google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
الصحة العامة

اقتراب رمضان و اليك نصائح عن كيفية إزالة السموم من الجسم في شهر رمضان…

كشفت العديد من الدراسات عن فوائد الصيام في نزع السموم من جسم الإنسان، بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في تقوية جهاز المناعة. حيث أثبتت دراسة سريرية أن الكبد والكليتان يستفيدان من تقليل مطالب الهضم وقت الصيام، مما يزيد من قدرتهما في تنقية الدم والخلايا من الدهون والسموم المتراكة في جسم الإنسان، ولذلك فقد التقينا بأختصاصية التغذية العلاجية سمية سليمان لتخبرنا عن شروط الخطة العملية التي يجب اتباعها أثناء الصيام لإتمام عملية إزالة الجسم من جميع السموم المتراكمة به وهي:

إزالة السموم من الجسم في رمضان

1. المشي الخفيف قبل الإفطار

محأولة المشي الخفيف لمدة من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة كل يوم قبل الإفطار وذلك لكي تحافظ على صحة قلبك في رمضان وتحفز الجسم على إخراج السموم.

2. شرب المزيد من المياه

يجب تناول لترين من الماء المفلتر أو المياه المعدنية على الأقل كل يوم، ويكون ذلك في الفترة الممتدة بين وجبتي الإفطار والسحور، أي يتم تنأول كوب كبير من الماء المعدني أو المفلتر كل ساعة.

3. تناول العصير الطبيعي

ينبغي أن تتنأولي نصف لتر من عصير التفاح الطبيعي مع الزنجبيل المبشور أو عصير الجزر، أو عصير البطيخ الأحمر الطازج عند الإفطار دائماً، وذلك لأحتوائهما على مادة (البيتا كاروتين) وفيتامين C المضادين للأكسدة بداخل الجسم.

4. تناول الفواكه والخضروات

تناول الفاكهة بوفرة بعد الإفطار وخصوصاً التوت والمشمش الطازج والشمام والبرتقال والليمون والبطيخ الأصفر والخوخ والكيوي والبابايا والبطيخ الأحمر، لأن جميع هذه الفاكهة قادرة على نزع السموم من الجسم بدرجة رائعة.

وكذلك ينبغي عليك تناول الخضروات بعد الإفطار وخصوصاً الفليفلة بأنواعها وملفوف البروكسل والأرضي الشوكي والشمندر والخيار والبروكولي والسبانخ والبطاطس الحلوة واليقطين والبندورة والفاصوليا، وذلك لاحتوائهم على مواد عالية الأكسدة وهذه المواد تساعد الجسم في إزالة السموم بكفاءة.

5. تناول المواد الغذائية المفيدة

قوم باستهلاك المواد الآتية بإعتدال بعد الإفطار، تجنباً لزيادة العبء على الكبد والكليتين أثناء عملية إزالة السموم الضارة من الجسم ـ والمواد الآتية هي:

  • الحبوب: يوصي بتنأول حبوب (الأرز الأسمر والذرة مثلا) بحيث تكون ربع كم محتويات وجبتي الإفطار والسحور تقريباً ولا تزيد الكمية عن ذلك.
  • السمك: ينصح باستهلاك 300 جرام من سمك السلمون أو السردين أو التونة في وجبة الإفطار أو وجبة السحور، مع تنأول الخضروات المسلوقة بجانبه أو المبخرة.
  • الزيوت: يسمح باستخدام زيت الزيتون في الطبخ كبديل عن الزيوت النباتية أو (المارغرين) أو الزبدة، ويستحسن استعمال زيوت البندور المصنعة على البارد للسلطات.
  • البذور والمكسرات غير المملحة والنية: ( الجوز واللوز والبندق والقرع واليقطين وبذور السمسم والكتان)، حيث يفضل تنأول 100 غرام منها فقط، وذلك ما بين وجبتي الإفطار والسحور كوجبة خفيفة.

6. تجنب المنبهات في رمضان

تجنب المنبهات قدر الإمكان بكافة أنواعها (الشاي والقهوة والشوكولاته والدخان ..).

7. قلل من استهلاك اللحوم الحمراء قدر المستطاع

تجنب تنأول اللحوم الحمراء وذلك في الأيام العشرة الأولى من رمضان على الأقل، لاحتوائها على الدهون الغير مشبعة التي تقوم بزيادة دهون الجسم و تسبب عباءاً شديداً على الكبد والكليتين في إزالة السموم الضارة من الخلايا والأنسجة.

8. تجنب المواد الغذائية المصنعة

تجنبِ تنأول المواد الغذائية المصنعة من المواد الحافظة أو المضافة أو الأطعمة المملحة كالمقرمشات.

9. ابتعد تمامًا عن الدهون المهدرجة

تجنبِ تنأول الدهون المهدرجة وهذه الدهون متواجدة في المقليات والحلويات كالبطاطس المقلية والسمبوسك والبقلأوة والقطايف والكنافة.

10. تناول الأطعمة العضوية

تناول الأطعمة العضوية والنية وذلك لاحتوائهما على المواد المضادة للأكسدة والمعادن الهامة والفيتامينات التي تستخدم في إتمام عملية إزالة السموم من الجسم.

وأخيرًا.. كانت هذه الطرق التي تستطيع بها أن تتخلص من سموم الجسم خلال شهر رمضان وأيضًا ستشعرك بتحسن ملحوظ في صحتك العامة وستساعدك على النشاط خلال شهر رمضان.

………اقرأ أيضا ………

 

يعدّ سرطان الثدي من أخطر الأمراض التي تهدد صحة المرأة وخاصة مع التقدم في السن. ومع تطور خطورة هذا المرض أصبحت الحاجة ملحة لإيجاد طرق للوقاية من سرطان الثدي، وقد وجد العلماء، عزيزي القارئ، إن سبل الوقاية من هذا المرض في متناول يديك، وتكمن في اتباع العادات الغذائية السليمة والتمارين الرياضية المنظمة. وإن تم تجنب العادات التي تساعد على تطور هذا المرض، فإن نسبة خطر الإصابة به ستتضائل كثيراً.

الوقاية خير من قنطار علاج، هكذا يقولون، وللوقاية من سرطان الثدي، هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

نصائح للوقاية من سرطان الثدي

الإقلال من الدهون في الطعام

لم تزل الدراسات قائمة حول علاقة الدهون التي تدخل الجسم عن طريق الغذاء وتطور سرطان الثدي، ومع ذلك لا يخفى على أحد أهمية التقليل من الدهون في النظام الغذائي، حيث يساعد ذلك على الحد من خطر الإصابة بأمراض السكري والقلب والأوعية الدموية. لذلك تنصح النساء بالحد من تناول الأطعمة الدهنية وخاصة الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، لتلافي خطر الإصابة بعدد كبير من الأمرض ومن بينها سرطان الثدي.

الغذاء المتوازن طريقك إلى الوقاية من سرطان الثدي

للوقاية من الأمرض بشكل عام، وسرطان الثدي بشكل خاص، ينصح بتناول نظام غذائي معتدل يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون أو التي تحتوي الدهون ولكن بكميات معتدلة، ويمكن استبدال هذه البروتينات عن طريق تناول البقوليات التي توفر الألياف وتغني عن الدهون الحيوانية. كما ينصح بتناول منتجات الألبان كاللبن والحليب فهي غنية بالمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات المختلفة.

كما ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات الطازجة في موسمها فهي غنية بمضادات الأكسدة والألياف وتحافظ على الجسم من تطور مرض السرطان. كما ينصح باستعمال الزيوت النباتية واتباع حمية قليل الكربوهيدرات للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

السمنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي مع زيادة الوزن، الأمر الذي قد يؤدي إلى اضطرابات هرمونية ترفع بدورها احتمال الإصابة بهذا المرض، وخاصة عندما تكتسب النساء الوزن في مرحلة متأخرة من الحياة بعد ما يسمى بسن اليأس، وذلك بسبب إنتاج الهرمونات في الأنسجة الدهنية الأمر الذي قد يحفز تكون الخلايا السرطانية.

فيتامين (د) يحمي من سرطان الثدي: كشف العلماء مؤخراً عن دراسة مفادها أن النساء اللواتي يفتقرن إلى فيتامين (د) هن الأكثر عرضة لسرطان الثدي، ويصنع فيتامين (د) تحت الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، وتقل نسبته مع التقدم في السن، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لبعض الوقت للاستفادة من هذا الفيتامين، إضافة إلى تعويض النقص عن طريق الغذاء حيث يعد الحليب، والحبوب الكاملة، والبيض، والجبنة السويسرية، وسمك السردين والسمون من أهم مصادر فيتامين (د).

الرياضة تحد من خطر سرطان الثدي

لا يخفى على أحد أهمية الرياضة في الوقاية من الأمراض المختلفة وخاصة الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن. لذلك تنصح النساء بالمداومة على ممارسة الرياضة أربعة أيام أسبوعياً على الأقل ولمدة لا تقل عن نصف ساعة في كل مرة.

الامتناع عن شرب الكحوليات يحمي من سرطان الثدي

وجد العلماء أنه ثمة علاقة وطيدة بين تناول المشروبات الكحولية وسرطان الثدي، وتكمن هذه العلاقة في واقع أن الكحوليات، وبغض النظر عن نوع المشروب، تساهم في حصول مشاكل هرمونية ومشاكل صحية تسبب ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي. لا زالت الأبحاث قائمة في هذا المجال، حيث لم يزل العلماء في طور بحث العلاقة بين تناول الكحوليات وتطور مرض السرطان. لذلك ينصح بالامتناع عن شربها نهائياً لتدارك خطرها.

منتجات الصويا تساهم في الوقاية من سرطان الثدي

لا زالت نتائج الدراسات متناقضة حول تأثير منتجات الصويا على تطور سرطان الثدي؛ ولكن يفيد العلماء أن الصويا هامة في الحفاظ على الصحة فهي غنية بالبروتينات وقليلة الدهون، وبذلك تلعب دوراً في الحفاظ على الوزن. ولعل فائدة الصويا تكمن في واقع أن من يحرصون على تناول الصويا كجزء من النظام الغذائي اليومي يستبدلون بها اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وبذلك تفيد الصويا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ولأن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد مع تقدم عمر النساء، حيث بينت الدراسات أن النساء فوق سن الأربعين إلى الخمسين أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، لذلك ينصح بعدم تجاهل الفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وللوقاية من هذا المرض الخطير.

مع تمنايتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

المصدر : orared

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى