google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

شاهد فيديوهات صـ.ـادمة|| لسقـ.ـوط أشخاص من طائـ.ـرة عسـ.ـكرية أميـ.ـركية عقب إقلاعـ.ـها من مطـ.ـار كـ.ـابل الأفغـ.ـاني

أظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام أفغـ.ـانية مواطنين ينتشـ.ـلون جـ.ـثـ.ـث أشخاص سقـ.ـطوا فوق المنازل بعد تشبـ.ـثهم بإطـ.ـارات طـ.ـائرة أقلـ.ـعت من مطار العاصمة الأفغـ.ـانية كـ.ـابل.

وتداولت وسائل إعلام محلية وناشطون مقاطع فيديو صـ.ـادمة لتشـ.ـبث مواطنين أفغـ.ـان بعجـ.ـلات طائـ.ـرة عسـ.ـكرية أميـ.ـركية لحظة إقـ.ـلاعها من مطـ.ـار كـ.ـابل.

وتظهر في المقطع الطـ.ـائرة الأميـ.ـركية التي تسـ.ـتعد للإقـ.ـلاع في حين يجري مئات الشـ.ـبان الأفغـ.ـان أمامها وحولها، ويتشـ.ـبث عدد منهم بعجـ.ـلاتها وهي تواصل المسـ.ـير على المدرج.

كما بث ناشطون مقطعا آخر يظهر قيام راكب على إحـ.ـدى الطـ.ـائرات برفـ.ـع أحـ.ـد الأشخاص إلى باب مفتوح في الطـ.ـائرة، وتمكن الشخص الآخر من الصـ.ـعود بمسـ.ـاعدة آخرين على الأرض، من دون أن يعرف مصـ.ـيره.

وأظهر مقطع آخر مجموعة من الناس يقفون حول جـ.ـثة شخص سـ.ـقط فوق منزل بعد تشـ.ـبثه وآخرين بإطـ.ـارات طـ.ـائرة أقلـ.ـعت من مطـ.ـار كـ.ـابل.

وكان قتـ.ـلى وجـ.ـرحى سقـ.ـطوا في مطـ.ـار كـ.ـابل الدولي صباح يوم الاثنين جراء فوضـ.ـى وتـ.ـدافـ.ـع وإطـ.ـلاق القـ.ـوات الأميركـ.ـية النـ.ـار في الهـ.ـواء إثر اجـ.ـتياح حشـ.ـود من الأفغـ.ـان مـ.ـدرج المطار على أمل الهـ.ـروب من البلاد بعد سـ.ـيطرة حـ.ـركة طـ.ـالبان عليها، لتعلن بعد ذلك سـ.ـلطات المـ.ـطار إلغاء جميع الرحـ.ـلات التجارية.

ويتولى جـ.ـنود أميـ.ـركيون مسـ.ـؤولية تأمـ.ـين المطـ.ـار للمـ.ـساعدة في إجـ.ـلاء موظفـ.ـي السـ.ـفارة الأميـ.ـركية ودبـ.ـلومـ.ـاسيين أجـ.ـانب من دول عدة، إضافة إلى مدنيين آخرين يرغـ.ـبون بالمغـ.ـادرة عقـ.ـب سيـ.ـطرة مسـ.ـلحي طـ.ـالبان على معظم المـ.ـرافق في العاصمة.

وتكـ.ـدس مئات الأفـ.ـغان في المـ.ـطار في مسـ.ـعى للخروج من البلاد بعد دخـ.ـول مسـ.ـلحي حـ.ـركة طـ.ـالبان العاصمة كـ.ـابل أمس الأحد.

وأفاد مراسل الجـ.ـزيرة في كابل صباح يوم الاثنين بأن نحو 3 آلاف أفغـ.ـاني موجـ.ـودون في مطـ.ـار كـ.ـابل على أمل المغـ.ـادرة، وأشار إلى أنه رصـ.ـد حـ.ـركة كبـ.ـيرة باتجاه المطار لأشخاص يرغبون بالمغـ.ـادرة من دون أن تكون لديهم تذ.اكر أو تأشـ.ـيرات دخول.

ولفت المراسل إلى أن الحشـ.ـود توجهت إلى المطـ.ـار بعد انتشار شـ.ـائعات بين سكان العاصـ.ـمة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أن دولا غـ.ـربية -بخـ.ـاصة الولايات المتحدة وكندا- ستقوم بنقل الراغبـ.ـين بالهـ.ـجرة إليها من دون حاجة إلى تأشـ.ـيرات أو وثـ.ـائق سفر.

 

 

شاهد الفيديوهات من هنا ||

https://twitter.com/i/status/1427202317535830016

 

https://twitter.com/i/status/1427199426481774595

 

https://twitter.com/i/status/1427187756845965315

 

https://twitter.com/i/status/1427199535126777857

 

 

إقرأ المزيد…

 

 

من المتوقع أن ترتفع معدلات الخرف بشكل كبير خلال العقود القادمة في جميع أنحاء العالم. ولا تزال الأبحاث تشير إلى أن الإجراءات التي تتخذها في وقت مبكر يمكن أن تقلل من خطـ.ـر هذا المرض.

وهناك نحو 10 ملايين حالة جديدة، كل عام، من الخرف، وهو مصطلح عام لمجموعات من الأعراض المرتبطة بتدهور الدماغ).

ويصف المصطلح الأعراض المرتبطة بالتـ.ـدهور التدريجي للدماغ، مثل فقدان الذاكرة والارتـ.ـباك. وتبدأ الإعـ.ـاقات المعرفية بشكل خفيف في البداية ولكنها تصبح مـ.ـدمرة للغاية في المراحل اللاحقة. ولحسن الحظ، تم إحراز تقدم في فهم كيفية تقليل مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

وتُجمع عدد من الدراسات حول فوائد الالتزام بنظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​لدرء تدهور الدماغ.

وتختلف حمية البحر الأبيض المتوسط ​​باختلاف البلد والمنطقة، لذا فهي تحتوي على مجموعة من التعريفات. لكنها بشكل عام غنية بالخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفاصوليا والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون. وعادة ما يتضمن تناول كميات منخفضة من اللحوم ومنتجات الألبان.

وركزت معظم الدراسات على الفوائد الإجمالية للنظام الغذائي، لكن دراسة واحدة تعمقت في المكونات المحددة التي تساعد.

واستشهدت مؤسسة “هارفارد هيلث” بدراسة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة قامت بتقييم أنماط حياة أكثر من 7750 مشاركا ووقعت متابعتهم لمدة خمس إلى 10 سنوات.

وقام المشاركون بملء استبيانات لتحديد عاداتهم الغذائية، وخضعوا لاختبارات معرفية للذاكرة واللغة والانتباه عبر الهاتف.

واستخدموا هذه البيانات لتحديد العوامل الغذائية الأكثر أهمية في تقليل خطـ.ـر إصـ.ـابتك بالضعف الإدراكي، بالإضافة إلى العوامل الغذائية الأكثر أهمية في تقليل خـ.ـطر التـ.ـدهور المعرفي.

وذكرت “هارفارد هيلث” أن الأسماك كانت “العامل الغذائي الأكثر أهمية” في تقليل مخـ.ـاطر ضعف الإدراك.

وكانت الخضروات في المرتبة الثانية، وأظهرت جميع الأطعمة الأخرى تأثيرات أقل أهمية.

وعلاوة على ذلك، من بين جميع الأطعمة التي تم تقييمها، كانت الأسماك فقط مرتبطة بانخفاض خطـ.ـر التـ.ـدهور المعرفي.

وأدى تناول الأسماك إلى تقليل مخـ.ـاطر الإصـ.ـابة بالضعف الإدراكي والتدهور المعرفي.

ويشير مقال نُشر في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience، إلى أن “الأسماك مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أغشية أنسجة المخ”.

وبالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية للقلب، هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطـ.ـر الإصـ.ـابة بتـ.ـدهور الدماغ.

ووفقا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF)، هناك خمسة أطعمة يجب تجنبها أو الحد منها لمساعدة عقلك:

– المقلي أو الوجبات السريعة (أقل من مرة في الأسبوع)

– الجبن (أقل من مرة في الأسبوع)

– اللحوم الحمراء (أقل من أربع مرات في الأسبوع)

– المعجنات والحلويات (أقل من خمس مرات في الأسبوع)

– زبدة (أقل من ملعقة واحدة في اليوم).

وبالإضافة إلى تحسين النظام الغذائي، يجب أن تحافظ على نشاطك البدني لدرء تـ.ـدهور الدماغ.

وفي الواقع، “من بين جميع التغييرات في نمط الحياة التي تمت دراستها، يبدو أن ممارسة التمارين البدنية بانتظام هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خـ.ـطر الإصـ.ـابة بالخرف”، وفقا لتقرير جمعية ألزهايمر البريطانية (AS).

المصدر: إكسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى