google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

ما تأثير المشي لمدة 30 دقيقة يوميا على المصـ.ابين بالسكتة الدماغية؟ إليك الجواب العلمي

يمكن لمرضى السكـ.تات الدمـ.اغية الذين يذهبون بانتظام للمشي أو القيام بتمارين خفيفة مثل ركوب الدراجة في الحديقة، أن يقللوا من خـ.طر الوفـ.اة مبكرا بمقدار النصف.

ولوحظ انخفاض مخـ.اطر الوفـ.اة لأي سبب بنسبة 54% في أولئك الذين وصلت مستويات تمارينهم إلى ما يعادل ثلاث إلى أربع ساعات على الأقل من المشي أو البستنة أسبوعيا، أو ساعتين إلى ثلاث ساعات من ركوب الدراجات.

ونُشرت الدراسة في 11 أغسطس 2021، على الإنترنت من مجلة Neurology، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب. ووجدت الدراسة أكبر فائدة للناجين من السـ.كتات الدمـ.اغية الأصغر سنا، حيث أنه عندما يمارس الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 عاما هذه الكمية على الأقل من النشاط، انخفض خـ.طر المـ.وت بنسبة 80%.

وقال مؤلف الدراسة رائد جندي، من جامعة كالغاري في كندا، وعضو الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصـ.اب: “نتائجنا مثيرة، لأن ثلاث إلى أربع ساعات فقط من المشي في الأسبوع كانت مرتبطة بانخفاض كبير في معـ.دل الوفـ.يات، وقد يكون ذلك ممكنا للعديد من أفراد المجتمع المصـ.ابين بسـ.كتة دمـ.اغية سابقة.

بالإضافة إلى ذلك، وجدنا أن الأشخاص حققوا فائدة أكبر من المشي لمدة ست أو سبع ساعات في الأسبوع. قد يكون لهذه النتائج آثار على المبادئ التوجيهية للناجـ.ين من السكتة الدماغية في المستقبل”.

ونظرت الدراسة في 895 شخصا بمتوسط ​​عمر 72 عاما أصـ.يبوا بسـ.كتة دماغـ.ية سابقة و97805 أشخاص بمتوسط ​​عمر 63 عاما لم يصـ.ابوا بسـ.كتة دمـ.اغية.

وتم تقييم متوسط ​​النشاط البدني الأسبوعي من خلال أسئلة حول الأنشطة مثل المشي والجري والبستنة وتدريب الأثـ.قال وركوب الدراجات والسباحة.

على سبيل المثال، سُئل الأشخاص، “في الأشهر الثلاثة الماضية، كم مرة مشيت لممارسة الرياضة؟ ما مقدار الوقت الذي قضـ.يته في كل مناسبة؟”، واستخدم الباحثون تواتر ومدة كل نوع من أنواع النشاط البدني لحساب مقدار التمرين.

وتابع الباحثون المشاركين لمدة أربع سنوات ونصف السنة في المتوسط. وبعد حساب العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خـ.طر الو.فاة، مثل العمر والتدخين، وجد الباحثون أن 25% من الأشخاص الذين أصيـ.بوا بسكتات دماغية سابقة ماتوا لأي سبب، مقارنة بـ 6% من الأشخاص الذين لم يصـ.ابوا أبدا بسـ.كتة دمـ.اغية.

وفي مجموعة السـ.كتة الـ.دماغية، توفي 15% من الأشخاص الذين مـ.ارسـ.وا ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع ساعات من المشي كل أسبوع أثناء المتابعة، مقارنة بـ 33% ممن لم يمارسوا هذا الحد الأدنى من التمارين.

في مجموعة الأشخاص الذين لم يتعـ.رضوا لسـ.كتات دمـ.اغية من قبل، مات 4% من الأشخاص الذين مارسـ.وا هذا المقدار من النشاط، مقارنة بـ 8% لم يفعلوا ذلك.

ووجد الباحثون أكبر انخفاض في معـ.دل الـ.وفـ.يات بين الأشخاص الذين أصـ.يبوا بسـ.كتة دمـ.اغية سابقة وكان عمرهم أقل من 75 عاما. وفي تلك المجموعة مات 11% ممن مـ.ارسوا الحد الأدنى من التمارين مقابل 29% لم يفعلوا ذلك.

وكان المصـ.ابون بسـ.كتة دمـ.اغية سابقة والذين تقل أعمارهم عن 75 عاما والذين حققوا الحد الأدنى من النشاط البدني أقل عـ.رضة للـ.وفـ.اة أثناء متابعة الدراسة بنسبة 80% تقريبا من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما والذين مارسوا الحد الأدنى لم يحصلوا على فائدة أقل، لكنهم كانوا أقل عرضة للوفـ.اة بنسبة 32%.

وقال جـ.ندي: “تشير نتائجنا إلى أن الحصول على الحد الأدنى من النشاط البدني قد يقلل الو.فيات على المدى الطويل من أي سبب في النـ.اجين من السـ.كتة الـ.دمـ.اغية. ويجب أن نؤكد هذا بشكل خاص للنـ.اجين من السـ.كتات الد.ماغية الأصغر سنا، حيث قد يحصلون على أكبر الفوائد الصحية من المشي لمدة ثلاثين دقيقة فقط كل يوم”.

المصدر: ساينس ديلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى