google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

عشرات الجـ.ـرحى ودمـ.ـار واسع في إيران اليك التفاصيل

عشرات الجـ.ـرحى ودمـ.ـار واسع في إيران اليك التفاصيل

عشرات الجـ.ـرحى ودمـ.ـار واسع في إيران اليك التفاصيل

ضـ.ـرب زلـ.ـزال بقوة 5,4 درجات جنوب غرب إيران مساء الأربعاء، ما أدى إلى إصـ.ـابة أكثر من 30 شخـ.ـصا بجـ.ـروح، وأضـ.ـرار واسـ.ـعة النـ.ـطاق بقرى جبلية، على ما ذكـ.ـرت وسائل إعلام محلية.

وقال المعـ.ـهد الأميـ.ـركي للرصـ.د الجـ.ـيولوجي إن الزلـ.ـزال وقع قـ.ـرب بلدة سي سخـ.ـت في منطقة جبلية في محافظة كهكيـ.ـلويه وبوير أحمد.

وذكرت وكالة أنباء إرنا الحـ.ـكومية أن الهـ.ـزّة أدت إلى إصـ.ـابة 32 شـ.ـخصا بجـ.ـروح، اثـ.ـنان منهم في حالة خطـ.ـرة، وألحـ.ـق أضـ.ـرارا جسيـ.ـمة بالمـ.ـباني والبنـ.ـية التحتـ.ـية والمنـ.ـازل.

وجاء في مـ.ـسح أولي أن “78 قرية تعـ.ـرضت لأضـ.ـرار جـ.ـسيمة وبعض المنازل دمـ.ـرت بالكامل”، وفق إرنا.

وأضافت الوكالة أن قوة الـ.ـزلـ.ـزال كانت كبيرة بما يكـ.ـفي لدرجة أن معـ.ـظم القـ.ـرويين قضـ.ـوا الليل في العـ.ـراء خـ.ـوفا من الهـ.ـزات الارتـ.ـدادية.

وتقع إيران على حـ.ـدود العـ.ـديد من الصـ.ـفائح التكـ.ـتونية الرئيسية ما يجـ.ـعلها عـ.ـرضة لنـ.ـشاط زلـ.ـزالي متكرر.

في يونيو، أدى زلـ.ـزال قـ.ـرب جبل دماوند، أعلى قـ.ـمة في إيران، إلى مقتـ.ـل شخص وإصــابة أكثر من 20 آخـ.ـرين بجـ.ـروح شـ.ـرقي العاصمة طهران.

وفي فبراير الماضي، قتـ.ـل تسـ.ـعة أشخـ.ـاص إثـ.ـر زلـ.ـزال بقـ.ـوة 5,7 درجات هـ.ـز قرية حبـ.ـش عليا في غرب البلاد على الحدود مع تركيا.

لكنّ الزلـ.ـزال الأكثر د.مـ.ـوية في تـ.ـاريخ إيران الحـ.ـديث وقع في عام 1990 وبلغت قـ.ـوته 7,4 درجات، وأود.ى بحـ.ـياة 40 ألف شـ.ـخص في شـ.ـمال البلاد وإصـ.ـابة 300 ألـ.ـف شخـ.ـص وتشـ.ـريد نصـ.ـف مليون شخص.

اقرأ أيضا: صديق حافظ وربيب رفعت.. أبرز جـ.ـزاري الأسد يتلقى عقـ.ـابا إلهياً

يتبـ.ـاهى علناً بأنه الشخص الذي أصدر أكبر عدد من أحـ.ـكام الإعـ.ـدام والمؤبـ.ـد بالسوريين ويلقب بـ”قـ.ـراقوش أمـ.ـن الدولة” لكثرة أحكـ.ـامه الجائرة بالإعـ.ـدام التي قتـ.ـلت آلاف السوريين الأبـ.ـرياء والمعـ.ـارضين لنظـ.ـام حافظ أسد ومقـ.ـصلة الأخير التي سلّـ.ـطها على رقـ.ـاب السوريين كرئيس لمحـ.ـكمة أمـ.ـن الدولة العـ.ـليا سـ.ـيئة الصيـ.ـت.

فايز النـ.ـوري أو “ابن لبوبة” كما يفـ.ـضل أهالي محافظة الدير التي ينحـ.ـدر منها نعـ.ـته تحقـ.ـيراً واستخفـ.ـافاً، ظـ.ـهر مؤخراً بصورة أشـ.ـعلت مواقع التواصل الاجتماعي على غير ما اعـ.ـتاد الظـ.ـهور به ولو قـ.ـليلاً بأنـ.ـف ينـ.ـاطح به السقـ.ـف وهيـ.ـبة جـ.ـزار. قال متنـ.ـاقلوها إنه “عاجـ.ـز مشـ.ـلول معزل منبـ.ـوذ يتمنى المـ.ـوت ولا يدر.كه”.

وقبل ـ.ـصورته هذه كان آخر ظـ.ـهور له في إعلان لبرنامج يحمل نفس اسم محـ.ـكمته “أمـ.ـن الدولة” عام 2019، يتبجـ.ـح بالإعـ.ـدامات التي نفذها ومحـ.ـاكمة كل من يعـ.ـارض حـ.ـزب البعث، وقال: “في فترة أعـ.ـدمت 19 شخـ.ـصاً” دفـ.ـعة واحدة،

واعـ.ـترف أن المحـ.ـكمة التي كان يرأسها لبتـ.ـر رؤوس السـ.ـوريين أسست مع بداية حكـ.ـم حافظ لأغـ.ـراض سـ.ـياسية أهمها المحافظة على “حـ.ـزب أسد”، وأشاد بما يرتـ.ـكبه نظام أسد من مجـ.ـازر بحـ.ـق السوريين.

بحسب المعارض والمعـ.ـتقل السابق صلاح الدين الحموي، فقد ذاع صـ.ـيت النـ.ـوري في أول محـ.ـاكمة عـ.ـلنية أجراها عام 1979 كـ.ـرئيس لـ”محـ.ـكمة أمـ.ـن الدولة” وأعـ.ـدم خلالها 17 سورياً دفـ.ـعة واحدة،

كان من بينهم جـ.ـهاد ذبـ.ـاح البقر ومهـ.ـدي علواني، إذ تذكر بعض المصـ.ـادر، أن الأخير رد على النـ.ـوري عندما سأله إذا ما كانوا يريدون اغتـ.ـياله فأجاب علواني وهو يبـ.ـتسم: لا.. لأنك مـ.ـجرد صـ.ـعلوك تافـ.ـه وحذاء عند رئيـ.ـسـك ليس لك قيمة عندنا.

وكان النوري – وفقاً للحموي – مشاركاً قبل ذلك في المحـ.ـاكمات التي سبقـ.ـت تأسيس محكـ.ـمة أمـ.ـن الدولة (في سبعـ.ـينيات القرن الماضي)، إلا أنه ونتـ.ـيجة للمحـ.ـاكمة العـ.ـلنية المشهورة أصبح رئيساً لدولة الإعـ.ـدام. له اليد المطلقة بإصدار الأحكـ.ـام التي يراها خلال دقائق ووفقاً لمزاجـ.ـيته دون محـ.ـاكمات حقيـ.ـقية.

ابن “لبوبة”
في دير الزور ذات الطـ.ـبيعة العشـ.ـائرية، يكنى الرجل بأمـ.ـه للإشارة إلى أنه ليس من نسب معـ.ـروف بغـ.ـرض التحـ.ـقير والازد.راء، يقول مصدر محلي، ويضيف، هذا تفسـ.ـير نعـ.ـته من قبل أهالي محافظة دير الزور بـ”ابن لبوبة” كـ.ـناية بأمه “لبيبة علاوي”،

الأمر الذي جـ.ـعله يحـ.ـقد على دير الزور وأهلها ويضـ.ـاعف أحـ.ـكام من يقـ.ـع بين يديه من أبنـ.ـائها، عدا عن أنه كان على اطلاع وداعـ.ـم لعملـ.ـيات ميليـ.ـشيا أسد ومخـ.ـابراته في قمـ.ـع الحـ.ـراك الثـ.ـوري السلمي في دير الزور.

نشأ النـ.ـوري في عائلة مغمورة إلى أن أصبح مدرساً يتنقل بين مدارس ريف دير الزور وكان قد انتسـ.ـب لـ”حزب البعث”، إلى أن جمعه أحد الاجتماعات الحـ.ـزبية برفعت أسد خلال زيارة كان الأخير يجـ.ـريها إلى المحافظة، فأوصـ.ـى به ليبدأ رحلة الصـ.ـعود في المناصب الحـ.ـزبية من أمين فرقة إلى أمـ.ـين شعـ.ـبة إلى أمين فرع دير الزور.

وبعد أن أوصله رفعـ.ـت إلى القيادة القطرية للحزب في دمشق، انقلب عليه النـ.ـوري وانحاز إلى حافظ في النـ.ـزاع بين الشقـ.ـيقين على السلـ.ـطة الذي انتهى بنـ.ـفي رفعت من سوريا،

وإكمال “طفله النوري” في الصـ.ـعود بتعـ.ـزيز حكـ.ـم حافظ بإعـ.ـدام معـ.ـارضيه، وكان استغل منـ.ـصبه للحصـ.ـول على شـ.ـهادة في الحقـ.ـوق عندما كان أمينا لفرع دير الزور وعضـ.ـواً في القيـ.ـادة القطرية.

إقرء ايضاً…………….

العاصـ.ـفة تدخل 4 دول وثلـ.ـج يبدأ بالهـ.ـطول.. أول دولة تطـ.ـلق تحـ.ـذيرات لمواطنيها

أعلنت المديرية العامة للأرصـ.ـاد الجـ.ـوية التركية، أن تساقط الثلوج كان له تأثيـ.ـر قوي في اسطـ.ـنبول لفترة من الوقت، مشيرة إلى أن تأثير الـ.ـثلوج سيزول اعتباراً من يوم الخميس.

وقالت المديرية في بيانها الذي ترجـ.ـمته تركيا بالعربي، إن “الخبراء حـ.ـذروا هذه المرة من الجلـ.ـيد والصـ.ـقيع مع انخفـ.ـاض درجات حرارة الهواء، حيث خـ.ـف تأثير المـ.ـطر في الأجزاء المنخـ.ـفضة. هذا التـ.ـراجع المفـ.ـاجئ، من المتـ.ـوقع أن يصبـ.ـح ساري المفعـ.ـول بعد يوم الخمـ.ـيس، وسيتـ.ـركز خـ.ـاصة في الأجزاء الداخلية من البلاد”.

وأضافت: “ستبـ.ـدأ الأمطار الغـ.ـزيرة والطقس البارد اعتـ.ـباراً من يوم الخميس، ومن المتوقع حـ.ـدوث انخـ.ـفاض ملحـ.ـوظ في درجات الحرارة ، خـ.ـاصة في الأجزاء الداخلية من البلاد، وقد تم تحـ.ـذير المواطنين من خطـ.ـر الجلـ.ـيد والصـ.ـقيع”.

وذكرت: “هطـ.ـول الأمطار سيتـ.ـركز في محيط كوجالي، صكاريا ويالوفا ، الأجزاء الشمالية من بورصة ، شرق وسط الأناضول ، أوردو ، غيرسون وتوكات

الأجزاء الداخلية من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وفي ملاطية ، تونجلي ، أرزينجان ، بينغول ، باتليس ، موش ، هكاري و دوائر شرناق، ومن المتوقع أن يكون على شكل ثلوج كثيفة في الأجزاء المرتفعة فقط”.

تحـ.ـذيرات عاجـ.ـلة لأربع دول.. ثلج لم يحـ.ـدث منذ6 سنوات
يزحـ.ـف منخفض عملاق ثلجي إلى عدد من الدول في المنطقة على رأسها السعودية وتركيا وسلطنة عمان وسوريا، والذي سيؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة، ويترافق معه رياح وأمطار ثلجية.

ورجح الباحث في الطقس والمناخ، عبد العزيز الحصيني، في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” أن يضرب المنخفض الثلجي دول سوريا وتركيا ولبنان وفلسطين والأردن، يوم الأربعاء المقبل 2021/2/17.

وأضاف “الحصيني”: “متوقع ثلوج من متوسطة إلى كثيفة وتزداد على مرتفعاتها مع عواصف رعدية وأمطار من متوسطة إلى غزيرة ورياح وسيول وتدنٍ في درجة الحرارة، ويستمر عدة أيام”.

وتابع الباحث في الطقس: “متوقع أن يمتد تأثير المنخفض العملاق إلى السعودية وسلطنة عمان والإمارات والكويت والبحرين وقطر وأن يكون تأثيره على لحرارة من 4 إلى 6 °C”.

وأشار “الحصيني” إلى أن المنخفض الثلجي العملاق الذي يضرب السعودية يترافق معه “رياح مثيرة للغبار، إلا أن يصرفها الله، وثلوج وأمطار بعضها ثلجي على أجزاءٍ من الشمالية والجوف وتبوك”.

وأردف بقوله: “متوقع أن تمتد الأمطار متفاوتة من خفيفة لغزيرة وحبات بَرَد ورياح على أجزاءٍ من مناطق: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، فحائل، فالقصيم، فالشرقية، فالرياض، والباحة، وعسير، وجازان، والكويت، واليمن”.

وختم “الحصيني”: “كذلك انخفاض في الحرارة من 8 لـ 10 °C، وعودة الأجواء الباردة من الخميس 2021/2/18هـ، وهناك مفاجآت مبشرة تحت المتابعة”.

وأوضح “المركز العربي للمناخ”، أن الرياح القـ.ـطبية “شـ.ـديدة البرودة” تنـ.ـدفع بدءًا من اليوم الاثنين، صوب البحر الأبيض المتوسط، تتسبب في موجة برد في مناطق: تونس وليبيا وشرق الجزائر.

وأضاف: “يزداد تدفق الرياح القطبية مع نهاية الأسبوع الجاري، قادمة من القطب الشمالي؛ حيث يغطي أجزاء من قارة أوروبا وإفريقيا وغربي قارة آسيا بحالة هي الأندر من نوعها”.

وأكد المركز العربي للمناخ؛ أنه تعد هذه الموجة الباردة “تاريخية” لأنها شاملة لمساحات جغرافية ضخمة؛ حيث من المتوقع استمرارها لنهاية شهر فبراير.

ويبدأ منخفض “عميق جدًا” اعتبارًا من الغد الثلاثاء في منطقة الشرق الأوسط شرق البحر الأبيض المتوسط، ويتمركز المنخفض حول جزيرة قبرص، فجر الأربعاء.

ويصل تأثير المنخفض إلى الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وليبيا، إضافة إلى مناطق شمالي السعودية؛ مترافقًا مع رياح عاصـ.ـفة شـ.ـديدة السرعة محملة بالأمطار.

وتتسبب درجات الحرارة المنخفضة في بعض المناطق في تسـ.ـاقط الثلوج على المرتفعات الجبلية مع وجود احتمالات لتطوره ليتحول إلى عاصفة ثلجية تضـ.ـرب المنطقة يومَي الأربعاء والخميس، في حال ثبات البيـ.ـانات وعدم تغيرها.
المصدر: الدرر الشامية

إقرء ايضاً…………..

قرار أسدي صـ.ـادم على اللاجئين السوريين خارج سوريا

أعلن نظام الأسد عن اتخاذ إجراء جديد صادم يخص اللاجئين السوريين الذين فروا من البلاد هربًا من بطش أجهزته الأمنية.

ونقلت قناة “الإخبارية السورية” عن “حسن خضور” مدير الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لحكومة النظام، أن على المغتربين ممن لم يؤدوا الخدمة العسكرية أن يبادروا لدفع البدل النقدي إلى سفارة النظام في البلد المتواجدين فيه.

وأضاف أنه لم يصدر حتى الآن قرار بالحجز على أملاك الأهل في حال عدم عودة المكلف بالخدمة الإلزامية من خارج البلاد ودفعه بدلًا نقديًا.

وأشار المسؤول لدى النظام إلى أن المكلف بالخدمة العسكرية هو خارج البلاد وبإمكانه دفع البدل النقدي عبر التقدم لبعثة النظام الدبلوماسية أو عبر وكيل أو قريب له.

وكانت صفحات موالية تحدثت عن فرض حكومة النظام الحجز الاحتياطي على أملاك ذوي المتخلفين عن دفع البدل النقدي للخدمة الإلزامية، ممن تجاوزت أعمارهم 43 عامًا، والذي يقدر بـ 8000 دولار أمريكي.

الجدير ذكره أن حكومة الأسد عملت مؤخرًا على فرض المزيد من الإجراءات القهرية على المهجرين السوريين في دول اللجوء، لدعم اقتصادها المتهالك يومًا بعد آخر

وعلى رأس تلك الإجراءات فرض تصريف الـ 100 دولار على من يرغب بدخول سوريا وفق السعر المحدد من قبل المصرف المركزي، وقرار دفع بدل الخدمة الإلزامية.
الدرر الشامية

اقرا ايضا : ضربة موجعة قتـ.ـلى وجـ.ـرحى لميلـ.ـيشيا ايران على يد روسيا في سوريا

ضربة موجعة قتـ.ـلى وجـ.ـرحى لميلـ.ـيشيا ايران على يد روسيا في سوريا

قالت وسائل اعلام سوية أن ميلـ.ـيشيا لواء فاطميون المدعوم إيرانياً، تعرض مساء الأربعاء، لـ غـ.ـارة رـ.ـوسية خاطئة ببادية معدان،

أسفرت عن مقـ.ـتل عنصر وإصابة اثنين آخرين بجـ.ـروح بلـ.ـيغة، ودارت على إثرها اشتـ.ـباكات متقطعة بين دوريات تابعة للواء وأخرى تابعة لميلـ.ـيشيات الدفاع الوطني المدعوم رـ.ـوسياً استمرت حتى فجر اليوم.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن الطيران الرـ.ـوسي استـ.ـهدف لواء فاطميون، بغـ.ـارة جوية خاطئة،

انـ.ـدلـ.ـعت على إثرها اشتـ.ـباكات متقطعة بمحيط بلدة معدان عتيق بين دوريات للواء فاطميون من جهة والدفاع الوطني من جهة أخرى.

وأضافت المصدر إلى أن العملية أدت إلى استنفار لميلشيات الدفاع الوطني في مناطق ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيـ.ـطرة قـ.ـوات النظام السوري حتى صباح اليوم.

وأكدت المصدر بأن قيادات من الدفاع الوطني ولواء فاطميون اجتمعوا في مدينة معدان الخاضعة لسيـ.ـطرة قـ.ـوات النظام السوري، وذلك لحل النزاع القائم بينهما.

وأفادت بأن لواء فاطميون اعتـ.ـذروا بشكل رسمي لميلـ.ـيشيا الدفاع الوطني بعد أن تم الاتفاق على إعطاء إنـ.ـذار مسبق للواء فاطميون والفصـ.ـائل المدعومة من قبل الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني قبل تنفيذ الطيـ.ـران الحـ.ـربي الرـ.ـوسـ.ـي غـ.ـارات جوية بمناطق البادية.

تركيا بالعربي
إقرء ايضاً………..

قصـ.ـف يطال فرقة “ماهر الاسد” وخسائر بالجملة …..اليك التفاصيل

تجدد القصــ.ف الاسرائيلي على مواقع عسـ.كرية تابعة للميليـ.شيات الإيرانية في سوريا.

وذكر جـ.يش نظام الأسد، أن دفاعاته الجوية تصـ.دت لهـ.جوم إسرائيلي في سماء العاصمة دمشق، ‏وذلك في أحدث قــ.صف على أهداف إيرانية داخل البلاد.‏

ونقلت وكالة “سانا”، التابعة للنـ.ظام، عن مصدر عسكري قوله، إن “العـ.دو الإسرائيلي نفذ في الساعة الواحدة و18 دقيقة عـ.دوانًا جويًا من جهة الجولان السوري، برشـ.قــ.ات من الصــ.واريخ جو- أرض وأرض- أرض، مستهدفًا بعض الأهداف في محيط دمشق”.

وزعم المصدر أن الدفاعات الجوية “تصـ.دت للصــ.واريخ المـ.عادية وأسقــ.طت معظمها، واقتصرت الخـ.سائر على الماديات”.

ونشرت وكالة “سانا” مقاطع مصوّرة قالت إنها لـ”تصدي الدفاعات الجوية للصـ.واريخ الإسرائيلية”.

ولم يؤكد الجيـ.ش الإسرائيلي الاستهداف رسميًا حتى ساعة إعداد التقرير.

المواقع التي استهدفتها الغـ.ـارات الاسرائيلية

في ذات السياق، تحدثت شبكة “صوت العاصمة” عن استهداف قاعدة دفاع جوّي تابعة لنـ.ظام الأسد، تتبع للفرقة الرابعة غرب دمشق.

كما دوت انفــ.جارات في محيط منطقتي مشروع د.مر، ود.مر غرب دمشق.

واستهدفت الغارات بحسب ما ذكرت الشبكة، مقر قيادة الفرقة الأولى في مدينة الكسوة بريف دمشق الجنوبي.

وبحسب الشبكة، استهدفت الغارات شحنة أسلــ.حة إيرانية وصلت إلى مطار “دمشق الدولي”.

وكانت غــ.ارات جوية إسرائيلية من اتجاه مدينة طرابلس اللبنانية، استهدفت محيط مدينة حماة، أواخر الشهر الماضي، أوقعت ضــ,.حايا مدنيين.

وكان الجــ.يش الإسرائيلي، كشف مؤخراً، عن أنه قــ.صف خلال عام 2020 نحو 50 هدفا في سوريا، من دون تقديم تفاصيل عنها.

إقرء ايضاً…………..

قرار أسدي صـ.ـادم على اللاجئين السوريين خارج سوريا

أعلن نظام الأسد عن اتخاذ إجراء جديد صادم يخص اللاجئين السوريين الذين فروا من البلاد هربًا من بطش أجهزته الأمنية.

ونقلت قناة “الإخبارية السورية” عن “حسن خضور” مدير الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة لحكومة النظام، أن على المغتربين ممن لم يؤدوا الخدمة العسكرية أن يبادروا لدفع البدل النقدي إلى سفارة النظام في البلد المتواجدين فيه.

وأضاف أنه لم يصدر حتى الآن قرار بالحجز على أملاك الأهل في حال عدم عودة المكلف بالخدمة الإلزامية من خارج البلاد ودفعه بدلًا نقديًا.

وأشار المسؤول لدى النظام إلى أن المكلف بالخدمة العسكرية هو خارج البلاد وبإمكانه دفع البدل النقدي عبر التقدم لبعثة النظام الدبلوماسية أو عبر وكيل أو قريب له.

وكانت صفحات موالية تحدثت عن فرض حكومة النظام الحجز الاحتياطي على أملاك ذوي المتخلفين عن دفع البدل النقدي للخدمة الإلزامية، ممن تجاوزت أعمارهم 43 عامًا، والذي يقدر بـ 8000 دولار أمريكي.

الجدير ذكره أن حكومة الأسد عملت مؤخرًا على فرض المزيد من الإجراءات القهرية على المهجرين السوريين في دول اللجوء، لدعم اقتصادها المتهالك يومًا بعد آخر

وعلى رأس تلك الإجراءات فرض تصريف الـ 100 دولار على من يرغب بدخول سوريا وفق السعر المحدد من قبل المصرف المركزي، وقرار دفع بدل الخدمة الإلزامية.
الدرر الشامية

إنهـ.ـيار جديد لنـ.ـظام الاسد في سوريا وروسيا تعـ.ـترف بذالك

اعترف الاحتلال الروسي بالانهـ .ـيار الاقتصادي في مناطق سيطرة حليفه نظام أسد في سوريا،

حيث تعيش تلك المناطق أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود بسبب جرائم ميلـ .ـيشيا أسد وروسيا التي ترفض الاستجابة لخيارات الشعب السوري المدعومة من مجلس الأمن الدولي، وتصر على تدمير سوريا وتهجير شعبها لتمرير مصالحها الاستعمارية.

وقال السفير الروسي لدى النظام في دمشق، ألكسندر يفيموف،

إن “سوريا تعيش حالياً أصعب وضع اجتماعي واقتصادي منذ بداية الصراع في البلاد،

بسبب ضغوط العقوبات ضدها من قبل عدد من الدول” بحسب تعبيره.

وأضاف يفيموف “الوضع الاجتماعي والاقتصادي في سوريا اليوم صعب للغاية، ربما يكون هو الأصعب على مدار سنوات الصراع،

تظهر عواقب الحرب هنا أكثر فأكثر كل عام، الاستنزاف العام للاقتصاد السوري واضح،. يمكن ملاحظة مدى إرهاق الناس أنفسهم، الذين أصيبوا، علاوة على ذلك، بوباء فيروس كورونا – مع القيود المعروفة وخسائر مادية إضافية”.

كما حاول المسؤول الروسي تبرير تهـ .ـرّب بلاده من دعم نظام أسد على الصعيد الاقتصادي بوقوع روسيا تحت تأثير عقوبات مماثلة بقوله: “بلدنا نفسه اليوم تحت تأثير العقوبات، ويعاني من ركود اقتصادي بسبب الجائحة- كل هذا بالطبع، لابد وأن يؤخذ في الاعتبار”.

وتعاني مناطق سيطرة ميليـ .ـشيا أسد أزمة اقتصادية خانقة وغير مسبوقة متمثلة بانهـ .ـيار اقتصادي بعد أن خسرت العملة السورية قيمتها أمام العملات الأجنبية،

إضافة لأزمة المحروقات التي أرخت بظلالها على جميع قطاعات الحياة من الأفران والمواصلات والصناعة وحتى “المؤسسات الحكومية”، وتمثلت بأزمات طوابير منتشرة في معظم المناطق.

وتفاقم الوضع الاقصادي مع تدهـ .ـور جديد لليرة السورية أمام العملات الأجنبية وما تبعه من أزمات انعسكت على المواطنين بين غلاء فاحش وبطالة متفشية وعجز شرائي للسكان المرهقين من سياسة أسد خلال السنوات العشر الماضية، سيما الفساد المستشري لدى المتنفذين في الميلـ .ـيـشيا.

وخلال الفترة الماضية علت أصوات الموالين لنظام أسد على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب معاناتهم جراء الأزمة الاقتصادية وعجزهم عن تحمل تكاليف الحياة اليومية بكل أطيافها، لكن ميلـ .ـيشيا أسد سارعت لتهديد المشتكين بإجراءات تعسفية واعتقلت عددا منهم وبينهم إعلاميون بارزون.

اقرأ ايضا : مقترح خطي لروسيا بتشكيل “مجلس عسكري مشترك” في سوريا

وتعتبر روسيا المسبب الرئيسي في المأساة السورية وخاصة الأزمة الاقتصادية، لإصرارها على دعم حليفها نظام أسد ورفض الانصياع للقرارات الدولية المطالبة بتسوية الصراع السوري لرفع العقوبات الدولية وتحسين الوضع المعيشي، على حساب تمرير مصالحها الاستعمارية في سوريا ورفض خيار الشعب السوري المطالب بالتغيير.

وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات شديدة على نظام أسد وحكومته وحلفائه، برفقة عقـ .ـوبات أوروبية مماثلة،

بهدف إجبار النظام على قبول الحل السياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254)، وتصر تلك على إنجاح العقوبات وتحقيق أهدافها، حتى الوصول إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في سوريا.

المصدر: أورينت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى