google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

هل فشل بايدن؟.. المعـ.ـارك تشـ.ـتعل وأكثر من 90 قتـ.ـيلا ومنطقة استرتيجية تخرج عن سيطرة ميليـ.ـشيا إيران

قال الجـ.ـيش اليمني إن محافظة مأرب (وسط اليمن) مؤمنة بالكامل ومستقرة رغم هجـ.ـوم الميـ.ـليشيات الحـ.ـوثية المكـ.ـثف بدعم إيراني على المدينة منذ أكثر من أسبوعين بمختلف الأسلـ.ـحة والصـ.ـواريخ الباليـ.ـستية والطائرات المفـ.ـخخة..

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» العميد عبده مجلي الناطق باسم الجيـ.ـش اليمني أن القـ.ـوات المسلـ.ـحة اليمنية ورجال القبـ.ـائل تحولوا في العديد من الجـ.ـبهات في مأرب من الدفاع إلى الهـ.ـجوم، الأمر الذي وضع عـ.ـناصر الحـ.ـوثيين بين فكي كمـ.ـاشة.

وأضاف «مأرب عـ.ـصية على الميليـ.ـشيات الانقلابية الحـ.ـوثية الإرهـ.ـابية ووضعها مطمئن 100 في المائة، وهناك رجال من مختلف قبائل ومحافظات اليمن يدافـ.ـعون عن مأرب والثـ.ـورة والجمهورية، بإسـ.ـناد طيران التـ.ـحالف العربي».

وتابع العميد مجلي «قواتنا في عدد من الجبـ.ـهات تحولت من العـ.ـمليات الدفـ.ـاعية إلى الهـ.ـجومية وأصبحت الميليـ.ـشيات بين فكي كـ.ـماشة، وهـ.ـزمت في مأرب بعد استخـ.ـدام قواتنا عمليات تكـ.ـتيكية من الالتفاف والتطويق والمـ.ـفاجأة والمباغتة والأعمال التعـ.ـرضية».

ولفت الناطق باسم الجيش اليمني إلى أن الميليـ.ـشيات الإيرانية بعد تعـ.ـرضها للهـ.ـزائم المتلاحقة في مأرب، قامت «بإطلاق الصـ.ـواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخـ.ـخة بصورة متواصلة على مدينة مأرب، وعلى السعودية». واصفاً إياها بـ«الميلـ.ـيشيات الإجـ.ـرامية تخالف القـ.ـانون الدولي والإنساني وترقى أعـ.ـمالها إلى جـ.ـرائم حـ.ـرب».

وأشار مجلي إلى أن «الميلـ.ـيشيات الحوثية تدفـ.ـع بكل أتباعها إلى محـ.ـارق المـ.ـوت والد.مـ.ـار بمأرب، خاصة جـ.ـبهات مراد، صـ.ـرواح، هيلان، المشجح، الكسارة، والمخدرة».

وأفادت وكالة فرانس برس “أ ف ب”، اليوم السبت، أن 90 قتـ.ـيلاً على الأقل، سـ.ـقطوا في معـ.ـارك عـ.ـنيفة بين القوات الحكـ.ـومية اليمنية والحوثيين في مدينة مأرب.

كما وجه الناطق باسم الجـ.ـيش «جميع المواطنين اليمنيين في مناطق سيطرة الحـ.ـوثيين إلى منع الميلـ.ـيشيات من الزج بأبنائهم في مـ.ـحـ.ـارق المـ.ـوت والد.مار وطريق اللاعودة».

وأضاف «القوات المسلـ.ـحة والمقاومة الشعبية تخـ.ـوضان المعـ.ـارك الهجـ.ـومية والدفـ.ـاعية بإسناد من مقـ.ـاتلات تحالف دعـ.ـم الشـ.ـرعية بقيادة السعودية، ضـ.ـد الميليـ.ـشيات الحـ.ـوثية الإرهـ.ـابية التي تنفذ الأجنـ.ـدة الإيرانية».

وفي جبهة تعز، تحدث مجلي عن تنفيذ الجـ.ـيش اليمني هجـ.ـوماً مباغتاً في جـ.ـبهة الأشروع بمديرية جبل حبشي، حيث تمكن من السـ.ـيطرة على عدة مواقع من أهـ.ـمها تبة الجمل، والعسـ.ـق والمساكن وقرية المدافـ.ـن وما زال التقدم مستمرا حتى هذه اللحظة، بحسب وصفه.

وتابع «في جبـ.ـهة مقبنة شـ.ـن الجيـ.ـش هجـ.ـوما كبيرا وحـ.ـقق انتصـ.ـارات وقطـ.ـع طرق الإمداد على الحـ.ـوثيين والتقدم مستمر في الجبهة، إلى جانب الجبهة الشرقية والشمالية لتعز تحققت تقدمات للجـ.ـيش وقصفت المدفـ.ـعية مواقع الحـ.ـوثيين».

وأوضح الناطق باسم الجـ.ـيش أن القوات المسلـ.ـحة في الجوف حررت منطقة الجدافر الاستراتيجية بالكامل، وقال «نقوم الآن بعمل الكمـ.ـائن المحـ.ـكمة للميـ.ـليشيات الحوثية في المنطقة، وبهذا التحـ.ـرير تحقق التحـ.ـام الجبـ.ـهات وقطع طرق الإمداد للميـ.ـليشيات الحوثية والسيطرة النـ.ـارية على مواقعهم، وأصبحت قـ.ـواتنا على مشارف مدينة الحـ.ـزم عاصمة محافظة الجوف».

اقرا ايضا………………

صحيفة فرنسية تفـ.ـجر مفاجأة.. وتكشف عن شخصية تجهزها أسماء الأسد لخلافة بشار فعل سيقبل السوريون بها؟

الجدير بالذكر أن أسماء الأسد سعت مؤخرًا لبسط سلطتها على مفاصل حيوية في الاقتصاد السوري وسيطرت بأذرعها على ممتلكات رجال الأعمال، وعلى رأسهم، رامي مخلوف، ابن خال زوجها بشار.

فجـ.ـرت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية مفـ.ـاجأة، عبر الكشف عن شخصية تجهزها زوجة رئيس النظام السوري، أسماء الأسد، لخلافة زوجها في الرئاسة.

وأكدت الصحيفة أن زوجة الأسد تهيئ “حافظ” بن بشار ببطء لخلافة والده، منذ أن كان صغيرًا في “القماط”، عبر بسط سلطتها في الأسرة الحاكمة.

وأوضحت أن حافظ من مواليد عام 2001، أي أنه ولد بعد عام واحد على استلام أبيه مقاليد الحكـ.ـم عن طريق إجراء تعديل دستوري على مقاسه، مؤكدة أن حافظ الصغير نسخة ثانية عن جده.

واستدلت الصحيفة على ذلك بتصريحات سابقة لبشار الأسد، عام 2005، حينما سئل عن الشخص الذي سيخلفه في حكم البلاد، فأجاب بعبارة: “بالطبع حافظ”.

وسبق أن تحدثت عدة مواقع عن قيام أسماء الأسد بتهيئة ابنها حافظ لخلافة أبيه، وهو ما أكده الإعلامي السوري المعارض، أيمن عبد النور، في وقت سابق.

وشارك حافظ الصغير في أولمبياد الرياضيات الدولية خلال العام 2017- 2018، وأصبح حديث سخرية بين السوريين، بعد أن نال مرتبة متدنية بين أقرانه.

الجدير بالذكر أن أسماء الأسد سعت مؤخرًا لبسط سلطتها على مفاصل حيوية في الاقتصاد السوري وسيطرت بأذرعها على ممتلكات رجال الأعمال، وعلى رأسهم، رامي مخلوف، ابن خال زوجها بشار.

وكانت صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” الفرنسية كشفت في تقرير لها منتصف العام الماضي

حمل عنوان “الأسد الأبن الديكتاتور الناشئ” أكدت فيه بدء تجهيز بشار وأسماء لابنهما حافظ لتسلم الرئاسة.

وكان حافظ الأبن شغل الإعلام خلال الأشهر الماضي بعد أن صار محل سخرية لنيله المراتب الأخيرة في مسابقة أولمبياد الرياضيات الدولية في 2017 و2018.

وكان الدستور في سوريا حدد عمر الرئيس بـ 40 عاماً لكن بعد وفاة حافظ أسد في عام 2000، عدّل مجلس الشعب الدستور

خلال دقائق وخفض الحد الأدنى لسن الرئاسة إلى 34 عاماً ليتناسب مع عمر بشار حينها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية فرضت عقوبات اقتصادية على حافظ أسد البالغ من العمر حالياً 20 عاماً، بموجب قانون قيصر.

وقال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل رايبرن، إن “إدراج حافظ بشار الأسد على قائمة العقوبات يستهدف منع نظام الأسد من استخدام أفراد أسرته في فرض سيطرة اقتصادية

حيث يتهرب المسؤولون الواقعون تحت طائلة العقوبات الأميركية بوضع أعمالهم تحت أسماء أعضاء الأسرة”.

ويرى رايبرن، بحسب الصحيفة أن “حافظ بشار الأسد ربما سيترشح لانتخابات عام 2035، عندما يبلغ سن الأهلية لرئاسة الجمهورية بحسب الدستور السوري القديم”.

محافظة سورية تقول الكلمة الفاصلة(صور)

وكررت موقفها الرافض لنظام أسد ورأسه بشار، خلال الأشهر الماضية عبر حملات إعلامية شعبية ورسمية تؤكد مطالبها بإسقاط النظام وترفض الحملة الانتخابية لبشار أسد ضمن حملة (لاشرعية للأسد وانتخاباته)

سجلت السويداء حراكا شعبيا جديدا ضد نظام أسد ورئيسه، تنوع بين عبارات مناهضة كتبت على جدران المدينة وبين سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد محاولة الترويج لبشار أسد وإجبار الموظفين على حضور فعالية تطالب بانتخابه.

وذكرت شبكات محلية أن فرع “حزب البعث” ممثل نظام أسد، حاول إجبار موظفي الدوائر الحكومية في السويداء على حضور فعالية أقامها الحزب للترويج لترشيح بشار أسد للانتخابات المقبلة تحت عنوان “الأسد خيارنا”.

وقال مصدر مطلع لأورينت نت، إن رؤساء الدوائر الحكومية عمّموا على جميع الموظفين لحضور الفعالية المقامة في قصر الثقافة وسط المدينة، محذرين الموظفين من عدم الحضور، فيما اقتصر حضور الفعالية على بعض الموظفين ومعظمهم من خارج المحافظة، بحسب المصدر.

ولاقت تلك الدعوة هجـ .ـوماً وسخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من أهالي السويداء الذين استنكروا الترويج لبشار في ظل الأزمات المتعاقبة في مناطق سيطرته، حيث علق هاشم القاسم:

“شو قدم للوطن غير الخراب والدمار والجوع والذل والفقر والقـ .ـتل شوقدم شي منيح لننتخبو بس تطلع الدول المستعمرة من أرضنا سورية يمكن راح نفكر ننتخبو ههههه شو كل هيك مستحمرين البشر”

فيما كتب أبو عبدو اسلام: “حسبنا الله ونعم الوكيل بكل ظالم، كمان بدو يرشح حالو ماخرب بيوت العالم وقتـ .ـلهم وشردهم وخلى الرجال تبكي أعوذ بالله من قهر الرجال الله ينتقم من الظالم وعوائبه”.

أما Hashem Kh فعلق: “يا عيب الشوم عنجد اللي استحو ماتو ما بمثلنا ولا منفتخر في ولا خيارنا ولا بندورتنا”، فيما كتب Mahr Jamal: “يعني بنفهم من هدا الكلام آنو طوابير الغاز و الخبز و البنزين وووووو راح تتمدد كمان ٧ سنين منشان عيون ثيادتو”.

إصرار ثوري على الجدران
في غضون ذلك، عادات العبارات المناهضة لأسد ونظامه إلى جدران السويداء، حيث خط بعض الشبان عبارات في مدينة شهبا بريف المحافظة تؤكد رفض السكان للنظام ورئيسه وكافة رموزه، بالتزامن مع الذكرى العاشرة لانطلاق ثورة الحرية والكرامة عام 2011.

حملت العبارة الأولى التي رصدتها أورينت نت “تجرأنا على الحلم ولن نندم على الكرامة”، وهي عبارة تحمل شعار الذكرى العاشرة للثورة السورية، إضافة لعبارة أخرى “منذ 10 سنوات بدأت في الجنوب وستنتهي في الجنوب”، في إشارة لاستمرار الحراك الثوري ضد النظام في السويداء.

وكررت السويداء موقفها الرافض لنظام أسد ورأسه بشار، خلال الأشهر الماضية عبر حملات إعلامية شعبية ورسمية تؤكد مطالبها بإسقاط النظام وترفض الحملة الانتخابية لبشار أسد ضمن حملة (لاشرعية للأسد وانتخاباته)

تمثلت بشعارات وعبارات خطت على جدران المدينة وكان أبرزها “لا تترشح يا مشرشح” وعبارة “ظلك تاجر بالحشيش خلي أسماء تعيش”، وعبارات أخرى مهينة لأسد ونظامه، بالتزامن مع تحـ .ـطيم صور بشار أسد في ساحات وأحياء المدينة.

وأكدت المحافظة، ذات الأغلبية الدرزية، منذ اندلاع الثورة السورية عبر جميع أطيافها وعلى رأسهم رجال الدين رفضها المشاركة بسـ .ـفك دمـ .ـاء السوريين خلال المعارك التي تخوضها الميـ .ـليشيات، كما تؤكد عبر الحملات الشعبية المتكررة رفضها لترشح أسد للانتخابات وتطالب بمحاسبته مع رموزه.

وعمدت السويداء خلال السنوات الماضية إلى سياسة “ليّ الذراع” مع نظام أسد باحتـ .ـجاز ضباطه وعناصره لتفرض عليه إطلاق سراح معتقـ .ـليها، بعد اتهام مسؤولي النظام بالوقوف وراء ملف الفساد وعمليات الخـ .ـطف والقـ .ـتل في المنطقة.

المصدر : سوشيال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى