google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
فوائد الاعشاب

هل سابقا وتعرفت على فوائد زيت الزيتون ؟ اليك 5 اهم فوائد ل زيت الزيتون للانسان شاهد التفاصيل

إن كون شجرة الزيتون ذكرت في القرآن الكريم لإشارة من الحق سبحانه وتعالى لما في هذه الثمرة من فوائد لنا، دعونا نتعرف ولو سطحيا على بعض هذه الفوائد لتكون رحلة الزيتون وزيته إلى موائدنا واستعمالاتنا اليومية.

يدخل زيت الزيتون في المواد الغذائية الأساسية لسكان المنطقة المتوسطية لما يتميز به من قيمة غذائية مهمة خصوصا في أيام البرد القارص، علاوة على ذلك فإن طعمه الفريد يضيف نكهة خاصة للوجبات سواء المطهية منها أو الباردة. لا تتوقف استعمالاته عند هذا الحد بل ولأن المفيد لجسم الإنسان غالبا ما تتعدد استعمالاته فإن زيت الزيتون مشهود له بكونه مادة أساسية في العناية بالجسم والجمال.

يتميز زيت الزيتون أيضا بكونه غنيا بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح المعدنية، مما يجعل تناوله بانتظام خير وسيلة للوقاية من العديد من الأمراض. فالعديد من الدراسات أتبتت أن زيت الزيتون يساعد على خفض مستويات الكولسترول المرتفعة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لما يحتوي عليه من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

هل أنتم مندهشون؟ ماذا لو عرفتم أن العديد من الدراسات أتبتت أن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية من السرطان كونه مضادا للأكسدة، وأنه قادر على محاربة الجذور الحرة التي تسرع من الشيخوخة المبكرة.

دعونا في هذه المقالة نتعرف على أبرز فوائد زيت الزيتون الصحية.

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية؟

إليكم أبرز فوائد زيت الزيتون الصحية:

تخفيف حموضة المعدة:

من منا لا يعاني من مشاكل حموضة المعدة لما أصبح عليه نمط الحياة من توثر وتناول مفرط للقهوة ناهيكم عن الأغذية السريعة والتي تضر بالجسم أكثر مما تفيده. إن زيت الزيتون غير المطهو يقوم بحماية المعدة من خلال تخفيف الحموضة. للاستفادة من هذه الخاصية ما عليكم سوى تناول ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة والانتظار ساعتين على الأقل قبل تناول أطعمة أخرى.

مكافحة الإمساك:

يتميز زيت الزيتون بكونه ملينا جيدا كما أنه يساعد حركة الأمعاد مما يسهل عملية طرد البراز، أخذ ملعقتين على الريق يساعد على التخفيف من الإمساك.

تخفيف تعب الأرجل:

بعد يوم شاق خصوصا إذا كنا نتمشى كثيرا غالبا ما تشعر أرجلنا بالتعب، وكأنها تستعطف اهتمامنا لأنه غالبا ما نهملها، لتغيير ذلك ما عليكم إلا تدليك أرجلكم ببعض القطرات من زيت الزيتون مما سيسمح باسترخائها وترطيبها في نفس الوقت.

إزالة السموم من الجسم:

إن زيت الزيتون والحامض معا بامكانهما تحسين عمل الكبد والمساعدة على تطهير الجسم من السموم حيث أنهما يسهلان التخلص من السموم والرواسب التي تعطل عمل الكبد وهذا يضر بشكل كبير بالصحة على المدى الطويل.

بامكانكم تحضير شراب مكون من قطرة زيت زيتون وكوب من الماء إضافة إلى بعض الحامض، ثم تضرب المكونات في الخلاط وتشرب على الريق.

تخفيف الآلام والالتهاب:

علاوة على كل هذا فإن زيت الزيتون يساعد أيضا على تخفيف الآلام لكونه مضاد التهاب جيد، فهو يستخدم في حالات الروماتيزم والالتواء والتهاب المفاصل وآلام العضلات فما عليكم سوى القيام بتدليك الاماكن المعنية ببعض الزيت مدة 10 دقائق. إضافة إلى كل هذا فإن زيت الزيتون يبقى الرفيق الأوفى للعناية بالشعر والبشرة وحتى تقوية الأظافر.

تعرفون ما يتوجب عليكم القيام به؟ أن تشتروا زيت زيتون جيدة وتجعلوها رفيقة صحتكم الجيدة في كل يوم، بالصحة والعافية.

………اقرأ أيضا ………

فوائد النعناع

تحسين الهضم

يساعد النعناع على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وكذلك الغدد المسؤولة عن زيادة إفرازات الصفراء التي تساعد على هضم الطعام بشكل أسرع.

ويحتوي النعناع أيضًا على خصائص طاردة للغازات والتخفيف من الأعراض المصاحبة لها، كما يساعد على تخفيف الألم الناجم عن التهاب المعدة وتهدئة متلازمة القولون العصبي وقرحة المعدة.

يعالج الدوخة والغثيان والصداع

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تعالج الدوخة والغثيان والصداع بشكل فعال.

علاج احتقان الأنف

أوراق النعناع تحتوي على خصائص مفيدة للجهاز التنفسي. ويمكن القيام بذلك عن طريق استنشاق البخار من أوراق النعناع المغلية، مما يساعد على تقليل أعراض بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد.

يمكن للرائحة المنعشة للنعناع علاج انسداد الأنف والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية والرئتين، ويمكن أن تخفف من التهيج الناجم عن السعال المستمر.

تحسين صحة الأسنان

معظم مستحضرات التجميل الخاصة بالأسنان تصنع من النعناع، لأن أوراق النعناع تساعد على تخفيف الألم الناجم عن الأسنان.

ويحتوي النعناع على خصائص مطهرة تعالج العدوى وكذلك مادة كيميائية تسمى الكلورهيكسيدين، وهي مركب قوي مضاد للميكروبات، يمنع تسوس الأسنان والنفس السيء.

منع القشرة وقمل الرأس

يساعد النعناع على منع قشرة الرأس والقمل عن طريق تدليك فروة الرأس بأوراق النعناع، التي لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والتي تعمل بشكل فعال على تخفيف الحكة، وتهيج وتنظيف فروة الرأس.

تخفيف ألم الثدي الناتج عن الرضاعة الطبيعية

تسبب الرضاعة الطبيعية للأم الشعور بالألم في ثدييها. ووفقاً للمجلة الدولية للرضاعة الطبيعية، فإن النساء اللواتي يشربن الشاي بالنعناع أو المياه المنقوعة بالنعناع أقل إحساسًا بالألم من ذويهم.

تحسين الدورة الدموية

عن طريق استنشاق أوراق النعناع أو استخدام الزيوت العطرية، فالنعناع يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وهذا التأثير يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأيض في الجسم وكذلك الأوكسجين في الدماغ.

هذه العملية مفيدة للوظائف المعرفية الخاصة بك وتعزيز الحماية ضد الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.

تخفيف آلام العضلات

يمكن استخدام أوراق النعناع للتخفيف من آلام العضلات لأنها تحتوي على عوامل مضادة للتشنجات التي تساعد على استرخاء العضلات الملتهبة. تسهم خصائص التبريد أيضًا في فعاليتها.

العناية بالبشرة

يحتوي النعناع على فيتامين E وفيتامين D ، مما يساعد على تعزيز تجديد شباب الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على حمض الساليسيليك المفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية.

الحفاظ على صحة العين

يحتوي النعناع على فيتامين أ وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة العين، والوقاية من العمى الليلي، واضطرابات العين الأخرى مثل الضمور البقعي.

المصدر : orared

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى