google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

كـ.ـورونا يفـ.ـتك بالإيرانيين.. والمُعـ.ـممون يُصـ.ـرّون على اللـ.ـطم في عاشـ.ـوراء.. إليك التفاصيل

علناً، وعلى رؤوس الأشـ.ـهاد قالها الرئيـ.ـس الإيـ.ـراني السابق محمود أحمـ.ـدي نـ.ـجاد: “سلـ.ـطات الجمـ.ـهورية الإسـ.ـلامية حقـ.ـنت ذات اللـ.ـقاحات التي حظـ.ـرتها على الناس”، بهذه الكلمات اختصر نجـ.ـاد مُعـ.ـاناة الإيـ.ـرانيين مع هذا النـ.ـظام، حظـ.ـر مرشـ.ـد ذلك النظـ.ـام اللـ.ـقاحات الأمـ.ـريكية والبـ.ـريطانية كلـ.ـقاح فايـ.ـزر على الناس،

وقام هو وحاشـ.ـيته بأخذها، وترك للـ.ـناس لقـ.ـاح بركت ونور الذي يصفه الإيـ.ـرانيّون تهكّـ.ـماً بأنّه ماءٌ من بئر جمـ.ـكران محلّ خروج مهـ.ـديّهم المُـ.ـنتظر.

تشير الأرقام الواردة من العاصـ.ـمة الإيـ.ـرانية طهران بأنّ حجـ.ـم الكـ.ـارثة هُناك تجاوز قـ.ـدرات المُعـ.ـممين هناك، ليتركوا الإيـ.ـرانيين وحدهم يُواجـ.ـهون هذه المـ.ـأساة، ولسان حال أولئك المُعمـ.ـمين يقول اذهبوا أنتم وربكـ.ـم فقـ.ـاتلوا إنا ها هُنا قاعدون، بل أكثر من ذلك، أعلنوا أنّ مراسـ.ـم تاسـ.ـوعاء وعاشـ.ـوراء ستُقام هذا العام وكأنّ شيئاً لم يكن.

وأنهى رئيـ.ـس النـ.ـظام الإيـ.ـراني المُعيّن حديثاً إبراهيم رئيسـ.ـي أوّل جلسة له في المـ.ـقر الوطـ.ـني لمكـ.ـافحة كـ.ـورونا دون اتخاذ أي إجـ.ـراء، مُتجـ.ـاهلاً كافة التحـ.ـذيرات الطـ.ـبيّة التي أطلـ.ـقها الأطباء، ليؤكد أنّ إقامة مـ.ـراسم عاشـ.ـورائهم أهم من تفشـ.ـي ذلك الوبـ.ـاء،

في الوقت الذي أكّد فيه رئيس قسم الأمـ.ـراض المـ.ـعدية في مستشفى “مسـ.ـيح دانشـ.ـفري” في مقابلة تلفزيونية أنّ العدد الصحيح للوفـ.ـيات اليومية في طهران هو 700-800 شخص.

وأكد مُسـ.ـتشار وزير الداخـ.ـلية الإيـ.ـراني رـ.ـوح الله جمعه بعد الاجتـ.ـماع المذكور في المـ.ـقر الوطـ.ـني لمكـ.ـافحة كـ.ـورونا إجراء تصـ.ـويت على تعطـ.ـيل البلاد مُدّة أسبوعين لمـ.ـواجهة الفـ.ـايروس، غير أنّ أحداً من المُجتمعين لم يُصـ.ـوِّت لذلك الاقتراح.

أحمد عـ.ـلم الـ.ـهدى إمـ.ـام الجـ.ـمعة في مدينة مشهد الدينـ.ـ.ـية وأحد أقوى الصـ.ـقور في النـ.ـظام الإيـ.ـراني أكد في آخر خُطـ.ـبةٍ له على أهمية إقامة مراسـ.ـم العـ.ـزاء في عاشـ.ـوراء، مُدّعـ.ـياً أنّ فايـ.ـروس كورونا أصبح ذريـ.ـعة لكثير من المـ.ـعادين للـ.ـديـ.ـن ولمـ.ـحرم ولعاشـ.ـوراء لمُهـ.ـاجمة تلك المراسم.

وفي مشهد أيضاً، خرج رئيس قسم العـ.ـناية المـ.ـركزة بمستشفى الإمـ.ـام الرضـ.ـا علي رضا صداقات مُطالباً بفـ.ـرض الإغلاق الكامل للبلاد وإلغاء التجمعات بما في ذلك مراسم عاشـ.ـوراء، يقول صداقـ.ـات: “لم نعلم بعد ما هي الآثـ.ـار الكـ.ـارثيّة للتجـ.ـمعات التي عقدناها في عيدي الغـ.ـدير والأضـ.ـحى، يجب أن ننتظر قليلاً حتى نعرف العدد الإجمالي للمـ.ـوتى جراء تلك التجمعات”.

الأمرّ من ذلك كما يقول إيرانيون أن المتحدث باسم قاعـ.ـدة عــ.ـمليات الوقـ.ـاية من فايـ.ـروس كورونا في محافظة مشهد محسن نجت قال في تصريحات صحفية إنّه وعلى الرغم من أن ظـ.ـروف تفـ.ـشي كـ.ـورونا في مدينة مشهد حـ.ـرجة جداً، لكن لا يمكننا إلغاء مراسم العـ.ـزاء في أيام مُحـ.ـرم، وستقام تلك المراسم من قِبل الهـ.ـيئات الديـ.ـنـ.ـية”.

وذهب رئيس هيـ.ـئة الدعـ.ـاية الإسـ.ـلامية في النظـ.ـام الإيــ.راني محمد قمي أبعد من ذلك، ليؤكد أنّ “الذين درسوا القـ.ـضية -الاحتفال بعاشـ.ـوراء- من الناحية الأنثـ.ـروبولوجية وعلوم النفس، تبيّن لهم أنّ المُجتمع الذي يحتفل بتلك المراسم نمت لديه حيوية ونضارة نتيجة ذلك الاحتفال وباستطاعته أن يُقـ.ـاوم فايـ.ـروس كورونا”، لا أحد يعلم إن كان مازحاً أم أنه يتكلم بجديّة.

وفي السياق ذاته، وقبل حوالي أسبوعين وإثر اشـ.ـتداد الاحتـ.ـجاجات ضـ.ـد النـ.ـظام الإيراني وشعوره بالـ.ـحرج، وأنّه أمام ثـ.ـورة لم يشهدها من قبل، أعلن زعـ.ـيم هذا النـ.ـظام فـ.ـرض الإغلاق الشامل في البلاد ولمدة أسبوعين بـ.ـذريـ.ـعة السـ.ـيطرة على انتشـ.ـار فايـ.ـروس كـ.ـورونا.

وحينها قال المُـ.ـعارض الإيراني مسعود أختراني تهراني في تصريحات لأورينت نت إنّ الإجراءات التي اتخذها النـ.ـظام الإيراني تنتهي قبل البدء بمراسم عاشـ.ـوراء التي يعد النظام المُشاركة بها استفتاءً على شـ.ـرعيّته، وسنـ.ـشهد في تلك الأيام توافد الآلاف على الشوارع والحسـ.ـينيّات لإحياء تلك المراسم،

يقول تهراني: “لن يتلكم أحد حينها عن انتشار الفـ.ـايروس، ستُقام المراسم وسيتجمّع الآلاف في الشوارع، ذريـ.ـعة الفـ.ـايروس فقط للمتـ.ـظاهرين المـ.ـناوئين للنـ.ـظام الإيراني”.

يُشار إلى أنّ أوّل دعوة لإغلاق البلاد من قِبل الأطقم الطبيّة في مُحاولة لمُحـ.ـاصرة الفـ.ـايروس خرجت قبل سبعة عشرة شهراً، غير أنّ نـ.ـظام العـ.ـمائم آثر إبقاء البلاد مفتوحة على مصـ.ـراعيها، دون النظر إلى تحـ.ـذيرات الأطقم الطبيّة، بل إنّه أجرى عدة انتخـ.ـابات ومراسم العزاء في عاشوراء على الرّغـ.ـم من كافة التحـ.ـذيرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى