google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

لأول مرة الأسد يستعين بقـ.ـوات فاغنر الروسية ضد التواجد الإيـ.ـراني.. قصـ.ـف بالطيران ومواجـ.ـهات مسلـ.ـحة

ذكرت مصادر إعلامية أن ميليـ.ـشيا “فاطميون” الأفغانية، المنضوية تحت إمرة الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية هاجـ.ـمت أمس الاثنين، موقعًا لميليـ.ـشيا الفيلق الخامس المدعوم روسيًّا قرب تد مـ.ـر، شرقي حمص..

وأكد موقع “عين الفرات” أن الاشتـ.ـباكات دارت قرب منطقة آراك شرقي تد مـ.ـر، والتي تحتوي على ثروات نفطية، ما تسبب بوقوع إصـ.ـابات في صفوف الميليـ.ـشيا المهـ.ـاجمة.

وأوضح المصدر أن سبب الاشتـ.ـباكات هو قيام عنـ.ـصر من الفيلق الخامس بشـ.ـتم الخامنئي، ما نتج عنه قيام دورية من الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية بضـ.ـربه، ثم تحولت المشـ.ـكلة لاشتبـ.ـاك مسـ.ـلح بين الطرفين.

ووفقًا للموقع فقد تدخلت طائرة مروحية روسية في المشـ.ـكلة وعملت ميليـ.ـشيا الفرقة الرابعة التابعة لقـ.ـوات النـ.ـظام على احتواء الموقف، لكن ذلك لم ينزع فتــ.يل التـ.ـوتر بين الجانبين.

وشهدت منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي أمس الاثنين، اشتـ.ـباكات بين فرقة ماهر الأسد وميليـ.ـشيا “حـ.ـزب الله” اللبـ.ـناني، نتج عنها مقـ.ـتل عنـ.ـصرين من الحزب.

وتنـ.ـدلع اشتبـ.ـاكات، بين الفينة والأخرى، بين الميليـ.ـشيات المحسوبة على إيـ.ـران، والأخرى ذات التبعية الروسية، لكـ.ـسب كل منهما المزيد من النفوذ لصالح الدولة التي تدعمه.

فاغـ.ـنر والأسد ضـ.ـد إيـ.ـران

نفذت قـ.ـوات السلطة السورية بمساعدة مـ.ـرتزقة “فا.غنر” الروسية حملة مداهـ.ـمات واعتـ.ـقالات طالت عنـ.ـاصر ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطني” وعنـ.ـاصر الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية، في دير الزور، التي شهدت أيضا انشقـ.ـاقات في صفوف الأخيرة.

وقالت مواقع محلية، إن الاعتـ.ـقالات طالت نحو 30 عنـ.ـصراً من ميليـ.ـشيا “الدفـ.ـاع الوطني” وميليـ.ـشيا “أبو الفضل العباس” وميليـ.ـشيا “أمن القرى” التابعة لـ “الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني”.

وكانت حملة الاعتقـ.ـالات في مدينتي الميادين والعشارة بريف دير الزور الشرقي، في حين طالت عنـ.ـاصر سابقين في فصـ.ـائل المعـ.ـارضة وتنظـ.ـيم “دا.عـ.ـش”، ووقعوا اتفاق التسوية مع السلطة السورية ثم انضموا إلى الميليـ.ـشيات التابعة له ولإيـ.ـران بعد بسط الأخيرة سيطرتها على المنطقة.

ولا تزال أسباب حملة الاعتقـ.ـالات هذه مجهولة، بينما تم نقل المعتـ.ـقلين إلى فـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري في مدينة دير الزور، وهي المرة الأولى التي تستعين فيها السلطة السورية بعنـ.ـاصر “فـ.ـاغنر” الروسية في تنفيذ حملة اعتقـ.ـالات على المنطقة.

وفي سياق متصل انشـ.ـق وفرّ نحو 25 عنـ.ـصراً من القـ.ـوات المحلية الذين تطوعوا ضمن الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في مدينة الميادين خلال اليومين الماضيين.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن عمليات الهـ.ـروب والانشقـ.ـاق تأتي بعد ازدياد الهجـ.ـمات التي ينفذها مجهـ.ـولون على مواقع الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية وقـ.ـوات السلطة السورية في بادية مدينة الميـ.ـادين.

وخلال العشرة الأيام الماضية تم تسجيل نحو 3 هجـ.ـمات، بالتزامن مع دفـ.ـع الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية العنـ.ـاصر المحلية إلى مناطق البادية حيث تكثر الهجـ.ـمات، الأمر الذي أثـ.ـار استـ.ـياء هؤلاء العنـ.ـاصر.

واستطاع أحد العنـ.ـاصر المحلية التابعة لميليـ.ـشيا “أبو الفضل العباس”، ويدعى”فهد”، مع عدد من رفاقه من الفـ.ـرار إلى مناطق سيطرة “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية/ قـ.ـسد” قبل يومين.

وقال فهد، “إنه طلب مع عدد كبير من العنـ.ـاصر المحلية، من قيـ.ـادات الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني إجراء عمليات تبديل في المـ.ـواقع، مقترحا أن يتمركز لمدة أسبوع بالبادية وآخر بالمدينة، إلا أن قيـ.ـادات الحـ.ـرس الثـ.ـوري رفـ.ـضت الطلب بحجة نقص العنـ.ـاصر” الأمر الذي دفـ.ـع فهد ورفاقه للهـ.ـروب.

بينما تعمل موسكو على إحداث تغييرات جذرية في بنية الدولة السورية، وأخرى في المنظومة الحاكمة، خصوصا على صعيد الجيـ.ـش والأمـ.ـن، من أجل ضمان هيمـ.ـنتها المطـ.ـلقة على سوريا، يسعى نـ.ـظام الأسد إلى شراء الوقت لإبقاء الأمور على ما هي عليه، إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية عام 2021.

وفي المقابل، تعمل إيـ.ـران على تجميد كل شيء على حاله، إلى حين استبانة ما ستؤول إليه الأمور في الولايات المتحدة الأمريكية بعد استلام بايدن لمقاليد الحكم في البيت الأبيض، وتتجـ.ـرع من أجلها سـ.ـم الضـ.ـربات الإسرائيلية والحصـ.ـار الاقتصادي الأمريكي الخـ.ـانق.

من المؤكد أن ما يعني الروس على الأرض في سوريا، هو كونهم المنتصر الرئيسي في الحرب السورية، وكيف يقطفون ثمار هذا النصر.

لكن التجارب التاريخية تشير إلى صعـ.ـوبة التعايش بين قـ.ـوتين خارجيتين محـ.ـتلتين أو متحكـ.ـمتين في مكان واحد.

هذا ما بدأ يظهر جليا على طبيعة العلاقة بين روسيا وإيـ.ـران في سوريا، حيث برزت في الآونة الأخيرة مواقف كثيرة تشير إلى التباعد بين الجانبين أكثر فأكثر.

خصوصا حيال المسائل الأساسية، مثل تركيبة الدولة السورية بعد الحـ.ـرب، ومسألة بقاء بشار الأسد على رأس السلطة، ودور الأكراد.

وبالرغم من الانسـ.ـحاب الإيـ.ـراني الجزئي بداية شهر أيار/ مايو الماضي، إلا أنه لا يمثل تغييرا استراتيجيا.

إذ تجد روسيا نفسها في وضع لا يمكنها بموجبه، ليس فقط السيطرة على تصرفات إيــ.ـران في سوريا، بل وضـ.ـبط أداء نظـ.ـام الأسد أيضا.

وكل رهـ.ـان على فصل المنـ.ـظومة الأسدية عن إيـ.ـران يبدو وهما لا طائل تحته، لأن العلاقة بين الطرفين تشبه “التوأم السيامي”، كما عبر عنها الكاتب اللبـ.ـناني د. خـ.ـطار أبو دياب.

ولذا سيكون التجاذب الروسي – الإيـ.ـراني الخـ.ـفي عاملا مؤثرا في بلورة إعادة تشكيل المشهد السوري.

في هذا السياق، يجدر التنويه إلى أن نظـ.ـام الأسد اليوم، لا يمثل أي بعد لدولة قُطرية، بل يعتبر كانتونا في هيكل دولة؛ حيث من يملك القرار النهـ.ـائي في سوريا، مجموعة من القوى الخارجية الفاعلة.

صـ.ـراع على المؤسسة العســ.ـكرية

باتت المؤسسة العسـ.ـكرية السورية نتيجة المواجـ.ـهة المفتوحة مع الثـ.ـورة السورية، وسياسة حلـ.ـفاء النـ.ـظام، موسكو وطهران، خارج السيطـ.ـرة الفعلية لقيـ.ـادة النظـ.ـام، وتعتبر التشكيلات الرئيسية والفاعلة تحت القيـ.ـادة المباشرة للحـ.ـلفاء أكثر منها للقيـ.ـادة العامة.

وتحـ.ـتل موسكو المساحة الأكبر في خارطة النفـ.ـوذ على مستوى الحـ.ـرس الجمهوري والقـ.ـوات الخاصة والقـ.ـوى الجوية والدفـ.ـاع الجوي.

وتسـ.ـود خـ.ـلافات داخلية على مستوى قيـ.ـادة الجـ.ـيش، نتيجة رفـ.ـض ماهر الأسد سياسة شقيقه بشار بصفته القـ.ـائد العام للجيـ.ـش.

اتجه ماهر إلى تأسيس تكتل عسـ.ـكري موالٍ له بشكل مباشر، في الساحل السوري والمنطقة الجنوبية.

ويشرف العميد غياث الدلة على إدارة ملف الساحل، حيث نظـ.ـم في النصف الثاني من 2020 عدة لقاءات لقـ.ـادة تشكـ.ـيلات عاملة في الساحل، منها الفـ.ـوج 53 مشاة/ قـ.ـوات خاصة في طرطوس.

فيما كان التركيز على تشكيلات الدفـ.ـاع الوطني والقـ.ـوات الرديفة في الساحل، واستطاع “الدلة” تأسيس حاضنة قـ.ـوية لصالح ماهر الأسد، حيث شهد النصف الثاني من 2020 عملية نقل عدة تشـ.ـكيلات رديفة ليصبح نشاطها تحت قيـ.ـادة الفرقة الرابعة.

أما في المنطقة الجنوبية، فقد أشرف يعرب زهر الدين، مسـ.ـؤول مكتب أمـ.ـن الفرقة الرابعة في السويداء، على تكثيف عمليات التجـ.ـنيد والتسـ.ـويات الأمـ.ـنية لصالح الفرقة الرابعة في المحافظة.

أخبار اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى