google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

مكافأة مالية كبيرة قدرها 10 ملايين دولار لمن يكشف لواشنطن عن معلومات.. إليك التفاصيل.

عرضت واشنطن الخميس 15 يوليو/تموز 2021، مكافأة بـ10 ملايين دولار لمن يكشف عن معلومات حول هويـ.ـة قراصنـ.ـة إنترنت يعملون لصالح دول أجنبية استهـ.ـدفت مؤسسات أمريكيـ.ـة مؤخراً.

الحساب الرسمي لبرنامج “مكافآت من أجل العدالة”، التابع لوزارة الخارجـ.ـية الأمريكية، نشر تغريدة على تويتر، قال فيها:” مكافأة تصل لـ10 ملايين دولار لمعلومات عن العمليات السيبـ.ـرانية الخبيثـ.ـة المرتبطة بالحكومـ.ـات الأجنبية والتي تستهدف البنيـ.ـة التحتية للولايـ.ـات المتحدة.

-هجمـ.ـات متكـ.ـررة على مؤسسـ.ـات أمريكية

يأتي هذا بعد سلسلة هجمـ.ـات تعرضـ.ـت لها مؤسسـ.ـات أمريكية؛ إذ طالب قراصنـ.ـة بمبلغ 70 مليون دولار لتحـ.ـرير بيانـ.ـات مئات الشركـ.ـات الأمريكية التي حصلوا عليها، حيث يشتبه بمسؤوليتهم عن شـ.ـن هجـ.ـوم إلكتروني باستخدام برمجية “الفديـ.ـة الخبيثـ.ـة”، والذي أصـ.ـاب مئات الشركـ.ـات في أمريكا والعالم، ما أثار غضـ.ـب واشنطن، وسط اتهامـ.ـات لروسيا.

ونشرت جماعة تنشط في جرائـ.ـم الإنترنت تحمل اسم “ريفيـ.ـل” الطلب على مدونتها، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

 

-قراصنـ.ـة أمريكا مكافأة

قراصنة يطلبون 70 مليون دولار لتحرير بيانات شركات أمريكية
ألان ليسكا، الخبير في شركة “ريكوردد فيوتشر” لأمـ.ـن الإنترنت، قال إن الرسالة تبدو حقيقية، مشيراً إلى أن “ريفيل” تستخدم تلك المدونة منذ العام الماضي.

كانت شركة “كاسيا” الأمريكية قد تعرضت نهاية الأسبوع الفائت إلى هجـ.ـوم إلكتروني كبير، وهذه الشركة تزوّد العديد من الشركات بخدمة إدارة تكنولوجيا المعلومات، وتضمّن الهجـ.ـوم مطالبة أكثر من ألف شركة تستخدم نظام الشركة بدفع فدية مقابل استعادة السيطـ.ـرة على أنظمة تشغيلها.

رجحت كاسيا أن أحد تطبيقاتها المشغلة للخوادم الإلكترونية، وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب، وأدوات الشبكات في الشركات، ربما يكون تعرض لاختـ.ـراق إلكتروني.

لم تذكر كاسيا أسماء أي من الشركات التي تأثرت بالهجـ.ـمات، لكن بحسب موقع الشركة، فإن كاسيا موجودة في عشر دول، ولديها أكثر من 10000 عميـ.ـل، وحضت الشركـ.ـة الأمريكية عملاءها الذين يستخدمون أدوات VSA التي تطورها على إغلاق خوادمهم فوراً.

-اتهامـ.ـات لـ”ريفيـ.ـل” الروسية

وتُعد جماعـ.ـة “ريفيـ.ـل” المرتبطة بروسيا من أكبر جماعـ.ـات الجريمـ.ـة الإلكترونية وأكثرها تحقيقاً للأرباح على مستوى العالم، واستهدفـ.ـت الجماعـ.ـة في وقتٍ مبكر من العام الجاري شركة Quanta -أحد موردي Apple- وشركة Acer، لتطالبهما بفديةٍ قيمتها 50 مليون دولار، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider.

كذلك فإن مكتب التحقيقـ.ـات الفيدرالي الأمريكي، اتهم في يونيو/حزيران الماضي، جماعة “ريفيل” بالوقوف وراء الهجـ.ـوم على أكبر مصنع لحـ.ـوم في العالم، يقع في البرازيل، وتسبب الحـ.ـادث في إغلاق عمليـ.ـات المصنع بأسترالياً، كما أوقف ذبـ.ـح الماشية في العديد من الولايات الأمريكية.

تهـ.ـدد هذه الجمـ.ـاعة أحياناً بنشر مستندات مسـ.ـروقة على موقعها الإلكتروني “Happy Blog” إذا لم تستجب الضحيـ.ـة لمطالبها.

هذا الهجـ.ـوم الإلكتروني أثار غضـ.ـب الإدارة الأمريكية، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أمر بإجراء تحقيق فيما جرى، وقال إن “التفكير الأوّلي كان أن الأمر لا يتعلق بالحكـ.ـومة الروسية، لكننا لسنا متأكدين بعد”، بحسب ما نقلته وكالة رويترز. أضاف بايدن: “سأعرف بشكل أفضل غداً، وإذا كان ذلك إما بعلم و/أو نتيجة لـ(عمل من جانب) روسيا، فقد أخبرتُ بوتين بأننا سنردّ”.

 

إقرأ المزيد…

 

أعلنت شركة “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي، الخميس، إنها أغلقت نحو 200 حساب تديرها مجموعة من “الهاكـ.ـرز” في إيران، في إطار عملية تجسـ.ـس إلكتروني قاموا بها، واستهدفوا من خلالها في الغالب أفرادا بالجيـ.ـش الأمريكي، وأفرادا يعملون في شركات الدفـ.ـاع والطيران.

وكشف موقع “فيسبوك” عبر مدونة رسمية له، أن “شبكة من المتسـ.ـللين على صلة بإيران حاولت استخدام منصتها لاستهـ.ـداف أفراد الجيـ.ـش الأمريكي، من خلال مجموعة تعرف باسم “تورتيسـ.ـشل” (صدفة السلحفاة)”.

وأشار أن الجماعة “طـ.ـاردت الأفراد والشركات في صناعات الدفـ.ـاع والطيـ.ـران، وكانت أهدافها الأساسية في أمريـ.ـكا، لكنهم سعوا أيضا إلى البحث عن أشخاص في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا”.

ولفتت شركة “فيسبوك” كذلك أن مجموعة “تورتيسـ.ـشل” استخدمت شخصيات مزيفـ.ـة عبر الإنترنت للتواصل مع الأهداف المراد التجسـ.ـس عليها، واكتساب الثقة أحيانا على مدار عدة أشهر، ودفعهم إلى مواقع أخرى، حيث تم خداعـ.ـهم للنقر على روابط ضـ.ـارة، من شأنها إصابـ.ـة أجهزتهم ببرامج تجسـ.ـس ضارة.

وقال “فيسبوك” في بيانه: “كان لهذا النشاط السمات المميزة لعملـ.ـية مستمرة وذات موارد جيدة، مع الاعتماد على إجراءات أمنيـ.ـة تشغيلية قويـ.ـة نسبيا لإخفاء من يقف وراءها”.

كما بينت “فيسبوك” في بيانها أن مجموعة “تورتيسـ.ـشل” أنشأت “شخصيات معقدة على الإنترنت” للاتصال بأهدافها وبناء الثقة معهم قبل محاولة إقناعهم بالنقر فوق الروابـ.ـط الخبيـ.ـثة، وكان لديهم حسابات عبر منصات وسائط اجتماعية متعددة لجعل خدعتـ.ـهم تبدو أكثر مصداقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى