google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

إن كنت لا تدري فتلك مصيبة.. ماذا يجري في القرداحة يا بشار؟

إن كنت لا تدري فتلك مصيبة.. ماذا يجري في القرداحة يا بشار؟

كشف موقع أورينت عن اجتماع طارئ دعت له عائلة الأسد في فيلا بمزرعة بقرية عين العروس قرب القرداحة يعتقد أنها لابنة جميل الأسد.

وقالت المصادر إن الاجتماع عقد يوم 10/3، وحضره نحو 20شخصا من آل الأسد يمثلون جيل بشار والجيل الأصغر سنا.

وأكدت المصادر أن الاجتماع عقد بأوامر خارجية، وساده صخـ.ب شديد وصـ.راخ وصل صداه للمزارع القريبة.

ولم تتمكن المصادر من معرفة سبب الاجتماع الذي لم تعتده العائلة المشرذمة والتي تسود علاقات أفرادها الحساسية والتنافسية والصـ.راعات.

وأضافت أن الاجتماع انفضّ بعد تعالي الصـ.راخ وتجدّد باليوم التالي بمطعم القيصر بين القرداحة وبانياس وانضم له الأشخاص الذين تمت تكنيتهم بالأسد بالثمانينيات.

ورجحت المصادر اتخاذ المجتمعين قرارا بانسحاب دائم أو مؤقت لآل الأسد من المشهد الساحلي، أو أقلّه تخفيف الظهور العلني.

ورأى ضابط متقاعد من الطائفة العلوية أن هناك رابط بين تواري آل الأسد عن الأنظار باللاذقية وإعلان إصـ.ابة بشار الأسد وزوجته بكـ.ورونا.

وقال الضابط الذي لم يكشف اسمه إن آل الأسد يعيشون حالة توتر غير مسبوقة لتصاعد الأنباء عن النيّة العالمية إيجاد حلّ.

وأضاف الضابط: “الأمر دفع البعض للتواري، فيما سافر بعضهم إلى لبنان وروسيا”.

وجاءت هذه التطورات بعد أنباء عن اشـ.تـ.باكات جرت في القرداحة مؤخراً وسط اختفاء أشخاص من آل الأسد ومقربين منهم.

اجتماعان موسعان
انفردت أورينت نت بالحصول على معلومات تؤكد تداعي عائلة الأسد لاجتماع طارئ عقد في فيلا بمزرعة في قرية عين العروس القريبة من القـ.ـرداحة يعتقد أنها تعود لابنة جميل الأسد يوم 10/3

حضر الاجتماع ما يقارب العشرين شخصا من آل الأسد يمثلون جيل بشار والجيل الأصغر سنا، وكان من أبرز الحاضرين اثنان من أبناء رفعت الأسد إضافة إلى فـ.ـلك جميل الأسد.

مصادر أورينت أكدت أن الاجتماع عقد بأوامر خارجية، وساده صـ.ـخب شـ.ـديد وصـ.ـراخ وصل صـ.ـداه للمزارع القريبة، لكن المصادر لم تستطع مـ.ـعرفة السبب وراء الاجتماع الطارئ الذي لم تعتـ.ـده العائلة المشـ.ـرذمة والتي تسـ.ـود علاقات أفرادها الحسـ.ـاسية والتنافسية، وأحيانا كثيرة الصـ.ـراعات.

انفضّ الاجتماع عقب تعالي الصـ.ـراخ لكنه تجدّد في اليوم التالي بمطـ.ـعم “القيصر” الواقع بين القرداحة وبانياس، وازداد عدد المجتمعين ليضم أشـ.ـخاصا من الذين تمت تكنيـ.ـتهم بالأسد في ثمانينيات القرن الماضي، ولم ترشـ.ـح أخبار عن مجريات الاجتماع الذي لم يشهد كسابقه اشتـ.ـباكات كلامية مرتفعة الحدّة.

مصادرنا ترجح اتـ.ـخاذ المجتمعين قرارا بانسـ.ـحاب دائم أو مؤقت لآل الأسد من المشهد الساحلي، أو أقلّه تخفـ.ـيف الظهور العلني إلى أقصى درجة، واقتـ.ـصار تحـ.ـركات أفراد العـ.ـائلة على الأعـ.ـمال المـ.ـلحّة التي تتـ.طلب الحضور الشخصي.

تهـ.ـديدات
من جانب آخر يتداول سكان مدن اللاذقية وجبلة والقـ.ـرداحة أخبارا عن تهـ.ـديدات وصـ.ـلت عائلة الأسد، ويروي البعض أنها أتت من أكثر من جهة ومنـ.ـها قاعدة حميميم، ويربط هـ.ـؤلاء بين هذه التهـ.ـديدات وحوادث إطلاق النـ.ـار التي وقعت في القرداحة خلال الأيام الماضية، والتي بقيت عصيّة على إدراك حقيقتها، لكن مع إشارات إلى أنها خـ.ـلافات داخـ.ـلية بين أفراد الأسرة وليس كما أشيع على أنها اشتـ.ـباكات بين آل الأسد وآل مخـ.ـلوف.

وفيما يستحيل الوصول للمعلومة المؤكدة، يشير النـ.ـاشط الإعلامي محمد الساحلي المتعاون مع أورينت نت إلى تقـ.ـاطع الأنباء عن فـ.ـقدان ثلاثة شبان من آل الأسد، يرجح وقوعهم قـ.ـتلى، الأمر الذي أدى لانتـ.ـشار كثـ.ـيف للأمـ.ـن في القـ.ـرداحة ومنع الدخول إليها والخروج منها يوم الإثنين الماضي.

ترافقت هذه الأنباء مع تزايد حركة الشـ.ـبيحة في شوارع اللاذقية دون تحـ.ـرّش بالسكان، كما ازداد عدد الحـ.ـواجز الأمنية في قرى جـ.ـبلة والقـ.ـرداحة، وهي التي كان قد أزيـ.ـل معـ.ـظمها منذ سنتين.

احتمال آخر
وربط ضابط متقاعد من الطـ.ـائفة العلوية طلب عدم الكشـ.ـف عن اسمه بين تواري آل الأسد عن الأنـ.ـظار في اللاذقية والإعلان عن إصـ.ـابة بشار الأسد وزوجته بجـ.ـائحة كورونا وغيابهما الإعلامي.

وقال الضابط في اتصال مع أورينت نت إن آل الأسد يعيـ.ـشون حالة توتـ.ـر غير مسبوقة بسبب تـ.ـصاعد الأنبـ.ـاء عن النـ.ـيّة العالمية إيجاد حلّ للأزمـ.ـة في سورية، “الأمـ.ـر الذي جعلهم يشعرون بالخـ.ـطر يقترب منهم، مما دفع البـ.ـعض للتواري، فيما سافر بعضـ.ـهم إلى لبنان وروسيا” حسب قول الضابط.

وكانت أنباء تحدثت عن اشتـ.ـباكات وقعت في القرداحة خلال الأيام الماضية، وعرضت بعض الصفـ.ـحات الإعلامية مشاهد لإطلاق نـ.ـار كثيف بالأسـ.ـلحة المتوسطة والصـ.ـاروخية، قالت إنها حدثت في القرداحة

فيما تم تداول أخـ.ـبار عن مقتـ.ـل سليمان هلال الأسد واثنين من أقاربه في اشتـ.ـباكات في قرية الفـ.ـاخورة القريبة من القـ.ـرداحة.

المؤكد الوحيد في تلك الأنباء هو تواري آل الأسد عن الأنظار منذ أكثر من عشرة أيام، يترافق ذلك مع توتر يمكن ملاحـ.ـظته على وجوه الشبيـ.ـحة وعنـ.ـاصر الأمـ.ـن في اللاذقية.
المصدر: أورينت نت/ سوشال

بظروف غامـ.ضة.. وفـ.ـاة ضابط كبير في قـ.وات الأسد كان يترأس ميليـ.شيا “كتائب البعث”

عـ.ت صفحات موالية الضابط في قوات الأسد، برتبة عميد ركن، “توفيق علي كحلة”، الذي ينحدر من مدينة “سلمية” شرقي حماة.

وذكرت الصفحات أن “كحلة” لقي حتفه في مدينة دمشق، وجرى دفـ.نه في مدينة “سلمية”، أمس الجمعة، لكنها لم تفصح عن أسباب الوفـ.ـاة.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن العميد آنف الذكر يترأس ميليشيا “كتائب البعث” التابعة لقـ.وات الأسد، ويتزعم كذلك تشكيلاً في ميليشيا “الدفاع الوطني”.

وأشارت إلى أن “كحلة” شارك في العديد من المعارك التي جرت في محافظة درعا، والغوطة الشرقية بريف دمشق.

وعلى نفس الصعيد، نعـ.ت صفحات موالية المدعو “عاطف صادق كحلة”، وهو من المنتسبين إلى ميليشيا “حزب الله” اللبناني.

وأوضحت الصفحات أن “صادق كحلة” الذي ينحدر أيضاً من مدينة “سلمية”، قضى على يد مجهولين.

 

المصدر / هادي العبدالله

اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسبب الرئيسي بمأساة الجـ.ـوع التي يتـ.ـعرض لها الشـ.ـعب السوري، وأن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يتـ.ـجهز للتدخل وإنقاذ المدنيين السوريين.

وكشف موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن مخطط روسي لإغلاق آخر معبر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى ملايين المهـ.ـجرين في شمال سوريا، وفقًا لموقع “الحرة”. وذكر التقرير، الذي أعده الكاتبان “جيفري فيلتمان” و”تشارلز ليستر”، المسؤولان في الإدارة الأمريكية السابقة، أن موسكو تستغل نفوذها الدبلوماسي في الأمم المتحدة لحصار وتجويع النازحين السوريين في المناطق الشمالية من سوريا، الخارجة عن سيطرة الأسد.

وأوضح الموقع أن سياسة روسيا في إغـ.ـلاق المعابر تهدف لدفع الشعب السوري الذي سُحق على يد النظام وروسيا للاستسلام لهم، وهو ما قد يتسبب بكارثة في المنطقة.

وأضاف أن واحدًا من كل ثلاثة أطفال في الشمال السوري يعانون من نقص شديد في التغذية، وأن الأوضاع ازدادت سوءًا بعد اقتصار دخول المساعدات على باب الهوى ومنعها عن باقي المنافذ، وبعد التصعيد الروسي الأخير شمال إدلب، الذي استهدف البنية التحتية.

ولفت التقرير إلى أن تحكم روسيا في حركة المساعدات لم يعد مقبولًا في ظل إسهاماتها الضئيلة بالدعم الإنساني، التي لا تتعدى 1بالمئة، مقارنةً بما تقدمه الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بمعدل 90 بالمئة.

وحضّ معدو التقرير إدارة بلادهم على العمل من أجل إفشال خطة روسيا في مجلس الأمن في شهر تموز/ يوليو المقبل، الهادفة لإغلاق معبر باب الهوى شمال إدلب، الذي يغذي قرابة 3.4 مليون شخص محتاج.

وتطرق التقرير إلى المساعي التي تبذلها إدارة “بايدن” لكبح جماح روسيا، والضغط عليها وإرغامها على عدم التدخل بعبور المساعدات، وهو ما أكده وزير الخارجية الأمريكية “أنتوني بلينكن” عبر حديثه عن محاسبة روسيا على انتهاكاتها في سوريا.

كما استشهد بتصريحات لسفيرة واشنطن في الأمم المتحدة “توماس غرينفيلد” وغيرها من المسؤولين الأمريكيين عن ضرورة دعم الولايات المتحدة لتوسيع آلية إدخال المساعدات للسوريين في الداخل.

ورأى الكاتبان أن لدى “بايدن” فرصة لاستعادة تدفق المساعدات إلى سوريا، خلال الأشهر القادمة، مشددين على أهمية أن يتولي الرئيس الأمريكي مسؤولية العمل على إدخال المساعدات بنفسه، والضغط على “بوتين” للقبول بذلك كما حدث عام 2014، في عهد “أوباما”.

وتسعى روسيا لتحويل إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر مناطق الأسد، وجعل الأخير هو المتحكم الوحيد بتلك المساعدات، وبالتالي حرمان المناطق الخارجة عن سيطرته، وخصوصًا شمال سوريا من كل أنواع المساعدات.

اقرأ أيضاً: أردوغان قائدا للحزب.. ويتحدث عن “الدستور الجديد”
وشهد المؤتمر العام السابع للحزب الحاكم، والمنعقد في أنقرة، التجديد لأردوغان في قيادته، فيما ألقى الأخير كلمة تحدث فيها عن “الدستور الجديد”.

وقال أردوغان: “الدستور الجديد يجب أن يكون دستور الشعب مباشرة، وليس من صنع الانقلابيين”، مؤكدا أنه سيُعد بالإجماع وسيُطرح لتصديق الشعب عليه.

وأضاف أن مناقشة إعداد دستور جديد للبلاد باتت أمرا حتميا نظرا لتاريخنا والمتغيرات الدولية.

وتابع: “الأسرة والتعليم والثقافة، ستشكل أساس رؤية تركيا المنشودة لعام 2053”.

واستهل أردوغان كلمته بقراءة سورة الفاتحة وترجمتها إلى التركية، وهو ما تم تداوله بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس التركي في كلمته: “نبني تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع”.

وأضاف أن بلاده ألحقت هزائم كبيرة بـ”التنظيمات” التي وصفها بـ”الإرهابية”، وفي مقدمتها “حزب العمال الكردستاني”؛ بحيث “لم تعد قادرة على القيام بعمليات داخل حدود تركيا”.

وتابع: “الذين شغلوا تركيا بمشاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعدوها عن التغيرات الجذرية لن ينجحوا في محاولاتهم المتجددة”.

وقال: “سنضمن تحقيق أهداف تركيا المنشودة لعام 2023 ومن ثم 2053 عبر تحالف الشعب”.

السياسة الخارجية

وفي معرض حديثه عن السياسة الخارجية قال أردوغان، إن بلاده مصممة على زيادة عدد أصدقائها في العالم.

وشدّد أردوغان أن “حزب العدالة والتنمية” تمكن -منذ توليه السلطة قبل 19 عامًا- من تعزيز وتنويع الأدوات التي تمتلكها تركيا في السياسة الخارجية.

وتابع: “نعتقد أنه ليست لدينا مشكلة لا يمكن حلها مع أي دولة تحترم المصالح الوطنية لبلدنا”.

وقال: “مصممون على زيادة عدد أصدقائنا وإنهاء حالات الخصومة في الفترة القادمة لتحويل منطقتنا إلى واحة سلام”.

ولفت إلى أن تركيا فتحت حدودها وقلبها للمضطهدين السوريين في الوقت الذي تخلى العالم كله عنهم.

وبيّن أردوغان أن العمليات العسكرية العابرة للحدود التي نفذتها تركيا حالت دون مقتل ملايين الأبرياء على يد النظام السوري والمنظمات الإرهابية.

وأضاف: “قدمنا دعما مخلصا وبنّاء للجهود المبذولة بهدف ضمان الوحدة السياسية لسوريا وسلامة أراضيها”، وشدد قائلا: “سنواصل جهودنا حتى تصبح سوريا بلدا يديره أبناؤها بمعنى الكلمة ونقف إلى جانب شعبها”.

أردوغان، قال إن من بين انفتاحات تركيا في السياسة الخارجية أيضًا، الاتفاق الذي أبرمته مع الحكومة الليبية الشرعية بشأن مناطق الصلاحية البحرية في المتوسط، عام 2019.

وزاد: “سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءا من الولايات المتحدة وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلعات شعبنا”.

وأردف: “على اعتبار أننا نتوسط القارات الثلاث الكبرى، فلا يمكننا أن نتجاهل الغرب ولا الشرق”.

وقال: “بالطبع، نحن نعلم أنه ليس من السهل تطوير تعاون متوازن ومتسق وطويل الأمد في آن واحد مع الدول التي يوجد بينها تنافس وحتى توتر، لكن تركيا تتمتع بالقوة والحكمة اللازمة لتحقيق ذلك بفضل موقعها الجغرافي ومصالحها الاقتصادية ورؤيتها الشاملة في السياسة الخارجية”.

يلدريم وقورتولموش

اختار حزب “العدالة والتنمية” التركي، الأربعاء، كلا من بن علي يلدريم ونعمان قورتولموش نائبين لرئيس الحزب.

جاء ذلك ضمن سياق إعلان التشكيلة الجديدة للجنة التنفيذية المركزية المنبثقة عن هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

كما تم اختيار نور الدين جانيكلي رئيسا للشؤون الاقتصادية، ووداد دمير أوز رئيسا للشؤون المالية والإدارية، ومصطفى شين رئيسا لشؤون الأبحاث والتطوير في حزب العدالة والتنمية، ضمن تشكيلة اللجنة التنفيذية المركزية الجديدة.

وتم اختيار جوليدة سارير أوغلو رئيسة للسياسات الاجتماعية، وأوزليم زنغين رئيسة للعلاقات العامة والمجتمع المدني، ومحمد أوز حسكي رئيسا للإدارات المحلية لحزب “العدالة والتنمية”.

وعقدت هيئة القرار والتنفيذ المركزي، اجتماعا برئاسة أردوغان، في العاصمة أنقرة، لتسمية التشكيلة الجديدة للحزب.

المصدر تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى