google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

لأجل فلسـ.طين… محكمة أوروبية تصدر قرارات هامة بحق إسرائيل

أصدرت محـ.كمة في الاتحاد الأوروبي وتعد ثاني أعلى محـ.كمة في الاتحاد قرارا فيما يخص باستيراد البضائع من داخل المسـ.توطنات الإسـ.رائيلية المتواجدة على الأراضي الفلسـ.طينية المحـ.تلة.

ووفقا لما نشرته رويترز فإن المحـ.كمة الأوروبية أصدرت اليوم الأربعاء قرارا لصالح جماعة تسعى لفـ.رض حظـ.ر على استيراد السلع من المسـتـ.وطنات الإسـ.رائيلية في الأراضي المحـ.تلة لتلغي بذلك قرار المفوضية الأوروبية في 2019 عدم تسجيل التماس قدمته هذه المجموعة لتحقيق غايتها في منـ.ع وصول البضائع الإسـ.رائيلية إلى أوروبا.

وتهدف مبادرتهم إلى منـ.ع الشركات الأوروبية من استيراد السلع المنتجة في المسـ.توطنات التي تعتبرها أغلب الدول غير قانونية بموجب القانون الدولي أو تصدير منتجات لها، وتصف تلك التجارة بأنها مخـ.الفة للقانون.

ووفقا لقرارات المحكمة العامة في لوكسمبورغ في بيان صدر عنها فإن المفوضية الأوروبية لم تقدم تفسيرا مقنعا للأسباب التي دعتها إلى عدم تسجيل “مبادرة المواطنين الأوروبيين”.
والمبادرة عبارة عن مقترحات للتشريع يتعين على المفوضية الأوروبية النظر فيها عندما تكون مدعمة بتوقيعات مليون من مواطني الاتحاد الأوروبي.
وكان تفسير المفوضية لرفـ.ض تسجيل المبادرة هو أنها ستحدث اضطـ.رابا في العلاقات الاقتصادية والمالية مع دولة ثالثة، بحسب ما جاء في القـ.دس العربي.
وقالت المحكمة “المواطن الذي يقدم مثل هذه المبادرة المقترحة يجب أن يحظى بفرصة فهم أسباب المفوضية”.

وكان الأستاذ الجامعي توم مورنهوت المعـ.ارض للتجارة مع المسـ.توطنات الإسـ.رائيلية في الأراضي المحـ.تلة وستة مواطنين آخرين رفعوا دعوى على المفوضية بسبب قرارها.

وكتب مورنهوت في نشرة الانتفـ.اضة الإلكترونية على الإنترنت في 2019 يقول “دون ذكر أنشطة الاستـ.يطان الإسـ.رائيلية مباشرة، تدافع المبادرة عن المبادئ المتعلقة بأي إقليم في العالم يخضع للاحتـ.لال العسـ.كري”.
وأضاف “هذه المبادئ تسري مثلا على الصحراء الغربية التي يحتـ.لها المغرب. كنا ببساطة نطالب بأن يؤيد الاتحاد الأوروبي القانون الدولي”.
وتنـ.في إسـ.رائيل أن المسـ.توطنات تخـ.الف القانون الدولي.

والمحكمة التي أصدرت القرار هي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي ويمكن استئناف قراراتها أمام محكمة العدل الأوروبية.

 

 

 

إقرأ أيضا: محمد صلاح ينشر صوره بالقدس يوجه رسالة إلى بريطانيا ودول العالم

دعا اللاعب المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، زعماء العالم للتدخل و”بذل ما بوسعهم لوقـ.ـف قتـ.ـل الأبرياء” في القـ.ـدس وغـ.ـزة.
كما نشر صلاح على حسابه بموقع تويتر مساء الثلاثاء، صورة له بجانب المسجد الأقصـ.ـى أمام قبة الصخرة بالقـ.ـدس تضامناً مع الفلسـ.ـطينيين، وتعود هذه الصورة لصلاح عندما كان لاعبا فى صفوف بازل السويسرى، خلال مواجة مكابى تل أبيب فى دورى أبطال أوروبا.

وقال صلاح في تغريدة له: “إنني أدعو جميع قادة العالم ، بما في ذلك رئيس وزراء البلد الذي كان موطنًا لي طيلة السنوات الأربع الماضية “ويقصد رئيس وزراء بريطانيا”، إلى بذل كل ما بوسعهم للتأكد من توقـ.ـف العنـ.ـف وقتل الأبرياء على الفور. لقد طفح الكيل”.

أتبعها بـ “مينشن” لرئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وقبله أرسل محمد النني لاعب خط وسط نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم، رسالة دعم للشعب الفلسطيني على خلفية الأحداث في القدس وغزة.

ونشر النني صورا عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، لمدينة القدس، وعلق عليها قائلا: “قلبي وروحي ودعمي لك يا فلسطين”.

وانضم النني إلى عدد من نجوم كرة القدم، الذين حرصوا على توجيه رسائل الدعم للشعب الفلسطيني، وأبرزهم مواطناه النجم المصري السابق محمد أبوتريكة، ووائل جمعة، إضافة إلى الجزائري رياض محرز نجم فريق مانشستر سيتي، والمغربي أشرف حكيمي لاعب إنتر ميلان الإيطالي، والفرنسي بول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد وغيرهم

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “توسيع الضـ.ـربات العسكرية والرد بقـ.ـوة على الفصـ.ـائل الفلسطينية”.

يأتي ذلك بعد مقـ.ـتل إسرائيليتين وجرح ما يقارب 95 آخرين، حسبما أفاد مراسل لبي بي سي في القدس نقلا عن السلطات الصحية الإسرائيلية.

وقررت السلـ.ـطات الإسرائيلية تمديد إغلاق المدارس في البلدات والمستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة يوم غد.

وقتـ.ـل وأصـ.ـيب المزيد من الضـ.ـحايا في غزة وإسرائيل، مع استمرار تبادل كثيف لإطـ.ـلاق النـ.ـار بين حمـ.ـاس والجيـ.ـش الإسرائيلي.

وتقول إسرائيل إنها قصـ.ـفت 150 هـ.ـدفا في غزة ردا على ذلك، ويقول مسـ.ـؤولو الصحة الفلسطينيون إن 28 فلسطينيا على الأقل قـ.ـتلوا.

وحث المجتمع الدولي الجانبين على وقف التصعيد الذي يأتي بعد أيام من الاضطـ.ـرابات في القدس.

وقالت حركة المـ.ـقاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) التي تسـ.ـيطر على غزة إنها تسعى إلى الدفـ.ـاع عن المسجد الأقصى في القدس من العـ.ـدوان والإرهـ.ـاب الإسرائيلي

بعد أن شهد المسجد الأقصى هجـ.ـوماُ عـ.ـدوانياً من قبل الشـ.ـرطة الإسرائيلية يوم الاثنين، مما أدى إلى انـ.ـدلاع اشتـ.ـباكات، وإصـ.ـابة مئات الجرحى.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حـ.ـماس “تجاوزت الخط الأحمر” بإطـ.ـلاقها صـ.ـواريخ باتجاه القدس لأول مرة منذ سنوات، وإن إسرائيل سترد “بقـ.ـوة كبيرة”.

وحـ.ـذر رئيس أركان الجيـ.ـش الإسرائيلي، الليفتنانت جـ.ـنرال أفيف كوخافي، قـ.ـوات الجـ.ـيش من الاستعداد لتوسيع نطاق العملية في غزة “بلا حـ.ـدود زمنية”.

وشهدت الأيام القليلة الماضية أسـ.ـوأ أعمال عـ.ـنف في القدس منذ عام 2017.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 28، بينهم 10 أطفال وامرأة.

وذكرت الوزارة في بيان أن عدد الإصـ.ـابات ارتفع إلى 152 إصـ.ـابة.

ومنذ مساء الإثنين، تشـ.ـن الطائرات الإسرائيلية غـ.ـارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلن الجـ.ـيش أنه استهـ.ـدف نحو 130 موقعا، واغـ.ـتال 15 ناشطا من حركة حمـ.ـاس، منذ بدء هجـ.ـماته على القطاع، في عملية سماها “حـ.ـارس الأسوار”.

وانتقل التوتـ.ـر إلى غزة بعد أن منحت الغرفة المشتركة للفصـ.ـائل الفلسطينية إسرائيل مهلة حتى 15:00 (ت.غ) من مساء أمس الإثنين، لسـ.ـحب جـ.ـنودها من المسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح” بمدينة القدس المحـ.ـتلة والإفراج عن المعـ.ـتقلين.

الولايات المتحدة هي جزء من المشـ.ـكلة

قال المعلق إيشان ثارور في صحيفة “واشنطن بوست” إن المسـ.ـؤولين الأمريكيين دعوا للتهدئة في ضوء الأحداث الأخيرة في القدس لكن الولايات المتحدة هي جزء من المشـ.ـكلة.

وأشار في البداية لتبادل الهجـ.ـمات بين إسرائيل وحمـ.ـاس والجـ.ـهاد الإسلامي في غزة المحـ.ـاصرة والتي وصلت بعض الصـ.ـواريخ التي أطلـ.ـقتها الحركتان إلى القدس وجنوب إسرائيل مخلفة جريحا

وردت إسرائيل بغـ.ـارات جوية على القطاع أدت لمقـ.ـتل 20 شخصا حسب وزارة الصحة في غزة، ومن بين هؤلاء 9 أطفال.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الجمـ.ـاعات المسـ.ـلحة في غزة “اجتازت الخط الأحمر”.

لكن الانفـ.ـجار الأخير في الأعمال العـ.ـدائية لديه قصة طويلة وجاء بعد عدة أعمال عـ.ـدوانية لقـ.ـوات الأمـ.ـن الإسرائيلية واليمين الإسرائيلي الداعي للتفوق العرقي في القدس.

فقبل أسبوعين، قامت أعداد من المتـ.ـطرفين اليهـ.ـود بمن فيهم مستوطنون من الضفة الغربية بمسيرة داخل أحياء الفلسطينيين في المدينة المقدسة وهتفوا “الم،.،وت للعرب” وهـ.ـاجموا المارة وخربوا الممتلكات الفلسطينية وبيوتهم.

كما أن محاولات الإسرائيليين طـ.ـرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية هي “ميكروسوم” عما يراه الفلسطينيون جزءا من تاريخ التشرد والمحو على يد الدولة الإسرائيلية، والذي أشعل تظـ.ـاهرات تضامنية في عدة أماكن من الضفة الغربية وداخل إسرائيل.

ومما زاد من درجة التوتـ.ـر هو إحياء ذكرى احـ.ـتلال القدس الشرقية في عام 1967، أو ما يطلق عليه “يوم القدس” والذي حل يوم أمس الإثنين.

وتم إلغـ.ـاء مسيرة لليمين المتطـ.ـرف في أحياء القدس القديمة، لكن البعض منهم وجد طريقه إلى حائط المبكى وغنوا أغنية انتـ.ـقامية ضد الفلسطينيين.

وأشارت تقارير الصحيفة إلى أن صـ.ـواريخ حـ.ـماس التي أطـ.ـلقت باتجاه القدس هي الأولى منذ سنوات وجاءت بعد مواجـ.ـهات بين المحـ.ـتجين الفلسطينيين والشـ.ـرطة الإسرائيلية وجـ.ـماعات اليمين المتطـ.ـرف.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن سبعة من مئات الجـ.ـرحى نقلوا إلى المستشفى في حالة خطـ.ـيرة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على منصات التواصل الاجتماعي الشـ.ـرطة الإسرائيلية وهي تضـ.ـرب بوحـ.ـشية رجلا فلسطينيا.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف للهدوء ولكنها خصت حـ.ـماس بالشـ.ـجب وحق إسرائيل بالدفـ.ـاع عن نفسها، في تنـ.ـاقض واضح لأحداث الواقع.

وجاء ذلك بعد اقتحـ.ـام الشـ.ـرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى وإطـ.ـلاق القنـ.ـابل الصوتية والرصـ.ـاص المطـ.ـاطي على المصلين في داخله، وحثت الخارجية الطرفين على تجنب الأعمال الفردية. ورد الفلسطينيون برمي الحجارة على الشـ.ـرطة، فيما قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 600 فلسطيني أصـ.ـيبوا في المـ.ـواجهات.

وفي مقال رأي كتبه ثلاثة قـ.ـادة سابقين للجـ.ـيش الإسرائيلي الشهر الماضي قالوا إن الإسرائيليين والفلسطينيين يتجهون نحو “الصـ.ـدام” وليس بسبب سياسة حـ.ـماس ولكن لتلاقي عدد آخر من العوامل بما فيها “الركض الآن” نحو الضم الفعلي للضفة الغربية وضعف وعدم فاعلية السـ.ـلطة الوطنية والتي تحكم بشكل اسمي المناطق المحـ.ـتلة وغير الشعبية فيها وحمـ.ـاس الضعيفة في غزة.

أحداث الأقصى الأخيرة متجذرة في استفزاز شارون عام 2000 والانتفاضة الثانية

نشرت صحيفة “التايمز” تحليلا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر قال فيه إن دروس التاريخ من عام 2000 تعطي رؤية عن النـ.ـزاع الحالي.

وقال إن التصعيد في العنـ.ـف بالقدس الشرقية وغزة كان مفاجئا ولكن متوقعا.

وأضاف أن الأحداث اندلـ.ـعت بعد “سلسلة من المواجـ.ـهات، وبخاصة قتـ.ـال حول حقوق الملكية”، وهو موضوع دائما حساس.

ثم تبعه احتجـ.ـاجات الشباب في الأسبوع الماضي والتي بلغت في المشاهد التفـ.ـجيرية في أكثر المواقع الديـ.ـنية إثـ.ـارة في القدس وهو مجمع المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن استخدام الشـ.ـرطة الإسرائيلية القـ.ـنابل الصوتية والرصـ.ـاص المطاطي في داخل المجمع زاد من الاشـ.ـتعال.

وكان التوقيت جيدا لإحداث عاصـ.ـفة، فهذا هو الأسبوع الأخير من رمضان ويوم القدس في يوم الإثنين الذي يحتفل فيه بالسيـ.ـطرة الإسرائيلية على القدس في عام 1967.

وذكرت أحداث يوم الإثنين الكثيرين ببداية الانتـ.ـفاضة الثانية قبل 20 عاما، وهي فترة د.موية من العمليات الانتـ.ـحارية وإطـ.ـلاق الجـ.ـيش للنـ.ـار والتي خلفت آلافا من “ “اليهـ.ـود والعرب قتـ.ـلى، مدنيين ومقـ.ـاتلين.

وكانت بدايتها في الزيارة المستفـ.ـزة في أيلول/سبتمبر 2000 والتي قام بها أرييل شارون، حيث كان زعـ.ـيما للمعـ.ـارضة، إلى ساحة الأقصى.

ولم يدخل شارون المسجد ولكن رافقه عدد من أعضاء الليكود وحـ.ـراسة من الشـ.ـرطة.

وأدت الاحتـ.ـجاجات إلى الشغـ.ـب والذي ردت عليه السلطات بطريقة قـ.ـاسية وبغضون أشهر انقــ.سم البلد إلى أجزاء بالانتفـ.ـاضة الثانية.

وظل الحديث عن انتفـ.ـاضة ثالثة يتكرر في السنوات الماضية في ظل حالة الركـ.ـود الاقتصادي والسياسي الفلسطينية وسيطـ.ـرة المستوطنين على ممتلكات وأراضي الفلسطينيين.

وعادة ما قلل الساسة والمعلقون من أهمية الأحداث وأنها ليست في مصلحة الطرفين، لكن عقدين مرا على زيارة شارون بدون أي مؤشر عن نجاح “العملية السلمية” التي تقود إلى دولة فلسطينية مستقلة.

المصدر/نيوز24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى