google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

الصحفي فيصل القاسم يثير الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي ويكشف مفاجأة ويقول: أتوقع قلب الموازين..اليك التفاصيل

أتوقع قلب الموازين

أثار الصحفي والمذيع العربي الشهير الدكتور فيصل القاسم حالة من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره تغريدة عن بدء التدخـ.ـل التركي في اليمن.

وقال فيصل القاسم في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر :”‏واضح أن تركيا بدأت تتحرك في الملف اليمني.. وأتوقع انقـ.ـلاب المـ.ـوازين على الأرض”.

شـ.ـهد الصـ.ـراع في اليمن، تصـ.ـعيدا عسـ.ـكريا غير مسبوق منذ سنوات، شمل هجـ.ـمات حـ.ـوثية مكـ.ـثفة على السعودية، وعملـ.ــية عسـ.ـكرية للتحـ.ـالف العربي في العاصمة صنعاء.

يأتي ذلك تزامنا مع استمرار تحركات أممـ.ـية ودولية هادفة إلى وقف الحـ.ـرب في البلد الذي بات معـ.ـظم سكانه بحاجة إلى مساعدات، فيما الملايين على حافة المـ.ـجاعة.

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، في بيانات متتـ.ـالية صادرة عن ناطقه الرسمي، تركي المالكي، اعـ.ـتراض وتـ.ـد.مير 12 طائرة مسـ.ـيرة مفخـ.ـخة خلال ساعات النهار، أطـ.ـلقها الحوثيون باتجاه السعودية.

وقال المالكي: “جميع المـ.ـسيرات حاولت اسـ.ـتهداف المـ.ـدنيين والأعـ.ـيان المدنية في المـ.ـملكة بطريقة ممـ.ـنهجة ومتـ.ـعمدة”.

وأضاف: “الواقع على الأرض وانتصـ.ـارات الجـ.ـيش اليمني والقـ.ـبائل بمحافظة مأرب شرقي اليمن، يفـ.ـسر وتيـ.ـرة التصـ.ـعيد الإرهـ.ـابي من المليـ.ـشيا الحوثية”.

وأعلن التحـ.ـالف العربي في بيـ.ـان، مساء الأحد، أن قـ.ـواته تمكـ.ـنت من اعـ.ـتراض وتد.مـ.ـير صـ.ـاروخين باليـ.ـستيين أطـ.ـلقهما الحوثيون تجاه منطقة جـ.ـازان جنوب غربي السعودية.

كما أعلن التحـ.ـالف في بيان آخر، أن قـ.ـواته تمـ.ـكنت من تـ.ـد.ميـ.ـر دفـ.ـاع جـ.ـوي مـ.ـعاد من نوع “سـ.ـام-6” يتـ.ـبع الحوثيين في محافظة مأرب.

بدوره، قال الجيـ.ـش اليمني، إن “دفـ.ـاعاته أسـ.ـقطت طـ.ـائرتين مسـ.ـــيرتين تابعـ.ـتين لملـ.ـيشيا الحوثي الانقـ.ـلابية المـ.ـدعومة من إيران”.

وأضاف عبر بيان صادر عن مركزه الإعلامي أنه “تم إسـ.ـقاط الـ.ـطائرتين في جـ.ـبهة النضود شرقي مدينة الحـ.ـزم عاصمة محافظة الجوف”(محاذية للحدود السعودية).

وردا على الهجـ.ـمات الحـ.ـوثية المكثفة بالطـ.ـائرات المسـ.ـيرة، أعلن التـ.ـحالف العربي إطلاق عمـ.ـلية عسـ.ـكرية جوية ضـ.ـد الحوثيين في العاصمة صنعاء.

وأفاد التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، “واس”، بأنه “بدأ تنـ.ـفيذ عـ.ـملية عسـ.ـكرية نوعية بضـ.ـربات جـ.ـوية موجعة ضـ.ـد الملـ.ـيشيا الحـ.ـوثية الإرهــ.ابية”.

وأضاف: “العمـ.ـلية العـ.ـسكرية تستـ.ـهدف القـ.ـدرات الحـ.ـوثية بالعاصمة المحـ.ـتلة صنعاء وعددا من المحافظات”.

وتابع: “المدنيون والأعـ.ـيان المدنية بالمملكة خـ.ـط أحمر (..) ستحاسَب القـ.ـيادات الإرهـ.ـابية التي تحاول اسـ.ـتهداف المـ.ـدنيين والأعيـ.ـان المدنية”.

واستـ.ـدرك: “العمـ.ـلية النـ.ـوعية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعـ.ـده العـ.ـرفية”.

بدورها، قالت قناة “المسـ.ـيرة” الفضائية التابعة للحوثيين في خـ.ــ.بر مقـ.ـتضب، إن طيران التـ.ـحالف شـ.ـن 5 غارات على حي النهـ.ـضة، وغـ.ـارتين على منطـ.ـقة عطان في العاصمة صنعاء.

وذكرت أن “الغـ.ـارات الجـ.ـوية أدت إلى إصـ.ـابة 4 مدنيين، بينـ.ـهم طفلان”.

فيما ‏دعا محمد علي الحـ.ـوثي، عـ.ـضو المجلس السياسي الأعلى في الجـ.ـماعة، المجتمع الدولي إلى إدانة ضـ.ـربات التحالف.

وقال في تغريدة عبر حسابه بتويتر: “اسـ.ـتمرار الحـ.ـصار والمـ.ـعارك العـ.ـسكرية يتنـ.ـافى مع دعوات السلام ومع الوضـ.ـع الإنساني الأسـ.ـوأ عالميا”.

استنكار الرئاسة اليمنية

تصـ.ـعيد الحوثيين، قوبل باستنكار من قبل نائب الرئيس اليمني، علي محـ.ـسن صالح، الذي قال في تصريح نشرته الوكالة الرسمية، إن “استـ.ـهداف محافظة مأرب التي تحتـ.ـضن ملايين النـ.ـازحين المشـ.ـردين،

واستمرار اعـ.ـتداءات الحـ.ـوثي في عدة محافظات، وتكثيفه لإطلاق الصـ.ـواريخ الباليسـ.ـتية والطـ.ـائرات المسيـ.ـرة باتجاه السعودية، كلها مـ.ـمارسات تكـ.ـشف عـ.ـداوة الجمـ.ـاعة لكل ما من شأنه تحقيق الأمـ.ـن والاستقرار والسلام لليمن واليمنيين”.

ومنذ 7 فبراير/ شباط الماضي، صـ.ـعد الحوثيون هجـ.ـماتهم في محافظة مـ.ـأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معـ.ـاقل الحكومة اليمنية والمقر الرئيس لوزارة الدفـ.ـاع، إضافة إلى تمـ.ـتعها بثروات النفط والغاز.

وأضاف أن “تصعـ.ـيد الحـ.ـوثي يمثل خـ.ـطرا على اليـ.ـمن والمنطقة والإقليم، وارتـ.ـهانه المطلق لتـ.ـوجيهات ملالي طهران ولسياسة إيران التخـ.ـريبية”.

*** تقدم ميداني

وفي سياق المواجـ.ـهات المـ.ـيدانية، قال الجيـ.ـش اليمني، إنه استكمل سـ.ـيطرته على مديرية جبل حبشي بمحافظة تعز (جنوب غرب).

وأضاف في بيان أن “المعـ.ـارك انتقـ.ـلت إلى مديرية مقـ.ـبنة غربي المحافظة”.

وأضاف: “سقـ.ـط ما لا يقل عن 70 عنـ.ـصرا من المليـ.ـشيا (الحوثيون) بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح في المـ.ـعارك الدائرة بمديرية مقبنة”، دون أن تعلق الجمـ.ـاعة على الأمر.

ويشهد اليـ.ـمن منذ 7 سنوات حـ.ـربا مستـ.ـمرة بين القـ.ـوات المـ.ـوالية للحكومة ومسـ.ـلحي “الحـ.ـوثي”، المسـ.ـيطرين على عدة محافظات بينها العـ.ـاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحـ.ـالف عـ.ـسكري عربي، بقيـ.ـادة الجارة السعودية، القـ.ـوات المـ.ـوالية للحـ.ـكومة اليمنية ضد الحوثيين، المـ.ـدعومين من إيران.

المصدر : حمان فويز

اقرا ايضا……..

جهة مجهولة تغـ.ـتال قياديين في حـ.ـزب الله بينهم أهم تاجر مخـ.ـدرات وآثار في الجنـ.ـوب السوري:

عثـ.ـر مواطنون على قياديين في حـ.ـزب الله اللبناني مقتـ.ـولان ومرمـ.ـية جـ.ـثتيهما على أطراف قرية ‎خربا بريف ‎السويداء.

وقال مصدر مطلع للسـ.ـويداء A N S إن القـ.ـياديين هما حسـ.ـن شيـ.ـخموس العـ.ـذبة من بصـ.ـرى الشام، ونبيل شيخو الحـ.ـسن، وهنالك آثار رصـ.ـاص في جسديهما.

وحسن شيخـ.ـموس العـ.ـذبة هو قيـ.ـادي في حـ.ـزب الله من مواليد بصرى الشام بدرعا، وقد انتقل الى السـ.ـويداء وعاش فيها لمدة ثلاث سنوات، وقد كان معـ.ـروفاًُ بين أهالي السويداء باسم { أبو مـ.ـصدق }

وقد كان مـ.ـسؤولاً عن تجارة الآثـ.ـار بالسـ.ـويداء بدعم من أجهزة الأمـ.ـن، بالإضافة الى عـ.ـمله في تجارة المخـ.ـدرات، وله أقارب في مجلس الشعب السوري.

وقد أكد المصدر إلى أن القـ.ـتيلين كانوا بمهمة استـ.ـطلاعية لصالح حـ.ـزب الله اللبناني في ريف درعا الشرقي، عندما اختـ.ـفوا قبل نحو أربعة أيام، موضـ.ـحا أنه لم يتم معرفة الفاعلين، حيث لم تتبـ.ـنى حتى اللحظة أي جـ.ـهة عملية قـ.ـتلهما، مرجـ.ـحا أن تكون العـ.ـملية هي عملية اغـ.ـتيال من جهة مجـ.ـهولة.

وكما أكد المصدر أن القتـ.ـيل حسن العـ.ـذبة أحد مرو.جي المخـ.ـدرات ومن عائلة مقـ.ـاتلة تتبع لحـ.ـزب الله اللبناني، وكان لديه شـ.ـقيق قيادي في ميلـ.ـيشيات تتبع لحـ.ـزب الله اللبناني وقـ.ـتل عام 2015 في إحدى المعـ.ـارك داخل بصرى الشام.

بالمقابل ما زالت التكهـ.ـنات حول الجهة المجـ.ـهولة التي تستهـ.ـدف القيـ.ـاديين والعنـ.ـاصر بحـ.ـزب الله وإيران في الجنوب السوري بالإضافة الى الضبـ.ـاط والعـ.ـناصر الأمـ.ـنية المـ.ـوالين لهم.

اقرأ ايضا: بشار يصدر أولى توجيهاته من الحجر الصحي.. ودولة ترسل رسالة عاجلة

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس الثلاثاء، توجيها، بشأن قتـ.ـلى الجـ.ـيش السوري.

فقد وجه الأسد بزيادة قيمة الهـ.ـدية النقدية التي كانت توزع علـ.ـى ذوي قتـ.ـلى الجيـ.ـش والجـ.ـرحى الحاصـ.ـلين على بطاقة شرف من قبل الإدارة السـ.ـياسية بمقدار خمسة أضعاف عما كانت عليه في السابق، بحسب بيان من الصفـ.ـحة وزارة الدفـ.ـاع السـ.ـورية على موقع “فيسبوك”.

فبلغت قيمة الهدية بعد الزيادة 50000 ليرة سورية لذوي القـ.ـتلى وجرحـ.ـى العجـ.ـز الكلي والمفقـ.ـودين الحاصـ.ـلين على بـ.ـطاقة شرف بدلا من 10000 ليرة سورية، بينما أصبحت هدية جـ.ـرحى العـ.ـجز الجزئي الحاصلين على نسبة عـ.ـجز 40% فما فوق 30000 ليرة سورية بدلا من 6000 ليرة سورية.

كما يشمل توجيه الرئيس السـ.ـوري، بشار الأسد، تضمين ذوي المفقـ.ـودين من حاملي بطاقة الشرف بهذه الهدية.

وسيتم توزيع الهدية في جميع المحافظات عبر الحسابات الجارية والصراف الآلي، وذلك للتخفيف عن أعباء استلامها، بالتساوي لمستحقي المعاش عن طريق مديرية شؤون الشهداء والجـ.ـرحى والمفقـ.ـودين بمناسبة عيد الشهداء الموافق السادس من مايو/ أيار من كل عام.

اقرأ أيضا… بشار الأسد يتلقى رسالة من رئيس الصين بعد اصـ.ـابته بكـ.ـورونا

أرسل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، رسالة تعاطف إلى الرئيس السوري بشار الأسد بعد إصـ.ـابته وزوجته بفيروس كـ.ـورونا الجديد “كـ.ـوفيد-19”.

وقال شي، في رسالته: “بعد علمنا بإصـ.ـابة الرئيس الأسد وزوجته أسماء الأسد بكـ.ـوفيد-19، أعرب مع زوجتي بنغ لي يوان، عن تعاطفنا وتمنياتنا للأسد وزوجته بالشفاء العـ.ـاجل”، وذلك حسب وكالة “شينخوا” الصينية.

وأكد شي، أن “الصين حكومة وشعبا تدعم بقـ.ـوة جـ.ـهود مكافـ.ـحة كـ.ـوفيد-19 التي تبذلها سوريا حكومة وشعبا”، معربا عن إيمانه بأنه “في ظل قيادة الرئيس الأسد، سيهزم الشعب السوري كـ.ـوفيد-19 بكل تأكيد”.

وكانت الرئاسة السـ.ـورية، أعلنت، يوم الإثنين الماضي، إصـ.ـابة الرئيس بشار الأسد وزوجته بفيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد، موضحة أن “حالتهما مستقرة وسيتابعان عملهما خلال فترة الحـ.ـجر الصحي المنزلي التي تستمر لأسبوعين أو ثلاثة”.

كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، أنه “لا يعلم ما إذا كان الرئيس السـ.ـوري بشار الأسد قد طلب مساعدة على خلفية إصـ.ـابته وزوجته بفـ.ـيروس كوفيد-19″، لكنه أعرب عن ثقته في أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سينظر في الأمر على الفور إذا طلب الأسد المساعدة.

اقرأ أيضاً .. هل هو تلميح لنـ.ـهاية بشار؟ .. الكرملين: نأمل ألا يشـ.ـتد كـ.ـورونا على بشار الأسـ.ـد وزوجته

أعرب الكرملين، اليوم الثلاثاء، عن أمل موسكو ألا يشتد مرض كـ.ـورونا على الرئيس السـ.ـوري بشـ.ـار الأسـ.ـد وزوجته.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: “صراحة ليس لدي أي معلومات عن كيفية عـ.ـلاج الرئيس (السـ.ـوري) وزوجته، ولا أعلم أيضا إذا ما كان قد طلب مساعدة من أي نوع”​​​.

وأشار بيسكوف إلى أن المتخصصين الروس “اكتسبوا خبرة كبيرة في عـ.ـلاج فيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد”، مضيفا: “وليس لدي أي شك في أنه إذا كان هناك أي طلب، فبالطبع سينظر الرئيس بوتين فيه على الفور”.

كما أعرب بيسكوف عن أمله بأن تكون إصـ.ـابة الرئيس السـ.ـوري وزوجته أسماء الأسـ.ـد بفيـ.ـروس كـ.ـورونا خفيفة، وأن يحصلا على أجسام مضـ.ـادة لاحقا.

وكانت الرئاسة السـ.ـورية قد أعلنت يوم أمس الاثنين عن إصـ.ـابة الرئيس بشـ.ـار الأسـ.ـد وزوجته بمـ.ـرض “كـ.ـوفيد-19” الناجم عن فيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد ، مؤكدة أن حالتهما الصحية مستقرة.

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا……….

روسيا ترسل الأسد للعـ.ـزل.. وحجاب إلى الواجهة من جديد

بعد أن أعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية وروسيا عن إصـ.ـابة الأسد وزوجته بفيــ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا، وخضوعهما للحـ.ـجر الصحي داخل قصر المهاجرين، هناك توقعات بأن روسيا تمهد لحدث ما في دمشق.

وفي الوقت الذي تقول فيه البرتوكولات الصحية الدولية بأن الحتـ.ـجر الصحي يستمر من 7 أيام ولغاية 15 يوم، فإن روسيا قالت بأن الأسد وزوجته سيخضـ.ـعان لحـ.ـجر صحي مدته 3 أسابيع بشكل مختـ.ـالف للبروتوكول الدولي الصحي وأطول منه بشكل واضح، ما فتح بابا التساؤولات على مصـ.ـراعيه.

حيث أن الرئاسة السورية قد أعلنت على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين (الثامن من آذار/ مارس 2021) إصـ.ـابة بشار الأسد وزوجته أسماء بفيـ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا.

وأوردت الرئاسة أن الأسد (55 عاماً) وزوجته (45 عاماً) خضـ.ـعا لاختبار الكشف عن الفيروس “بعد شعورهما بأعراض خفيفة”، وتبيّنت إصـ.ـابتهما “علماً أنهما بصحة جيدة وحالتهما مستقرة”.

وقالت إنّهما “سيتابعان عملهما خلال قضائهما فترة الحـ.ـجر الصحي المنزلي التي ستستمر إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع”.

وكان الكرملين قد أعرب أمس الثلاثاء، عن أمل موسكو ألا يشـ.ـتد مـ.ـرض “كوفيد-19” على رأس النظام السوري بشار الأسد وزوجته.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: “صراحة ليس لدي أي معلومات عن كيفية عــ.ـلاج الرئيس (السوري) وزوجته، ولا أعلم أيضا إذا ما كان قد طلب مساعدة من أي نوع”​​​.

كما أعرب بيسكوف عن أمله بأن تكون إصـ.ـابة الرئيس السوري وزوجته أسماء الأسد بفيـ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا خفيفة، وأن يحصلا على أجسام مضـ.ـادة لاحقا.

ما يعني أن الروسي لم يجدوا خلاصاً محترماً من مـ.ـأزق الأسد إلا عبـر فيـ.ـروس كـ.ـورونـ.ـا، حيث أن الروس بدؤوا يوقنون بأن الأسد عقـ.ـبة أمامهم خاصة بعد الشـ.ـرخ الكبير الحاصل ضمن رجال الصف الأول.

ويأتي الإعلان عن إصـ.ـابة الأسد قبيل الانتخابات الرئاسية السورية بأيام، وكثيرة هي التحليلات السياسية التي تنبأت بزوال الأسد وكون الانتخابات شكلية.

كشفت مصادر إعلامية عن مصدر نقل العـ.ـدوى لبشار وأسماء الأسد بعد أن أصيبوا بفـ.ـيروس كــ.ـورونـ.ـا، وقالت إن المصدر هو وفد إيراني كبير يضم أكثر من شخصية زار دمشق قبل أيام.

وقال الإعلامي السوري فيصل القاسم في سلسلة تغريدات عبر حسابه تويتر بحسب موقـ.ـع الدرر الشامية: “عندما اختـ.ـفى بهجت سليمان كتب على صفحته في فيسبوك أنه سيغـ.ـيب لأسبوع، ثم غـ.ـاب لأسبوعين ثم ثلاثة ثم ……… واليوم القصر الجمهوري بدمشق يقول إن القرد وزوجته سيغيبان لأسبوعين او ثلاثة بسبب الحجر الصحي.. قال شو قال: لأسبوعين أووووووو ثلاثة..ركزولي شوي على أووووو”.

وأضاف القاسم في تغريدة أخرى “ملاحظة: لم يتم الإعلان حتى الآن عن الانتخابات الرئاسية في سوريا.. وحسب معلوماتي المؤكدة، فإن بشار ينتظر الأوامر من بوتين، وبوتين ينتظر الأوامر من إسرائيل وأمريكا.

وهذا ليس تحليلا.. وللعلم حتى هذه اللحظة لم تأت التعليمات بخصوص الانتخابات بعد لا من بوتين ولا من الإسرائيلي والأمريكي”.

وبالفعل فإن شوارع العاصمة السورية دمشق تخـ.ـلو من أي إشارة عن التهيئة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

حجاب إلى الواجهة من جديد

كشفت مصادر خاصة عن اجتماع بين رئيس هيئة المفاوضات السورية المستقيل د. رياض حجاب وعالم الرياضيات ورئيس المجلس الثـ.ـوري لأحرار سورية د. جمال أبو الورد.

وقالت مصادر تفاصيل برس ورصدت الوسيلة إن حجاب وأبو الورد ناقشا عبر منصة زوم آخر تطورات الوضع في سوريا.

وأضافت المصادر أنّ الاجتماع ضمّ عدداً من الضبـ.ـاط المنـ.ـشقين برتب عالية المستوى، بالإضافة إلى شخصيات سياسية.

وأوضحت أن الاجتماع تناول آخر التطورات السياسية السورية، وما يلزم لتوحيد الصفوف في العمل الثـ.ـوري، والتنسيق والتعاون المشترك.

وبينت المصادر أن حجاب وأبو الورد بحثا إيجاد السبل الكفيلة بالوصول إلى قيـ.ـادة سياسية موحـ.ـدة تحظى بقبول شعبي ودعــ.ـم دولي.

وبحسب ذات المصادر، فقد شـ.ـدد الطرفان على التمسك بثوابت الثـ.ـورة السورية وتطلعات السوريين إلى الحرية والخـ.ـلاص.

ويأتي هذا الاجتماع بين حجاب وأبو الورد بالتزامن مع تحضيرات نظام الأسد للانتخابات الرئاسية القادمة بين نيسان وحزيران المقبلين.

وكان أبو الورد قد أكد عـ.ـزمه الترشح لرئاسة سوريا في حال جرت الانتخابات بنزاهة وتحت إشراف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

ماذا عن طلاس؟

وكان مناف طلاس ابن مصطفى طلاس رجل حافظ الأسد الأول قد أعلن عن تأسيس مجلس عسـ.ـكري من ضـ.ـباط منـ.ـشقـ.ـين وغير متـ.ـورطين في الد.م السوري، لكن طلاس والذي يعتبر خبيراً بتوازنات السياسية الدولية، لم يحظ بتوافق دولي رسمي.

ويمتمع الرجل بحرية الحركة السياسية في أوروبا، لكنه لم يتمكن من تشكيل دعـ.ـم سياسي غربي له حتى الآن بالرغم من إقامته في فرنسا منذ عقد من الزمن.

المصدر : اخبار اليوم

اقرا ايضا………..

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ،يوم أمس الجمعة، عبر موقعه الالكتروني عن إدراج 15 شخصًا روسيًا على قائمة المطلوبين لديه، في مقـ.ـدمتهم مؤسس ومدير شركة “فاغنر” يفغيني بريغـ.ـوجين المعروف بـاسم “طباخ بوتين”.

وعرض مكتب التحقـ.ـيقات مكـ.ـافأة تصل إلى 250 ألف دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى اعـ.ـتقال رجل الأعمال الروسي المقرب من بوتين يفغيني بريغوجين.

وِلفت المكتب إلى أن “بريغوجين” ضالع في مؤامرة للاحتيال على الولايات المتحدة من خلال إعاقة الوظائف القانونية للجنة الانتخابات الفيدرالية ووزارتَي العدل والخارجية الأمريكيتين.

يشار إلى أن “بريغـ.ـوجين” هو مؤسس شركة “فاغـ.ـنر” التي تجنّد المرتـ.ـزقة الروس للقـ.ـتال في مناطق الصـ.ـراع، أبرزها سوريا وليبيا ودول أفريقية.

يذكر أن ميلـ.ـيشيا “فاغنر” الروسية خاضـ.ـت عدة معـ.ـارك إلى جانـ.ـب قوات الأسد في سوريا وارتكـ.ـبت جـ.ـرائم د.موية ضـ.ـد المدنيين السوريين.

وفي وقت سابق فــ.ـرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقـ.ـوبات على كيانات ومسؤولين في روسيا، على خلفية تسـ.ـميم المعـ.ـارض الروسي “أليكسي نافالني”.

وذكر مسؤول أمريكي أن تقـ.ـديرات الولايات المتحدة الاستخـ.ـباراتية خـ.ـلصت إلى أن السـ.ـلطات الروسية تقف وراء تسـ.ـميم “نافالني” بغـ.ـاز الأعصـ.ـاب.

وشملت العـ.ـقوبات عدة كيـ.ـانات روسية، و7 مسؤولين رفيعي المستوى، ووفقاً للمسؤول الأمريكي، فإن سياسة بلاده تجاه روسيا سـ.ـتكون مختلفة عن تلك التي انتهـ.ـجتها الإدارة الأمريكية السابقة.

وأكدت وكالة “DPA” الألمانية أن الاتحاد الأوروبي فـ.ـرض بدوره عقـ.ـوبات على مسؤولين كبار في روسيا، على خـ.ـلفية القـ.ـضية ذاتها.

وأفادت الوكالة بأن الوثيـ.ـقة القـ.ـانونية الأوربية بهذا الخصوص، تم اعتمادها بشكل رسمي، وسيتم نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي قريباً جداً.

وتستهـ.ـدف العقـ.ـوبات الأوروبية، رئيس لجـ.ـنة التحـ.ـقيقات الروسية “ألكـ.ـسندر باستريكين”، وقائـ.ـد الحـ.ـرس الوطـ.ـني الروسي “فيكتور زولوتوف”، ومدير دائرة السـ.ـجون الفـ.ـدرالية “ألكسندر كلاشنيكوف”، والمدعي العام الروسي “لإيغور كراسنوف”.

وفُـ.ـرضت العـ.ـقوبات على روسيا، بعد تسـ.ـميم المعارض الروسي البارز “أليكسي نافالني” في شهر آب / أغسطس العام الماضي بغـ.ـاز الأعـ.ـصاب “نوفيتشوك”.

وعقب نـ.ـجاته من المـ.ـوت، وعودته من رحلة العـ.ـلاج في ألمانيا، اعتقـ.ـلت السـ.ـلطات الروسية “نافالني”، وحكمت عليه بالـسجـ.ـن مع النـ.ـفاذ 3 سنوات ونصف، بتهـ.ـمة انتهـ.ـاكه شروط الإقامة الجبرية وتنقله في البلاد دون إذن، أو ظرف قاهر.

يذكر أن روسيا أعلنت عزمها الرد على العقـ.ـوبات الأوروبية ضـ.ـد مسؤولين روس، وأكدت أن الإجراءات الأوربية من شأنها تدـمـ.ـير العـ.ـلاقات مع موسكو.

المصدر : سوشيال

اقرا ايضا …………

قـ.ـوات الجيـ.ـش التركي تبدأ بإخـ.ـلاء ثلاث نقـ.ـاط مراقبة تابعة لها في مناطق غرب حلب.

وذكر ناشطون أن النقاط هي” كفرناصح و باتبو و أبين_سمعان”، حيث ستقوم القـ.ـوات التركية بنقل تلك النقاط بهدف تعزيز بقية نقاطها المتواجدة على خطـ.ـوط التماس مع قـ.ـوات النـ.ـظام.

ويأتي ذلك في ظـ.ـل التصـ.ـعيد الكبير للنـ.ـظام وروسيا في ريفي حلب وإدلب خلال الأيام القليلة الماضية، مع القـ.ـصف المستمر على ريف إدلب الجنوبي.

اقرأ أيضا… قصـ.ـف جـ.ـوي روسي على ريفي حلب وإدلب

فقد تم قبل قليل اليوم الجمعة 5 آذار 2021 استهـ.ـداف أرياف حلب وإدلب وحماة بغـ.ـارات روسية.

حيث نفـ.ـذ الطيـ.ـران الروسي بغـ.ـارتين جويتين مدينة معرة مصرين شمال إدلب مما أدى لإصـ.ـابة مدني بجـ.ـروح

فيما اسـ.ـتهدف قصـ.ـف صـ.ـاروخي من مواقع قوات النظام بلدة عين لاروز بريف إدلب الجنوبي وسـ.ـقوط جرحـ.ـى مدنيون.

كما تعـ.ـرضت قريتي تل واسط والمشيك بريف حماة الغربي لقصـ.ـف صـ.ـاروخي من قبل قـ.ـوات النظام السوري.

فيما تم استـ.ـهداف محيط مدينة دارة عزة غرب حلب لقصـ.ـف مدفـ.ـعي من قبل قوات النظام السوري.

ولـ.ـم يتضح حتى الآن حجم الخسـ.ـائر البشرية أو الدمـ.ـار في الممتلكات جراء القصف على المناطق المذكورة.

المصدر  : شام نيوز

………………………………

 

اقرأ أيضا… حزب الله يعلن مقـ.ـتل عدد كبير من جنوده في إدلب قبل فترة

أعلن حزب الله اللبناني مقـ.ـتل عدد كبير من جنوده في ريف إدلب شمال سوريا قبل فترة.

وبحسب بيان الحزب فقد قـ.ـتل 9 من جنوده في مدينة “سراقب” جنوبي شرقي محافظة إدلب قبل عام.

وبحسب الحزب دائما فإنه من بين القـ.ـتلى القيادي “علي الزنجاني”.

وتعتبر هذه من المرات النـ.ـادرة التي يصرح فيها حزب الله اللبناني المـ.ـدعوم من إيران بعدد قـ.ـتلاه وفي أي المناطق التي قضوا فيها.

………………………………………………..

 

اقرأ أيضا…. عاجل: طهران تتـ.ـحدى واشنطن وترفـ.ـض مشاركتها في الاتفاق النووي.

للحصول على الأخبار لحظة بلحظة.. اشتركوا في قناتنا على التلغرام على الرابط : اضغط هنا

أصدرت الخارجية الإيرانية قبل قليل تصـ.ـريحات حـ.ـادة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأحد 28 شباط 2021.

وبحسب الخارجية الإيرانية فإنه لم يحدث تغيير في مواقف البيت الأبيض بقيادتها الجديدة وعلى رأسها “جو بايدن”.

ورفـ.ـضت طهران إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن بشأن العودة للاتفاق النووي حتى تـ.ـرفع الأخيرة عقـ.ـوباتها على 88 فردا وكـ.ـيانا كانت الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة “دونالد ترمب” قد فـ.ـرضت عليها عقـ.ـوبات.

أهم ما جاء في تصريحات الخارجية الإيرانية بشأن المحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة:

الخارجية الإيرانية تقول أن على واشنطن رفـ.ـع العقـ.ـوبات والالـ.ـتزام ببنود الاتفاق النووي والقرار 2231.

الخارجية الإيرانية: طهران تتبنى سياسة خطوة مقابل خطوة وسـ.ـترد على أي مواقف سـ.ـلبية بالشكل المناسب.

الخارجية الإيرانية: الخطوات التي يجب على واشنطن اتخاذها “واضحة” ولا تحتاج إلى مفاوضات مباشرة.

الخارجية الإيرانية: التوقيت غيـ.ـر مناسب لقبول مقترح أوروبا حول اجتماع خاص بالاتفاق النووي بمشاركة واشنطن.

الخارجية الإيرانية: لـ.ـم نر تغييرا في سياسة “بايدن”, ولـ.ـا ضـ.ـمان لتنفيذ واشنطن تعهداتها.

والسؤال الهام: ما سر قـ.ـوة مواقف إيران وعـ.ـدم التـ.ـنازل عن برنـ.ـامجها النووي الذي يهـ.ـدد المنطقة بأسـ.ـرها وعلى رأسها إسرائيل؟

أم هي فقاعات إعلامية وإبر مسكنة لتهدئة بعض الأطراف في المنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ليس إلا.

………………………………………………..

 

اقرأ أيضا… بعد اليعربية… الولايات المتحدة تنشأ قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية جديدة في عين ديوار في الحسكة

كتبت صحيفة أجـ.ـنبية تقـ.ـريرا بنـ.ـية الولايات المتحدة الأمريكية بناء قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية جديدة في ريف محافظة الحسكة في الشمال الشرقي من سوريا.

وبحسب صحيفة الاندبندنت البريطانية ” تتجـ.ـه الأنظار إلى القاعـ.ـدة العسـ.ـكرية التي تعـ.ـكف واشنطن على إنشـ.ـائها بمنطقة المالكية وبالتحديد في منطقة “عين ديوار” في ريف الحسكة شمال شرق ⁧سوريا⁩”

ويأتي ذلك بعد أقـ.ـل من شهر من بناء قاعـ.ـدة قرب منطقة “تل علو” بمنطقة اليعربية في ريف الحسكة.

وبذلك تكون الصورة قد اكتملت, وزـ.ـالت الأسـ.ـئلة المبـ.ـهمة حول دخـ.ـول المئات إن لم تكن بالآلاف من قـ.ـوافل الشاحنات للقـ.ـوات الأمريكية إلى الأراضي السورية وبالتحـ.ـديد محافظة الحسكة.

هذه القـ.ـوافل التي تأتي من الأراضـ.ـي العراقية وتحـ.ـديدا من معـ.ـبر الوليد الحـ.ـدودي, والتي ضـ.ـمت الأسـ.ـلحة المختـ.ـلفة ومعـ.ـدات لوجـ.ـستية بالإضافة إلى خـ.ـبراء وفنـ.ـيين, بحسب مواقـ.ـع مـ.ـوالية للنـ.ـظام السـ.ـوري.

ومما لـ.ـا شـ.ـك فيه فإن هذه الخـ.ـطوة تأتي في ظـ.ـل السياسـ.ـة الجديدة للبيت الأبيض بقيادة الرئيس الأمريكي الجديد المنتخب “جوزيف بايدن” والتي تركز على السـ.ـيطرة على منـ.ـابع النفط في الشمال السوري.

فهل ستنجح الولايات المتحدة بمساعيها في التفـ.ـرد بالسـ.ـيطرة على منـ.ـابع النفط في سوريا, أم سيكون للـ.ـنظام السوري ومن ورـ.ـائه حليفه الروسي رأي آخر؟؟؟

……………………….

بدعم قطري.. إطلاق مشروع لمساعدة السوريين اليك التفاصيل

بدعم قطري.. إطلاق مشروع لمساعدة السوريين اليك التفاصيل

بدعم قطري.. إطلاق مشروع لمساعدة السوريين اليك التفاصيل

أعلن الهلال الأحمر القطري، إطلاق مشروع تعزيز الكوادر الصحية في الشمال السوري المحرر.

وقال الهلال في بيان له، إن المشروع، يستهدف تعزيز القدرات الصحية للكوادر، من خلال إدخال ٣ اختصاصات وهي طب الطـ.وارئ والتخـ.دير والعـ.لاج الطبيعي.

ولفت إلى أن المشروع، يقوم على تدريب وتأهيل ٢٠ عنصراً من الكوادر الطبية، لمدة عامين.

وأشار إلى أن عملية التدريب وتأهيل الكوادر، سيتولاها ٤٠ طبيبا ومتدربا، بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية.

وستتم عمليات التدريب والتأهيل في ٨ مستشفيات ومنشآت صحية، تشمل عدة تخصصات طبية.

ويبلغ عدد الاختصاصات الطبية ١٢ تخصصا، منها الاذن والأنف والخنجرة، الجـ.راحة العامة، جـ.راحة القلب، العينية، البولية، العصبية.

ويقدر عدد الطلاب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، بنحو ١٣٠ طالبا، موزعين بواقع ٥٩، للسنة للاولى، و٧١ للسنة الثانية.

ويساهم الهلال الأحمر القطري، في مشاريع عدة في الشمال السوري المحرر.

وتتنوع مشاريع الهلال القطري، بين الجانب الصحي، والإنساني، والخدمي، وغيرها.

إقرء ايضاً………..

تضمنت أحكاما بالإعـ.دام وحجز أملاك.. وثيقة لمحاكم الأسد بحق عناصر سابقين في “الجـ.يش الحر”

أطلقت محكمة جنـ.ائية تابعة لنظام الاسد، أحكاما بالإعـ..دام وحجز أملاك عناصر سابقين في الجـ.يش السوري الحر.

،وبحسب ماجاء في وثيقة رسمية، صدرت أحكام بحق١٣٨ شخصا، تراوحت بين الإعـ.دام والتجريد المدني.

وتم إصدار أحكام بالإعـ.دام بحق ٥٨ شخصا، والسجن والاعـ.تقال والتجريد المدني، بحق٨٠ آخرين، بتهـ.مة”الإرهـ.اب”.

وتضمنت الوثيقة، قرارات بحـ.جز الأموال والأملاك والحـ.رمان من الحقوق المدنية، لأشخاص مقيمين خارج سيطرة نظام الأسد، معتبراً إياهم أشخاصا “فارين”.

واستند النظام بقراره، لأحكام المادة “329” من قانون أصول المحاكمات الجـ.زائية، بحسب الوثيقة التي حصل عليها الباحث “كرم شعار”.

وتحكم محاكم نظام الاسد، بأحكام قاسـ.ية تتراوح بين الإعـ.دام والسـ.جن بشكل غيابي أو وجاهي، بحق مقـ.اتلين سابقين في الجيـ.ش الحر، دون أي دليل.

ويكون منطوق الحكم الصادر هو ارتكاب المقـ.اتل “عملا إرهـ.ابيا”، يمس أمـ.ن النظام، دون أدلة واضحة.

محكمة الإرهاب

ويستخدم النظام محكمة “الإرها.ب”، لمحاكمة معارضيه، وفق آلية صورية، دون مراعاة لقواعد قانون أصول المحاكمات الجزائية.

و تعتبر محكمة الإرهـ.اب، محكمة خاصة ذات طابع سياسي وأمنـ.ي، وأصدر النظام قرارا بإحداثها عام ٢٠١٢.

القانون ١٠

وأصدر نظام الأسد، خلال سنوات الثورة السورية، مجموعة من القوانين التي تستهدف وضع اليد أو الحجز أو مصادرة أملاك وأموال المعارضين.

وكان أبرز مثال لهذه القوانين، هو القانون ١٠ لعام ٢٠١٨، والذي استهدف مصادرة أملاك من هم خارج سوريا، بدعوى دعم وتمـ.ويل” الإرهـ.اب”.

إقرء ايضاً…………

أهالي بلدة في درعا يطـ.ردون ميليـ.شيات حزب الله وعائلاتهم خارج بلدتهم

قامت “قـ.وات الأسد، الاربعاء، بترحيل عائلات ميليـ.شيات مواليةٍ لـ”حزب الله” اللبناني من بلدة قرفا في ريف درعا الأوسط.

وذكر “تجمع أحرار حوران” على صفحته في ” الفيسبوك”، أنّ “نظام الأسد بدأ ترحيـ.ل عائلات لميليـ.شيات مؤيدة لحزب الله اللبناني من بلدة قرفا.

ونقلهم إلى صحنايا بريف دمشق، وهم ممن ارتكـ.بوا الكثير من الانـ.تهاكات بحق أهالي البلدة وساهموا بعمليات الاعـ.تقال والاغتـ.يال بحق أبنائها”.

مضمون الاتفاق

وأتى ترحـ.يل العائلات، تنفيذاً لاتفاق أجبر بموجبه أعيان بلدة “قرفا” قــ.وات الأسد على ترحيل عائلات ميلـ.يشيات “حزب الله” من البلدة بعد اندلاع اشتـ.باكات مؤخراً بينهم وبين عناصر من “اللـ.واء الثامن” المحسوب على روسيا.

وأضاف التجمع، بأنه تم الاتفاق على “سحب السـ.لاح الذي ظهر مع المليـ.شيات أثناء الاشتبـ.اكات، وإعادة فتح ملف المفقـ.ودين تعسـ.فيا من قبلها، إضافة إلى إطـ.لاق سراح المعتـ.قلين”.

وأشار إلى أنّ “الترحـ.يل جاء بعد تهـ.ديد من أعيان البلدة لنظام الأسد بتشكيل مجلس عشائري وجهاز تنفيذي لإلقاء القبـ.ض على المتــ.ورطين بقـ.تل شباب البلدة وإخفـ.ائهم قـ.سرياً.

والمتـ.ورطين بتفجـ.ير المنازل فيها’. وشمل الترحيل، عائلات “إسماعيل الكايد، أحمد الكايد، إبراهيم الكايد، مدين الكايد، وابن قائد اللجان سابقا، معن إسماعيل الكايد”.

إلى ذلك، طالب أهالي المفـ.قودين وجهاء البلدة والمعنيين، بالكشف عن مصير أبنائهم، والبالغ عددهم 80 شخصاً بينهم أطفال ونساء، خلال فترة زمنية قصيرة، مهـ.ددين بملاحـ.قة كل منْ شارك وساهم باختـ.طافهم.

وبحسب مصادر إعلامية، تعتبر الحادثة هي الأولى من نوعها بعد اتفاق التسوية، حيث جرت العادة على ترحـ.يل من يقف في صف الثورة.

إقرء ايضاً………..

تحركات أوروبية مشتركة ضد انتخابات “بشار الأسد” المقبلة في سوريا

شرعت دول أوروبية بالتحرك لإقرار وثيقة مشتركة تتضمن رفض الانتخابات الرئاسية المقبلية في سوريا، ومنع محاولات التطبيع مع نظام الأسد.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الوثيقة التي قدمتها فرنسا تقترح رفض أي انتخابات رئاسية سورية لا تتم وفق القرار الأممي 2254.

بالإضافة إلى قطع الطريق على التطبيق مع نظام الأسد بعد الانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها في نهاية أيار المقبل.

وذكرت الصحيفة أنها اطّلعت على مسودة “الورقة الفرنسية”، لافتةً إلى أن ممثلي الدول الأوروبية بدأوا اجتماعات لاعتمادها بشكل مشترك.

وتهدف الورقة إلى منح وساطة الأمم المتحدة المتوقفة منذ 3 سنوات بشأن الدستور زخماً سياسياً جديداً يسهم بإعادة ربط العملية السياسية بالسوريين، داخل البلاد وخارجها، ومواجـ.ـهة روسيا بشأن العملية السياسية.

إلى جانب معارضة محاولات نظام الأسد وأعوانه إعلان نهاية الأزمة من خلال إجراء انتخابات صورية مزيفة عام 2021، دون الالتزام بتنفيذ العملية السياسية وفق القرار 2254.

خطة عمل مشتركة
واقترحت الورقة خطة عمل مشتركة للدول الأعضاء للتعاطي مع الانتخابات تتضمن خطوات.

ومن بين الخطوات الإيضاحُ أن الانتخابات التي تعقد بمنأى عن القرار 2254 لا يمكن الاعتداد بها بوصفها مساهمة فاعلة في حل الأزمة السورية، غنما تعمل على تقويض فرص التوصل إلى تسوية مستدامة.

بالإضافة إلى مطالبة المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” بطرح السلة الانتخابية ضمن العملية السياسية.

وكذلك الإشاة بوضوح إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل سياسي يتسيق مع القرار 2254 من دون إجراء انتخابات رئاسية حرة نزيهة.

إضافة إلى عدم ادخار الجهود لتمهيد الأجواء المناسبة لعقد هذه الانتخابات بمجرد انتهاء “اللجنة الدستورية السورية” من أعمالها.

4 خطوات عملية
واقترحت الورقة من حيث المبدأ 4 خطوات عمل هي: أولاً، ضمانات لمشاركة اللاجئين من الخارج والنازحين داخلياً في عملية الاقتراع”.

وثانياً، تنفيذ خطوات بناء الثقة، وإيجاد البيئة الآمنة المحايدة؛ وثالثاً، تهيئة الظروف القانونية والعملية لإجراء الاقتراع التعددي.

ورابعاً، إشراف منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات وضمان أقصى درجات الحياد.

ووفق “الشرق الأوسط”، فمن المقرر أن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإقرار عناصر من هذه الورقة في بيان أوروبي يتزامن مع الذكرى العاشرة للاحتجاجات في سوريا يوم 16 من آذار الجاري.

اقرا ايضا………

رحم الله أيام ترامب.. تحرك فوري وعاجل ضـ.ـد أكثر شخص ساهم في قـ.ـتل السوريين

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، عبر موقعه الالكتروني عن إدراج 15 شخصًا روسيًا على قائمة المطلوبين لديه، في مقـ.ـدمتهم مؤسس ومدير شركة “فاغنر” يفغيني بريغـ.ـوجين المعروف بـاسم “طباخ بوتين”.

وعرض مكتب التحقـ.ـيقات مكـ.ـافأة تصل إلى 250 ألف دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى اعـ.ـتقال رجل الأعمال الروسي المقرب من بوتين يفغيني بريغوجين.

وِلفت المكتب إلى أن “بريغوجين” ضالع في مؤامرة للاحتيال على الولايات المتحدة من خلال إعاقة الوظائف القانونية للجنة الانتخابات الفيدرالية ووزارتَي العدل والخارجية الأمريكيتين.

يشار إلى أن “بريغـ.ـوجين” هو مؤسس شركة “فاغـ.ـنر” التي تجنّد المرتـ.ـزقة الروس للقـ.ـتال في مناطق الصـ.ـراع، أبرزها سوريا وليبيا ودول أفريقية.

يذكر أن ميلـ.ـيشيا “فاغنر” الروسية خاضـ.ـت عدة معـ.ـارك إلى جانـ.ـب قوات الأسد في سوريا وارتكـ.ـبت جـ.ـرائم د.موية ضـ.ـد المدنيين السوريين.

معلومات منعت من النشر.. لأول مرة جندي روسي يكشف المستور
في وقت سابق نشرت صحيفة “ميدوزا” الروسية الإلكترونية، تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء للمرة الأولى على شركة “فاغنر” الروسية العسكرية الخاصة التي تقدم الدعم لنظام الأسد عبر عناصرها المنتشرين على خطوط التماس في سوريا.

وأجرت الصحيفة مقابلة، هي الأولى من نوعها مع أحد عناصر “فاغنر” المعروف باسم “مارات جابيدولين”، الذي تحدث خلالها عن بعض ما جاء في كتاب مذكراته التي تدور في سوريا، والذي منـ.ـعته روسيا من النشر.

وبحسب ما ترجم موقع “عنب بلدي” عن الصحيفة، فإن “جابيدولين” قد تعرض لإصـ.ـابة بليـ.ـغة في تدمر أثناء مشاركته في الأعمال العسكرية في منطقة “تدمر” عام 2016.

وأشارت أن “جابيدولين” اتخذ قرار تدوين تجربته في سوريا بعد ذلك، رغبةً منه بتوثيق اللحظات الهامة، وكشف حقيقة الشركات العسكرية الخاصة.

وقال العنصر الروسي خلال المقابلة التي نشرتها الصحيفة يوم أمس، أنه وعند قدومه إلى سوريا برفقة بعض زملائه تفاجئوا أن جوازات سفرهم لا توجد عليها أي تأشيرة او أختام، في إشارة منه أن روسيا لم تكن ترغب بالاعتراف بوجود عناصر مرتـ.ـزقة يغادرون البلاد رسمياً عبر المطارات.

وأكد “جابيدولين” أن عناصر “فاغنر” كانوا يمررون أسلـ.ـحتهم الموجودة ضمن حقائب السفر على أجهزة كشف المعادن في المطار بروسيا وأمام موظفي الجمـ.ـارك، دون أن يعترضهم أحد، على حد تعبيره.

وأشار إلى ممارسات وحـ.ـشية ارتكبها عناصر “فاغنر” في سوريا ضد جنود تابعين لقوات النظام السوري، من أجل ترهـ.ـيب من يريدون الهـ.روب من الجيش السوري، وهو الأمر الذي وصفه “جابيدولين” في كتابه على أنه “حمـ.ـاقة” من قبل عناصر “فاغنر”.

وأكد أنه لولا عناصر شركة “فاغنر” لما كان النظام السوري تمكن من السيطرة على مدينة تدمر عام 2016، حيث وصف جيش الأسد بـ”القطيع السوري” وأنه تشكيل “عـ.ـاجز”.

اقرأ أيضاً: رسالة أمريكية حاسمة لروسيا ونظام الأسد بشأن إدلب وانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا

وحول علاقة أفراد “فاغنر” المنتشرين في سوريا بالمسؤولين العسكريين الروس، ذكر “جابيدولين” أن الثقة بين الجانبين مهـ.ـزوزة إلى حد كبير.

وأوضح أن القادة الروس كانوا في بعض الأحيان، يقدمون تقارير كـ.ـاذبة للقيادة الروسية حول عمل أفراد “فاغنر”، وذلك خـ.ـوفاً على حياتهم المهنية، حسب تعبيره.

وكشف “جابيدولين” أنه اندهش عند دخوله للمرة الأولى إلى قاعدة “حميميم” الروسية قرب اللاذقية، حيث قال: “الجنود الروس مهندمون ونظيفون جداً، ويتغذون من أفضل تغذية، كما أن وحداتهم السكنية تحتوي على مكيفات ومنشآت رياضية وجميع أدوات الترفيه”.

وأشار أن أفراد “فاغنر” لم يكن بإمكانهم أن يحلموا بمثل تلك الظروف التي يعيش فيها الجنود الروس في تلك القاعدة، لافتاً أن المظليين ومشاة البحرية هناك قد أصبحوا عبارة عن كتلة عظام تكسوها الدهون.

ونوه “جابيدولين” أن الرفاهية التي توفرها القيادة الروسية للجنود الروس المتواجدين في قاعدة “حميميم” يتم تمويلها من قبل دافعي الضـ.ـرائب في روسيا.

الجدير بالذكر أن كتاب مذكرات “جابيدولين” كان من المقرر أن يتم نشره عام 2022، بسبب أنه كان يعتقد أن السلطة الحاكمة في روسيا ستنتهي ولايتها في ذلك العام، لكن التعديلات الدستورية التي أجراها “بوتين” قد منحته إمكانية البقاء على رأس السلطة حتى عام 2032.

ولذلك قررت دار النشر التي كانت تخطط لنشر كتاب مذكرات “جابيدولين” إلغاء نشر الكتاب، في حين حاولت صحيفة “ميدوزا” التواصل مع دار النشر التي تعاقد معها “جابيدولين” لنشر كتابه من أجل الحصول على نسخة من الكتاب، إلا أنها اعتذرت بعد قرار إلغاء النشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى