google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن جلسات بعضها سرية وبعضها معلنة، جرت على فترات، بين مسؤولين أمريكيين وروس للتوصل إلى توافقات بشأن سوريا.

وذكرت الصحيفة أن أبرز تلك اللقاءات كانت ورقة قدمها السفير الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” في ربيع العام 2019، تضمنت المطالب الأمريكية مقابل إغراءات كبيرة للروس.

وأضافت أن مطالب الأمريكان تمحورت حول إخراج إيران وجميع القوى الأجنبية من سوريا، باستثناء الروسية، ومحـ .ـاربة تنظيم الدولة ونزع السـ .ـلاح الكيميـ .ـائي لنظام الأسد، و دفع العملية السياسية وفق القرار الدولي 2254.

المصدر : مرايا

اقرا ايضا………..

مقـ.ـاتلات إسرائيلية ترافق قـ.ـاذفتين أمريكيتين باتجاه الخليج العربي..

أعلن الجيـ.ـش الأمريكي، الأحد، أن قـ.ـاذفتين استراتيجيتين من طراز “بي-52 ستراتوفورتريس” تابعتين له، نفذتا “دورية جوية متعددة الجنـ.ـسيات” في أجواء الشرق الأوسط.

وقالت القيـ.ـادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن هذه الدورية الجوية نفذت بهـ.ـدف “رد.ع العـ.ـدوان وطـ.ـمأنة الحـ.ـلفاء والشركاء بالتزام الجيـ.ـش الأمريكي بالأمن في المنطقة”.

وأشارت القيادة إلى أن طـ.ـائرات تابعة لعدة دول شريكة، منها إسرائيل والسعودية وقطر، رافقت القـ.ـاذفتين خلال الدورية، بالإضافة إلى مقـ.ـاتلات تابعة لسـ.ـلاح الجو الأمريكي.

ولفت البيان إلى أن هذه الدورية تعد رابع انتشار للقـ.ـاذفات في الشرق الأوسط منذ بداية العام الجاري.

ونشر الجـ.ـيش الإسرائيلي لقطات تظهر مقـ.ـاتلات تابعة له وهي ترافق القـ.ـاذفتين الأمريكيتين خلال الدورية.

وتعد المهمة الأمريكية، وفق مراقبين، بمثابة رسالة طمأنة لكل من السعودية وإسرائيل اللتان تتخوفان من أي رد فعل إيراني في حال تعقد محاولات حلحلة مفاوضات العودة للاتفاق النـ.ـووي، الذي انـ.ـهار إثر انسحاب الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” منه عام 2018.

وفي ديسمبر/كانون الثاني الماضي، رافقت مقـ.ـاتلات القوات الجوية السعودية، قـ.ـاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من نوع “بي-52″، أثناء عبورهما أجواء المملكة.

وكانت القـ.ـاذفتان الأمريكيتان، قد حلقـ.ـتا فوق مناطق من الشـ.ـرق الأوسط، آنذاك، في خطوة اعتـ.ـبرها مسؤولون أمريكيون رسالة رد.ع مباشرة لإيران، حسب ما نقلته شبكة “سي بي إس” الأمريكية.

وتقوم الولايات المتحدة بمـ.ـثل هذه المهام الاستعراضية السريعة في الشرق الأوسط وآسيا، بشكل دوري، للتـ.ـأكيد على القوة الجوية الأمريكية للحلفاء والأعـ.ـداء.

نوشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي شريط فيديو يظهر قـ .ـاذفتين من طراز “بي-52” الأمريكيتين أثناء تحليقهما فوق الأجواء الإسرائيلية بمرافقة مقـ .ـاتلتين “إف-15” الإسرائيلية.

وتعليقا على الفيديو كتب أدرعي : “يأتي ذلك في إطار التعاون الاستراتيجي مع الجيش الأمريكي الذي يعد أساسا منيعا لأمن سماء إسرائيل والشرق الأوسط على وجه التحديد”.

وأعلن الجيش الأمريكي،الأحد، أن قـ .ـاذفتين استراتيجيتين من طراز “بي-52 ستراتوفورتريس” تابعتين له نفذتا “دورية جوية متعددة الجنـ .ـسيات” في أجواء الشرق الأوسط.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها أن هذه الدورية الجوية نفـ .ـذت بهـ .ـدف “ردع العدوان وطمأنة الحلفاء والشركاء بالتزام الجيش الأمريكي بالأمن في المنطقة”.

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا……..

دولة عربية تفـ.ـاجئ السوريين وتتجه نحو التطبيع مع بشار(فيديو)..

قال وزير الخارجية الإماراتي، إن عودة سوريا إلى محيطها أمر لابد منه، وهو من مصلحة سوريا والمنطقة ككل، وأكد أن التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سوريا هو قانون قيصر.

وأضاف وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد بن زايد آل نهيان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، ان “ضرورة التعاون والعمل الإقليمي لبدء مشوار عودة سوريا إلى محيطها، وهذا الأمر لا يتعلق بمن يريدي أو لا يريد، المسألة هي مسألة المصلحة العامة مصلحة سوريا ومصلحة المنطقة”.

وأشار إلى أن “هناك منغصات بين مختلف الأطراف، ولا يمكن إلا العمل على عودة سوريا لمحيطها الإقليمي، وأحد الأدوار المهمة التي يجب أن تعود إليها سوريا دورها في الجامعة الجامعة العربية، ولا شك أن ذلك يتطلب جهدا أيضا من الجانب السوري وجهد من زملائنا في الجامعة العربية”.

وأوضح وزير الخارجية الإماراتي أن “التحدي الأكبر الذي يواجه التنسيق والعمل المشترك مع سوريا هو قانون قيصر”، وأشار إلى أن إبقاء قانون قيصر كما هو اليوم يجعل هذا المسار والأمر في غاية الصعوبة”.

وأكد على ضرورة فتح حوار مع الإدارة الأمريكية، التي فرضت في وقت سابق قانون قيصر ضد سوريا، للضـ .ـغط على الرئيس بشار الأسد، ويستـ .ـهدف هذا القانون أيضا الأفراد والشركات التي قد تتعامل دمشق

 

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا……..

مسؤولة تركية تتحدث عن إجراءات لدمج اللاجئين السوريين على غرار التجربة الأوربية

مسؤولة تركية تتحدث عن إجراءات لدمج اللاجئين السوريين في البلاد على غرار التجربة الأوربية

تحدثت رئيس بلدية غازي عنتاب التركية “فاطمة شاهين” عن إجراء الولاية بحثاً لمعرفة أنجع الطريق لدمج اللاجئين السوريين.

وقالت “شاهين” خلال لقاء مع الصحفيين إن بحثاً أجري لاستقصاء أفضل أساليب دمج اللاجئين السوريين، حيث تم دراسة النموذجين الألماني والفرنسي.

وأوضحت أنه بعد دراسة النموذجين، تبيّن للبلدية أن نموذج ألمانيا في دمج اللاجئين كان الأكثر نجاحاً.

إشادة وشكر
ومن جانب آخر، كشفت رئيسة البلدية أن الولاية شهدت تأسيس شركات تضم ما يقرب من 900 سوري في غرفة تجارة غازي عنتاب وكذلك إنشاء 40 إلى 50 بنية تحتية صناعية مشتركة.

وأثنت “شاهين” على كفاءة اللاجئين السوريين في تركيا، داعيةً إلى منحهم أذونات عمل.

وقالت في هذا الصدد: “يجب علينا تسريع إجراءات إخراج أذونات عمل لأصحاب المؤهلات والكفاءات العالية من الشباب السوري”.

كما قدّمت شكرها لجميع الأطباء السوريين الذين ناضلوا إلى جانب الأطباء الأتراك في مكافحة فيروس كورونا.

يذكر أن غازي عنتاب تأتي في المرتبة الثانية بين المدن التركية من حيث عدد السوريين المقيمين فيها بواقع 452.420 سورياً، بعد ولاية إسطنبول التي تحتضن 511.498 سورياً.

ويبلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا 3.627.481 شخصاً، بحسب إحصائية أصدرتها مديرية الهجرة التركية في تشرين الثاني 2020.

إقرء ايضاً……………

لأول مـ.رة الرئيس الأمريكي يعين سيدة من أصل سوري مسؤولة وهذه مهمتها

عين الرئيس الأميركي، “جو بايدن”، سيدة من أصل سوري، كمسؤولة عن ملف سوريا في البيت الأبيض.

وذكرت مجلة”فورين بوليسي”، أن تعيين “زهرة بيل”، جاء من ضمن تعيين سبعة مسؤولين آخرين، كانوا مسؤولين عن ملف محاربة تنـ.ظيم “داعـ.ش” في سوريا والعراق.

ومن المتوقع أن تباشر “زهرة بيل”، عملت في بناية الموظفين داخل البيت الأبيض، حيث سترفع تقاريرها إلى بريت ماكغورك”، المسؤول المباشر عن ملف سوريا.

وأكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إميلي هورن، في رد بالبريد الإلكتروني على المجلة، صحة حصول هذه التعيينات.

مهام سابقة لـ”زهرة بيل”

شغلت “بيل” في إسطنبول، منصب المسؤول السياسي لفريق لاستحالة للتحول السياسي في سوريا.

وعملت “بيل” مستشارة في الخارجية الأميركية، في سفارة بلادها في العراق والكويت.

سبق تعيين”بيل”، تعيين الرئيس بايدن، مبعوثة أميركية إلى سوريا في شباط الماضي.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، تعيين إيمي كترونا، مبعوثة بالإنابة لشؤون سوريا.

مقاربة جديدة بشأن سوريا

ويأتي هذا، فيما تتجهز إدارة الرئيس الأميركي، “جو بايدن”، لتطبيق الدفعة الثانية من قانون “قيصر”2، وذلك في أول تحرك مرتقب في سوريا، منذ توليه منصبه.

وفي السياق، أكدّ وزير الخارجية “أنطوني بلينكن”، أنّ سياسة بلاده تجاه سوريا ستكون مختلفة عن سياسة الرئيس الأسبق “باراك أوباما”.

وأكد “بلينكن”، التزام بلاده بالعملية السياسية في سوريا وفق القرار 2254، وتمديد التفويض عبر الحدود لتقديم المساعدات.

ومن المتوقع أن تُرفع توصيات بشأن سوريا ستُرفع إلى إدارة الرئيس “بايدن” والكونغرس الأمريكي، بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية

إقرء ايضاً……..

تضمنت أحكاما بالإعـ.دام وحجز أملاك.. وثيقة لمحاكم الأسد بحق عناصر سابقين في “الجـ.يش الحر”

أطلقت محكمة جنـ.ائية تابعة لنظام الاسد، أحكاما بالإعـ..دام وحجز أملاك عناصر سابقين في الجـ.يش السوري الحر.

،وبحسب ماجاء في وثيقة رسمية، صدرت أحكام بحق١٣٨ شخصا، تراوحت بين الإعـ.دام والتجريد المدني.

وتم إصدار أحكام بالإعـ.دام بحق ٥٨ شخصا، والسجن والاعـ.تقال والتجريد المدني، بحق٨٠ آخرين، بتهـ.مة”الإرهـ.اب”.

وتضمنت الوثيقة، قرارات بحـ.جز الأموال والأملاك والحـ.رمان من الحقوق المدنية، لأشخاص مقيمين خارج سيطرة نظام الأسد، معتبراً إياهم أشخاصا “فارين”.

واستند النظام بقراره، لأحكام المادة “329” من قانون أصول المحاكمات الجـ.زائية، بحسب الوثيقة التي حصل عليها الباحث “كرم شعار”.

وتحكم محاكم نظام الاسد، بأحكام قاسـ.ية تتراوح بين الإعـ.دام والسـ.جن بشكل غيابي أو وجاهي، بحق مقـ.اتلين سابقين في الجيـ.ش الحر، دون أي دليل.

ويكون منطوق الحكم الصادر هو ارتكاب المقـ.اتل “عملا إرهـ.ابيا”، يمس أمـ.ن النظام، دون أدلة واضحة.

محكمة الإرهاب

ويستخدم النظام محكمة “الإرها.ب”، لمحاكمة معارضيه، وفق آلية صورية، دون مراعاة لقواعد قانون أصول المحاكمات الجزائية.

و تعتبر محكمة الإرهـ.اب، محكمة خاصة ذات طابع سياسي وأمنـ.ي، وأصدر النظام قرارا بإحداثها عام ٢٠١٢.

القانون ١٠

وأصدر نظام الأسد، خلال سنوات الثورة السورية، مجموعة من القوانين التي تستهدف وضع اليد أو الحجز أو مصادرة أملاك وأموال المعارضين.

وكان أبرز مثال لهذه القوانين، هو القانون ١٠ لعام ٢٠١٨، والذي استهدف مصادرة أملاك من هم خارج سوريا، بدعوى دعم وتمـ.ويل” الإرهـ.اب”.

إقرء ايضاً…………

أهالي بلدة في درعا يطـ.ردون ميليـ.شيات حزب الله وعائلاتهم خارج بلدتهم

قامت “قـ.وات الأسد، الاربعاء، بترحيل عائلات ميليـ.شيات مواليةٍ لـ”حزب الله” اللبناني من بلدة قرفا في ريف درعا الأوسط.

وذكر “تجمع أحرار حوران” على صفحته في ” الفيسبوك”، أنّ “نظام الأسد بدأ ترحيـ.ل عائلات لميليـ.شيات مؤيدة لحزب الله اللبناني من بلدة قرفا.

ونقلهم إلى صحنايا بريف دمشق، وهم ممن ارتكـ.بوا الكثير من الانـ.تهاكات بحق أهالي البلدة وساهموا بعمليات الاعـ.تقال والاغتـ.يال بحق أبنائها”.

مضمون الاتفاق

وأتى ترحـ.يل العائلات، تنفيذاً لاتفاق أجبر بموجبه أعيان بلدة “قرفا” قــ.وات الأسد على ترحيل عائلات ميلـ.يشيات “حزب الله” من البلدة بعد اندلاع اشتـ.باكات مؤخراً بينهم وبين عناصر من “اللـ.واء الثامن” المحسوب على روسيا.

وأضاف التجمع، بأنه تم الاتفاق على “سحب السـ.لاح الذي ظهر مع المليـ.شيات أثناء الاشتبـ.اكات، وإعادة فتح ملف المفقـ.ودين تعسـ.فيا من قبلها، إضافة إلى إطـ.لاق سراح المعتـ.قلين”.

وأشار إلى أنّ “الترحـ.يل جاء بعد تهـ.ديد من أعيان البلدة لنظام الأسد بتشكيل مجلس عشائري وجهاز تنفيذي لإلقاء القبـ.ض على المتــ.ورطين بقـ.تل شباب البلدة وإخفـ.ائهم قـ.سرياً.

والمتـ.ورطين بتفجـ.ير المنازل فيها’. وشمل الترحيل، عائلات “إسماعيل الكايد، أحمد الكايد، إبراهيم الكايد، مدين الكايد، وابن قائد اللجان سابقا، معن إسماعيل الكايد”.

إلى ذلك، طالب أهالي المفـ.قودين وجهاء البلدة والمعنيين، بالكشف عن مصير أبنائهم، والبالغ عددهم 80 شخصاً بينهم أطفال ونساء، خلال فترة زمنية قصيرة، مهـ.ددين بملاحـ.قة كل منْ شارك وساهم باختـ.طافهم.

وبحسب مصادر إعلامية، تعتبر الحادثة هي الأولى من نوعها بعد اتفاق التسوية، حيث جرت العادة على ترحـ.يل من يقف في صف الثورة.

المصدر : اوربا نيوز

اقرا ايضا………

بدعم قطري.. إطلاق مشروع لمساعدة السوريين اليك التفاصيل

بدعم قطري.. إطلاق مشروع لمساعدة السوريين اليك التفاصيل

أعلن الهلال الأحمر القطري، إطلاق مشروع تعزيز الكوادر الصحية في الشمال السوري المحرر.

وقال الهلال في بيان له، إن المشروع، يستهدف تعزيز القدرات الصحية للكوادر، من خلال إدخال ٣ اختصاصات وهي طب الطـ.وارئ والتخـ.دير والعـ.لاج الطبيعي.

ولفت إلى أن المشروع، يقوم على تدريب وتأهيل ٢٠ عنصراً من الكوادر الطبية، لمدة عامين.

وأشار إلى أن عملية التدريب وتأهيل الكوادر، سيتولاها ٤٠ طبيبا ومتدربا، بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية.

وستتم عمليات التدريب والتأهيل في ٨ مستشفيات ومنشآت صحية، تشمل عدة تخصصات طبية.

ويبلغ عدد الاختصاصات الطبية ١٢ تخصصا، منها الاذن والأنف والخنجرة، الجـ.راحة العامة، جـ.راحة القلب، العينية، البولية، العصبية.

ويقدر عدد الطلاب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، بنحو ١٣٠ طالبا، موزعين بواقع ٥٩، للسنة للاولى، و٧١ للسنة الثانية.

ويساهم الهلال الأحمر القطري، في مشاريع عدة في الشمال السوري المحرر.

وتتنوع مشاريع الهلال القطري، بين الجانب الصحي، والإنساني، والخدمي، وغيرها.

إقرء ايضاً………..

تضمنت أحكاما بالإعـ.دام وحجز أملاك.. وثيقة لمحاكم الأسد بحق عناصر سابقين في “الجـ.يش الحر”

أطلقت محكمة جنـ.ائية تابعة لنظام الاسد، أحكاما بالإعـ..دام وحجز أملاك عناصر سابقين في الجـ.يش السوري الحر.

،وبحسب ماجاء في وثيقة رسمية، صدرت أحكام بحق١٣٨ شخصا، تراوحت بين الإعـ.دام والتجريد المدني.

وتم إصدار أحكام بالإعـ.دام بحق ٥٨ شخصا، والسجن والاعـ.تقال والتجريد المدني، بحق٨٠ آخرين، بتهـ.مة”الإرهـ.اب”.

وتضمنت الوثيقة، قرارات بحـ.جز الأموال والأملاك والحـ.رمان من الحقوق المدنية، لأشخاص مقيمين خارج سيطرة نظام الأسد، معتبراً إياهم أشخاصا “فارين”.

واستند النظام بقراره، لأحكام المادة “329” من قانون أصول المحاكمات الجـ.زائية، بحسب الوثيقة التي حصل عليها الباحث “كرم شعار”.

وتحكم محاكم نظام الاسد، بأحكام قاسـ.ية تتراوح بين الإعـ.دام والسـ.جن بشكل غيابي أو وجاهي، بحق مقـ.اتلين سابقين في الجيـ.ش الحر، دون أي دليل.

ويكون منطوق الحكم الصادر هو ارتكاب المقـ.اتل “عملا إرهـ.ابيا”، يمس أمـ.ن النظام، دون أدلة واضحة.

محكمة الإرهاب

ويستخدم النظام محكمة “الإرها.ب”، لمحاكمة معارضيه، وفق آلية صورية، دون مراعاة لقواعد قانون أصول المحاكمات الجزائية.

و تعتبر محكمة الإرهـ.اب، محكمة خاصة ذات طابع سياسي وأمنـ.ي، وأصدر النظام قرارا بإحداثها عام ٢٠١٢.

القانون ١٠

وأصدر نظام الأسد، خلال سنوات الثورة السورية، مجموعة من القوانين التي تستهدف وضع اليد أو الحجز أو مصادرة أملاك وأموال المعارضين.

وكان أبرز مثال لهذه القوانين، هو القانون ١٠ لعام ٢٠١٨، والذي استهدف مصادرة أملاك من هم خارج سوريا، بدعوى دعم وتمـ.ويل” الإرهـ.اب”.

إقرء ايضاً…………

أهالي بلدة في درعا يطـ.ردون ميليـ.شيات حزب الله وعائلاتهم خارج بلدتهم

قامت “قـ.وات الأسد، الاربعاء، بترحيل عائلات ميليـ.شيات مواليةٍ لـ”حزب الله” اللبناني من بلدة قرفا في ريف درعا الأوسط.

وذكر “تجمع أحرار حوران” على صفحته في ” الفيسبوك”، أنّ “نظام الأسد بدأ ترحيـ.ل عائلات لميليـ.شيات مؤيدة لحزب الله اللبناني من بلدة قرفا.

ونقلهم إلى صحنايا بريف دمشق، وهم ممن ارتكـ.بوا الكثير من الانـ.تهاكات بحق أهالي البلدة وساهموا بعمليات الاعـ.تقال والاغتـ.يال بحق أبنائها”.

مضمون الاتفاق

وأتى ترحـ.يل العائلات، تنفيذاً لاتفاق أجبر بموجبه أعيان بلدة “قرفا” قــ.وات الأسد على ترحيل عائلات ميلـ.يشيات “حزب الله” من البلدة بعد اندلاع اشتـ.باكات مؤخراً بينهم وبين عناصر من “اللـ.واء الثامن” المحسوب على روسيا.

وأضاف التجمع، بأنه تم الاتفاق على “سحب السـ.لاح الذي ظهر مع المليـ.شيات أثناء الاشتبـ.اكات، وإعادة فتح ملف المفقـ.ودين تعسـ.فيا من قبلها، إضافة إلى إطـ.لاق سراح المعتـ.قلين”.

وأشار إلى أنّ “الترحـ.يل جاء بعد تهـ.ديد من أعيان البلدة لنظام الأسد بتشكيل مجلس عشائري وجهاز تنفيذي لإلقاء القبـ.ض على المتــ.ورطين بقـ.تل شباب البلدة وإخفـ.ائهم قـ.سرياً.

والمتـ.ورطين بتفجـ.ير المنازل فيها’. وشمل الترحيل، عائلات “إسماعيل الكايد، أحمد الكايد، إبراهيم الكايد، مدين الكايد، وابن قائد اللجان سابقا، معن إسماعيل الكايد”.

إلى ذلك، طالب أهالي المفـ.قودين وجهاء البلدة والمعنيين، بالكشف عن مصير أبنائهم، والبالغ عددهم 80 شخصاً بينهم أطفال ونساء، خلال فترة زمنية قصيرة، مهـ.ددين بملاحـ.قة كل منْ شارك وساهم باختـ.طافهم.

وبحسب مصادر إعلامية، تعتبر الحادثة هي الأولى من نوعها بعد اتفاق التسوية، حيث جرت العادة على ترحـ.يل من يقف في صف الثورة.

إقرء ايضاً………..

تحركات أوروبية مشتركة ضد انتخابات “بشار الأسد” المقبلة في سوريا

شرعت دول أوروبية بالتحرك لإقرار وثيقة مشتركة تتضمن رفض الانتخابات الرئاسية المقبلية في سوريا، ومنع محاولات التطبيع مع نظام الأسد.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الوثيقة التي قدمتها فرنسا تقترح رفض أي انتخابات رئاسية سورية لا تتم وفق القرار الأممي 2254.

بالإضافة إلى قطع الطريق على التطبيق مع نظام الأسد بعد الانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها في نهاية أيار المقبل.

وذكرت الصحيفة أنها اطّلعت على مسودة “الورقة الفرنسية”، لافتةً إلى أن ممثلي الدول الأوروبية بدأوا اجتماعات لاعتمادها بشكل مشترك.

وتهدف الورقة إلى منح وساطة الأمم المتحدة المتوقفة منذ 3 سنوات بشأن الدستور زخماً سياسياً جديداً يسهم بإعادة ربط العملية السياسية بالسوريين، داخل البلاد وخارجها، ومواجـ.ـهة روسيا بشأن العملية السياسية.

إلى جانب معارضة محاولات نظام الأسد وأعوانه إعلان نهاية الأزمة من خلال إجراء انتخابات صورية مزيفة عام 2021، دون الالتزام بتنفيذ العملية السياسية وفق القرار 2254.

خطة عمل مشتركة
واقترحت الورقة خطة عمل مشتركة للدول الأعضاء للتعاطي مع الانتخابات تتضمن خطوات.

ومن بين الخطوات الإيضاحُ أن الانتخابات التي تعقد بمنأى عن القرار 2254 لا يمكن الاعتداد بها بوصفها مساهمة فاعلة في حل الأزمة السورية، غنما تعمل على تقويض فرص التوصل إلى تسوية مستدامة.

بالإضافة إلى مطالبة المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” بطرح السلة الانتخابية ضمن العملية السياسية.

وكذلك الإشاة بوضوح إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل سياسي يتسيق مع القرار 2254 من دون إجراء انتخابات رئاسية حرة نزيهة.

إضافة إلى عدم ادخار الجهود لتمهيد الأجواء المناسبة لعقد هذه الانتخابات بمجرد انتهاء “اللجنة الدستورية السورية” من أعمالها.

4 خطوات عملية
واقترحت الورقة من حيث المبدأ 4 خطوات عمل هي: أولاً، ضمانات لمشاركة اللاجئين من الخارج والنازحين داخلياً في عملية الاقتراع”.

وثانياً، تنفيذ خطوات بناء الثقة، وإيجاد البيئة الآمنة المحايدة؛ وثالثاً، تهيئة الظروف القانونية والعملية لإجراء الاقتراع التعددي.

ورابعاً، إشراف منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات وضمان أقصى درجات الحياد.

ووفق “الشرق الأوسط”، فمن المقرر أن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإقرار عناصر من هذه الورقة في بيان أوروبي يتزامن مع الذكرى العاشرة للاحتجاجات في سوريا يوم 16 من آذار الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى