google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

قائد في الجـ.يش التركي يدعو بلاده للتحرك الفوري في سوريا اليك التفاصيل

قائد في الجـ.يش التركي يدعو بلاده للتحرك الفوري في سوريا

بدأت الولايات المتحدة بإنشاء قاعدة عسـ.كرية جديدة، على مثلث الحدود التركية العراقية السورية، ما دعا قادة عسـ.كريين أتراك للتـ.حذير والدعوة للتحرك بشأن هذه الخطوة الأميركية.

ووفقًا لصحيفة “aydinlik” التركية، فإن القاعـ.دة الأمريكية الجديدة ستسهم في تسهيل تحركات “حزب العمال الكردستاني” بين كردستان وسوريا وتركيا.

وأكدت الصحيفة تسارع وصول شحنات الأسـ.لحة لـ”حزب العمال الكردستاني” شمال العراق، و”قسد” شمال شرقي سوريا مؤخراً.

قادة عسكـ.ريون أتراك يتحدثون عن القاعـ.دة الأميركية

ودعا قادة عسـ.كريون أتراك بلادهم، للتحرك عسـ.كريًّا شمال شرقي سوريا، محذرًا إياها من خـ.طر كبير هناك على الأمـ.ن القومي التركي.

وتوجه القائد العسـ.كري السابق للجـ.يش الثاني التركي، “أديب باشر”، بنداء إلى قيادة بلاده يدعوها للتحرك بعد قيام القـ.وات الأمريكية بإنشاء قاعدة عسـ.كرية في عين ديوار.

بدوره، اقترح الجنـ.رال “فخري إرنيل” توسيع عمـ.ليات الجـ.يش التركي إلى غربي منطقة “نبع السلام” شمال سوريا، رداً على الخطوة الأمريكية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحاول عبر إنشاء قاعـ.دتها الجديدة في “عين ديوار” قطع الطريق على أي تحـ.رك تركي في سنجار شمال العراق.

تأثير القاعدة الأميركية على تركيا

وأشارت مصادر للصحيفة إلى أن الهدف الرئيس لإنشاء القاعـ.دة الأمريكية هو إحـ.كام السيـ.طرة على بوابة فيش خابور الحدودية بين العراق وسوريا.

ولفتت إلى أن إنشاء القاعـ.دة العسـ.كرية الأمريكية، جاءت في الوقت الذي تبرز فيه جهود تركيا للسيـ.طرة على خط (أوفاكوي- تلعفر- الموصل- بغداد) والتي تحاول فتحه منذ فترة طويلة.

ونوهت إلى أهمية اختيار منطقة “عين ديوار”، لافتين إلى أنها منطقة استراتيجية، ومن تلها يمكن كشف منطقتي جيزري (في شرناق)، ونهردجلة.

وتسيطر ميليـ.شيا “قـ.وات سوريا الديمقراطية (قسد)” على معظم مناطق شمال شرقي سوريا بدعم سخي من التحالف الدولي، وهو ما مكن “قسد” من تنسيق جهودها مع “حزب العمال الكردستاني” شمال العراق لمـ.واجهة تركيا.

مدونة هادي العبد الله

إقرء ايضاً…………

هل يفعلها الرئيس الاميركي بايدن تحركات جديدة ..اليك التفاصيل

هل يفعلها الرئيس الاميركي بايدن تحركات جديدة ..اليك التفاصيل

إدارة بايدن طلبت من محكمة في نيويورك تمديد مهلة حتى الشهر المقبل من أجل رفع السرية عن جميع السجلات الخاصة بمقـ.ـتل خاشقجي والمسؤول عن قتـ.ـله، وتقرير وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) بشأن الحادثة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي -جيك سوليفان- إن الإدارة ستلتزم القانون الذي أصدره الكونغرس بشأن الكشف عن جوانب من قضـ.ـية اغـ.ـتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبيّن سوليفان -في مقابلة تلفزيونية أمس الجمعة- أن هذا القانون يفرض على الإدارة إصدار نسخة غير سرية من تقرير المساءلة والمسؤولية عن جـ.ـريمة قتـ.ـل خاشقجي التي وصـ.ـفها بالوحشـ.ـية والمـ.ـروّعة.

ولفت إلى أنه لن يمرّ وقت طويل قبل أن يتم تجهيز التقرير وإرساله إلى الكونغرس، مرفقا بالإجابات الإضافية عن كيفية ضمان المساءلة عن هذه الجـ.ـريمة.

ملخص وتوقعات
وكانت صحيفة “واشنطن بوست” (Washington Post) قد قالت إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستنشر في الأيام القليلة المقبلة تقريرا استخـ.ـباراتيا بشأن دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتـ.ـل خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفت بالمطلعة أن التقرير عبارة عن ملخص غير سري لنتائج استخباراتية بشأن مقتـ.ـل خاشقجي، وأشارت إلى أن نشره قد يجعل الأجواء مشحونة أكثر بين إدارة بايدن والرياض.

وذكرت الصحيفة أن إدارة بايدن طلبت من محكمة في نيويورك تمديد مهلة حتى الشهر المقبل من أجل رفع السرية عن جميع السجلات الخاصة بمقـ.ـتل خاشقجي والمسؤول عن قتـ.ـله، وتقرير وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) بشأن الحادثة.

وكانت المديرة الجديدة للاستـ.ـخبارات الوطنية الأميركية -أفريل هينز- قد تعـ.ـهدت أمام الكونغرس بأن تلتزم القانون تماما، وتكشف للمشرعين عن تقييم دوائر الاستخـ.ـبارات بشأن من كان وراء مقـ.ـتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

المصدر : الصحافة الأميركية

إقرء ايضاً………………

وقف الديانة التركي يقدم مساعدات لـ1500 سوري …اليك التفاصيل

أعلن وقف الديانة التركي، الأربعاء، استمراره في مد يد العون لـ 1500 يتيم سوري في مخيمات النازحين شمالي سوريا.

وذكر وقف الديانة في بيان، أن فرقهم “تعمل على تلبية كافة الاحتياجات لـ 1500 طفل فقدوا عائلاتهم وذويهم خلال الأزمة السورية”.

وأضاف البيان أن “الأطفال السوريين، رغم كل الصعوبات التي يواجهونها، يحاولون التمسك بالحياة من خلال العيش في مخيمات النزوح الواقعة في المناطق الآمنة القريبة من الحدود مع تركيا”.

وأشار إلى أن “فرقهم تجري زيارات دورية لمخيمات النزوح للتأكد من حصول الأطفال على الرعاية المطلوبة”، مؤكدا أنهم “يقدمون للأطفال الأيتام الهدايا لدى زياراتهم بغرض إسعادهم وإدخال السرور على أنفسهم”.

واكد البيان أن “فرق وقف الديانة التركي تعمل على توفير الطعام والملبس والمسكن والتعليم والخدمات للأسر التي مزقتها الحرب في سوريا، والتي تعيش في مخيمات النزوح”، مشددا على “سعي الوقف الدائم إلى مساعدة المحتاجين ومعاونة المظلومين في كل مكان”.

وتولي تركيا اهتماما متزايدا بالمحتاجين والمنكوبين شمالي سوريا، من خلال استنفار منظماتها ومؤسساتها الإغاثية للتخفيف من معاناتهم والمأساة التي يمرون بها.

المصدر: اوربا نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى