google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

في موقف مفـ.ـاجئ.. “شـ.ـيخ الطـ.ـائفة الدرزية” يصفـ.ـع نظـ.ـام أسـ.ـد ببيان لاذع حول درعا

في خطوة غير مسبوقة، أعلن شـ.ـيخ الطائـ.ـفة الدرزية في السويداء (شـ.ـيخ العقل) حكمت الهجري عن موقفٍ حـ.ـازم ضد تجيـ.ـيش نظـ.ـام أسـ.ـد لأبناء الطـ.ـائفة وزجـ.ـهم في عمـ.ـلياته العسـ.ـكرية المستمرة ضـ.ـد أهالي مدينة درعـ.ـا.

وحـ.ـذّر الهجري شـ.ـباب الطائـ.ـفة الـ.ـدرزية في بيان نشره موقع “السويداء 24″ يوم أمس الأحد، من الانجـ.ـرار وراء دعوات و”كلام يبدو محقاً ويراد به البـ.ـاطل لتنفـ.ـيذ مخطـ.ـطات مـ.ـدمرة أياً كان مصدرها” في إشارة إلى مساعي نظـ.ـام أسـ.ـد لزجّ أبناء السويداء في ميليشـ.ـياته والانخـ.ـراط في قتـ.ـال أهالي مدينة درعـ.ـا.

ورغم أن الهجري لم يقطـ.ـع علاقته مع بشـ.ـار الأسـ.ـد غير أنه أكد على أن أبناء الطـ.ـائفة ليسوا “وسائل بيد أحد أو أدو.ات لأحد”، واصفاً ما تشهده المدينة من حالات تجـ.ـنيد واقتتـ.ـال مع المناطق المجاورة بـ”المعيـ.ـب” متسائلاً في بيانه عن الغاية الحقيقية الكامنة وراء تجـ.ـنيد شباب المدينة لقـ.ـتال درعـ.ـا ومن المستفيد.

وفي كلام لا يخلو من تحـ.ـذير مبـ.ـطن لنـ.ـظام أسـ.ـد، وجه الهجري خطابه لأهالي المدينة مطالباً إياهم بعدم انجـ.ـرارهم وراء دعوات التـ.ـجنيد للقـ.ـتال ضـ.ـد أهالي درعا، مؤكداً أن ما يتوجب على نظـ.ـام أسـ.ـد القيام به هو مطلوب من النظـ.ـام فقط لا من أبناء المدينة.

واتهم الهجري في خطابه نظـ.ـام أسـ.ـد برمـ.ـي أبناء المدينة إلى الهـ.ـلاك والمـ.ـوت وتعمـ.ـيق الهـ.ـوة والشـ.ـرخ المجتمعي بين أبناء مدينتي السويداء ودرعا طوال السنوات العشر الماضية وزجهم في اقتـ.ـتال مناطقي متواصل.

وشـ.ـدد الهجري على استقـ.ـلالية قرارات أهل الطـ.ـائفة الدرزية دون أن يكون هناك طرف يملي عليها شيئاً أو يجري توجيهها من أي طرف، وحـ.ـذر الهجري كل من يشـ.ـذّ عن بيانه ويخالف الرأي ويـ.ـوغل في سـ.ـفك دمـ.ـاء السوريين فسيوقع عليه الحد الدينـ.ـي المتعارف عليه بين أبناء الطـ.ـائفة الدرزية.

وأضاف الهجري أن الطـ.ـائفة ستـ.ـتخذ ضـ.ـد كل من يتـ.ـورط في قـ.ـتل السوريين عقـ.ـابا جمـ.ـاعيا غير قابل للنقض، مهما كان توجهه أو انتماؤه “وكائناً من كان داعمـ.ـوه وممـ.ـولوه”.

ومؤخرا توتـ.ـرت العلاقة بين نظـ.ـام الأسـ.ـد والهجري، وبدأ ذلك قبل نحو شهر عندما وجه رئيس فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري التابع لميلـ.ـيشيا أسـ.ـد بالسويداء إهـ.ـانة للشـ.ـيخ الهجري، ما اضـ.ـطر بشـ.ـار الأسـ.ـد للاعتذار منه شخصيا وهو ما أثار غضب وغيظ نخبة من السوريين حينئذ، لاعتذاره من الهجري وعدم اعتذاره من وجهاء درعـ.ـا عن قلـ.ـع أظـ.ـافر أبنائهم بداية الثـ.ـورة السورية .

وتتـ.ـعرض درعـ.ـا البلد لحصـ.ـار تفرضـ.ـه ميلـ.ـيشيا أسـ.ـد منذ ما يقارب الشهرين، وزادت حـ.ـدّته في الأيام الماضية بشكل خانـ.ـق بإغلاق جميع المنافذ ومنع دخول المواد الغذائية بما فيها الطحين وإنعـ.ـدام النقاط الطبية لخدمة أكثر من 11 ألف عائلة محـ.ـاصرة ضمن الأحياء التي تتـ.ـعرض لمحاولات اقتـ.ـحام متكررة من ميلـ.ـيشيا “الفرقـ.ـة الرابـ.ـعة وبتمـ.ـهيد صـ.ـاروخي ومدفعـ.ـي مكـ.ـثف لإخضـ.ـاع المنطقة لشروطها.

ومطلع الشهر الماضي، بدأت ميلـ.ـيشيا أسـ.ـد وعلى رأسها “الفـ.ـرقة الرابـ.ـعة”، هجـ.ـوماً عسـ.ـكرياً لاقتـ.ـحام أحياء درعـ.ـا البلد، لكنها اصطـ.ـدمت بهجـ.ـمة مضـ.ـادة وغير متوقعة لمقـ.ـاتلي حـ.ـوران الذين أطلقوا “معـ.ـركة الكـ.ـرامة”، ما أجـ.ـبر نظـ.ـام أسـ.ـد على وقف العـ.ـملية العسـ.ـكرية على أحياء درعـ.ـا البلد والعودة لطاولة المفاوضات.

 

 

إقرأ المزيد…

 

 

بعد ساعات من أداء الحـ.ـكومة السورية الجديدة، اليمـ.ـين الدسـ.ـتورية أمام الرئيس السوري بشـ.ـار الأسـ.ـد، أصدر الأخير، اليوم الأحد، قانـ.ـوناً جديداً خـ.ـاصّاً به أطفال سوريا.

وذكرت وكالة أنباء النظام السـ.ـوري الرسمية سانا، بأن الأسد أصدر قانوناً رقم (21) “المتضمن قانـ.ـون حقـ.ـوق الطـ.ـفل والذي يهدف إلى تعزيز دور الدولة بمختلف مؤسساتها العامة والخـ.ـاصة في حـ.ـماية الطـ.ـفل ورعايته وتأمين التنشئة والنماء والتأهيل العلمي والثقافي والنفسي والاجتماعي، لبناء شخصيته، بما يمكِّنه من الإسهام في مجالات التنمية كافة”.

وحمل القانـ.ـون 65 فصلاً أوضح فيه علاقة الدولة بالأطفال السوريين بهدف تنظيم التعامل معهم قانـ.ـونياً في مؤسسات الدولة.

ومن بين فصول القانون تحـ.ـديد سـ.ـن الـ.ـزواج بـ18 عاماً، وتبيان حقـ.ـوق الطفل في أسرته وولاة أمره، وفي الفصل 14 جاء فيه” للطفل الحـ.ـق في الحـ.ـماية من أشكال العنـ.ـف كافة، وخاصة الإسـ.ـاءة البـ.ـدنية، أو المعـ.ـنوية، أو الجنـ.ـسية أو الأخـ.ـلاقية”.

وكان الأسـ.ـد قد خرج على وسائل إعلام رسمية أمس متحدثاً عن أولويات حكـ.ـومته الجديدة التي لم تحمل تغييرات جذرية بتشكلتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى