google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

سياسة ممنــ.هجة.. التلفزيون الألماني يفـ.ضح نظام الأسد ويتحدث عن ممارساته غير المعلنة

سلطت تقارير إعلامية ألمانية، الضوء على سياسات التهجـ.ير القـ.سـ.ري التي يمارسها نظام الأسد والمـ.ليشيات الإيـ.رانية في سوريا.

وعرض التلفزيون الألماني، تقريرا تحدث فيه عن عمليات تهجـ.ير قسـ.ري للسكان السنة في محافظات سورية عدة، واستبدالهم بالشـ.يعة.

سياسة ممنـ.هجة

ولفت تقرير التلفزيون إلى أن سياسة التهـ.جير، بدت ممنهجة منذ بداية عام 2012، ثم تعززت لاحقا على الأرض.

وبيّنت أن “بشار الأسد”، عمل ومازال يعمل على تهـ.جير المجموعات السكانية غير المؤيدة له.

وعرض تقرير التلفزيون الألماني، كلمة “الأسد” في آب عام2017، والتي قال فيها إنه “رغم تد.مير البنية التحتية، لكن صنعنا مجتمعا متجـ.ـانسا”.

واستشـ.هد بما حدث في مدينة القصير عام 2013، عندما سيطرت قـ.وات الأسد بمساعدة “حزب الله” على المدينة، حيث تم منع سكانها من العودة إليها.

شهادات عن التهــ.جير

وتحدث “أيمن درويش” من مدينة تدمر شرق حمص، عن أن قـــ.وات الأسد، منعتهم من العودة لمنازلهم، وتم إبلاغهم أنها صودرت.

وأشار إلى أن أغلب جيرانه غادروا سوريا، وباتت بيوتهم تحت سيطرة الميليـ.شيات الشيــ.عية.

ونقل التلفزيون الألماني عن الخبير في الشأن السوري، “أيمن المدهون” قوله، إن نظام الأسد طبق نظرية “المنطق الاقــ.طاعي” في سوريا.

ولفت إلى أن هذه النظرية تقوم على عمليات التـ.هجير للسكان في دمشق وحلب وريفهما وغيرها، ثم توزيع بيوت ومزارع المهـ.جرين إلى ضباط وعناصر وقادة ميليـ.شيات وتجار موالين.

موقف الخارجية الألمانية

ونوهت إلى أن الخارجية الألمانية تعلم عن القانون رقم10، والذي يصادر أملاك وأموال السوريين المعارضين في الخارج.

ورغم كل هذه المعلومات، تهربت الخارجية الألمانية من سؤال التلفزيون، عن رأيها في أن إجراءات الأسد تستهـ.دف فقط المكون السني.

اقرأ أيضاً استطلاع أجرته باحثة إسرائيلية حول العلويين ” لسنا شبيحة والسنة متطرفون ولن يحكموا سوريا”

وختم تقرير التلفزيون بالقول،إن سياسات التـ.هجير التي يمارسها نظام الأسد والمليشـ.يات الشيعــ.ية، ستستمر، طالما لايوجد رادع دولي ضدهما.

هادي العبدالله

اقتحـ.ـم شاب عشريني الحرم المكي مرددًا شعارات تنظـ.ـيم الدولة دا.عش باقية باقية..اللهم انصر دولة الخـ.ـلافة الاسـ.ـلامية في كل مكان.

وسبب حالة ذعـ.ـر بين المصلين، فيما كان رجال الأمـ.ـن في الحرم يتبعونه برفق لالقاء القبـ.ـض عليه، مع سماع صوت إطـ.ـلاق النـ.ـار، بحسب ما نشر موقع الدرر الشامية.

وتداول على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الشاب وهو يردد شعارات ما يعرف بتنـ.ـظيم الدولة داعـ.ـش بصوت عال بين المصلين فيما تجمع حوله رجال الامن للقبـ.ـض عليه.

وقالت مصادر مطلعة إنه يبدو أن شابا تابع للحـ.ـماعة الضـ.ـالة قد اقتحـ.ـم الحرم ليثير حالة من الذعـ.ـر بين المواطنين.

وأفادت المصادر أن رجال الامـ.ـن تتبعوه برفق واقتربوا منه وألقـ.ـوا القبـ.ـض عليه.

تابع الفيديو

 

وتعيد هذه الحـ.ـادثة إلى الأذهان حـ.ـادثة الحرم المكي عام 1979

يؤمن المسلمون بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم “يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها”.

كما تؤمن بعض الطـ.ـوائف بقدوم المـ.ـهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمه “محمد”، واسم أبيه يوافق اسم أبي النبي، ويلـ.ـوذ المـ.ـهدي بالمسجد الحرام.

أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهـ.ـيمان بمطلع قرن هجريّ جديد، وبصهر يسمّى “محمد بن عبد الله”.

لم ينقص المعادلة إلا بيت الله الحرام ليلـ.ـوذ إليه “المهـ.ـدي المنتظر”.

وهذا ما تمّ بعد صلاة الفجر في غرّة محرّم من العام 1400 هـ الموافق 20 نوفمبر 1979دخل جهـ.ـيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعـ.ـوشاً للصلاة عليها صلاة الجـ.ـنازة بعد صلاة الفجر، وما إن انفضّت صلاة الفجر، حتى قام جهيـ.ـمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلن للناس نبأ المـ.ـهدي المنتظر وفـ.ـراره من “أعـ.ـداء الله” واعتصامه في المسجد الحرام.

قدّم جهـ.ـيمان صهره محمد بن عبد الله القحطاني على أنه المـ.ـهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، وذلك في اليوم الأول من بداية القرن الهجري الجديد.

قام جهـ.ـيمان وأتباعه بمبايعة “المـ.ـهدي المنتظر” محمد بن عبد الله القحطاني، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محـ.ـاصرين داخل المسجد الحرام.

يروي بعض شهود العيان أنهم كانوا قنـ.ـاصة ماهرين لدرجة إنهم يقنـ.ـصون العسـ.ـكر السعوديين من أعلى المنارة وكانت أحياء مكة ترى الأدخـ.ـنة من جهة الحرم بكل وضوح نتيجة للمبادلة بالنـ.ـار داخل الحرم.

ويروي آخرون بقاءهم في المسجد الحرام 3 أيام والتي من بعدها أخلى جهـ.ـيمان سبيلهم لمرافقتهم النساء والأطفال وبقى كمّ لا بأس به من المحتـ.ـجزين في داخل المسجد.

وتم قطع المياه والكهرباء لشـ.ـل تحركاتهم واستطاعت بعدها القـ.ـوات دخول الحرم المكي وتخلـ.ـيصه، سقـ.ـط على إثرها الكثير منهم ومن بينهم محمد القحطاني.

تحرير المسجد الحرام والقـ.ـبض على جهـ.ـيمان

أول قـ.ـوات حاولت تخلـ.ـيص الحرم المكي الشريف كانت قـ.ـوات الأمن الداخلي وفشـ.ـلت في ذلك بسبب حرصهم على سلامة المصلين.

فتم طلب الإمدادات من قبل قـ.ـوات الحـ.ـرس الوطني والتي تدخلت بالمـ.ـدر عات وتدخلت عبر فـ.ـرق المشاة.

وتمت محاكمتهم في المحكمة المستعجلة، وصـ.ـدر حكم المحكمة بالقـ.ـصـ.ـاص على 61 من أفراد الجماعة تعـ.ـزيراً على جميع مدن المملكة الرئيسية، وكان جهـ.ـيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعـ.ـدام.

صـ.ـراع نفوذ بين روسيا وإيران في سوريا

أخبار اليوم

فريق المتابعة

في إطار صـ.ـراع النفوذ بين روسيا وإيران في سوريا، تستمر عمليات تجـ.ـنيد الشبان في ميليـ.ـشيات موالية لكلا الطرفين، في مدينتي الحسكة والقامشلي ومناطق غرب الفرات.

وتتواصل عمليات استقـ.ـطاب الشبان والرجال وتجنـ.ـيدهم في صفوف الميليـ.ـشيات الموالية لإيران بقـ.ـيادة لـ.ـواء “فاطيمون”، على قدم وساق دون توقف، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس.

إغـ.ـراءات مالية

وفي التفاصيل، وصل تعداد المجـ.ـندين منذ منتصف يناير الماضي، وحتى الشهر الجاري، 710 أشخاص، 315 منهم كانوا عنـ.ـاصر وقيـ.ـادات في ميليـ.ـشيات الدفـ.ـاع الوطني.

وأوضح المرصد أن 395 من تلك العناصر المجـ.ـندة مدنيون وأبناء عشائر تم تقديم إغـ.ـراءات مادية لاستقطابهم من ثم نقلهم إلى معسـ.تكرات ضمن فـ.ـوج طرطب جنوبي القامشلي لتلقي التدريبات، ويشـ.ـرف على العمليات هذه جميعها المدعو “الحاج علي” وهو إيراني الجنـ.ـسية مع قيـ.ـادي سابق بالدفـ.ـاع الوطني.

روسيا تردُّ بالمثل

بدورها تقوم روسيا باللعب على الوتر العشائري أيضاً لمزاحمة النفوذ الإيراني في المنطقة هناك عبر محاولات لاستقـ.ـطاب شبانها لتحقق هـ.ـدفين اثنين، هما مجابـ.ـهة النفوذ الإيراني وإضعاف قـ.ـوات سوريا الديمقراطية.

وفي السياق، عمدت القـ.ـوات الروسية في العاشر من فبراير الماضي، بحسب المرصد إلى الاجتماع بوجهاء وشيوخ عشائر عربية في مدينة القامشلي، وذلك بالتنسيق مع النظام السوري.

إلى ذلك، طلب الجنرال الروسي الذي ترأس الاجتماع من الحضور تنظيم قوى عســ.كرية من أبناء هذه العشائر مدعومة من الجانب الروسي بشكل مباشر.

على أن يكون هـ.ـدفها الرئيسي مجابـ.ـهة التمدد الإيراني في المنطقة بعد قيام الأخيرة بتجنـ.ـيد المئات في القامشلي والحسكة.

كما طلب إضعاف قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، عبر تركيز العمل على سحب أبناء العشائر العربية المنخـ.ـرطين في صفوف قسد.

وجرى افتتاح مركز للتطـ.ـوع في قرية جرمز الواقعة بريف القامشلي ضمن مناطق النظام السوري، كذلك سيكون أهـ.ـداف التشكيل مجابهة النفوذ الأميركي في منطقة شمال شرقي سوريا.

يذكر أن الميليـ.ـشيات الإيرانية كثفت عمليات التجنـ.ـيد للشباب السوريين في صفوفها مستغلة انشغال الروس في الاتفاقيات مع تركيا بالشمال السوري، بحسب المرصد.

بعد وصول آيزنهاور إلى المتوسط.. قيـ.ـادة الأسلـ.ـحة النـ.ـووية الأمريكية تغرد برسالة غامضة

أخبار اليوم

فريق التحرير

ظهرت تغريدة غـ.ـامضة يوم الأحد الماضي على حساب تويتر الخاص بالقيادة المسؤولة عن المراقبة العسـ.ـكرية للتر.سانة النـ.ـووية الأميركية بأكملها، فهل كانت رمزا نـ.ـوويا، أم اختـ.ـراقا للبنتاغون، أم مـ.ـؤامرة؟

المؤكد -حسب موقع “20 مينوت” (20 Minutes) الفرنسي- أنها أحدثت بعض الإربـ.ـاك، فقد تمكن مستخدمو الإنترنت من قراءة الرموز التالية “؛ إل ، جي إم إل إكس زد إس إس إيه دبليو ؛؛” (؛ l ؛؛ gmlxzssaw ،) على الحساب الرسمي للقيـ.ـادة المسؤولة عن السيطرة العسـ.ـكرية على التر.سانة النـ.ـووية الأميركية بالكامل (ستر.اتكوم)، قبل أن تحذف تلك التغريدة.

لكن -وبحسب الموقع الفرنسي- فإن القيادة لم تترك لعشاق فك التشفير فرصة للبدء في رصد الاحتمالات الممكنة لتلك الرسالة المبـ.ـهمة.

حيث أعلنت أنها لم تكن سوى حروف ورموز كتبها طفل في حساب القيـ.ـادة العسـ.ـكرية على حين غفلة من أبيه الذي هو المسؤول عن هذا الحساب، حسبما قالت سترا.تكوم لأحد صحفيي موقع “ديلي دوت” (Daily Dot) الأميركي.

“لقد ترك المسؤول عن حساب القيـ.ـادة العسـ.ـكرية على تويتر -والذي كان يعمل عن بعد- الحساب مفتوحا دون مراقبة لبضع دقائق.

وقد استغل طفله الصغير الموقف وبدأ يلعب بلوحة المفاتيح، ولسـ.ـوء الحظ -ودون أن يدرك ذلك- نشر تغريدة “، وفقا لما جاء في بيان مفصل للمتحدث باسم “ستر.اتكوم”، مضيفا أنه “لم يحدث شيء سـ.ـيئ على الإطلاق، أي أنه لم يتم اختـ.ـراق حساب تويتر الخاص بنا”.

 

وعلق موقع “20 مينوت” على الحادثة بقوله إن العمل عن بعد أثناء الجـ.ـائحة أسفر عن العديد من المواقف غير العادية، ولا سيما عندما يستولي الأطفال على أداة عمل والديهم.

قُضي الأمر.. الخارجية الروسي: لا انتخابات رئاسية في سوريا

أخبار اليوم

فريق المتابعة

بعد إخـ.ـفاء الأسد وزوجته بحجة إصـ.ـابتهما بفيـ.ـروس كـ.ـورونا منذ 3 إسابيع إلى الآن، خرجت روسيا بإعلان كان بمثابة الضـ.ـربة القـ.ـاسمة في سوريا.

وترافق الإعلان الروسي باجتماعات دولية بشأن الملف السوري، منها دعم النازحين السوريين وقضية اللاجئيين إضافة للقاحات كـ.ـورونا، وأخيراً اجتماع روسي ألماني فرنسي بشأن الملفين السوري والليبي لم تفصح عن نتائجه، بحسب موقع الدرر الشامية.

استبقت روسيا انتخابات الأسد، التي يعتزم إجراءها منتصف العام الجاري، بضـ.ـربة قوية وإعلان غير متوقع، قد يتسبب بقلب الطاولة على نظامه.

وخلال مشاركته في مؤتمر “الشرق الأوسط” لنادي “فالداي الدولي للحوار” المنعقد في العاصمة موسكو، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه لا يمكن لنظام الأسد إجراء أي انتخابات في البلاد.

وأضاف “لافروف” أن “إجراء تلك الانتخابات يتطلب التوصل إلى دستور جديد لسوريا”، وهو ما لم يتم رغم الجولات التي عقدتها اللجنة الدستورية السورية.

وأوضح الوزير الروسي أن النـ.ـزاع في سوريا يبدو أنه في وضع مجمد، وأن استمراره على النحو الذي هو عليه الآن يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية، وفقًا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتأتي التصريحات الروسية بعد موقف غربي وأمريكي حاسم من إجراء الأسد للانتخابات الروسية، حيث توعدت معظم دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بعدم الاعتراف بأي انتخابات يجريها الأسد في ظل الظروف الحالية.

الجدير بالذكر أن روسيا حاولت مرارًا إعادة إنتاج النظام، وخصوصًا في الفترة الأخيرة، عبر جولة قام بها وزير الخارجية “لافروف” لعدد من البلدان بهـ.ـدف إعادة التطبيع مع الأسد، والسماح بعودة عضويته للجامعة العربية، لكن معظم تلك الجهود باءت بالفـ.ـشل.

أخبار اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى