google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

دولة عربية تبدأ أولى إجراءات ترحيل السوريين لمناطق الأسد

دولة عربية تبدأ أولى إجراءات ترحيل السوريين لمناطق الأسد

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن السلطات اللبنانية المتمثلة بوزارة الداخلية، طلبت بيانات من مفوضية شؤون اللاجئين، لإجراء إحصاء جديد للمهجرين السوريين، تمهيدًا لعملية إعادتهم إلى سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الداخلية اللبنانية تسعى لإعادة تنظيم ملف اللاجئين، عبر فتح باب التسجيل لدى المفوضية، بعد ست سنوات من إيقافه.

وأكد المشرف العام على خطة لبنان للاستجابة للأزمة، الدكتور عاصم أبو علي، للصحيفة أنه عقب عملية الإحصاء الشاملة سيحصل كل لاجئ سوري على بطاقة تعريفية.

ويتيح ذلك الإجراء للنازحين تسجيل 73 بالمئة من الولادات التي لم يتم تسجيلها سابقًا، وفقًا لأبي عاصي.

 

ولفت المشرف على الخطة إلى أن آلية عودة النازحين السوريين إلى بلادهم لن تكون قسرية وستتوافق مع خطة مجلس الوزراء والقوانين الدولية.

وأشار أبو عاصي إلى أن أي عودة المهجرين السوريين إلى بلادهم ستتم بالتنسيق مع حكومة الأسد ومفوضية اللاجئين.

ويعاني قرابة مليون لاجئ سوري في لبنان من ظروف معيشية صعبة، ومن مضايقات يتعرضون لها بين الحين والآخر، من قبل تيارات لبنانية محسوبة على نظام الأسد وميليشيا حزب الله، وسط تهديدات مستمرة بالترحيل.

اقرأ ايضا: لخلافة الأسد برئاسة سوريا.. ظهور أول مرشح منافس

فاجئ المطرب السوري “شادي أسود” جمهوره بإعلان نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في سورية.

وذلك بعد أن فتح رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” الترشيح للإنتخابات، وتحديد موعدها في 26 أيار المقبل.

وكتب شادي أسود عبر منشور رصده تريند عبر الفيسبوك قال فيه بأنه يطلب التشجيع من محبيه للإقدام على هذه الخطوة.

قائلاً “شجعوني ..معي 10 ايام فكر بالموضوع”، في إشارة منه لعدم البتّ في الأمر لكنه إذا لاقى تفاعلاً عن الشعب السوري سيقدم عليها.

عدد من متابعين الفنان السوري لم يفهموا غاية منشوره لعدم تصريحه بشكل مباشر متسائلين عن غايته إن كانت السفر أو الزواج أو غير ذلك.

فكتب أحدهم “خير ياطير” وعلّق آخر “لوين ناوي تسافر” ليؤكد شادي أسود برده على إحدى التعليقات بقولها “ناوي أترشح للرئاسة”.

من هو شادي أسود؟
الفنان شادي أسود من مواليد دمشق عام 8 اغسطس 1979، اشتهر بعد فوزه بلقب سوبر ستار الموسم الأول عام 2003.

ترجع أصول شادي أسود إلى منطقة إدلب السورية، لكنه يعيش حاليًا مع والديه في دمشق، سوريا.

ولد في الثامن من أغسطس عام 1979، وسط عائلة فنية فهو الأخ الأكبر للمطرب هادي أسود، وهو مغني آخر فاز في برنامج Super Star Talent.

تربى شادي وعاش في دمشق وهو الرابع من بين اخوته السبعة وهم جهاد, رويدة, شيرين, شادي, هادي, باسل, وسام.

درس أسود المحاسبة والتجارة في جامعة حلب، علاوة على حرصه على تعلم الموسيقى لتطوير موهبته التي بدأت منذ طفولته.

كان يبلغ شادي أسود من العمر ثمانية عشر عامًا عندما شارك بمهرجان الأغنية السورية بأغنية تسمى غالبتيني حيث حاز على إعجاب وتقدير الجمهور نظرا لصغر سنه.
المصدر: دراما ترند

المصدر/سوشال

عاجل: عشرات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى.. حـ.ـادثة كبرى تهـ.ـز دولة عربية

لقى 20 شخصاً مصـ.ـرعهم بينـ.ـما أصيـ.ـب 3 آخـ.ـرون في حـ.ـادثة تصـ.ـادم مؤلـ.ـمة وقـ.ـعت بين سيـ.ـارة نقل محملة بمواد بترولية وحافلة نقل ركاب على طريق “أسيـ.ـوط – البحر الأحمر”، جـ.ـنوب مصر فجـ.ـر اليوم الأربعاء.

– حادثة تصـ.ـادم مؤلـ.ـمة في مصر
أفادت وسائل إعلام مصـ.ـرية بأن الحـ.ـادثة وقعت عند الكيلو 103 بطريق أسـ.ـيوط، وأدت إلى احـ.ـتراق حـ.ـافلة الركـ.ـاب، وتفـ.ـحم القتـ.ـلى.

وأوضحت وزارة الصحة المصرية بأنه فـ.ـور وقوع الحـ.ـادث تم الدفـ.ـع بـ 31 سـ.ـيارة إسـ.ـعاف مجـ.ـهزة نقلت حالات الوفـ.ـاة والمصـ.ـابين إلي مستشفـ.ـى الإيمان العام وأسيـ.ـوط العام.

وأضافت بأن الإصـ.ـابات تراوحت ما بين كـ.ـدمات وكسـ.ـور وجـ.ـروح قطـ.ـعية بأماكن متفرقة بالجـ.ـسد، كما تم رفـ.ـع درجـ.ـات الاستعـ.ـداد بـ.ـجميع المستشفـ.ـيات المـ.ـحيطة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة صور وفيـ.ـديوهات توثـ.ـق الحـ.ـادثة، وتظـ.ـهر اللحظـ.ـات الأولى لاشتـ.ـعال النـ.ـيران في الحافلة.

كما تظهـ.ـر الصور تفحـ.ـم الحـ.ـافلة واحتـ.ـراقها بشـ.ـكل كام بعد عمـ.ـلية اصطـ.ـدامها، بالشـ.ـاحنة التي تـ.ـنقل مواد بترولية مشتـ.ـعلة.

– تعـ.ـليق الجـ.ـهات الرسمـ.ـية
قال وكيل وزارة الصـ.ـحية بأسيـ.ـوط، محـ.ـمد زين الدين حـ.ـافظ: “إن مرفق الإسـ.ـعاف دفـ.ـع بعدد 31 سيارة إسعـ.ـاف وتم نقل الجـ.ـثث والـمـ.ـصابين إلى المستشـ.ـفى الحـ.ـكومية والجامعية”

وأضاف بأنه نقـ.ـلت الجـ.ـثث لمستشـ.ـفيات الصحة حيث استقبـ.ـلت مستشـ.ـفى الإيمان العام (10 جـ.ـثث) بينما استقـ.ـبلت مستشـ.ـفى أسيـ.ـوط العام (9 جثث) واستقبـ.ـلت مستـ.ـشفى أسيـ.ـوط الجامـ.ـعي ( جـ.ـثة واحدة ) بالإصـ.ـافة إلى3 مصابين.

وأكدت وسائل الإعلام المـ.ـصرية، بأن محـ.ـافظ أسـ.ـيوط، اللواء عـ.ـصام سعد، توجـ.ـه إلى مـ.ـكان الحـ.ـادثة فـ.ـور تلـ.ـقيه إخطـ.ـاراً من غـ.ـرفة عمـ.ـليات المحـ.ـافظة بحـ.ـادث تصـ.ـادم أتوبيـ.ـس يحـ.ـمل رقم “اي ج 275” خـ.ـاص على الطـ.ـريق الصحـ.ـراوي الشرقي بأسيـ.وط عـ.ـند الكـ.ـيلو 103 إلى وفـ.ـاة 20 شـ.ـخصاً وإصـ.ـابة 3 أشخاص جميـ.ـعهم من محافظة قنا.

والجدير ذكره أنه في نهاية شهر مارس / أذار الماضي، أعلـ.ـنت وزارة الصـ.ـحة المصـ.ـرية عن وفـ.ـاة 32 مواطـ.ـناً وإصـ.ـابة 66 آخرين في ـحـ.ـادث تصـ.ـادم قطـ.ـارين، الجمعة، بمحـ.ـافظة سـ.ـوهاج جنوب مصر.

المصدر/سوشال

الأردن يستعـ.ـيد وحـ.ـدته وقـ.ـوته.. وأول ظـ.ـهور للملك عبد الله مع الأميـ.ـر حمزة- شاهد

زار جـ.ـلالة المـ.ـلك عبد الله الثاني، يرافقه ولي العهد والأمير حسن والأمير فيصل والأمير علي والأمير حمزة والأمير هاشم والأمـ.ـير راشد الأضـ.ـرحة الملـ.ـكية بمناسبة مئوية الدولة.

فيما قال سـ.ـمو الأمـ.ـير الحسـ.ـين بن عبدالله الثاني. ولي العهـ.ـد، “من عبدالله المـ.ــؤسس إلى عب.ــدالله المعـ.ـزز، خطّ الأردن قصـ.ـة وطنٍ عظـ.ـيمٍ، ساهم في بنائه المخـ.ـلصون من أبناء هذا الوطن”.

وأضاف عبر حسابه على أنسـ.ـتغرام بمناسبة مئوية الدولة الأردنية الأولى: “في اليوم الأول من عبور المئـ.ـوية الثانية، نـ.ـعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعـ.ـبنا الطيب الوفـ.ـي #وتستمر_المـ.ـسيرة”.

قيـ.ـادات أردنية تكثـ.ـف هجـ.ـماته ضـ.ـد الأمير حمزة.. فهل سـ.ـيحـ.ـاكم؟

نقلت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) الأميركية عن مسـ.ـؤولين أردنيين -لم تسمهم- قولهم إن قـ.ـرار إقـ.ـالة الأمير حمزة من منـ.ـصب ولي العهد عام 2004 دمـ.ـر الأمير، الذي كان مفضلا لدى المـ.ـلك الراحـ.ـل الحسـ.ـين بن طلال.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن مصدر مطلع- أن الأمـ.ـير حمزة طلب في وقت معين أن يكون القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسلحة، ولكن الـمـ.ـلك عبد الله الثاني رفض هذا الطلب.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات الأردنية تعتقد أن الأمـ.ـير حـ.ـمزة ورئيس الديـ.ـوان الملـ.ـكي الأردني الأسبق باسـ.ـم عـ.ـوض الله -الذي يحمل أيضا الجنـ.ـسية السعودية- تآ.مرا مع القـ.ـبائل الساخـ.ـطة لإثـ.ـارة جو من الاضـ.ـطرابات.

ووفق الصحيفة، فإن الأمير حـ.ـمزة تحدث في السنوات الأخيرة في المحـ.ـافل الخـ.ـاصة والعامة عن قضـ.ـايا فـ.ـساد على مستوى عال، وأنه د.أب على زيـ.ـارة زعمـ.ـاء العـ.ـشائر وحضـ.ـور المناسبات القبلية؛ في محاولة لتأجيج السـ.ـخط القـ.ـبلي والإحـ.ـباط لديهم.

وتابعت أن عـ.ـوض الله -المـ.ـعتقل الآن لدى السـ.ـلطات الأردنية- قدم إحـ.ـاطات لمعارضيـ.ـن في الخارج، ونـ.ـصح الأمير حـ.ـمزة بشأن كيف ومتى ينشر تغـ.ـريداته.

وتشير الصحيفة إلى أن الأردنيين فوجـ.ـئوا بالارتـ.ـباط بين عوض الله المتـ.ـهم بالفـ.ـساد والأمير حمزة الذي يهـ.ـاجم هذه القـ.ـضية.

اعتبر إعلامي أردني بارز أن الأمـ.ـير حمـ.ـزة بن الحـ.ـسين ليس “ضحـ.ـية” للمتـ.ـآمرين على الأردن، وإنما كان منـ.ـخرطا بشكل كامل في عملية التحـ.ـضير لـ”ساعة الصـ.ـفر” وعليه تـ.ـحمل المسـ.ـؤولية عن دوره في القـ.ـضية.

جاء ذلك في مقال نشره فهد الخـ.ـيطان، الذي يتولى إدارة قـ.ـناة “المملكة” الرسمية، في جريدة “الغد” أمس السبت، تحت عنـ.ـوان “خمس حقائق حول الفـ.ـتنة ورمـ.ـوزها”.

وأضاف أن “امتثـ.ـال الأمير لا يعـ.ـفيه من المسـ.ـؤولية عن دوره في القـ.ـضية”، حيث “كان الاعتـ.ـقاد الأولي بأن رموز الفتـ.ـنة عملوا على توظيف الأمير لتحـ.ـقيق مآربـ.ـهم، لكن المعلومات الاستـ.ـخبارية التي جرى جمعها على مدار أشهر تشـ.ـير بوضوح إلى دور مختلف للأمير، وانـ.ـخراط كامل في عمـ.ـليات التحضـ.ـير لساعة الصفـ.ـر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى