google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

شاهد من الجو حجم الد.مار الذي خلفه العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على غـ.ـزة في 11 يوماً(فيديو)

أظهرت مشاهد جوية، حجم الد.مار الذي ألحقه الجيـ.ـش الإسرائيلي بقـ.ـطاع غـ.ـزة على مدار 11 يوما.

وبينت المشاهد التي التقطت عبر طائرة مُسيّرة، الد.مار الكبير الذي لحق ببعض المناطق الفلسطينية، وخاصة في شمالي قطـ.ـاع غـ.ـزة، وفي محيط برج هنادي (غربي مدينة غزة) الذي د.مرته إسرائيل بالكامل.

ومنذ فـ.ـجر الجمعة الماضي، يسود الهدوء، أرجاء قـ.ـطاع غـ.ـزة، مع بدء سريان اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الذي تم بوساطة مصرية.

وخلّف العـ.ـدوان الإسرائيلي، الذي بدأ في 11 مايو/أيار الجاري، خـ.ـسائر باهظة في الأرو.اح والممتلكات، والمنشآت السكنية والتجارية، والمؤسسات الحكومية، والأراضي الزراعية، في غـ.ـزة.

 

وأسفرت الهـ.ـجمات الصـ.ـاروخية الإسرائيلية على القطاع، براً وجواً وبحراً، عن استشـ.ـهاد 248 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، و39 سيدة، و17 مُسنّاً، فيما أدت إلى إصـ.ـابة أكثر من 1948 بجـ.ـروح مختلفة، منها 90 صُنفت شديدة الخطـ.ـورة.

كما كشف وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، أن “العـ.ـدوان الإسرائيلي د.مر 15 مصنعا في المنطقة الصناعية في قطـ.ـاع غـ.ـزة، والخـ.ـسائر الأولية تقدر بملايين الدولارات”.

وأضاف العسلي في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت، أن المصانع المستهـ.ـدفة لا علاقة لها بأي عمل عسـ.ـكري، وتختص بتصنيع منتجات مختلفة يتم تصديرها إلى الخارج، منوها إلى أن حصر الأضـ.ـرار والخـ.ـسائر بصورة نهائية يحتاج الكثير من الوقت.

ووعد وزير الاقتصاد الفلسطيني بتقديم كل المساعدات الممكنة للقطاع، ولكل المحافظات المتضـ.ـررة، لافتا إلى أن تعليمات القيادة الفلسـ.ـطينية تؤكد على “تقديم كل ما يخفف من معـ.ـاناة ابناء شعبنا في القطـ.ـاع”.

وكانت وكالة “الأونروا” قد أعلنت أن الخـ.ـسائر المادية الأولية في غـ.ـزة بلغت عشرات الملايين من الدولارت، إضافة إلى تسببها في نز.وح أكثر من 75 ألف فلسطيني، لجـ.ـأ منهم 28 ألفا و700 إلى مدارس تابعة للوكالة.

كما تسبب قصـ.ـف غـ.ـزة بأضـ.ـرار بنحو 40 مليون دولار للمصانع والمنطقة الصناعية للقطـ.ـاع ومنشآت صناعية أخرى، بالإضافة إلى أضـ.ـرار بلغت 22 مليون دولار لقطت.ـاع الطاقة، كما قدرت وزارة الزراعة في غـ.ـزة الأضـ.ـرار بنحو 27 مليون دولار شملت الأراضي الزراعية.

ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غـ.ـزة، فقد د.مر القصـ.ـف 1335 منشأة سكنية تد.ميرا كليا أو جزئيا، ولم تعد صالحة للسكن، فيما لحق بحوالي 12 ألفا و886 منزلا أضـ.ـرار متوسطة.

وقالت وزارة الأشغال العامة والإسكان في غـ.ـزة، إن إعادة إعمار المساكن التي تضررت في المواجـ.ـهة الأخيرة يحتاج لأكثر من 150 مليون دولار.

وقال “الاعلام الحكومي” إن آلة الحـ.ـرب الإسرائيلية قصـ.ـفت العديد من المزارع الحيوانية وأراض زراعية وآبار وشبكات، ونجم عن ذلك خـ.ـسائر بأكثر من 24 مليون دولار.

فيما بلغت الخـ.ـسائر التي لحقت بمنشآت اقتصادية وتجارية حوالي 40 مليون دولار، بما في ذلك المنطقة الصناعية التي استهدفت بالقصـ.ـف ثلاث مرات، نتج عنها تد.مير 13 مصنعا.

وقالت وزارة الزراعة بغزة إن الأضـ.ـرار في قطاعي الإنتاج النباتي والحيواني، كان يتضاعف بشكل يومي على مدى أيام العـ.ـدوان الأحد عشر.

وطال القصـ.ـف الإسرائيلي شوارع شبكات مياه وصرف صحي، وقدر مكتب الاعلام الحكومي بغـ.ـزة الخـ.ـسائر المباشرة في هذه القطاعات بنحو 27 مليون دولار.

وبحسب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، فقد أفضت الهـ.ـجمات الإسرائيلية إلى نزو.ح أكثر من 75 ألف فلسطيني من مساكنهم، لجأ منهم 28 ألفاً و700 إلى مدارس الوكالة، إما بسبب هـ.ـد.م بيوتهم، أو هـ.ـرباً من القصـ.ـف.

فيما لجأ الآخرون إلى بيوت أقربائهم في مناطق فلـ.ــسطينية أخرى.

المصدر/اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى