مدار سنوات الثـ.ـورة الفـ.ـائتة.

أما في شرق البلاد فقد استـ.ـهدفت طائـ.ـرة مجهـ.ـولة، أمس الأربعاء، موقـ.ـعًا عسـ.ـكريًا إيـ.رانيًا شرقي محافظة دير الزور، قرب الحدود العراقية السورية، ما تسبب بمقـ.ـتل عدة أشخاص، بينـ.ـهم قياد.يين اثنين.

حيث أخبر موقع “الحدث” عن مصادره أن طائرة مسيرة استـ.ـهدفت سيارة تقل قيـ.ـاديين من ميلـ.ـيشيا فاطمـ.ـيون، لدى دخولهم الحدود السورية، قادمين من العراق، قرب مدينة البوكمال.

كما أضافت المصادر أن السيارة المسـ.ـتهدفة من نوع “جيب”، بداخلها مسؤ.ول إدخال شُحـ.ـنات الصـ.ـواريخ الإيـ.ـرانية من العراق إلى سوريا، وقيـ.ـادي آخر يد.عى “ساجد”.

المصادر أوضحت أن سيارات الإسـ.ـعاف حضرت لمكان الاسـ.ـتـ.ـهداف قرب معـ.ـبر السكك غير الشرعي، وانتشـ.ـلت جثتـ.ـين من الآلـ.ـية المـ.ـدمـ.ـرة، ونقـ.ـلتهم إلى نقـ.ـطة مجـ.ـهولة.

وتتعرض مواقع المـ.ـيلـ.ـيشيات الإيرانية في منـ.ـاطق الشرق السوري لضـ.ـر.بات جـ.ـوية مجـ.ـهولة، بين الحين والآخر، يعتقد وقـ.ـوف إسـ.ـرائيل وراء تنـ.ـفيذ.ها، إذ أن الأخيـ.ـرة لا تخفي مخطـ.ـطها لمـ.ـنع التمـ.ـركز الإيـ.ـراني وقطـ.ـع طـ.ـرق إمداده بشكل كلي.

اقرأ أيضا:

أعلنت مدن وبلدات عديدة في محافظة درعا جنوب سوريا، عن عدم اعترافها بشرعية انتخابات نظام الأسد الرئاسية، المزمع عقدها الشهر المقبل.

حيث أصدرت مدن وبلدات طفس، اليادودة، بصرى الحرير، صيدا، الجيزة، تل شهاب، الغارية الغربية، عتمان وداعل، خراب الشحم، ومزيريب، زيزون،

والعجمي ومساكن جلين وبيت آرا وحيط والشجرة ونافعه والقصير وجملة وكويا وعابدين إضافة إلى سحم الجولان، أكدوا فيه عدم اعترافهم بانتخابات نظام الأسد وعدم جواز شرعيتها، وذلك بعد ما قتل وشرد وخرب البلاد.

البيان الذي حمل عنوان “لا شرعية للأسد وانتخاباته”، دعا الرأي العام الدولي والإقليمي والعربي إلى عدم الاعتراف بشرعية انتخابات نظام الأسد الرئاسية، واصفًا إيها بـ”بالمهزلة الانتخابية الرئاسية” والتي تكررت مرارا في سوريا.

كما أكدت المدن والبلدات في بيانها أنها لن تسمح بالترويج لانتخابات بشار الأسد الرئاسية بأي شكل من الأشكال، داعية أبناء محافظة درعا إلى ضرورة الخروج في مظاهرات حاشدة للتنديد بانتخابات الأسد.
الجدير بالذكر أن انتخابات نظام الأسد الرئاسية لا تحظى بأي اعتراف دولي أو شعبي، بالرغم من مساعي روسيا الحثيثة لجعلها شرعية.

وكان ما يسمى مجلس الشعب السوري (البرلمان) عبر رئيسه حمودة صباغ، أعلن رسميا انطلاق الانتخابات الرئاسية في البلاد ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم، كما حدد موعد الاقتراع.

وخلال ترؤسه جلسة استثنائية عقدها المجلس اليوم ظهر اليوم دعا صباغ السوريين في الداخل والخارج للمشاركة في انتخابات الرئاسة، وحدد موعد الاقتراع في الانتخابات للسوريين في الخارج يوم الخميس في 20 مايو القادم.

ودعا صباغ السوريين في الخارج إلى أوسع مشاركة، وأضاف أن المجلس سيمارس واجبه حسب الدستور، بكل نزاهة، أمام المرشحين.

ودعا صباغ الراغبين بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية التقدم بطلب الترشح للمحكمة الدستوريىة العليا خلال عشرة أيام، بدءا من يوم غد الإثنين في 19 إبريل، وتنتهي يوم الأربعاء في 28 إبريل الجاري.

بينما حدد موعد الاقتراع للسوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الأربعاء في 26 من شهر مايو القادم.

وكان صباغ وصف الجلسة الاستثنائية التي عقدها المجلس في ظهر اليوم بأنها تاريخية، وقال إن سوريا لم تتغـ.ـاض عن أي استحقاق دستوري أو تؤجله، ووصف استحقاق الانتخابات الرئاسية بأنه الأكثر أهمية.

وكان آخر انتخاب للأسد، في الثالث من شهر يونيو/ حزيران، من عام 2014، وأدى اليمين الدستورية، أمام برلمانه، رئيساً، في السادس عشر من شهر تموز/ يوليو، من العام نفسه.
وبعد أن رشح الأسد نفسه، من البديهي أنه سيصبح رئيسا للمرة الرابعة، لتصل مدة حكمه، إلى أكثر من ثلاثين عاما متصلة.

فقد استلم الأسد الحكم، إثر وفاة أبيه الرئيس السابق للبلاد، حافظ الأسد. وانتخب للمرة الأولى، في العاشر من شهر تموز/ يوليو عام 2000، وفي الثانية في عام 2007.

“لا شـ.ـرعية للأسد وانتخاباته”

في غضون ذلك، يواجه الأسد، رفضا محليا شعبيا وإقليميا ودوليا، لإعادة انتخاب نفسه.

فقد أطلقت فصـ.ـائل وتيارات وشخصيات وطنية سورية معارضة، حملة باسم “لا شـ.ـرعية للأسد وانتخاباته”، مع بدء العام الحالي، لإجـ.ـهاض مسعى الأسد بترشيح نفسه للرئاسة مجددا.

وحـ.ـذرت الحملة من “خطـ.ـورة” بقاء الأسد رئيسا، بحسب تصريحات سابقة، خصّ بها، بعض منظمي الحملة، موقع “العربية.نت” أكدت فيها، أن سعي الأسد لإعادة تنصيب نفسه رئيسا، يتعارض مع إرادة غالبية السوريين، ويتعارض، في الوقت نفسه، مع إرادة المجتمع الدولي والقرارات الصادرة عن مجلس الأمـ.ـن.

إلى ذلك، تأتي الدعوة لانتخابات رئاسة النظام، في ظل أز.مة اقتصادية خـ.ـانقة، يعجز فيها النظام عن تأمين أبسط الموارد الأساسية، في مناطق سيطرته، وسط تفشٍ غير مسبوق لمظاهر الفـ.ـساد، وتدهـ.ـور الوضع الأمـ.ـني.

إيران تسعف حليفها بالنفط

وأقال الأسد، في هذا السياق، حاكم المصرف المركزي، الثلاثاء، في إجراء وصف بأنه بحث عن “كبش” فـ.ـداء، لأز.مة النظام الاقتصادية والمالية التي تسبب فيها، الفـ.ـساد، في المقام الأول، بحسب تصريحات من داخل النظام وخارجه.

كما لم يعين الأسد بديلاً، لحاكم مصرفه المقال، وسط اتهـ.ـامات عاصفة بحقه، تتهـ.ـمه بالتلاعب بسعر الصرف، وعدم اتخاذ إجراءات فورية لحل أز.مة نقص العملات الأجنبية على رأسها الدولار الأميركي، ومنح قروض لجهات وشخصيات، لم تتم متابعتها على أرض الواقع.

وقدّمت إيران، حليف الأسد البارز، ما وصف بجرعة دعم اقتصادية، في الساعات الأخيرة، تمثلت بإرسال سفن نفط إلى الموانئ السورية، في ظل حاجة الأسد الماسة، إلى أي تحسن في الأوضاع المعيشية، بإطار مسعاه لإعادة انتخاب نفسه، رئيسا، أمام أنصاره.

انتخابات ود.مار واسع

ويأتي توقع الشروع بالانتخابات الرئاسية السورية، بعد مرور عشر سنوات على الانتفـ.ـاضة الشعبية ضـ.ـد حكم الأسد، عام 2011، أدى فيها ردّ النظام، باستخدام السـ.ـلاح الثقيل والصـ.ـواريخ البالستية والقـ.ـاذفات الحـ.ـربية والدبـ.ـابات والبراميل المتفـ.ـجرة، إلى د.مار واسع في البلاد، تزيد كلفة إعادة بنائه، عن 400 مليار دولار أميركي، بحسب تقارير دولية وأممية، صدرت منذ شهور.

في السياق، ترفض الجهات الدولية المانحة، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، الاشتراك بإعادة إعمار سوريا، إلا إذا قام الأسد بتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بحل دائم للأزمة السورية، على رأسها القرار 2254، وإنجاز استحقاق الدستور الجديد.

ومن المفترض أن تجري الانتخابات الرئاسية في سوريا في هذا العام 2021 وهي الانتخابات الثانية بعد تبني دستور 2012.

هناك بالفعل تكهنات بشأن شرعية الانتخابات. وفقا لقانون الانتخابات يجب أن تعقد بين 16 أبريل و16 مايو 2021.

وتشهد الساحة السياسية الخاصة بالملف السوري حالة من الركود منذ قرابة ثلاثة أشهر، فلا جديد يذكر على صعيد نقاشات عملية وضع دستور جديد للبلاد، فيما تخرج تصريحات لمسـ.ـؤولين من الدول الفاعلة تزيد الواقع غمـ.ـوضا وضبابية، بعيدا عن أي توضيحات لاستشراف المستقبل.

وعلى الرغم من خوض نظام الأسد الانتخابات كونها “استحقاقا وطنيا”، إلا أن الموعد الذي ستكون عليه لا يزال غير محدد حتى الآن، في ظل الحديث عن ارتباطه بما يريده حلفاء الأسد الروس والإيرانيون.

أولى الخطوات العلنية
وكأول خطوة علنية من جانب نظام الأسد، أعلنت سفارته في أبو ظبي بالإمارات، الثلاثاء، أنها بدأت تحضير القوائم الانتخابية لـ”المواطنين السوريين المقيمين والمتواجدين في دولة الإمارات”.

وقالت السفارة في منشور عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك”: “يرجى من المواطنين السوريين البالغين الراشدين والراغبين بالانتخاب ممن أتموا سن الثامنة عشر من العمر أو تجاوزوه بتاريخ الانتخاب، تسجيل أسمائهم على الرابط”.

ونشرت السفارة رابطا يتضمن حسب ما رصد موقع “الحرة” خانات لاسم المواطن السوري وتفاصيل عائلته، بالإضافة إلى صور من جواز سفره ورقم الهاتف الذي يحمله.

واللافت في بيان السفارة أنها حددت توقيت تسجيل الأسماء قبل 25 من أبريل الحالي، الأمر الذي يشـ.ـي بترتيبات سريعة يعمل عليها نظام الأسد في الوقت الحالي، استعدادا للمحطة المقبلة، والتي يعتبرها معارضون غير شـ.ـرعية وستكون كسابقتها في عام 2014.

“التوقيت ليس بيد الأسد”
بعيدا عن توقعات اجتماع مجلس الشعب اليوم، فالخطوة التي أقدمت عليها سفارة الإمارات هي الوحيدة التي خرجت على العلن، لكن التعاميم المتعلقة بفتح سجلات الراغبين بالانتخابات تشمل جميع سفارات النظام وقنصلياته في الخارج، حسب ما قال مصدر مطلع في تصريحات لموقع “الحرة”.

ويشير المصدر إلى أن هذا التحرك بدأ منذ قرابة شهرين، انطلاقا من اجتماعات “حز ب البعث” وإدارة التوجيه السياسي التابعة لـ”الجيـ.ـش السوري” والمراكز الثقافية، وتم تعميمها في الأيام الماضية إلى السفارات في الخارج.

ويوضح المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه: “الحملات الانتخابية أصبحت أمرا واقعا على الأرض لكن توقيت تنظيمها لم يعرف”، مشيرا نقلا عن أحد أمناء الأفـ.ـرع التابعة لـ”حز ب البعث” في العاصمة دمشق قوله: “تعاميم الاستعداد وحـشـ.ـد الحملات تعممت على مختلف قطاعات الدولة”.

ويضيف أمين فرع الحز ب: “ضمن الاجتماعات الحز بية الخاصة بالعاصمة دمشق يتردد حديث مفاده أن توقيت إعلان موعد الانتخابات قد يكون مفاجئا دون أي تمهيد سواء في يونيو أو بعد أشهر منه، نظرا لارتباطه برؤية الحلفاء. هناك تعميم رسمي بأن إعلان الموعد سيحدد لاحقا”.

وسبق أن قال سفير النظام السوري في موسكو، رياض حداد، إن الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا ستجرى مع “مراعاة الوضع الوبـ.ـائي”.

وعلى الرغم من إشارته إلى أن الانتخابات ستجرى في موعدها، وتأكيده استمرار الاستعدادات لها، إلا أن حداد ربط تأكيد موعدها بظروف انتشار فيـ.ـروس كو رونا.

وقال لوكالة “تاس” الروسية في مارس الماضي: “لا يزال الوضع الوبـ.ـائي المرتبط بانتشار فيـ.ـروس كور ونا هو العامل الرئيسي المحدد في العملية الانتخابية المقبلة”.

“رفض دولي”
لسوريا وضع خاص يتعلق بطبيعة تنظيم الانتخابات الرئاسية والشخصيات المرشحة للفوز بها، والتي تنحصر ببشار الأسد، على الرغم من ترشح شخصين في انتخابات 2014، الأول هو رجل الأعمال الدمشقي، حسان النوري، والثاني عضو البرلمان السوري، ماهر حجار.

وكان التصويت في السابق يتم عبر استفتاءات فاز فيها بشار الأسد، ومن قبله والده حافظ الأسد، حين لم تكن أوراق الاقتراع تتضمن إلا اسما واحدا، وسؤالا يصوت عليه السوريون بـ”نعم أو لا”.

وبالرغم من وجود “متحدين” للأسد في انتخابات 2014، إلا أن هذه العملية وصفت في ذلك الوقت بـ”اللعبة السياسية”، لإظهار “صورة ديمقراطية”

المصدر/نيوز24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى