google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

ماذا يجري؟.. اعتقـ.ـال ضـ.ـباطا من الطـ.ـائفة العـ.ـلوية في سورية

ماذا يجري؟.. اعتقـ.ـال ضـ.ـباطا من الطـ.ـائفة العـ.ـلوية في سورية

في تغيرات مفـ.ـاجئة أرجـ.ـعها مراقـ.ـبون لصـ.ـراع النـ.ـفوذ بين إيـ.ـران وروسيا في سوريا، أقدمت ميـ.ـليشيا حـ.ـز.ب الـ.ـله اللبنانية مؤخراً على اعتـ.ـقال عدد من عنـ.ـاصر ميلـ.ـيشيات أسـ.ـد وضـ.ـباطه، بعد توجيه العديد من التـ.ـهم لهم، من بينها العـ.ـمالة والخـ.ـيانة وتسـ.ـريب معلومات القـ.ـوات الإيرانية والميـ.ـليشيات المدعومة من قبلها، في مشهد يعيد للأذهـ.ـان ما فعلته القـ.ـوات الروسية مـ.ـراراً بعنـ.ـاصر أسـ.ـد وقـ.ـواته الأمـ.ـنية.

وفي ظل التصـ.ـعيد الإسرائـ.ـيلي على المواقع الإيرانية في سوريا، بدأت إيران تشـ.ـن حمـ.ـلات اعتقـ.ـالها بحق عنـ.ـاصر وضبـ.ـاط أمـ.ـن أسد بتـ.ـهمة لطـ.ـالما استـ.ـخدمتها لإنهاء نـ.ـفوذ أيـ.ـة رتـ.ـبة تشكل خـ.ـطراً عليها وهي (منـ.ـح الإحـ.ـداثيات الإيرانية للطـ.ـائرات الإسرائـ.ـيلية)، وهي ذات التهـ.ـمة التي استخـ.ـدمتها ميـ.ــليشيا (حـ.ـزب الـ.ـله مؤخراً).

وقالت مصادر خـ.ـاصة في حلب لـ أورينت نت، إن “مجموعات تـ.ـابعة لكـ.ـتائب الرضـ.ـوان والتي تتـ.ـولى قـ.ـيادة الميـ.ـليشيات الشـ.ـيعية في جنوب وشرق حلب، اعتـ.ـقلت خلال الشهرين الماضيين العديد من عـ.ـناصر وضـ.ـباط أسـ.ـد بتـ.ـهم شـ.ـتى وجهـ.ـت إليهم.

وتضيف: “تراوحت رتـ.ـب الذين تم اعتـ.ـقالهم من الـ.ضـ.ـباط بين (مـ.ـلازم ومـ.ـقدم)، فيما زجـ.ـت الميلـ.ـيشيا بالعشرات من المجـ.ـندين والعناصر في سجـ.ـونها، غالبـ.ـيتهم ليسوا من (الجـ.ـيش النظـ.ـامي).

ما الذي يجري؟.. عناصر للأسد تنسحب من منطقة استراتيجية تعد من كبرى جبـ.ـهات سوريا

كشفت مصادر عسكرية، عن تحركات مريبة لميلـ.ـيشيات نظام الأسد في الآونة الأخيرة على جبهات ريف إدلب الجنوبي.

وقالت المصادر: إن “ميليـ.ـشيات نظام الأسد قامت بسحب عدة عنـ.ـاصر من جبـ.ـهات ريف إدلب وإرسـ.ـالهم إلى منطقة البادية”.

وأضافت المصادر العسـ.ـكرية: أن ميليـ.ـشيات نظام الأسد تحـ.ـاول تدعـ.ـيم قواتها التي تقوم بحملة تمشـ.ـيط في منطقة البادية السورية.

وأشارت إلى أن العنـ.ـاصر الذين يتم سحبـ.ـهم من ريف إدلب الجـ.ـنوبي يتوجـ.ـهون إلى مطار كويـ.ـرس العـ.ـسكري ومن ثم يتم إرسالهم إلى البادية لمجـ.ـابهة خلايا تنظـ.ـيم الدولة.

وأكدت المصادر أن ميليـ.ـشيات نظام الأسد عمدت في الآونة الأخيرة إلى تكثيف القـ.ـصف على جبهة ريف إدلب الحنوبي للتستر على النقـ.ـص البشري الذي تعاني منه بسـ.ـبب سحــب عدد من قواتها باتجاه البادية.

يذكر أن ميليـ.ـشيات نظام الأسد تكبدت خـ.ـسائر فـ.ـادحة على جـ.ـبهات ريف إدلب ودرعا ومنطقة البادية، هذا الأمر جعلها تعاني من نقص بشـ.ـري حاد.

المصدر: اورينت نت ووكالات/سوشال

تهـ.ـديدات روسية لـ بشار الأسد في حال عدم تعاونه مع الحل السياسي

زار مبعوث الروسي إلى سورية، ألكسندر لافرنتيف ،اليوم الخميس، العاصمة دمشق والتقى برئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأفادت صفحة “رئاسة الجمهورية السورية” بأن “لافرنتيف” التقى بـ”الأسد” وكبار المسؤلين في نظامه.

وذكرت الصفحة أنه تم مناقشة آخر التطورات في سوريا وعلى رأسها العملية السياسية واللجنة الدستورية.

وبحسب الصفحة فقد حضر اللقاء من جانب نظام الأسد كل من رئيس مكتب الأمن الوطني علي مملوك ومعاون وزير الخارجية أيمن سوسان والمستشارة الخاصة برئاسة الجمهورية بثينة شعبان، والمستشارة الخاصة لونا الشبل.

وقالت مصادر لـلعربية الحدث إن وفدا روسيا في #دمشق للضغط على #الأسد من أجل التعاون مع الحل السياسي

وأضافت أن هناك تهـ.ـديدات روسية ل بشار الاسد في حال عدم تعاونه مع الحل السياسي

يذكر أن زيارة “لافرينتيف” كانت مفاجئة ولم يتم الإعلان عنها رسميًا، حيث أنها تأتي قبل الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف.

أصدرت أسماء الأسد زوجة رأس النظام السوري “بشار الأسد” أوامر مباشرة للجنة المتابعة في القصر الجمهوري في العاصمة دمشق لبدء العمل على تقييم الوضع المالي والقانوني لعدد من شركات القطاع الخاص في سوريا.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة في العاصمة دمشق، أن “أسماء الأسد” أعطت تلك الأوامر تمهيداً لإغلاق وتصفية تلك الشركات، وذلك بالتزامن مع استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في المناطق التي تقع تحت سيطرة النظام السوري.

ونوهت المصادر أن العجـ.ـر شبه التام في القطاعات الحكومية دفعت “أسماء الأسد” لاتخاذ هذه الإجراءات من داخل القصر الجمهوري.

وأوضحت أن غالبية تلك الشركات التي سيعلن قريباً عن إغلاقها بموجب الإجراءات الجديدة تابعة للاستثمارات الإيرانية في سوريا.

وأشارت المصادر أن إغلاق الشركات التابعة لإيران ستكون تحت ذريـ.ـعة العقـ.ـوبات الدولية المفروضة عليها، وفق المعلومات الواردة.

ولفتت أن من بين الشركات التي من المقرر أن يتم الإعلان عن إغلاقها، شركة “بنيان دمشق المساهمة”، وشركة “قلعي المحدودة المسؤولية”،وشركة “زبيدي” ، وشركة “المعماري لأنظمة البناء المساهمة المغـ.ـفلة”، وشركة “أرميتاج للعمران”، وشركة “البنيان العقارية”.

كما وستضاف إلى القائمة السابقة عدة شركات ناشئة لها ارتباطات وثيقة مع السفارة الإيرانية ومكتب ممثل المرشد الأعلى في العاصمة دمشق، على حد قول المصادر.

بحسب المصادر فإن تلك الأوامر الجديدة التي أصدرتها “أسماء” تأتي في إطار التنسيق المباشر التي تقوم به السفارة الروسية بدمشق مع القصر الجمهوري.

وأضافت أن ذلك التنسيق بين القيادة الروسية والقصر يتم عبر “أسماء الأسد” بالتحديد، التي تولت في الآونة الأخيرة مهمة الإشراف على لجنة المتابعة في القصر الجمهوري بطلب من روسيا.

اقرأ أيضاً: إجراء دولي جديد ضد النظام السوري يلوح في الأفق.. بوتين غاضب وبشار الأسد يتوسّل دول الاتحاد الأوروبي!

وكانت عدة مصادر صحفية قد أكدت قبل أسابيع أن “لينا كناية” مديرة لجنة المتابعة في القصر الجمهوري والتي تربطها صلة وثيقة بـ”أسماء الأسد”، اجتمعت مع رئيس حكومة نظام الأسد “حسين عرنوس” ومستشاره “عبد القادر عزوز”.

وذكرت المصادر أن “كناية” نقلت لرئيس حكومة النظام السوري تعليمات مباشرة من “أسماء الأسد” بتعيين ضباط ارتباط بين رئاسة مجلس الوزراء والقصر الجمهوري.

ولفتت أن الأوامر أكدت على ضرورة إلغاء آلية التواصل السابقة بين رئاسة الحكومة والقصر والتي كانت تتم عبر المكتب الخاص بالقصر الجمهوري.

ووفقاً لتلك المصادر، فإن “أسماء الأسد” تنسق مع القيادة الروسية بشكل مباشر من أجل إعادة هيكلة عمل اللجنة الاقتصادية التابعة لرئاسة حكومة النظام السوري.

وتوقعت المصادر المطلعة على أن الخطوة الروسية تهـ.ـدف إلى مـ.ـراقبة عمل حكومة الأسد واللجنة الاقتصادية التابعة لها، لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد، والأحاديث المتداولة حول انتشار الفسـ.ـاد.

في حين رأى معظم المحللون أن روسيا ترغب بتقـ.ـييد نشاط إيران الثقافي والاقتصادي في سوريا، بالإضافة إلى ضمان عدم توقيع طهران لاتفاقيات جديدة مع النظام السوري دون علم موسكو.
طيف بوست+ نداء بوست/سوشال

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى