google.com, pub-6312482941267841, DIRECT, f08c47fec0942fa0
close
اخبار

10 علامات تحذيرية أنك تعاني من نقص فيتامين د | لا تهمل هذه الأعراض

يعرف بأنه المستوى الأقل من الطبيعي من فيتامين د. يحدث بشكل شائع عند الأشخاص عند تعرضهم لأشعة الشمس بشكل غير كافٍ (خصوصًا الأشعة فوق البنفسجية ب). يمكن أن ينجم نقص فيتامين د أيضًا بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي لفيتامين د، الاضطرابات التي تحد من امتصاص فيتامين د، والتي تعيق تحول الفيتامين د إلى مستقلبات نشطة—بما في ذلك بعض أمراض الكبد، الكلى، واضطرابات وراثية.

|| الفيديو في نهاية المقال ||

النقص يضعف تمعدن العظام، مما يؤدي إلى أمراض تليين العظام مثل الكساح عند الأطفال. كما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تلين العظام وهشاشة العظام لدى البالغين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام. ضعف العضلات هو أيضًا عرض شائع لنقص فيتامين د، مما يزيد من خطر السقوط وكسور العظام لدى البالغين.

يمكن تصنيع فيتامين د في الجلد تحت التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس. الأسماك الزيتية مثل السلمون، الرنجة والماكريل هي أيضًا مصادر لفيتامين د، مثلها مثل الفطر. غالبًا ما يتم تحصين الحليب بفيتامين د وأحيانًا يتم تدعيم الخبز والعصائر ومنتجات الألبان الأخرى بفيتامين د أيضًا. تحتوي العديد من الفيتامينات المتعددة الآن على فيتامين د بكميات مختلفة.

عادةً ما يتم تشخيص نقص فيتامين د عن طريق قياس تركيز 25-هيدروكسي فيتامين د في الدم، وهو القياس الأكثر دقة لمخزون الفيتامين في الجسم. نانوغرام واحد لكل مليلتر (1 نانوغرام / مل) يعادل 2.5 نانومول لكل لتر (2.5 نانومول / لتر).

-النقصان الحاد: <12 نانوغرام / مل = <30 نانومول / لتر
-النقصان: <20 نانوغرام / مل = <50 نانومول / لتر
-غير كافٍ: 20-29 نانوغرام / مل = 50-75 نانومول / لتر
-طبيعي: 30-50 نانوغرام / مل = 75-125 نانومول / لتر

مستويات فيتامين د التي تقع ضمن هذا المعدل الطبيعي تمنع المظاهر التشخيصية لنقص فيتامين د وكذلك تسمم فيتامين د أيضًا.

-الأعراض والعلامات

 

-في معظم الحالات، يكون تقريبًا نقص فيتامين د غير مرافق لأي أعراض، يمكن الكشف عن نقص فيتامين د فقط في اختبارات الدم – ولكنه قد يسبب بعض أمراض العظام ويرتبط بحالات أخرى أيضًا:

-الكساح – وهو مرض يصيب الأطفال يتميز بإعاقة النمو وتشوه العظام الطويلة. أول علامة على نقص فيتامين (د) هي القحف، تليين غير طبيعي أو ترقق في الجمجمة

-لين العظام – وهو اضطراب ترقق العظام يحدث غالبًا عند البالغين ويتميز بضعف العضلات وهشاشة العظام
هشاشة العظام – وهي حالة تتميز بانخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة ضعف العظام
زيادة خطر الإصابة بالكسور

-آلام العضلات، الضعف، والارتعاش – بسبب انخفاض الكالسيوم في الدم (نقص كالسيوم الدم)
التهاب دواعم الأسنان – والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان

-تسمم الحمل – هناك ارتباط بين نقص فيتامين د والنساء المصابات بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل. العلاقة الدقيقة بين هذه الشروط ليست مفهومة جيدًا. قد يؤثر نقص فيتامين د على الطفل، مما يتسبب في مرض واضح في العظام من قبل الولادة وتلف في جودة العظام بعد الولادة

-التهابات الجهاز التنفسي وكوفيد-19: نقص فيتامين د قد يزيد من خطر التهابات الجهاز التنفسي الحادة ومرض الانسداد الرئوي المزمن. اقترحت الدراسات الناشئة وجود صلة بين نقص فيتامين د وأعراض كوفيد-19. أظهرت مراجعة أن نقص فيتامين د لا يرتبط بفرصة أعلى للإصابة بكوفيد-19، ولكنه قد يرتبط بزيادة شدة المرض

-الفصام – قد يرتبط نقص الفيتامين د بتطور الفصام، الأشخاص المصابون بالفصام لديهم عمومًا مستويات أقل من فيتامين د

-عوامل الخطر

أكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بنقص فيتامين د هم أولئك الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافي. وذلك لعدّة أسباب منها: المناخ، عادات اللباس، تجنب التعرّض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه، استعمال كريمات الحماية من الشمس، والتي قد تحد من إنتاج فيتامين د.

-العمر

كمية من فيتامين د الموصي بها لجميع الرضع والأطفال والمراهقين زادت في الآونة الأخيرة – من 400 إلى 600 وحدة دولية في اليوم الواحد. في الأكاديمية الوطنية للطب صدر تقرير بتوافق الآراء على مرجع الكميات الغذائية من الكالسيوم وفيتامين د في 30 نوفمبر 2010.

-التوصية على 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميا لمن هم في عمر 1-70 و800 وحدة دولية لمن هم فوق 70 سنة من العمر. اعتبارا من تشرين الأول / أكتوبر 2008، جمعية طب الأطفال الأمريكية تنصح بمكملات فيتامين د 400 وحدة دولية/يوم (10 ميكروغرام/اليوم) من الولادة فصاعدا. (1 وحدة دولية فيتامين د هو ما يعادل 0.025 ميكروغرام cholecalciferol.)

-جرعة يومية من 400 وحدة دولية مطلوبة لمنع الكساح وربما أيضا مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة. مجتمع طب الأطفال الكندي يوصي النساء الحوامل أو المرضعات باتخاذ 2000 وحدة دولية/يوم، أن جميع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحصلون على تكملة من 400 وحدة دولية/يوم، أن الأطفال الرضع الذين يعيشون شمال 55°N الحصول على 800 وحدة دولية/يوم من تشرين الأول / أكتوبر إلى نيسان / أبريل.

-صحة كندا توصي 400وحدة دولية/يوم (10 ميكروغرام/د). حليب الأطفال عموما يكون مزود بفيتامين د. نقص فيتامين د شائع في النساء بعد سن اليأس.

سوء التغذية

-على الرغم من الكساح ولين العظام نادر حاليا في بريطانيا، لين العظام تفشي في بعض مجتمعات المهاجرين والتي شملت النساء اللاتي تتعرضن للهواء الطلق كفاية مرتدية الملابس الغربية.

-الجلد الأكثر قتامة وقلة التعرض إلى أشعة الشمس لا تنتج الكساح إلا إذا كان النظام الغذائي ينقصه كميات عالية من اللحوم والأسماك والبيض وانخفاض استهلاك الحبوب. عوامل خطر الكساح تشمل الامتناع عن الأطعمة الحيوانية.

-نقص فيتامين د لا يزال السبب الرئيسي للكساح بين الرضع الصغار في معظم البلدان، لأن حليب الثدي منخفض في فيتامين د والعادات الاجتماعية والظروف المناخية يمكن أن تمنع التعرض الكافي للأشعة فوق البنفسجية. في البلدان المشمسة، مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا، بنغلاديش، يحدث هذا المرض بين كبار السن والأطفال الصغار، وقد يعزى ذلك إلى انخفاض الكالسيوم في الغذاء.

-الكساح كان سابقا مشكلة صحية عامة رئيسية بين سكان الولايات المتحدة؛ في دنفر، حيث الأشعة فوق البنفسجية هي حوالي 20% أقوى عند مستوى سطح البحر على نفس خط العرض، ما يقرب من ثلثي من 500 طفل كان معتدل الكساح في أواخر 1920s.

-زيادة في نسبة من البروتين الحيواني في القرن ال20 الغذائي الأميركي إلى جانب زيادة استهلاك الحليب محصنة نسبيا مع كميات صغيرة من فيتامين د تزامنت مع انخفاض هائل في عدد حالات الكساح.

-السمنة

الافراد المصابين بالسمنة لديهم مستويات أقل من فيتامين د في الدم، بسبب احتمال انخفاض التوافر البيولوجي من فيتامين د3 من أشعة الشمس بسبب التوزيع في الأنسجة الدهنية. الدراسة في إسبانيا علي 1226 لتحديد العلاقة بين السمنة ومرض نقص الفيتامين D; ذكرت ان “نقص فيتامين د يرتبط مع زيادة خطر الإصابة بالسمنة.”

-التعرض لأشعة الشمس

استخدام الواقي الشمسي يمكن نظريا ان يمنع أكثر من 95% من إنتاج فيتامين D في الجلد. عمليا مع ذلك، يمكن تطبيق الواقيي الشمسي بحيث يكون له تأثير لا يذكر على فيتامين د. فيتامين د في أستراليا ونيوزيلندا من غير المرجح أن يكون قد تأثر بحملات الدعوة للواقيات من الشمس. بدلا من ذلك، ارتداء الملابس الثقيلة هو أكثر فعالية في تقليل كمية الجلد المعرضة لأشعة الشمس فوق البنفسجية والحد من إنتاج فيتامين د. الملابس التي تغطي جزء كبير من الجلد، ترتبط مع انخفاض مستويات فيتامين د وزيادة انتشار نقص الفيتامين D.

-السكن والمعيشة

عوز الفيتامين د ارتبط مع التحضر سواء من حيث تلوث الهواء، الذي يمنع الأشعة فوق البنفسجية، وزيادة في عدد الأشخاص الذين يعملون في الداخل. كبار السن عادة ما تكون عرضة أقل للأشعة فوق البنفسجية بسبب الإقامة في المستشفيات أو البيت للاستشفاء، وعدم الحركة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د.

-البشرة الداكنة اللون

انخفاض لون صبغة الجلد عند ذوي البشرة الفاتحة الأفراد قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات فيتامين D وذلك لأن الميلانين يعمل كواقي ضد اشعة الشمس ولذلك فان الافراد داكني البشرة على وجه الخصوص، قد يحتاجون المزيد من فيتامين D لتجنب النقص. السود هم في خطر أكبر لنقص الفيتامين بسبب لون بشرتهم ومستويات الميلانين. فإن الانتقاء الطبيعي فرضية تشير إلى أن البشرة الفاتحة اللون تساعد على تحسين إنتاج فيتامين D في أقصى شمال وجنوب خطوط العرض.

-سوء الامتصاص

معدلات نقص فيتامين د هي أعلى بين الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية, مرض التهاب الأمعاء، قصور إفرازات البنكرياس من التليف الكيسي، ومتلازمة الأمعاء القصيرة، والتي يمكن أن تنتج مشاكل سوء الامتصاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى